>

بعد تحول ماهر الجوهري من الإسلام إلى المسيحية دخل معركة قضائية للإعتراف بديانته الجديدة في الأوراق الرسمية في مصر، وذلك رغم التهديدات بالموت التي يتعرض لها.

وذهبنا بالسيارة وعبر شوارع القاهرة المزدحمة للقاء محامي الجوهري في إحدى محطات الوقود.

ويعيش الجوهري مختبئا ولا يفصح عن عنوانه بسبب التهديدات بالموت التي يواجهها.

وعندما التقيناه في مكتب صغير بطابق أرضي بشارع مجهول في القاهرة كان خائفا وقال “أشعر بالخوف حيث أن الكثيرين يريدون قتلي وابنتي”.

وسألته هل يشعر ان التهديدات الموجهة إليه خطيرة، فرد بالايجاب قائلا “اي شخص في الشارع بوسعه أن يقتلنا”.

وأكدت ابنته المراهقة موقف والدها، وكان قد تم تحذيرها ايضا من مغبة تغيير الدين. وقالت “عندما كنت ذاهبة إلى المدرسة ذات يوم استوقني شخص وهددني انه إذا لم يعد ابي إلى الاسلام فانهم سيقتلونه ويقتلونني”.

ويسعى الجوهري إلى تغيير الديانة في الوثائق الرسمية حيث سيمكن هذا التغيير ابنته من تعلم الديانة المسيحية في المدرسة.

وقد مثله محاميه نبيل غبريال في العديد من جلسات الاستماع ولكن لم يصدر حكم حتى الآن. وقال غبريال انه أوضح بجلاء ان القانون المدني المصري لا يحول دون تغيير الدين.

ويعتقد غبريال ان المشكلة الحقيقية تكمن في انه يتم تجاهل هذا القانون.

الجوهري وابنته يخشيان على حياتهما بعد التحول

وقال المحامي “كان على المحكمة ان تحكم ومن الجلسة الأولى باحقية الجوهري في تغيير ديانته، ولكن المشكلة ان بعض القضاة يحكمون انطلاقا من معتقداتهم الدينية وليس بمقتضى القانون”.

وهذه المعتقدات تدفع بعض المسلمين إلى تأييد فرض عقوبات مشددة على من يتخلى عن الدين الاسلامي.

عقوبة الموت

ويعتقد البعض ان عقوبة التخلي عن الاسلام، المعروفة باسم الردة، يجب أن تكون الموت.

ولكن محاميي جماعات حقوق الانسان مقتنعون بان قانون البلاد يسمح بحرية تغيير الدين.

وفي الشبكة العربية لحقوق الانسان التقيت المحامي جمال عيد الذي يخوض معركة قضائية مماثلة نيابة عن متحول آخر.
ويعتقد عيد أن قضية الجوهري ناجحة وسيكون لها نتائج ابعد. وقال “إن الكثيرين مسلمون أو مسيحيون أو يهود في بطاقاتهم الشخصية ولكنهم يؤمنون بغير ذلك”.

واضاف قائلا “إن الكثيرين يخشون التحول رسميا، ولو فتح هذا الباب فان أعدادا كبيرة ستحاول التغيير من الإسلام إلى المسيحية، والقانون يعطيهم هذا الحق”.
وجود سري

وللمسيحية وجود عميق الجذور في مصر، والعديد من الكنائس يعود تاريخها إلى ما قبل الاسلام.

ولكن بعض المسيحيين يشعرون ان عليهم أن يجعلوا وجودهم سريا وان يكونوا حريصين في ممارسة أنشطتهم.

وفي صلاة صباحية في كنيسة كاثوليكية في القاهرة التقيت الأب رفيق جريش الذي أخبرني انه حر في إقامة الطقوس، ولكنه ممنوع من إشراك الآخرين في معتقده المسيحي.

ويقول “إن بعض النساء في كنيستي اللائي تحولن إلى المسيحية يبذلن جهودا كبيرة لاخفاء تغييرهن الدين عن الأصدقاء والأسرة، وبعد خروجهن من الكنيسة يرتدين الحجاب ثانية ويعدن إلى المنزل كما لو كن مسلمات”.

وتابع قائلا “إنهن يخفن من إخوتهن، وآبائهن وزملاء العمل، ولا يستطعن القول بانهن تحولن وهذا جزء من المشكلة”.

ويراقب العديد من انصار الحرية الدينية قضية الجوهري، ويعتقدون ان الحرية الدينية مهددة في العديد من بلدان الشرق الأوسط.

ولن يحسن تغير القانون من وضعه الأمني، ولكنه يعني الاعتراف بدينه الجديد.

وقال لي الجوهري انه يريد ان يحيا بشكل طبيعي دون خوف على أمنه، وان العديد من الدول الأخرى عرضت عليه اللجوء على أسس دينية.

ولكن كل ما يريده هو أن يبقى في البلد الذي ولد به وان يمارس بحرية الدين الذي اختاره.

وقال الجوهري ” كل أملي هو السلام، والسلام، والسلام فقط، وهو أمر لا نجده في مصر”.

المصدر: بي بي سي



شارك برأيك

‫57 تعليق

  1. e7na ka moslemen ma lazem en7aded bel 2atel o neshbeh el den el eslamy o allah yahdy o yerja3 lal islam o ely lazem ensawy mo ena enhaded bmoto la2ano hai som3a ded el islam bs ely lazem ensawy howy el ned3elo bel hoda o menkon heek ma wasalna 2a3da2 el islam laly brdhom eia. wely bedhom eia eno yen3araf dena beso2… allah yehdy

  2. الموضوع تجارة رخيصة للاسف اصبح طلب اللجوء غاية تبرر التخلي عن الدين انا متاكد اذا وجد الامان في مصر ولم يحصل على فيزة سوف يرجع للسلام لكن نسي ان العمر يمضي وسوف يلاقي رب كرين ماذل سوف يقول ,الى الاخوة في مصر ارجو الايضاح هل هذة حلات منتشرة كما صورها التقرير

  3. قل لن تهدي من احببت … صدق الله العظيم …المثل المصري يقول ( كل واحد يتعلق من عرقوبه) بمعنى ان خطئي او خطيئتي اتحملها انا وانا فقط . ولا تزر وازرة وزر اخرى ,,,صدق المولى عز وجل … انا كانسان مؤمن بالله لا يسعنى في هذا المجال الا النصيحة فاذا قبلها من تحول من دين لآخر بسبب طمع في الدنيا وليس في الآخرة ( الدين يعني الآخرة ) فقد اهتدى , والا فما اصبره على النار … كما اننا لا يجب ان نعمل من هذا الحدث هنا او هناك ( ظاهرة عامة ) ونضخم من معناها اكثر من اللازم ونعطيها اكثر مما تستحق …هدانا الله جميعا الى سواء السبيل …

  4. بالنسبة للشق القانوني لتحول هذا الانسان من الدين الاسلامي ( الذي هو دين الدولة حسب نص الدستور ) كما ان الشريعة حسب الدستور هي المرجع الاول للقانون الوضعي ويؤخذ بها قبل الاخذ بالقانون الفرنسي الوضعي .. لذلك فانا اقول لمحامي هذا ( المتحول ) ان من حق القضاة حسب القانون ( الذي درسه وعمل به ويعمل ) هذا المحامي ولكن يتجاهله ان يحكموا بما انزل الله وشرعه لنا ,,, كان في امكان من يريد التحول الى ديانة غير الاسلام ان يذهب الى اي دولة دينها غير الاسلام ويطلب التحول هناك , كان يذهب الى الارض المحتلة لطلب التحول الى اليهودية ( والعياذ بالله ) او لاوروبا للتحول الى ما هو عليه الآن وبذلك يكون قد حل مشكلته ومشكلتنا معه لاننا نحن لا يهمنا ان يتحول او لا ما يهمنا هو الحفاظ على مبدئيات القانون والشريعة عندنا ….

  5. لا يسعنى الا ان اقول حسبى الله ونعم الوكيل والحمد لله الذى هدانا للآسلام والله اكبر واقول كما قال الأخ الفاضل هذه تجارة رخيصة وفى الشريعة الاسلامية يقام عليه حد الله وهو القتل وكيف بعد ما ذاق حلاوة الايمان والسكينة والقرأن الكريم يرتد عن الدين الذى اختاره الله لعباده ويذهب الى اعتناق المسيحية ياترى عندما تحضره المنيه باى وجه سيقابل المولى عز وجل وعندما يسأل ما دينك ومن نبيك كيف سيكون لسان حاله وبعد كل هذه السنين من العمر يتحول من الاسلام للمسيحية حسبى الله ونعم الوكيل .

  6. I think this is wrong, but at the same time it’s somethin between him and god . What difference does it make ? there are a lot of muslims out there just by name and they don’t follow islam they were just born muslims they say they’re muslims but don’t act it. and in the end only god can punish them .

  7. هذا الشخص قد يكون طامع في الجوء الي دولة اجنبية وهذا كله بسبب الفقر الذي يساهم فيه حسني العابيط ////// [ والحمدو لله علي نعمة الاسلام]

  8. الحمد لله على نعمة الاسلام …… و لكن أحب ان أعلق هنا وأشير أنك لو بحثت في كل القران لن تجد أية واحدة تقول لنا اقتلو المرتد … أرجعو الى القران …. ثم ارجعو الى سنة الرسول عليه الصلاة والسلام فلن تجدوا ايضا تصرف للرسول من هذا القبيل … ثم ان حرب ابو بكر الصديق لمانعي الزكاة لم تكن حرب مرتدين كما شاع .. انما هي من باب صد اي محاولة جماعية لتفرقة المسلمين …. هذا رأيي …. ورأيي صواب لكنه يحتمل الخطأ ….. أسأل الله ان يهدينا الى دينه الحق . وارجو ممن يرى غير ذلك أن يفيدني .. ولا يبخل علي ……… ومع الدليل من كتاب الله وسنة النبي وسنة الخلفاء ……….

  9. ILHAMDO LILLEH ALA IMANI WA RABI YEHDI KOL ENNES INI ASTEGREB ALA KOL MA YEJRI FIL ALEM MASIHIYOUN JOSBIHOUN MOSLIMIN WA MOSLIMOUN YOSBIHOUN MASIHIYOUN .MINA ELADEL WAL IMAN AN NAHTERIM KOL ELEDYAN HADA MA ALAMANI DINY EL ISLAM.

  10. man jaa bighayri alislam dinan falan yo9bala minh, hada rodod wa3o9obato al9atl, ALLAH mana 3alayna bilISLAM wenta tb7at 3an dyana kolha mo7arafa, la 7awla wa la 9owata ila biALLAH.
    bismi ALLAH ara7man ara7im wa ma mohamadan ila rasolon 9ad khalat min ba3dihi arosol fain mat aw 9otila in9alabtom 3ala 3a9ibaykom. sada9a ALLAH al3adim.
    i9tarabat asa3a wansha9a al9amar, wabayna al3olamaa ana al9amar 9ad insha9a kdalik yatatawalon fi albonyan, katrat al9atl fi donya bighyr sabab.
    jarti dakhalat liLISLAM alhamdoliALLAH since 2004 , non nuslim girl jaya ba3d ghad inshaALLAH linachra7 laha 3an alISLAM wal3adid al3adid min almasi7iyn.
    ya mo9alib al9olob tabit 9albi 3ala dinik, wa 9olob almoslimin ameeen

  11. كل مين على دينو الله يعينو.الدين علاقة بين الانسان و ربه الدين عبارة عن شي خاص ممنوع على اي شخص التدخل فيه يعني اي افضل انسان مسلم بالشكل وكافر بالفغل ام انسان مسيحي مؤمن وبيخاف الله؟ ولكن مه هيدا ما شفت سبب ديني احد يبرر الارتداد عن الاسلام لان الاسلام احدث الاديان السماوية واكثرها تطورا ومجاراتا لحياة الانسان اليومية حتى بالالفية الثانية .هالشخص وامثالو بتمنى لهم الهداية لانها مش بعيدة عنن بتي البشر.

  12. انا حاسس فعلا انها قصه متلفقه بس لمصلحت مين مش عارفر.
    الناس ده عوزه تعمل فتنه واضظربات فى البلد وتسوء سمعت مصر بره عشان يلاقى مبرر بعد كده يدخله فى شؤن مصر.
    عمرنا ماسمعنا عن حكيات زى ده فى مصر ياناس اتقوا الله.
    انا بحس انى فى ناس متفننه فى تسؤئ سمعت مصر وبتكرها كل خير.
    انشاء الله مصر بخير وهتفضل بخير بنسها.

  13. الصحيح ان حروب الردة كانت ليس لان المرتد يجب ان يقتل ولكن لان المسلمين في ذلك الوقت كانوا حديثي عهد بالاسلام وما زالت الوثنية في قلوب كثير منهم فكان يجب قتال المرتدين خصوصا انهم لم يكونوا واحد او اثنان بل كانو عدة قبائل عربية ووضعوا لهم نبيا جديدا وهو مسيلمة ( الكذاب ) ولو سكت عنهم ابا بكر في ذلك الوقت لانتشرت دعوتهم ضد الاسلام ولوئد الاسلام لا سمح الله في مهده … ومع هذا فاننا في مجال التكلم عمن يريد التحول من الدين الاسلامي الى اي دين آخر الآن, فان هناك قوانين في البلاد الاسلامية تمنع ذلك ان يكون علنا ومجاهرة … وهذا ما نقوله ليس حبا في من بقي على اسلامه وليس كرها لمن يريد غير ذلك ( ذنبه على جنبه ) ولكن للحفاظ على القانون الشرعي للدولة ….

  14. By Islamic Law, he should be killed. But Egypt is not governed by Islamic law.

    Perhaps this guy is just seeking media attention…hoping that a European country will give him asylum. If he gets enough western media attention, some human rights activists or christians may lobby their governments to get him asylum. If he got that, he’l be given a flat, a monthly allowance…his financial situation will change.

    My opinion is that people should just ignore him. Dont try to kill him, dont beat him, dont harass him because this is what he wants,

    Perhaps the minimum that should be done is that his entire family should break off relations, His friends should break off relations. The community must treat him as not belonging to the community

    My opinion
    Faadil .

  15. من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر
    الحرية الفكرية منحها الإسلام للجميع، ومن ادعى أن الإسلام يمنع ذلك فليأتي بالدليل، وأطالب كل من يعرف ذلك المتحول عن الإسلام أن يقنعه بالحكمة والموعظة الحسنة، لأن ديننا دين العقل والفطرة والمنطق، وليس كما يزعم دين الاكراه والسيف، فنتمنى الهداية لكل هؤلاء، ونتمنى من الجميع ان يرشدوا المتحولين عن ديننا الحنيف
    وآخر دعوانا إن الحمد الله رب العالمين.

  16. (إن الدين عند الله الأسلام)(ومن أبتغى غير الأسلام دينا فلن يقبل منه)أما يا أخي(لكم دينكم وليا دين) لو قرآت من بداية السوره الكريمه لعرفت المعنى الحقيقي لها.وهو إجابة الأيه لاأعبد ماتعبودون.ولو نضرت للأيه من جانب لغوي أعجازي.لوجدت أنه قال.وليا دين..ولم يقل وليا ديني..
    بالياء فلو قالها كذلك لقال الناس هو دين طائيفي خاص وإنما جاءت بصفة العموم لتدل بأن الدين للعالمين.ولا يقبل دين سواه والمسيحيين أدرى بذلك لأن الذي بشر بالنبي هو المسيح..كما قال في شرح الأيه(ومبشرا بنبي من بعدي أسمه أحمد).لذلك أسأل الله أن يثبتا على دين الأسلام ويهدي من خالفه إليه.أسماء.ليبيا.

  17. اكبر منافقين وكذابين واسوء من الصهاينة هم أقباط مصر-يريدون ان يقولوا ان كل المحجبا ت المسلمات هم اقباط-سبوا الرسول محمد في كنيسة الاسكندرية وقتلوا فلاحين فقراء فى صعيد مصر لتحويل ارضهم الى كنائس-وركوا للرئيس بوش لإحتلال مصر وما كان للنظام المصرى الا ان يرضخ لبعض الضغوط الامريكية كفتح قناة السويس لقوتهم فى حرب العراق تحت ضغط ورقة الاقباط -اتحدى اى قبطى مصرى لو انه مهتم بالقدس او فلسطين -انظر الى مسيحى فلسطين كم هم اكابر

  18. Christianity is part of Islam,how can someone leave the whole and go for part.Muslims are believing in Mohamed,Jesus and Moses,so what is point to leave to believe only part of it.this man is a liar and trouble maker.

  19. من يثبت ان ما انزل على محمد هو من الله وليس من الشيطان .هل من المعقول ان الله يرسل رساله مغايرة عن التى ارسلة قبلا ,اوانه اي الله قد ارسل دين على طريقة الوثنين والشواهد كثيرة..هذا دين قد ارسل من الشيطان لمحاربت الله والرسالة التي ارسلت من قبل ..والتتمة في ما بعد.

  20. الاعمار بيد الله وربنا الي بيحاسب في رايي. الي حاب يسلم يسلم والي ما حاب منو ل الله ما رح يتحاسب شخص عن كفر او ردة اي شخص والدين لله مش للعبد صعب اي شخص يدخل بين العبد ورب .وكمان في ناس بيطبقو القول “حلال علينا وحرام عليكم” كل واحد يربي اهلا بيتو ويقابل كرو باراكا من الهضرة ديال القلاوي

  21. ((الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدنا الله )) والله يثبت علينا العقل والدين. غاده من ليبيا

  22. kemay de maroc: ALLAH YHDIK, LIMA LKALAM ALFA7ICH, TDON ANA WALA 1 3ARAF MADA KATABT, WALAW NAS MACHAYFINK ALLAH CHAYFAK, KTABT KALAM MA39OL FILAWAL WALAW ANO RAAYAK ALKHAS, LAKIN BITARI9A MT7ADRA MINBA3D………………….. LAW LA7ADT WATAMA3ANT FI KOL TA3LI9AT LAN TAJIDA CHAKHSAN KATABA BITARI9ATIKA

  23. Abu Dawud 38:4357 When the Apostle of Allah cut off the hands and feet of those who had stolen his camels and apostacised and had their eyes put out by fire, Allah reprimanded him and revealed: “The punishment of those who wage war against Allah and His Apostle and strive with might and main for rnischief through the land is execution or crucifixion.” (38A359).. or the cutting off of hands and feet from opposite sides or exile from the land” This was “revealed about polytheists and if any of them repent before they are arrested it does not prevent from inflicting on him the prescribed punishment which he deserves”

    Muslim 623 The Prophet said: “It is not permissible to take the life of a Muslim except in one of the three cases: the married adulterer, a life for a life (if the person is Muslim), and the deserter of Islam.”

    Bukhari 9:89:271 A man embraced Islam and then reverted back to Judaism Mu’adh said: “I will not sit down unless you kill him as it is the verdict of Allah and His Apostle”

    Bukhari 4:52:260 Ali burnt some people (Zanadiqa, atheists 9:84:57) although the Prophet had said, “Don?t punish anybody with Allah’s punishment (Fire)” if a Muslim discards his religion, kill him”

  24. If he wants to convert to Christianity.why he need paper?,so it seem dodgy game behind this story,the faith in the heart not in the papers.God bless Egypt and all people loves it.

  25. نحن جميعا نعطي اراء دون دراية شرعية
    هذه القصص لها من يرد عليها من علمائنا الاكارم
    اما مانرد عليه نحن فهو هذا الافتراء من قبل البعض
    واستغلال الاحداث لتمرير افكار هدامة حقيرة مثل من يريد تمريرها
    والحل دائما هو بتحويل الاسئلة الى ذوي الاختصاص والتصدي لها
    بالنسبة الى حكم الشرع
    قتل المرتد

  26. ثلاثه احل قتلهم الثيب الزان والنفس بالنفس والمرتد عن دينه وهذا حديث صحييح .هذا دين اعجبكم او ما اعجبكم

  27. الله يسامحك يا جوهرى أنت وإبنتك ..
    قال الله تعالى فى كتابه العزيز
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ( ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو فى الأخره من الخاسرين)
    صدق الله العظيم

    أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمد رسول الله ..

  28. لان دين الاسلامي دين مبني على كذب ودجل وهو دين الوحيد الذي يسفك الدماء الجوهري اكتشف ان دين الاسلام دين باطل ومن حقه ان يغير دينه وعلى فكره المسيح حي والناس تمشي وراء الحي مو وراء نبي دجال ومجرم حروب محمد ابن عبد الله

  29. السادة المسئولين عن الموقع ( نورت ) … لا اريد ان اناقش هذا ( المأفون ) الذي سمى نفسه عرنوس وذلك لجبنه من ان يذكر اسمه الحقيقي…فهو اتفه من ان اناقش ما قال … وتهجمه على الاديان السماوية بتلك الطريقة التي تنم عن الغباء الشديد ومثل ذلك تهجمه على انبياء الله بكل وقاحة وقلة فهم وتفاهه بالتفكير بالاضافة الى التعصب الاعمى … كل هذا ليس مهما … المهم هو الا تسمحوا بان يعلق احدهم مثل هذه التعليقات الىي تتهجم على ( اي دين ) واي نبي او حتى رمز من رموز اي جماعة من الناس … ان حرية التعبير عن الآراء يجب ان يكون لها ضابط ,, وهنا .. انتم الضابط … ارجو الا اكون قد اطلت عليكم …

  30. لا تندفعوا اخواني في الهجوم على مصر للأسف هذه حركه من الموساد لزعزعه الامن في مصر واحداث ربكه واخبار العالم بعدم حريه الدين
    (سعودي غيور على كل عربي)

  31. كان يجب عليك يا شريف من السعودية ان تقرأ التعليق قبل تعليقي الذي يشتم فيه دينك ونبيك … الا تقول انك من نسل الرسول ( بالرغم ان الرسول عليه الصلاة والسلام لا نسل له ) فهو ليس ابا احد من الرجال حتى ينتسب له فلان او علان لان كل ذريته كانت نساء والنساء يتزوجن رجالا ينتسب اليهم الاولاد ولا ينتسبوا الى امهاتهم مهما بلغن من السمو العلو … كان ممكن ان تقول انك من ( قبيلة بنو هاشم مثلا ) بالرغم من ان هذا غير صحيح فبنوا هاشم هم حكام الاردن , ولكن ممكن ان ( نمشيها ) لك …دافع عن دينك قبل الدفاع عن الغير …

  32. وحكام بني هاشم العبادله في الاردن هم ابناء عمي وانا منهم من ال البيت رضيت او لم ترضى
    انت لست حاقد على ال البيت فحسب بل حاقد على دوله الاسلام
    (لا حول ولا قوه الا بالله)
    الله يهديك انشاء الله
    ولا تتبع خطوات المنافقين للتفرقه بين المسلمين
    وبالنسبه لديني انا ادافع عنه بس بطريقه ارقى من تفكيرك وللأسف ما اضاع المسلمين الا من كان بتفكيرك
    الاعداء يحاصروننا وانت ومن معك تنشرون الفتن وسط حصار العدو

  33. حجة الضعيف انه عندما ( نحاصره ) يفقد توازنه ويبدأ في محاولة الهجوم المضاد ولكن ليس بالعمل والمنطق والحجة ولكن بالسب والشتيمة والقول الذي ليس له دليل ويترك عظام الامور ويتمسك بالسفاسف منها …ادعو الله بان تكبر عقولهم بنفس قدر كبر اجسادهم …

  34. al7amdo lelah 3la ne3mat islam walan narda 3anho badilan walaw a3tona donya beasreha ored an aqol lemada lam ta7ke 3an lmata7awelen men mase7eya lel islam sa7

  35. انها ثقافة سكريا بطرش وليست عقيدة

    هذا نتاج بغضاء ثالوث قناة الحياة
    من الأب زيكو بطرش للابن رشيكو المغربي للروح الضالة احمريخو القبطي ، لابو عين عوره ، لواضع غترة وعقال بشكل غبى.
    هناك فرق بين العقيدة والثقافة
    ستجذب لكم المزيد ممن يجهلون الفرق بين الثقافة والعقيدة
    المزيد ممن يشعرون بتفاهة انفسهم فاختلطت افكارهم بامراضهم
    فخلطوا بين العقيدة والثقافة ، الثقافة المتوارثة من حكاوى الجحور والخوف وخلط التراث بالخيالات
    وثقافة الثالوث كما تقولون
    الأب
    و الابن
    والروح القدس
    ووفقا لذلك تشبيه لمثلث الحريق
    لهب ومادة وهواء
    لو غاب اللهب لما اشتعلت المادة
    ولو غاب الهواء لما واصلت الاشتعال
    وهكذا
    واللهب هنا يقوم مقام الأب
    والمادة تقوم مقام الابن
    إذن فمن يقوم مقام الهواء؟؟؟؟ أ هى الروح في مخيلتكم
    ونعود ونسأل؟
    هل الأب هو الأب زيكو؟
    أم انه أب ممن على شاكلته ، مثل متى وحتى وحتحوت وحتحور؟
    إنكم تمثلون فلسفة جديدة لجهل الجهلاء، لن تجذب لكم الا المنبوذين فتزيدكم نبوذا ، فلسفة أتاحتها لكم أموال الفضائيات
    فأى إنسان لا يؤمن بالله الواحد القادر العلى الخالق ….. خالق الكون اللانهائي ، خالق المجرات بما حوته من نجوم و أشماس وكواكب وأقمار وبحار وأنهار ومخلوقات لا تعد ولا تحصى في كل تلك العوالم الأخرى ، و مالا نعرفه يتعدى أضعاف أضعاف ما نعرفه عن كونه اللانهائي ….. لا يحتاج أن يتجسد ولا يحتاج أن يصلب ولا يحتاج أن يفدى مخلوقا من مخلوقاته أو يخلصها أو يحمل خطاياها ، وإلا كان أفضل له أن خلق الإنسان كامل ومثالي وأراح نفسه من الصلب والفداء …. فقد خلق كل شيء بقدر ، والإنسان هو مجرد مخلوق من مخلوقات الله له حكمته في خلقه بهذه الكينونة والتباين ، والأرض جزء لا يذكر ضئيل جدا مقارنة بما خلق الله في مجراته …. ومن يحتاج إلى غير ذلك من حقائق ليؤمن بالله الخالق القادر ، فهو إنسان جاهل يحتاج أمثالكم لتقدموا له فلسفة لجهلاء، ولا يناسبهم إلا من يجهل أو يتجاهل كل تلك الحقائق.
    لو أراد الله أن يبين قدرته بتغيب نور الشمس عن تلك البقعة الضئيلة من مخلقاته المسماة بالأرض لما أعجزه أى شيء…. لتكون عبرة للأكثر جهلا منكم ، ولكنه ضعف قناعتكم بنعم الله عليكم ومعتقدكم فيما بناه سابقيكم من الجهلاء.
    فبسؤال بسيط قد يكون منفذ لزيكو وريشو واحمريخو وباقي قطيع قناة الحياة كما توصفون أنفسكم به
    ألا تكفيك عينك التي لو أغمضتها لن ترى كل تلك الدقائق التي تحيط بك بألوانها وتفاصيلها وتكويناتها؟؟؟ لتعرف الله الواحد ….. فلتجرب وتغمضها ثم تفتحها لترى أى نعمة تلك التي أنعمها عليك خالقك ، ولو فى بصيص ضوء.
    ألا تكفيك يداك….. ولن أسرد فيما نعمت بهما
    ألا تكفيك قدماك….
    ألا يكفيك قلبك…..
    ألا تكفيك خلايا عقلك ، وذاكرته بما حفظته من قصصك وتسجيلات أفلامك الحياتية فتذهب وتفلسف أقوال السابقين من الجهلاء لتتحدث عن روح قدس تدخلك ، ونعم الله بهذا الكم والكيف ….. ألا تكفيك كل نعم الله بمحتواك فتشوهها منتظرا روحا قدس
    وعبارة مجد الله التى تلوكها السنة جاهلة ، هل يليق بمن تمجده ان يهين نفسه من اجل خطاياك التى خلقك بها لحكمة منه وله ، وتمجده لحمله خطاياك التى لم يخلقك هباء ، ليصلب ويهان هو ليفدى انسان!!!!!
    فهل انت الذى ستمجده ، حاشى الله فهو الخالق الماجد رضيت ام لم
    فلتنظروا أمامكم ، ولا تعطوا لأنفسكم قدرا فلسفيا كاذبا اكبر من الحجم الذي يحتويكم ولا تملكون فيه شياء إلا بأمر الخالق العظيم ، ألا تكفيكم نعم الله بداخلكم لتغلبوا فلسفتكم عليها.
    ولا تدعوا الله في أبوتكم ولا قمصاؤكم ولا في باباواتكم بالأب والقمص والبوب و تسمون أنفسكم أصحاب الرأي المستقيم (الأرثوذكس) أو المعترضين (البروتستانت) أو……. أو……. الخ
    كل ما تفعلون هي أكاذيب، ركبتموها في عقولكم الخاوية من المعرفة والعلم والممتلئة بقراءات وفلسفات سابقيكم من الجهلاء ، والتي مسحوها وكثلكوها وارذكوها وبرتسوها وأنجلوها قرنا تلو الأخر ، ولا يقعد الله عن الشياطين شيئا، فالمسيحية اسم أطلق في منتصف القرن الثاني الميلادي ليميز بين اليهود وبين من اتبع منهم عيسى، والأديرة اخترعها انطونيوس في القرن الرابع الميلادي ، و الأرثوذكس اسم أطلق على طائفة قامت من اجل مقاومة فكر الكنيسة البيزنطية والاضطهاد الروماني للأقباط في نهاية القرن الرابع الميلادي وهى تعنى أصحاب الرأي المستقيم، والبروتستانت هي طائفة المعترضين …………….. فلم يقل عيسى بأى منها ولم يدعوا إليها ، وما هي إلا تراكيب فلسفية بناها جهل جيل تلو الأخر.

    تعودون بيومكم إلى أيام العصور المظلمة ببصمة البائدين منكم ، تلهثون وراء إعادة صراعاتها ، وحتما فلسفة الجهلاء هي الطريق الممهد لحرق الأرض التي لا تخصكم وحدكم كبشر، ولكن تخص كل المخلوقات ، فلم يخلقها رغم ضآلتها بين مخلوقاته لتعيثوا بها مع المفسدين.
    أما عيسى أو غيره فقد أوحى لهم ليعلموا المحبة لا البغضاء….. ولا خلاف بينكم وبين كل من يشيع البغضاء على الأرض ذلك الكوكب الضئيل جدا بين مخلقات الله ، والكوكب الذي تعرضه الحضارة الغربية الآن باختراعاتها الشيطانية وأضخم المصانع لأسلحة الإبادة والتدمير الشامل مدعية أن المسيح يقودها ، فليقودها وهى تذهب إلى دول الخليج لتستجديها بعد حرب بوش الصليبية على أفغانستان والعراق .
    لتسألوا أنفسكم أين عيسى الآن أوالابن …. وهل خلق من اجل هذا الكوكب الضئيل المسمى بالأرض ، وكم ضألتك على تلك البقعة الكونية الضئيلة ؟ أهو يعمل من اجل كواكب أخرى الآن أو مخلوقات أخرى أو نجوم أخرى أو أشكال مختلقة أخرى مما خلق الله من حيوات بملايين الكواكب المماثلة للأرض ، وهل سيصلب ويفدى ويحمل خطايا مخلوقات أخرى بتلك المجرات ، ولكم مرة سيفعل ذلك ، فلتطلبوا منه أن يخبركم أين هو الآن اهو مازال في خلاص وفداء مخلوقات أخرى خلقها بضآلة الإنسان بمجرة درب التبانة ، أم انه يصلب من اجل خطايا مخلوقات أخرى ، بأحد الثقوب السوداء .
    فلسفة الجهلاء
    تعتقد أن فلسفة الله هي في خلقه للأرض ورعايتها دون غيرها
    وتعتقد انه خلق الانسان ليفديه ويصلب من اجله ودون غيره
    وتحمل خطايا الإنسان وفداه ، ألشعوره انه خلقه بتكوينه الخطأ
    وفداء هذا المخلوق البالغ التناهي في صغره مقارنة بما خلق الخالق .
    أى خالق هذا الذي عليه تدعون
    وتقدسون أنفسكم دون مخلوقات الله التي لا تعرفون عن الكثير منها شيئا حتى الآن.
    هل الإنسان العاقل العالم العارف العابد مهما كان معتقده
    ينتظر أن يتجسد الله ويصلب من اجل أن يحمل خطاياه……. طبعا لا وألف لا…..
    إذن ما تقولونه بفكركم يعنى انه أتى من اجل قطعان من الغنم في صورة بشر ليحولهم إلى إنسان عاقل عالم عارف عابد……………. وهذا ما تحسون بأنكم تفتقدونه ومازلتم رغم الصلب ورغم الفداء ورغم الخلاص الذي تعدى 2000 سنة ترددون المزيد ، فهل سيستمر الله في خلق المزيد من البشر القطيعى ؟ لتتفلسفوا لتحويله إلى صورتكم التي مازالت تعترف بأنكم انتم من شاكلة هذا القطيع؟؟؟ يامجهلكم ، وعمقه.
    احتمال لو زرتم موقع جابي وهى ناطقة الآن بلسان عيسى في بلدة فورتسبورغ بألمانيا
    http://www.universelles-leben.org/cms/en
    أو استمعتم إلى احد قنواتها على القمر الذي تتشرنقون به الهوت الفري هوت ببرد ، يمكن تنتقلوا درجة وتخرجوا من القطيع ….. قطيع الجهل , قطيع 39 كتاب تربيتم عليها والمدثوثة بالكرازة المرقصية ، وقطيع السبعين كتاب المدثوثه بالفاتيكان ، والتي لم تك كافية لخروجكم من القطيع الذي تدعونه لمزيد من الجهل.
    لو أراد الله أن يثبتكم ، لما عرض بين أيديكم هذا الكم من الكتب ، ولكفاه كتاب واحد فكيف تعقلون.
    فلسفوا مؤلفاتكم بالمزيد ، ليكون نتاجكم مزيدا من القطعان ، يا قطيع لم يعرف خالقه حتى الآن ….. اهو أب أو ابن أو روح قدس أو 3 في واحد أو هو أبونا و قمصنا وأنبانا وقسنا وكردلنا وجردلنا ………… لقد أصبح القطيع مؤلــــــــــــها
    فلتخرجوا من القطيع أولا إن استطعتم ، فالإنسان لا يؤله القطعان.
    ولا يضيره انضمام منبوذ الى قطيعه .

  36. علينا الا نسب الاديان الاخرى حتى لا يسبوا ديننا , ولا يوجد اجمل ولا احسن من ان نهتدي بهدي الرسول عليه الصلاة السلام في الموعظة الحسنة بدون تجريح بقيم ومعتقدات الآخرين ونحن لن يكون في مقدورنا ان نهدي الآخرين ما لم يرد الله ان يتم ذلك عن طريقه …

  37. لا اعرف ما اللدي يضايقني لو اي شخص من ديني اعتنق ديانه اخرى؟ مادا سيضيرني هل ساحاسب عنه؟ لمادا لا تتركونه في حاله يعبد ما يشاء فما الفرق بين الاسلام والمسيحيه اليست كلها اديان الله سبحانه وتعالى واين تلك الايام التي كانت مصر تخرج في المضاهرات لتقول عاش مصر وعاش الهلال مع الصليب وبهده الشعارات بدات مصر تتحرر من الاستعباد هل نسينا , ربي لا تؤاخدنا ان نسينا او اخظانا

  38. معك حق يا اخي دون ، الدين لله والوضن للجميع ومن يريد ان يفعل شيئا سيحاسب هو فقط عيه وليس انا او انت ، وحتى لو كانت لي اعتراضات على هذا او ذاك فيجب ان اقول اعتراضى بطريقة حضارية وليس بتجريح باحد او بعقيدة وفي النهاية فان الله هو الذي يحاسب وليس انا او انت …

  39. انظروا اخواني الى هذه الجملة (وقال الجوهري ” كل أملي هو السلام، والسلام، والسلام فقط، وهو أمر لا نجده في مصر”.) والله ان الجاهل بالتحليل يعلم بان غاية الجوهري هو اللجوء على اساس ديني لاي دولة اجنبية مثل كندا او بريطانيا او امريكا ولان اكثر الدول الاوروبية وامريكا باتوا يعلمون حق العلم بهذه الالاعيب ، ذهب الجوهري لفضح نفسه والاختفاء حتى يثبت للسفارة المعنية حقيقة خوفه فلو كان حقا يخاف على نفسه كما يدعي لما فضح نفسه ولو كان اصلا يحب الديانة النصرانية لابقاها في قلبه دون اللجوء الى التشهير لان الايمان مكانه القلب يا مؤمنين * ولو كان الامر بيدي لاعطيته صلاحية تغيير الدين ، ليس لانني لا اغار على ديني لا والله ، فالله اعلم بما في قلبي ( واسروا قولكم او اجهروا به ان عليم بذات الصدور) ، ولكن لاخيب مساعي الجوهري في موضوع اللجوء ولان الاسلام لا يبنى على اشخاص كهذا ، قال الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام( المؤمن القوي خير و احب الى الله من المؤمن الضعيف) ويبدوا ان ايمان الجوهري لم يكن ضعيفا فحسب ولكن لم يكن هناك ايمان اصلا حتى يقاس **

  40. يا اخ مايك: ان الله اعلم بالقلوب لا انا ولا انت نعرف ما بداخل هدا الانسان فربما وقع في حياته مع اشخاص يعملون اعمالا فاحشه باسم الاسلام ولا يخفى عليك وجود الكثير من هؤلاء من كل الديانات جعلوه يتمرد على واقعه ربما في وقت غضب وايام عصيبه ففي البدايه علينا ان نضع في عين الاعتبار بان هدا الشخص انسان عادي له اخطائه وممكن ان يرتكب اشياء اصعب من تحوله من دين الى آخر..

  41. اخي الفاضل دنجوان مهما كان السبب لايمكن لشخص لديه دين صحيح وعقيدة ثابتة بان يبتعد او يتحول عن دينه حتى لو كان باللسان ، هل تعلم اخي دنجوان ماهي العقيدة * عرفها الشيخ الشعراوي رحمه الله بانها شئ او مبدأ اقتنع به العقل فنزل الى القلب فتخمر فلم يعد يصعد الى العقل مرة اخرى لاعادة التفكير فيه* وهذه هي العقيدة الاسلامية فلو كانت اصلا نزلت الى قلبه من البداية لما فعل ما فعل ****

  42. طبعا يا اخ مايك اعرف ما هي العقيده ولكن ما هي نسبة الناس في العالم اللدين لهم عقيده ثابته ولم اقل ان هدا الشخص كان قوي الايمان ولكن ربما البيئه من حوله لم تفهمه الاسلام الصحيح كما دكرت سابقا لهدا حاول في مكان آخر..على فكره انا مسلم ايضا ولكني تربيت في بيئه اسلاميه نظيفه

  43. اقراؤ هنا بلبل ماذا يقول ال— ثلاثه احل قتلهم الثيب الزان والنفس بالنفس والمرتد عن دينه وهذا حديث صحييح .هذا دين من الله فان الله لايامر بالقتل

  44. احبائى المسلمون الم يقل القران الكريم ان لا اكراه فى الدين اذا لما تنفذون غير ذلك كل ما تفعلونه من تبرير لهذه المواقف هو يثبت تناقد لهذه الايه فكر اولا فيما يقوله كتابكم وما تفعلوه هو التناقض بعينعه

  45. اولا الرجاء عدم التجريح في الاديان
    ثانيا نورت تحب نشر هذه الاخبار لتنشر المشاكل
    واخيرا هذا الشاب او الختيار بده اللجوء السياسي لاي بلد مشان الفلوس مبينة
    وبعدين القتل للمسلم المرتد لانه علم ان الاسلام هو دين الحق وخرج عنه
    اما لا اكراه بالدين نحن لا نجبر الناس ان يدخلو الاسلام
    بل بالاقتناع

    ترجيح وأدلة:
    والذي نراه وندين الله به أنه إذا ثبتت الردة على من كان مسلما في الأصل، أو دخل في دين الإسلام حرا مختارا، وفهمه حق الفهم، وفهم ما يترتب على إسلامه، ومن ذلك حد المرتد عن الإسلام، أن هذا الحكم إذا توفرت شروطه ثابت لا مراء فيه.
    أما إذا كان حديث عهد بالإسلام، لم يفهم حقيقته وما يترتب على إسلامه فلا يقتل بل ينصح بالبقاء على الإسلام ويبين له ما فيه من المحاسن وما في تركه من المساوي، فإن رجع إلى الإسلام فبها ونعمت وإن أبى خلي سبيله.
    ولا يجوز أن نَخضَع لآراء أعداء الإسلام، ولا من حاول اقتحام عقبة الفتوى فيما لا ناقة له ولا جمل من أحكام الإسلام، كما لا نعذر من ادعى أنه طبيب مختص وهو يجهل الطب، وعبث في أجساد البشر فأفسدها.
    ولكنا نعذر من تأول نصوص القرآن مجتهدا من علماء الإسلام، ونرجو الله أن يغفر له خطأه، معتمدين على قول الباري الرحيم: ﴿ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا﴾ [البقرة (286)] وقول الله في جواب هذا الدعاء: (قد فعلت) [صحيح مسلم (1/116) وقول رسوله الكريم: (تجاوز الله عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه) [المستدرك على الصحيحين (2/ 216) وقال: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه.

  46. من أكبر التناقضات التي يصعب علينا تفسيرها، مسألة قتل المرتد في الإسلام.
    يقول تعالى : (( لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي ))
    و يقول تعالى : (( لكم دينكم و لي دين ))

    و لكن .. جزاء من غيّر رأيه أو فقد إيمانه بالإسلام أو اختار ديانة أخرى القتل ! و هو المسمى بحكم المرتد.

    المصدر التشريعي الأول في الإسلام ينهى عن إكراه شخص على الدين، ثم يبررون ذلك بقولهم : أنا أعاقب المسلم على تركه الإسلام بعد أن اختاره لأن الدين ليس لعبة !

    و ما الفرق ؟! أليس هذا إرغام و إكراه بأن يظل مسلما ؟! و ما الفائدة ؟ أكونه مسلما بالإسم و (منافق) أفضل من تحويله الرسمي العلني لديانة أخرى ؟

    مالهدف من ذلك ؟ أليس المنافقين أخطر على الإسلام من الكفار (حسب أحكامه)؟ هل يوجد سبب عقلاني؟ أم كلها أسباب سياسية و دنيوية بحتة؟ أم أنها مسألة كرامة صبيانية؟

    إن كان الجزاء و الحساب في الآخرة من الله وحده فما فائدة إكراه كل مسلم على الإسلام بتهديد المرتد عنه؟ (فضلا عن قتل تارك الصلاة بنفس الحجة).

    لو أن كل داعية يدعوا إلى الإسلام قال للناس: انتبهوا ! الذي يدخل الإسلام لا يتركه إلا بالموت ! لأصبح الإسلام دينا وراثيا فقط ..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *