>

أمضى فرانسوا هولند، يوما طويلا في العاصمة الرباط، الخميس، في ثاني أيام زيارته الرسمية الأولى إلى المغرب، منذ وصوله للرئاسة الفرنسية في مايو/أيار الماضي، واكتظت أجندته بالمواعيد، بدء من زيارة لضريح العاهلين الراحلين الحسن الثاني ومحمد الخامس في حي حسان في الرباط، لينتقل بعدها إلى قصر الضيافة التابع للديوان الملكي لعقد جلسة محادثات مع رئيس الحكومة المغربية، عبد الإله بن كيران.

ووصف رئيس الحكومة المغربية مباحثاته مع الرئيس الفرنسي بالودية وشملت القضايا الثنائية، وجرى الاتفاق ما بين الطرفين على “تسهيل تدفق رؤوس الأموال” و”تحديد المجالات التي توفر إمكانيات لتعزيز التعاون”، وعلى رأسها “الصناعة الغذائية والتعليم العالي والتكوين”.

وحافظ الرئيس الفرنسي على رشاقته في التنقل وعلى لباقته في الحديث إلى الصحافيين في كل المحطات التي مر منها والتقى فيها مسؤولين حكوميين أو برلمانيين مغاربة، ولما دقت الساعة 12.15 بتوقيت غرينتش، بدأ الرئيس الفرنسي في إلقاء خطاب تحت قبة البرلمان، بحضور أعضاء مجلس النواب والمستشارين، غرفتي المؤسسة التشريعية المغربية، وشد الرئيس انتباه الجميع بطريقة إلقاءه لخطابه الذي استمر لحوالي الـ 40 دقيقة، قدم خلال بتفصيل تصوره كرئيس اشتراكي للعلاقات الثنائية مع الرباط.

وأعلن الرئيس الفرنسي أن “المغرب لم يشهد الربيع العربي، بل استبقه”، مشيرا إلى أن “مسلسلا انطلق منذ عشر سنوات”، فـ “الملك عرف كيف يستبق الربيع، والأحزاب السياسية عرفت كيف تكون في مستوى مسؤولياتها”، ومتوقفا عند ما وصفها بـ “خطوات تم قطعها في مجال التعددية وحرية التعبير”. فبحسب الرئيس الفرنسي فإن محادثاته مع العاهل المغربي “كانت واضحة ومباشرة”، معلنا أن “الملك المغربي منخرط في “ملفات لتطوير المملكة”.

وأوضح الرئيس موقف باريس من أقدم نزاع إفريقي، بأن مشروع الرباط لمنح الحكم الذاتي الموسع للصحراء الغربية، “يعد أساسا جديا وذا مصداقية للتوصل إلى حل تفاوضي بشأنه”، مؤكدا أ هذا النزاع يقف “أمام البناء المغاربي” ويهدد “أمن المنطقة برمتها”، ومحذرا من انعكاسات “المأزق الحالي” على العائلات المشتتة، وعلى ساكنة مخيمات تندوف، وعلى العلاقات ما بين الدول المغاربية.

هذا وعبر الرئيس الفرنسي عن تطلع باريس لحل سياسي للملف السوري، مذكرا ببحث باريس عنه منذ شهور، متوقفا عند حقيقة أن مائة ألف شخص قتلوا منذ سنتين، ومعلنا قيام فرنسا بكل الجهود ليفهم النظام السوري أن عليه الرحيل مع محاول إقناع روسيا لتسهيل هذا الانتقال السياسي.

وفي ندوة صحافية عقدها عشية الخميس، في اليوم الثاني من زيارته الرسمية الأولى للمغرب، أوضح الرئيس الفرنسي أن النظام يسحق المدنيين بالأسلحة، مقيما الوضع الميداني بأنه غير متوازن وغير مقبول.

ونبه الرئيس الفرنسي في الملف السوري، إلى أنه في حالة رفع الحظر، لا يمكن تسليم السلاح لجماعات خشية استعمالها في صراعات حتى ضد مصالح باريس الخاصة.

وفي تعليقه على الإصلاحات في المغرب، أوضح الرئيس الفرنسي أن المغرب لم يعرف الربيع العربي ولكنه استقبله، مشيرا إلى أنه زار الجزائر التي لم تعرف الربيع العربي ولكن لها تحوله الخاص، وعبر الرئيس الفرنسي، عن أمنيته لدول الربيع العربي، وخاصة تونس، التي وصفها بأول بلد عربي يتحرر من الديكتاتور، أن تذهب القيم التي طالب بها الربيع من الحرية والمساواة ما بين الرجل والمرأة والديمقراطية إلى نهاية الطريق.

وفي العاصمة الرباط، اختتم الرئيس هولند، ملتقى لرجال الأعمال المغاربة والفرنسيين في أحد الفنادق الفاخرة، وحث رجال الأعمال من الجارين المتوسطيين على التقدم في شراكات تفيد الجميع وعلى توجيه البوصلة صوب أسواق إفريقيا الجديدة، قبل أن ينتقل في موكب رسمي وتحت حراسة أمنية مشددة للقاء طلبة في جامعة الرباط الدولية، في مدينة سلا، وعاد بعدها إلى الرباط من أجل ندوته الصحافية الختامية، قبل أن ينتقل لجلسة عمل مغلقة مع منظمات من المجتمع المدني.



شارك برأيك

‫24 تعليق

  1. loukane marahche hallande lalmoghribe kane lmalik yahbel wala yat3awa9 mahboul rah laljazair omayrohche lalmoghrib cava pas nom

    1. أنا واقيلا ولى يبان لي خاصنا ناخذوا الإذن من عنكم باش نديروا أي حاجة..
      و نتي يا مرا مالكي بينا ..
      روحي تعجني و لا تخبزي و نتي مقابلة غير النقايب..
      عمرني ما شفت عيالات داخلين سواق غيرهم حتى شفتكم..
      ايلا بقى فيك الحال على هولاند سيفطي ليه invitation.. و طيبي ليه الحريرة..
      يا فهمية هاديك راها سميتها زيارات رسمية يقوم بها كل رئيس فرنسي للمغرب ..
      هاداك شي بروتوكول متفهميش نتي ..
      مجندين حتى عيلاتهم باش يضاربو ا معنا بحال شي رحبة ديال الزرع ..الواحد راه تيكون ذكي ميبينش حسدو و حقدو حتى لهاديك الدرجة …تورقتوا بزااااف هههههههههههههههههههههاي

      1. أنا واقيلا ولى يبان لي خاصنا ناخذوا الإذن من عنكم باش نديروا أي حاجة.
        hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh
        !!!!!!!!!!!!!!!! permission , surtout men 3and alia

        1. صباح الخير أمينة.. داخلين راسهم لعندنا بالجبهة و السنطيحة..
          و هي مالها بينا يجي عندنا هولاند و لا حتى العفريت الزرق.. شنو مشى ليها.. كون غير تعلمات ليها تعجن كون احسن من هاد الحسد..عمرني ما شفت ناس تحسدك على زيارة رئيس ههههههاي
          ما تنحملش هاد النوع من النساء غالبا تيكون خايب و معقد و باير ههه

      2. hhhhhhhhhhhhhhhhhhhh mariam ta3li9 da7kni bzaffffffffffffff hadchi kolo ghir 3la holand na3tiwh liha ghir sed 3lina hadik khnaz fomha

    2. المرا ماخاصهاش تكون هكا..
      شوية ديال الانوثة بليززززز..
      و ليتوا بحال مبارك مول البيسري .. خاصو غير مع من و خلاص..
      عيالات آخر الزمن…لا زين لا مجي بكري و داخلين سواق غيرهم..

    3. هاد المريضة نتاع amel alia تتحلم بالمغرب ليل ونهار ياكما شي مغربي داه ببك يا صكعة

  2. wach dakhal el malik we dzair fi el wast ??!!
    thawssou gheer ala sdaa!!!
    moi jái pas vu sur la tele des marocaines qui embrasse la main de holand comme cy éte passé en algerie .
    darrou soffoufe bach essalmou ala yadih el khanza .
    kol wahad yadiha fi souk bladou .
    danque alia laissér les autres tranquile yarham babak .

    1. شكرا خويا bob dz علم هديك الحمقة كفاش تعلق بلا ما تعدى على الناس …الله كتر من أمتالك

    1. hhhhhhhhhhhhhhhhh marehba be khoya Bob lmsemmen we harecha rirre li bra khatrek
      Marioma lahhe ihdi ma khela9
      nass te9alleb 3la sda3 nhar o matal

      1. صباح الخير أمينة ، يالاه ديت ولدي للروض، وبنتي باقا ناعسة قلت ندخل نضحك شوية ساعة هاد وجوه النحس ما عندهم مايدار غير مقابلينا عيينا مانجاوبوهوم بأدب ولكن تصبري تاتعياي و يخرجوك على ارادتك …. المشكلة حتى المستوى اللي يقنعوك بيه ما كاينش

        1. marehba be lalla areej kif b9at lfeyyera cava chewia kent 9elt lik mbarreh tayebi liha la cammomile raha kat hadden chewia
          khallik men bozebal, nokhal howa jawabhom ra Marioma and Bob 3etawha
          ra bnaddem makay hchem lahhe i3etina wejehom nemchiw bih l3erass
          hhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

          1. هههههههههه والله إيلا الله يهديهم و صافي بحال هاذو يخلليوك تشفقي عليهم ماعرفتش كتجيهم لذة الا تهجمو على غيرهم et c vraiment grave،
            ختي بالنسبة لبنتي عطيتها لويزة ديال المغرب راها دايخة من البارح، ليوم نحاول نعطيها الكامومي، شكرًا حبيبتي و أش خبار ا ختي ولادك ان شاء الله يكونوا بخير ….

          2. merci areej weladi chadin les vacances rahom iderdeko 3lia hhhhhhhhhhhhhh
            c’est la même chose la camomille wella lwiza

  3. سلام للجميع وخاصة المغربيات ارجوكم ليس كل من غير اسمه وشتمكم وسبكم في مواضيعكم هو دينا او انا هناك كثيييييييير من المعلقيين يحبون المشاكل وفهمكم كفاية ….

  4. أنت يا عليا أمال مالك دائما حشرة منخارك على أسيادك سيرييا عليا غطات همها بسطل وغدى طل وقالك كتنصحني وهي ما نصحاش مخها مرفوض ولن نفتح الحدود لكي تملا ثلاجتك الفارغة…….

  5. ولي زاد ضحكني فيك يا عليا أمال هو ملكنا إلا مزرش هولاند يهبال مكينش المهبول هو رائسكم العازب بو بوقالة راه بوبوقالة هو لي شدو الحسد وسم هدك وجه مرض السل من نهار سمع ساغكوزي بنى فيلا ورائسكم مرض السل وهو حمق ومعوق أما ملكنا مزال شاب وحل عنيه في الخير ……….

  6. السلام عليكم يا بنات مرحبا بهولند مرحبا بلي جا و جاب ههههههههه

    1. اهلا ريم سمحلي يا الله شفت سلامك انا حمد الله بخير انشا الله تكون انتي بألف خير يا أحلى تونسية

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *