>

أثار وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، ريمون غجر، الجدل بين المواطنين اللبنانيين بعد دعوته غير المقتدرين على استخدام وسائل نقل بديلة لا تعتمد على البنزين.

وقال ريمون غجر أن  «الدعم سينتهي عاجلاً أم آجلاً، وحين يحصل ذلك، على المقتدرين أن يدفعوا سعر المواد بسعرها الحقيقي، أما الناس غير المقتدرين والذين هم بحاجة إلى دعم والقطاعات الحيوية أو الأفراد، فإن البطاقة التمويلية تحل المشكلة».

وأشار غجر إلى أن «من لا يستطيع أن يدفع سعر الصفيحة بسعر 200 ألف سيتوقف عن استعمال السيارة وسيستعمل وسيلة أخرى، فسعر الصفيحة الحقيقي بحدود 200 ألف ليرة، ونحن ندفع 40 ألف ليرة، هذا موضوع يجب أن ينتهي في وقت معين، والحاكم كان يحذرنا من أن الدعم سيقف عندما نصل إلى الاحتياطي الإلزامي».

يأتي ذلك، بينما مداخل العاصمة اللبنانية بيروت، ومعها مدن ومناطق لبنانية عدة، الخميس، عمليات قطع طرقات وتجمعات احتجاجية وإقفالا عاما لمحال ومؤسسات عامة وخاصة، تلبية للإضراب العام الأوسع الذي أعلنه الاتحاد العمالي العام، داعيا جميع النقابات والقطاعات والمواطنين إلى الالتحاق به، اعتراضاً على الأحوال المعيشية المتردية التي وصلت إليها البلاد، وللمطالبة بتشكيل حكومة إنقاذ تبدأ عملية إعادة النهوض بالبلاد التي تعيش أكبر انهيار اقتصادي في تاريخها. 

وقطع المحتجون طرقات كورنيش المزرعة، الكولا، المدينة الرياضية في العاصمة بيروت، فيما عمدت القوى الأمنية إلى قطع طرقات رئيسية أخرى في المدينة محولة السير إلى طرق فرعية، وأقفل مدخلا العاصمة الشمالي عند نقطة الدورة، والجنوبي عند مثلث خلدة، لتعود القوى الأمنية وتفتحها بعد وقت قصير. كذلك أقفلت شوارع وطرق رئيسية في طرابلس وبعلبك وعكار وشتورة، أعيد فتحها هي الأخرى من قبل الجيش اللبناني وقوى الأمن.



شارك برأيك

‫5 تعليقات

  1. و شنو غادي يركبوا مثلا؟ عربة الكرويلة،، أو عربة الكوتشي؟ متعرفش شنو الكرويلة و الكوتشي؟

    – الكرويلة كلمة مغربية تعني عربة تجرها أحصنة مثل العربات التي تستعمل في العصور الوسطى،

    و الكوتشي كلمة إسبانية في الأصل معناها السيارة و لكن في المغرب لها معنى آخر وهي العربة السياحية التي تجرها الأحصنة و يركبها السياح الأجانب في مراكش..

    و على رأي المغني الشعبي المغربي فيصل : آمول الكوتشي جمع كولشي بضاض يرشي

  2. مساءالورد مريوم أتمنى أن تكوني و عائلتك و أميرتك بألف خير …..
    من وحي الموضوع حين يُذكر إسم لبنان الآن للأسف يكون المُرادف في العقول هو الفقر و العوز و المواطن المقهور الجائع و البنزين و الحليب و الدولار !
    الله المُستعان دوماً و أبداً …
    !!

    1. مساء النور آخر العنقود كيف حالك عزيزتي و كيف حال العائلة الكريمة؟ إن شاء الله يكون الجميع بأحسن حال ،،، ،،، ،،، نحن الحمد لله الكل بخير و على خير شكرا لك على سؤالك،،
      مساءك سعيد

      1. هلا و غلا مريومتي ….
        سعيدة أنكِ و أهلك بخير و عساكُم دوم بخير ….
        مساكِ مُعطّر بالياسمين…..
        !!

  3. آمول الكوتشي جمع كولشي بضاض يرشي ؟؟؟؟؟
    هو صحيح نحن العراقين خبراء بحل الشفرات لجميع العلوم وبما فيها العلوم النووية والذرية والحصول على اعلى الرتب والأوسمة من الجامعات العلمية وجلالة ملكة بريطانيا كما في حالة اخونا البروفيسور العراقي النابغة جيم خليلي هههههههههههههههه الا ان التشفيرات أعلاه ما يحلها الا ههههههههههههه الا فتاحة فال او واحد يلعب بالبيضة والحجر وطول عمره ما خرج من الفانوس ههههههههههههههه خفوا علينا يا عالم . هههههههههههههههه الناس تقول صباح او مساء الخير لكن تقول : آمول الكوتشي جمع كولشي بضاض يرشي
    ؟؟؟؟!!!!!!
    هذا شيء فوق الإدراك الحسي اللهلوبي الذي نتعامل معه ههههههههههههههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *