>

أعربت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في مظاهرة جرت الاثنين عن استنكارها قيام مصر ببناء جدار فولاذي على الحدود مع قطاع غزة.

وعبرت الحركة في مظاهرة شعبية قرب بوابة صلاح الدين الحدودية عن رفضها للتبريرات التي قدمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، حين قال إن بناء الجدار شأن داخلي يتعلق بالسيادة المصرية.

وردد المشاركون شعارات منددة ببناء الجدار ودعوا الحكومة المصرية ألا تكون “شريكا في حصار القطاع”. كما دعوا في المسيرة الأطراف العربية للخروج عن حالة الصمت وتحمل مسؤولياتها بكسر الحصار وفتح معبر رفح.

واعتبر الناطق باسم حماس سامي أبو زهري في المظاهرة أن تصريحات عباس “دليل إضافي على تورطه في حصار غزة ومعاداتها والتحريض على أهلها”، كما طالب الأطراف العربية للخروج عن حالة الصمت وتحمل مسؤولياتها بكسر الحصار.

جدار الموت

وقال أبو زهري إن بناء الجدار قضية تمس الشعب الفلسطيني في غزة وأطلق عليه اسم “جدار الموت” واعتبره “أمرا غير مبرر”.

وأضاف أن الفلسطينيين في غزة “يتابعون تطورات بناء الجدار الذي تتم أعماله على قدم وساق، رغم استمرار الحصار المشدد على القطاع ورغم المسؤولية الأخلاقية والدينية والقومية والإنسانية التي تقع على جانب العرب تجاه الشعب العربي المسلم في غزة”.

وطالب المتحدث بالتوقف عن الاستمرار في بناء هذا الجدار “لأنه لن يؤدي إلا إلى خنق السكان وينذر بكارثة حقيقية في قطاع غزة”، ودعا “جميع الأطراف المعنية إلى الانتباه إلى خطورة التداعيات المترتبة على الاستمرار في بناء هذا الجدار”.

وأعرب أبو زهري عن استهجان حماس لبناء الجدار ورفضها التبريرات بأن هذا شأن مصري داخلي، “لأن الاعتبارات الدينية والقومية والإنسانية لا تسمح بخنق شعب عربي مسلم بهذه الطريقة”.

بلا شغب

وانفضت المظاهرة دون حوادث شغب بعد أن قابلتها السلطات المصرية بتكثيف أمني على الحدود مع قطاع غزة.
وقال مراسل الجزيرة وائل الدحدوح إن المظاهرة تمت على مرأى من الجنود المصريين ورافعات يعتقد أنها تستخدم في أعمال حفر وتثبيت الجدار.

ونقل الدحدوح عن بعض المواطنين قول أحدهم إن الجدار سيزيد من معاناتهم وقول آخر إن الشعب الفلسطيني شعب مكافح سيبتكر وسائل تقضي على الجدار نهائيا.

وكانت تقارير إسرائيلية تحدثت عن أن مصر تبني جدارا فولاذيا بطول عشر كيلومترات على الحدود مع قطاع غزة، وبعمق يصل إلى ثلاثين مترا تحت سطح الأرض لمنع التهريب إلى قطاع غزة عبر الأنفاق.

ولم تعلن مصر رسميا عن إقامة مثل هذا الجدار، لكن وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط قال في تصريح له تعقيبا على هذه الأنباء إنه “من حق مصر فرض سيطرتها على حدودها، وصيانة أرضها”.
المصدر: الجزيرة

كاتبة ومحررة في موقع نورت

شارك برأيك

‫40 تعليق

  1. بعد هذه الصراعات والمفخخات والعبوات والاغتيالات واشعال الفتن بين طوائف الشعوب وهي تعدد الاعمال التخريبية والفاعل واحد فمن حق مصر ان تبني حاجز وحواجز انشاء الله على طول حدودها وهذا كي تأمن البلد والشعب ان ينام مطمئن وهو نائم لان المخربين والاهابيين كثروا والعياذ بالله منهم يريدوا اشعال الفتنة بمصر بعدما اشعلوها بالعراق ولبنان واليمن وفلسطين يحاول الارهابيون المخربين هذه المرة اشعال فتنهم بمصر ولكن كان الشعب المصري والحكومة لهم بالمرصاد لهولاء الاوباش ليس من حق اي واحد مسؤل بدولة او انسان عادي ان يتظاهر ضد مصر فهذا حقها لكي تؤمن على شعبها ولا تريد ان يصل التخريب لهم والقتل وحتى التصفيات الشخصية مصر دوما محمية ونتمنى لها ذلك مع شديد الاحترام لاهل غزة فليس من حقهم ان يتظاهروا ضد مصر لقد حاول الاوغاد التوغل الى مصر ولكن هيهات كانت منتبه لهم ام الدنيا مبروك يا شعب مصر لقد انتصرتم على الارهابيين بعون الله هذا العراق خير دليل والارهابين سايحين دايحين والكل يقتل الكل والواحد يقتل الاخر فلماذا تعيبون على مصر حقها حقها حقها ان تبني جدار عازل وهذا رأيي انتهى …شكرأ

  2. أخي الكريم فريد ،، من المتضرر من هذا الجدار ،، هل هو الشعب أم الأرهابيين كما تقول ،، أنا أجزم أن المتضرر الوحيد هو شعب غزة المحاصر ،،الارهاب لم يدخل العراق أو غيرها عبر الانفاق ،، والارهابي لا يحتاج الى نفق ليتسلل ،، لكن للأسف الشديد ،، حليب اطفال غزة هو من ينتقل عبر الأأنفاق ،، كفانا نغطي الشمس باصبعنا ،، الجدار موجه ضد المقاومة الفلسطينية لمنع تهريب الأأسلحة لها والمتضرر هو أطفال ونساء وشيوخ غزة ،،،

  3. اخي ميمو اولا تحياتي لك انا ضد الحصار ولكن قلت ان مصر من حقها ان تجعل سور حول حدودها لكي تحمي مواطنيها وهذا كان قصدي الشعب العربي هو شعب واحد ولغة واحدة اذا انت تتكلم من اجل حليب اطفال غزة اطفال العراق لم يذكرهم اي واحد حتى وصاروا ملايين وامهاتهم بالسجون بدعوى الارهاب والاحكام ضدهن باطلة والارامل ملايين يعني المقتولين والهاربين والذين هم بالسجون والمشردين اكثر بكثير من شعب فلسطين اذا كنت تخاف على اطفال فلسطين لم لا تكلف روحك وتكتب عن اطفال العراق يموتون بالمفخخات مصر من حقها تبني جدار لا ضد الاخوة العرب الفلسطينين ولكن كي لا يعبروا عليه اصحاب الفتن والمخربين وشكرا

  4. هل تتصور مصر ضد اهلنا بفلسطين لا هذا مستحيل مصر ياما وياما حاربت ولها الاف الشهداء من اجل شعب فلسطين

  5. لا ليس من حقها أن تبني جدار تخنق فيه الآخرين وتمنعهم من ممارسة حقهم الذي كفلته لهم كل الالقوانين الألهية والوضعية وهو المقاومة ،،، انا قلت لك أن الارهاب لا يحارب ببناء الجدر الفولاذية ،، الارهاب يحارب بتغيير الأفكار ،،، الارهاب يحارب باقامة الجدر ضد الأفكار الهدامة ،، اطفال العراق مات منهم الآلاف ان لم نقل الملايين بسبب الحصار الذي تمارسه الآن بعض الدول العربية ضد بعضها الآخر ،،والمخربين في العراق لم يدخلوا العراق عبر الأنفاق ،،أخي فريد ،،، هدف الجدار واضح لا لبس فيه ،، والدليل هو مباركة امريكا على لسان سيء الذكر فيلتمان على هذا الجدار ،، اذا ارادت مصر أن تحمي نفسها من الارهاب فليست هذه الطريقة الصحيحة ،،، ومصر تعرف تماما انها ليست الطريقة الصحيحة ،،، لكن هذا الجدار له اهداف أخرى وواضحة ،، وتحياتي لك ..

  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة..،
    أخى فريد..،
    مش هزود على اللى قولتة غير حاجة بسيطة..، إنت نظرت للموضوع بطريقة أوسع شوية عن غيركـ،، ناس كتير بتتكلمـ لإنها ماتعرفش,، أو ما بتشوفش..، ما قريتش إن فى جنود مصرية كتير ماتت بنيران فلسطينية،
    طيب ياترى لية ما سمعناش إعتراضاتكمـ، أو كان إية ذنب الجنود اللى ماتت بنيران فلسطينية شقيقة!!
    أنا بس عاوز أقول مثال بسيط جداً ومنة ممكن أضح حاجة صغيرة..
    (كتير مننا لما بييجى يعمل عيد ميلاد لإبنة أو لنفسة، بيقول لأ أنا مش هعملة فى البيت علشان ما بهدلوش، أنا هعملة فى كافية برة ومنة أحافظ على نظافة بيتى)،،
    مش دة اللى بيحصل يا جماعة..؟
    كُلنا بنخاف على بيوتنا من البهدلة لأ وإية، دة اللى المفروض هيبهدلها الأهل والقرايب ومع ذلك بنحاول نتخطى هذا الشئ ونُقيم مُناسباتنا خارج المنزل.
    طيب لية مش عاوزين مصر تحافظ على أرضها..؟ الفلسطينى أخويا وعلى عينى وعلى راسى، بس يا جماعة لما أجى أساعدة أو أدافع عنة مش المفروض إنى أدافع عنة فى الخفاء وعن طريق الأنفاق والمعابر!!
    أنا مش بعمل حاجة غلط علشان أدافع عنة بالطريقة دى، أعتقد لازم نعيد حسابتنا مرة أخرى يا جماعة..، إرائيل خلَيتنا بنحارب بعض وبقينا نساعد بعض فى الخفاء وبقينا نحاسب بعض علشان مش عارفين نساعد بعض فى الخفاء!! طيب لية ما نساتعدش بعش علناً..؟
    هو دة اللى المفروض نعملة يا جماعة ونفكر فية بدل ما ننتقد بعض.،
    شُكراً أخ فريد ومش هقدر أضيف كلام فى صُلب الموضوع أكتر من اللى إنت قولتة..

  7. انا احبك يا قيب بس اعارض رائيك…
    الموضوع اكبر من هييك…لازم هزيمت حماس وضغط على حماس…و لا يهم الطريقة……كلنا نعرف ليش…..من اجل اخوان المسلمين داخل مصر…..عند بناء اسرائيل الجدار كان اسمو عنصري
    جدار مصر اخوي…..الهدف من تسكير المعبر و لجدار تجويع الشعب….واستسلام حماس….وانا اعتقد حماس ما راح تستسلم ولشعب الفلسطيني الضحية…..حرب اقاليم والخ

  8. الأأمر ليس بهذا المنطق يا صديقي فيب ،،،، الخطر على مصر لا يأتي من حماس ولا من غزة ،،، الخطر ياتي من الكيان الصهيوني ،، هل اذا خرجت الأمور عن السيطرة وحصل اطلاق نار على جنود مصريين وذلك بسبب الحصار والجوع الذي يعاني منه اهل غزة الذين انفجروا ،، هل هذا سبب لبناء جدار عازل يخنق به الشعب الغزاوي ،، الامس قتل عامل سوري في لبنان ولو أردت ان أعد لك العمال السوريين البسطاء الذين قتلوا في لبنان منذ اغتيال الحريري لم تكفني أصابع يدي ومعهم أصابع رجلي الاثنتين ،، هل هذا يعني أن تبني سوريا جدار عازل مع لبنان ؟!! ،،تكلم بالحق يا فيب ولا تكن محامي الشيطان ،،،، الجدار هدفه واضح وضوح الشمس في رابعة النهار ،، أيضاً أخي فيب لا تتكلم بمنطق أنك الذكي والباقي أ غ ب ي ا ء ،،، ولك تحياتي …

  9. انا اريد ان اضيف انه لا احد يستطيع ان يساعد الفلسطينيين في العلن حيث دولتهم محاصرة من جميع الجهات…وحتى مطار لا يملكون واسرائيل تمنع السفن من الوصول اليهم …ادا لا يوجد سوى الخفاء(الانفاق).
    وحتى الانفاق سيقفلونها عليهم..هده الاعمال لا ترضي رب العباد ..ويجب على الحريص على رضى الرب ان لا يشارك في بناء دلك الجدار …ويقول انا عبد المأمور ..لان الله سبحانه وتعالى لا يرضى بهده الحجج..
    في جميع الدول العربية لو بطلنا نقول هده الكلمة …لحلت جميع مشاكلنا…

  10. اختي المحترمة حنان انا جدا احترمك واحترم كل ارائك لكن انا اقول من حق مصر ان تحمي نفسها من الارهاب مصر بلد فقير لو كان غني لكان تغير الرأي ما زال هذا البلد العربي الكبير فقير دون ان ياعدوه العرب الاغنياء فوضعه محرج هو بنى هذا الجدار ليس لاسباب ضيق الخناق على ابناء غزة لكن من يأتون بزيارة لمصر بحجة السياحة ومن ثم يبدأ تهريب السلاح لاهل غزة او لجماعة حماس سوف يسبب الحرج لشعب غزة لان مقاتلين حماس عندما قبلوا التأييد الايراني دون الاشارة الى امهم الكبيرة مصر ودون علمها هذا بحد عينه هو خيانة لمصر عندما وضعوا الحماسيون ايديهم بيد الفرس صار من حق مصر ان تخاف على ابنائها لان الفرس لايؤتمنون وليس قصدهم مساعدة اهل غزة ولا حبأ بحماس ولكن كي تسيطر على العقول العربية من خلال هولاء وما تلك الفتنة التي حدثت بين مصر والجزائر الا كان سببها الفرس لما اندلعت الحرب بين لبنان او حزب الله واسرائيل اين كانت ايران وتهديداتها من اهل غزة وحزب الله لكن حقدهم وخبثهم على العرب لايوصف ولا يطاق ويتمنون شق الصف العربي الى صفوف صغيرة كي يكونون اسياد علينا والعياذ بالله

  11. Stop this nonsense of Iran is the enemy of the Arab world!!!
    It’s not true, Iran is a muslim country, Shiaa are muslims.
    Stop blaming Iran for the reason of building the wall!!
    That’s what America and Isreal wants u to believe that Iran is our enemy. They want us to fight each others so they can get rid of both of us.
    .فريد البدريWake up

  12. أخى ميمو..،
    كتبتلك تعليق قبل ردكـ على تعليقى بس للأسف ماتنشرش حتى الأن!!
    وياريتة كان إتنشر.، كُنت هتشوف مدى إحترامى لكـ أثناء مُخاطبتى لكـ، ومع ذلكـ لن يُضايقنى كلامكـ، لابُد ان احترم أراء الجميع.،
    وكثير تحدثت فى تعليقاتى السابقة وقولت أن أرحب بكل من ينتقد أى تصرُف مصرى بطريقة لائقة..، ونقدكـ ماخرجش عن حدود الأدب..،
    أول شئ أخى الكريم.، أنا لا ادافع عن الشيطان!! أنا أدافع عن بلدى فلا داعى لتشبيها مرة أخرى بهذا التشبية أخى الكريم..،
    سيدى الكريم فتح وحماس مش متفقين مع بعض من الأساس وكتير بيحدث بينهم خلافات وشجار..، وطبيعى جداً ان يحدث خلاف من احدهم مع مصر يوماً من الأيام..، وحق شرعى أن مصر تحمى نفسها..،
    وفى شئ وضحتة لسيادتكـ فى تعليقى اللى ما تنشرش وكنت بقولكـ فية..،
    تعليقاتى مش تأيد لبناء هذا الجدار ولكن نفس الشئ مش إتفاق مع من ينتقد هذا الجدار.. أنا لحد الان ماقدرش أتفق مع هذا التصرُف وأيدة.، ونفس الشئ مش معنى كدة إن تعليقات السادة المُعارضين كُلها سليمة وتستحق التقدير..
    دى سياسة يعنى شئ أبعد من خيالى وخيالكـ وصعب جداً أشخاص زيَنا أدواتهم.، جريدتين أو أكثر وقنانتين إخباريتين ونحكم على تصرف مثل هذا.، الأمور أكبر من كدة بكتير..، وأنا عن نفسى غير أهل للتحدُث فى الأمور السياسية لدرجة المُجادلة.،
    وأعتقد غن أنا لو بتكلم بمنطق الذكاء كما تعتقد ذلكـ.، مكثنتش قولت على نفسى “غير أهل للتحدث فى الأمور السياسية”..، دة غير إن عُمرى ما خاطبت شخص على أساس إنة أغبى منى!!
    سعيد بهذة الفُرصة أخى ميمو..،
    “أختى حـنان”
    أنا لما قولت فى تعليقى لية ما بنساعدش إخواتنا الفلسطينيين علناً.، كُنت عارف إنهم مُحارين من كُل إتجاة.، لكن كُنت أقصد بكبلماى إننا نقف ونقول أيوة هنساعد فلسطين فى وش العدو أياً كان إتجاهة.، وهل من المنطق او من المفروض أن نُساعد فلسطين فى الخفاء وعبر الأناق والمعابر لكونها مثحاصرة من جميع الإتجاهات!!
    مُمكن بس فى حالة واحدة فقط.، لما نعترف إننا كُلنا كـدول عربية (جبانات)

    أعذرونى يا جماعة وجهة نظركمـ إحترمتها ويمكن ان تكون صحيحة ولكن تكلمت من واقع وجهة نظرى الشخصية.، وجايز تكون خاطئة والعكس.،
    وإختلاف وجهات النظر لا يُفسد للود قضية..،
    تحياتى..

  13. اخ فيب مساالخير،،حابي قول شي،واقف بزوري،متل ما بتقولوب مصر،لا عمرد على تعليقك او على تعليق ميمو،بس سسؤال لشو الألأعتذار،انت بتشك لو واحد بلميه انو الدول العربيه جبناء؟؟؟

  14. ولية واقف فى زوركـ أختى الكريمة إلين..؟
    قولى اللى فى نفسكـ وبراحتكـ.،
    بالطبع لا، اعلم ان جميع الدول العربية جُبناء ولا يوجد عندى شكـ فى ذلكـ.، ولكن من كلامى الموجة للأخت حنان كُنت أقصد أن نقولها علناً (ونعترف بذلك) بدل كُل الشعوب ما تنكر ذلكـ وندخُل فى دوامة إنتقاد بعضنا البعض وبالأخص مصر.، والحال من بعضة!!
    مساءك سعيد اختى إلين

  15. يا جماعه،اولا مساالأنوار،اخ فيب،ثانياـ ماحدايتهم حدا يا جماعه لأننا كلنا بنفس الخندق ،اوقدما سبينا ببعض اواتهمنا بعض كلو كلام فاضي لأن المسبات رح تلف او ترجعلنا لأنا جزءعربي لا يتجزأ ،او داءما حكامنا بيعملو عكس ارادتنا و كرامتنا ،فلضرب بلميت حرام حرام حررام

  16. و شي ثاني انا بايد فيب انو الحكام جبناء لو كل الدول العربية وقفت وقفة وحدة كان ما كانت فلسطين هيك ولا العراق ولا اي بلد بس احنا ديما اللهم نفسي و بلدي انا ما بحكي عن الشعب بحكي عن الحكام و اولهم محمود عباس و اكيد اهل غزة هلا راح يضررو اكتر و يتحاصرو اكتر اللة يكون بعونهم

  17. بشكُركـ أختى الغالية Dana لكونكـ فلسطينية وتفهمتى كلامى..،
    صدقينى يا Dana كُلهم مش بتلكموا من واقع الشهامة والمرجلة والمجدعة.، كُلهم بيتكلموا من واقع الذم الشماتة فى مصر..، دايماً يقولولكـ مصر اللى على حدود فلسطين ساعدوها بقى ماتيبقوش كدة!!
    طب بالله عليكمـ مين أكتر بلد ساهمت فى هذة القضية..، هُما لو فاكرين إن مصر هتقدر تساهم فى تحرير فلسطين لوحدها يبقوا غلَطانيين!! إسرائيل مش واقفة لوحدها، أمريكا بتساند إسرائيل والعكس..،
    وهل ياترى أمريكا على الحدود مع إسرائيل لتقوم بمُساندتها…؟ بالطبع لا ولكن يوجد بينهم مصالح تُحتم على كلاهما مساعدة الأخر..،
    طيب إحنا كُلنا عرب واخوة… هل هذا ما يحتمش علينا مُساعدة بعضنا البعض..؟ ولا هو اللى المفروض يساعد الجار واللى على الحدود!!
    هُما قدَروا المصالح اللى بينهم وإحنا مش عارفين نقدَر الأخوة اللى بينا،
    مسائكـ سعيد اختى Dana

  18. مساء الخيريا جميل ….كيفك يا سي احمد؟؟؟….كلامك يدل عن ادبك
    تحية لك

  19. kil chi ta2 hanak w maskhara btenechrou w yalle ma bye3jebkoun btehezfouuuuu,,,,,,, ya haram 3ala oumit mouhamad,,,,allah yehde il jami3

  20. قفشتكـ
    وحشتنى والله يا إخيليس..، اوعى إختلاف الرأى يزعلكت منى..،
    مُستحيل إتنين يتفقوا طول الوحد على نفس الرأى، وحتى الإخوات 🙂
    يومكـ جميل يا جميل

  21. عنجد فيب دائما يعجبني ردك…تحترم الغير وبحياتك ما تجرح احد…ياريت كنت عايش في اوكرانيا كان شلتك بعيوني….
    تقبل مروري

  22. كلامكـ أحرجنى والله..،
    إنت اللى إنسان جميل وبدون مُجاملة.، ياريت الكُل عندة القلب الطيب اللى عندكـ.، قولَى… إنت شارية من أُوكرانيا ولا طالع بية من سوريا ..؟
    تعالى إنت بس مصـر وانا هشيلكـ من على الأرض يا إخيليس..،
    كفاية بس أشوفكـ.،

  23. that,s how egypt mike living there is no suchthing called arabic world in 1972 they did it to get cheque every year from their boss israel and america to provide egyptian peopple with fool moudamass and eech ‘but all this is not new in arabic world we know that egyptian sacriface even his mother for foolmoudamass my advice for arabic politician kick this cancer from our entourage.
    enfin je pense que cest un comportement minable meme chaitan ne l,accepte pas;
    vive l’algerie qui a su donner une lecon a ces blouzons noirs

  24. لابد من توضيح بعض النقاط للأخ العزيز فيب ،،
    أولا أنا أحترمك وأقدر ردودك المنضبطة والمهذبة
    ثانياً : أنا لم أقل عن مصر انها الشيطان ،، وانا عندما اتكلم لا أنتقد مصر كبلد وكحضارة وكشعب ،، انا اتكلم عن الحاكم ،، وهناك فرق كبير بنظري على الأقل بين الحاكم وبين البلد الذي يحكمه ،، ربما أنت لا تفرق بينهما هذا رايك ،
    ثالثاً : لم تأخذ الموضوع بصفة شخصية ؟ وكأننا نعلق فقط لأننا نكره مصر مثلاً أو نحقد عليها ،، الأامر ليس بهذا الشكل يا صديقي فيب ،، صدقني لو كانت سوريا هي من تبني الجدار لما تغير حرف في كلامي ،،
    رابعاً: انت تعرف أن الخلافات بين الدول العربية لا تنتهي ،،فلو اتبع الجميع منطق الجدر لأصبح الوطن العربي عبارة عن خـرسانة مسلحة من الجدر المتطاولة ،، ومن نكد الدهر اننا لا نمل من ترديد عبارات ازالة الحدود بين أقطار الوطن العربي ، فانظر الى أين وصلنا !! ،، ولو اتبع الجميع منطق الجدر لرأينا جداراً بين العراق وسوريا بحجة أمن العراق من الارهابيين المتسليين ،، ولرأينا جداراً بين اليمن والسعودية بحجة حماية السعودية من الحوثيين ،، ولرأينا جداراً بين المغرب والجزائر بسبب الخلاف حول الصحراء ووووو …والقائمة تطول ،،
    خامساً: أنت تعرف تمام المعرفة يا أخي فيب أن هذا الجدار ( ان صح وجوده ) ليس بغرض حماية الأمن المصري ،، لأن امن مصر لا يتحقق بهذه الطريقة ،، الهدف واضح ولا يمكن اخفاؤه ،،، ولك مني كل التحايـــا وآسف على الاطاله

  25. اخي فيب انا ابديت رايي من وجهة نطر انسانية ..اما السياسة في تلك المنطقة صدقني لا افهم فيها…
    هل على حماس ان تتوقف عن المجابهة وتترك الشعب الفلسطيني يعيش بسلام؟..ربما عليها ان تفعل دلك مادام العرب كلهم اتفقو مع اسرائيل …
    هل ادا فعلت حماس دلك هل سيؤتمن جانب اسرائيل؟ لا اعرف..
    الدي قصدته هو الجانب الانساني لهولاء المحرومين الدين يدخلون حاجياتهم عبر الحدود المصرية.

  26. حبيبتي دانا إزايك يا رب تكوني بخير أنا بصراحة مش عارفه هقول إيه معنديش كلام أخي العزيز vip تعليقاتك كلها شرف لينا مصر أم الدنيا وفلسطين الحبيبه أغلى من نور عينيا معنديش حاجه أقولها غير الكلام إللي إنت قلته أخي vip أعذروني جميعآ بتمنى من الحكام العرب يصحوا بقى كفاياكم نوم وحيات ربنا كفايه ارجو محدش يزعل مني تحياتي للجميع

  27. فيب هلا لا شوفت تعليقك كل كلامك مزموط مصر قدمت كتير لاهل فلسطين و هادا شي ما حد بينكرو و هي مشكورا علية

  28. Memo, BRAVO. very convincing arguments, live exemples.truely bravo, I approve your annalysis with regard to the matter I quite agree with you. Season greetings.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *