بثت القناة الثانية الإسرائيلية صورا تظهر مستوطنا من مستوطنة كريات أربع في الخليل الأسبوع الماضي وهو يدهس شابا فلسطينيا مصابا اتهم بمهاجمة مستوطنتين.

وأظهر الشريط المصور السائق -وهو زوج إحدى المستوطنتين- وهو يدهس بسيارته الفلسطيني وسيم مَسْوَدة من الخليل مرتين على الرغم من أن طواقم الإسعاف كانت تعالجه بعدما أطلق جندي النار عليه وأصابه بست طلقات.

وذكر مراسل الجزيرة أن الفلسطيني أصيب بجروح خطيرة وأن حالته حرجة لكنها مستقرةa.

في هذه الأثناء قالت الشرطة الإسرائيلية إنها تحقق في الأمر مع المستوطن ومع الشاب الفلسطيني المصاب, بتهمة جرح مستوطِنتين، وقد أفرجت عن المستوطن على الفور.

وقال متحدث باسم الشرطة الإسرائيلية إنه صدرت أوامر للسائق بعدم مغادرة مستوطنته أثناء التحقيق في الأحداث التي وقعت الخميس الماضي قرب مدينة الخليل بالضفة الغربية, حيث أظهرت اللقطات السائق وهو يدهس الفلسطيني بسيارته مرتين أمام مرأى جنود إسرائيليين كانوا يتابعون الموقف وبحضرة طواقم إسعاف كانوا يعالجون الفلسطيني.

وقال فلسطينيون في الخليل إن الشاب الفلسطيني وسيم مَسْوَدة لا ينتمي لأي تنظيم أو جماعة فلسطينية.

وبعد بث القناة الثانية لهذه الصور، بثّت القناة الإسرائيلية العاشرة مساء الأربعاء شريطاً من كاميرا المراقبة لفتاة فلسطينية تطعن حارساً إسرائيلياً في معبر قلنديا.

واللافت أن هذه الحادثة وقعت يوم 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لكن هذه المرة الأولى التي تبث فيها هذه الصور. وقد اعتقلت الفتاة البالغة من العمر 21 عاما.

وامتنعت السلطات الإسرائيلية عن تأكيد مصدر هذا الشريط أو طريقة تسريبه إلى موقع يوتيوب.

وقال مراسل الجزيرة بالقدس المحتلة إلياس كرام إن بث هذا الشريط قد يكون لسببين: الأول يأتي في سياق المنافسة الإعلامية بين القناتين الثانية والعاشرة.
والثاني -وهو الأغلب- محاولة إسرائيل إيجاد نوع من التوازن بعد الصورة الهمجية والخطيرة للدهس المتعمد من المستوطن اليهودي للشاب الفلسطيني أمام عيون الإسعاف والجيش.

واعتبر المراسل أن الشريط محاولة إسرائيلية لتسكين الغضب لدى العرب على دهس الشاب الذي لم يتأكد بعد من قضية اتهام الشرطة له بطعن مستوطنتين.

ملاحقة قضائية

وفي مقابلة مع الجزيرة قال والد الشاب الفلسطيني إنه لن يتنازل عن حق ابنه وسيلجأ إلى المحاكم الإسرائيلية أو أي محاكم أخرى إذا لم تنصفه الأولى.

وأضاف أسامة مسودة أنه يعجز عن تحديد كلمات لوصف ما حدث لابنه سواء كانت همجية أو حاقدة، واعتبر أنه شعور لا يوصف بسبب هذا الواقع الفاجع المرير.

وذكر أن ابنه تخطى مرحلة الخطر بحسب كلام الأطباء، وأنه لا يعلم شيئا حتى الآن عن ملابسات الحادث وما تردد عن اتهامه بمهاجمة مستوطنتين قبل دهسه، مشيرا إلى أنه ربما يكون في الأصل معتدى عليه.

يشار إلى أن سجل الاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين التي نفذها جنود الاحتلال والمستوطنون كثيرة ومتنوعة. وتقول منظمة بتسيلم الإسرائيلية لحقوق الإنسان إن ضرب المعتقلين وترويعهم عمل روتيني للجنود الإسرائيليين.

فمن بين هذه المشاهد الدموية اعتداء الجنود الإسرائيليين على الشاب أشرف في قرية نعلين لأنه تجرأ وتظاهر ضد الجدار العازل في يوليو/تموز 2008.

ومشهد استشهاد الطفل محمد الدرة في بداية انتفاضة الأقصى عام 2000 بدم بارد برصاص قوات الاحتلال لا يزال حاضرا على شاشات التلفزيون.

ومن أبشع اعتداءات المستوطنين حادث إطلاق النار في الحرم الإبراهيمي في الخليل في فبراير/شباط 1994 الذي ارتكبه المستوطن المتطرف باروخ غولدشتاين والذي أوقع خمسين شهيدا ونحو 350 جريحا.

ولم يسلم مواطنو دول صديقة لإسرائيل من التعرض للاعتداء، فقد لقيت الأميركية راتشيل كوري مصرعها تحت جرافة للجيش الإسرائيلي في غزة عام 2003 عندما قاومت تدمير منزل لفلسطينيين في رفح.

المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫26 تعليق

  1. لا حول ولا قوة الا بالله ،، انا كنت هربان من الصور والفيديو ، طلعتلي هالصورة بوجهي ،، عسى هذه الصورة تحرك فينا الدماء التي لم تتحرك لمثيلاتها وأبشع منها ،، وننتذكر ان هناك قضايا أهم بكثير مما نحن منشغلون فيه

  2. ya masr ya oum adunia
    ya fannanin ya mouthakafin ya kibar
    win shatmkom ou win moukata3atkom
    yalla do something ,yalla ya nile tv warrina di3aytak,yalla ya haifa say israeli are hamaj ou moutawa7ichine

  3. عزيزي ميمو ..
    كلنا لانحب منظرالدماء لكن الحقيقة دائماً عارية ..
    وكلماتك صائبة..لنتذكر ان هناك قضايا أهم بكثير مما نحن منشغلون فيه..
    وهي تصيب عَيّْنُ الحقيقة .

  4. ياسامية تسمحيلي اتدخل يعني, مادخل مصر؟ اعتقد ان الحادثة في اسرائيل مو بمصر, واذا كانت مصر 80 مليون فباقي الشعب العربي اكثر من 200 مليون يعني مايستحقو كل هاللوم, واتمنى تتقبلي رأيي بتحضر تحياتي

  5. Dear Baghdad i accept your intereption with sypmathy
    i talked to egypt exactly as they are putting them selves,i think u’ve hurd them when they said egypt is the mother of the world,the arabic world is nothing without egypt,we are the best between arabs,bla bla bla bla blablabla
    and i wasnt talking to all egypt
    i was talking to whom they think are mouthakafine or intellictuels
    mouthakkafine masr akamou adunia walam youk3idouha after um durman
    so why they dont do the same here

  6. salame this is so unacceptable, where are the arab leaders I don’t understand why they don’t say anything wheras when anyone touch Israel usa and others talk and defend them allah yahdy al houkame wa yataharakou min ajl tahrir falestine

  7. لا اجد الكلمة المناسبة
    ولاكن اقول لجميع المسلمين في العالم
    اسألوا انفسكم هل صلاتكم وصيامكم مقبول
    هل محمد صل الله عليه واله وسلم راضي عنكم وعن افعالكم
    وعن سكوتكم عن افعال اليهود والامريكان بكم وبابنائكم
    اين علماء الدين والشيوخ الذين يفتون بقتل الطفل العراقي الذاهب للمدرسه
    اليس هذا اليهودي وامثاله احق بالموت والتتفجير
    اصحوا يا عرب
    اصحوا يامسلمين
    حاسبوا انفسكم قبل ان يحاسبكم الله والله العظيم هذا الفلم وغيره انذار لنا

  8. اه اه يافلسطين والله انها شعلت نار في جوفي اه اه الله يصبركم وأقول لليهود اللقا قريب وثارنا مايموت واحنا اهل الثأر وان طال الزمن اكفانا حاضره وروسكم مهدوره الا يارب فرجها ووصلنا لنجده أهلنا والله المستعان

  9. يا جماعة عندي سؤال لكم هل تقبلون ان يطعن احد زوجتكم بسكين نحن لا نقبل الطعن بالسان فكيف بسكين لماذا نحرم لغيرنا ما نبيح لانفسنا ارجوا تحكيم العقل قبل المشاعر والا سنظل الى الوراء

  10. Ahhhh
    Wallahi anana nahno al 3arab nestahilol haza. man ahan nafsaho ahanaho al akharon.
    at7adakom gamee3an an to3toni sha3baib min al 3arab lais baibahom karahiah wa daghaeien. al magharib tal3an abo al jazaier. libia takrah tonus, al jazaier takool masr zalimah, al sudan yashko kol al 3arab, alkhaleej ,,,, ah min al khaleej,,, w al 3iraki yakrah 7ata nafsaho wa ahlah. am soria fkaan allah lam yo3ti a7dan 3aklan siwahom. la3n allah ommatan haza 7aloha.
    wallahi asba7na omatan min el ni3aj.
    w akhir alamr al 3arab ya3tadoon 3ala ba3dihim bil kawl w al fi3l min ajl korat kadam
    .. kol al mawdoo3 en al fa2iz saw yakhsar akeeeeed fi al mondial w ya3ood khaziaan

  11. و الله أشعر بأن الدم يغلي في عروقي من هؤلاء الكلاب – أسأل الله أن يقرب يوم يتكلم الشجر والحجر قائلين يا مسلم ورائي يهودي فأقتله و ليكونن لي عظيم الشرف أن أفعل – يا ربي حتى لو واحد بس

  12. esmek forfos esim tafeh, we te3lik atfeh wekfet me3ek 3ela hay enti btet3amel me3 3edowek 5elini aji aste7el betek sho bte3mel, eda hek mewkefek bte3teni eyah me3 hadeyeh kaman??????

  13. جريدة نورت والانترت مفتوح للعالم لاتظنوا يااخوي انك الوحيدين من يدخل الموقع ويكتب , حتى أعداءكم واعداء الامة يقرأون ماتكتبون ويشاركونكم الحوارفهاذا farfos فعلوس وغيره من الاسماء تستطيعون ببساطة وبحسكم الوطني العالي كشفهم ومحاصرتهم .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *