>

دخلت إسرائيل في تلاسن غير مسبوق مع تركيا على خلفية انتقادات عنيفة وجهها رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان لتل أبيب خلال لقاء مع نظيره اللبناني، وقالت الخارجية الإسرائيلية في بيان لها إنها تستنكر ما وصفته بالانفلات غير المكبوح لأردوغان، معتبرة انتقاده العلني قد يعرض العلاقات الثنائية للخطر.

وقال البيان إن الأتراك هم آخر من يمكنه توجيه موعظة أخلاقية لإسرائيل، مضيفا أن إسرائيل حريصة على احترام تركيا وتسعى لاستمرار العلاقات السليمة بين البلدين، لكنها تتوقع في المقابل معاملة بالمثل.

كما استدعى نائب وزير الخارجية الإسرائليية داني إيلون السفير التركي في إسرائيل احمت تشليكول، على خلفية بث قنوات تلفزيونية تركية المسلسل الدرامي “وادي الذئاب”، الذي تقول إسرائيل إنه يتضمن توجّهات معادية للسامية.

وكان أردوغان رفض في مؤتمر صحفي مع نظيره اللبناني سعد الحريري توجيه أي ضربة لإيران، وقال إن تركيا ترفض تجربة عراق جديد في المنطقة، مشيرا إلى أن ما تتهم به إيران هو محاولتها امتلاك سلاح نووي، وبلاده لا تؤيد امتلاك أي دولة للسلاح النووي.
غير أنه استدرك بقوله “في المقابل هناك سلاح نووي في إسرائيل، والذين ينتقدون إيران لمحاولة امتلاكها سلاحا نوويا لا ينتقدون إسرائيل التي تمتلك بالفعل سلاحا نوويا، وهذه مشكلة حقيقية”.

وكان أردوغان يشير إلى تصريحات قائد القوات الأميركية في منطقة الشرق الأوسط ديفد بتراوس التي قال فيها إن بلاده وضعت خطة طوارئ للتصدي لطموحات طهران النووية، مشيرا إلى إمكانية قصف المنشآت الإيرانية النووية في حال فشل المبادرات الدبلوماسية معها.

وقال رئيس الوزراء التركي إن على الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن أن تتعامل مع الموضوع النووي بعدالة، مشيرا إلى أنه بخلاف ذلك ستحدث فوضى “لن تؤثر على المنطقة وحدها بل ستنتشر في جميع أنحاء العالم”.

وأضاف أن بلاده لن تبقى صامتة إزاء ما وصفه انتهاك إسرائيل القرارات الدولية، وأن وزراءه سوف يحذرون وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك من خطورة تهديد السلام الدولي خلال زيارته المرتقبة إلى تركيا الأسبوع المقبل.

وأضاف أردوغان “القرارات الصادرة عن الأمم المتحدة التي لم تطبقها إسرائيل تفوق المائة قرار، وهذا يتطلب بالتالي إصلاح الأمم المتحدة. وإذا كانت القرارات التي تصدر لا يمكن تطبيقها فإن هذه القرارات لا قيمة لها. وبالتالي هناك مشكلة حقيقية في هذا الخصوص”.
واعتبر أن إسرائيل تفعل ذلك لأنها ترى أنها الأقوى في المنطقة لامتلاكها أسلحة لا يمتلكها الطرف الآخر “وبالتالي يفعلون ما يشاؤون ويتصرفون دون رادع ولا يطبقون قرارات الأمم المتحدة”.

وأوضح رئيس الوزراء التركي “قطعا لا يمكن لنا في تركيا أن نبقى صامتين إزاء الموقف الإسرائيلي. ونحن في جميع اجتماعاتنا الثنائية وفي المحافل الدولية نركز على أنه لا بد من الضغط على الحكومة الإسرائيلية لتجاوزها المياه الدولية والمجال الجوي للبنان”.

وأضاف أردوغان “وهذه التصرفات من الجانب الإسرائيلي تهدد السلام الدولي وسوف نستمر في تحذير إسرائيل من تصرفاتها وخاصة أثناء الزيارة التي سيقوم بها إيهود باراك إلى تركيا الأسبوع المقبل. فالوزراء الذين سيقابلونه سيركزون على هذا الموضوع”.
المصدر: وكالات

كاتبة ومحررة في موقع نورت

شارك برأيك

‫69 تعليق

  1. الله يطول بعمر اردوغان ويقصر في عمر الحكام العرب يا رب امين

  2. أردوغان انسان شهم ،، يرى الأمور بعينيه هو لا بعيون الآخرين ،،، ويملك قلباً يخفق ويستجيب لآهات المعذبين ،، لا كالذين أغلقوا عيونهم وسدوا آذانهم الا لأوامر أسيادهم ،،، ومن ينسى موقعة دافوس ،، التي أقعدت اردوغان في قلوب كل العرب ….

  3. هل أردغان و شافيز عربيان أكثر من العرب؟
    هل هذه حقيقة أم لعبة من لعب الساسة؟

  4. من غير عاطفة يا جماعة…
    على أراضي من يتدرّب جيش باراك و يقوم بمناوراته؟؟؟

  5. يا جزائر 18112009 ,, تركيا ألغت مناورات مشتركة مع االكيان الصهيوني بعد حرب غزة ،،،

  6. أتمنّى أن تكون هذه المعلومة صحيحة. نحن بأمسّ الحاجة لرجال يشدوا الهمم.

  7. الله يطول بعمر اردوغان ويقصر في عمر الحكام العرب يا رب امين .
    أأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأامين .
    القائد أردغوان أشرف وأحسن من مليون زعيم عربي .

  8. ,,الله يطول بعمر اردوغان ويقصر في عمر الحكام العرب يا رب امين,,..
    من قال أنك مجنون ؟؟؟؟ !!!!!
    هذا دعاء من كان قلبه من الحكام مظلوم يا حنون .
    آمين .

  9. ميمو, لماذا تبني تركيا سدودا بسببها سينقص منسوب نهري الدّجلة و الفرات؟؟؟؟

  10. و لماذا أصلا هذه المناورات مع اسرائيل. لا أشك في شهامة أردغان لكن لماذا الآن؟ و كيف تفسرون بزوغ تركيا في هذه الظروف لتلعب في الساحة العربية؟

  11. تركيا ٩٠ مليون انسان .. النظام التركي ليس كله أردوغان المسلم ..هناك في النظام , خاصةً سلطة العسكر , هي علمانية , تمشي على نهج أتاتورك . وهي موالية لأمريكا واسرائيل .
    من هنا يكون الصراع وتضارب المواقف .

  12. هناك علاقات و اسعة بين تركيا و اسرائيل اكثر من اى دولة فى العالم فلا ينخدع احد بهذا الكلام لانه مجرد كلام ولتعلموا ان مصر هى اكثر دولة ضحت من اجل فلسطين !!!!
    لماذا هذا التعصب اخواني العرب.؟فقط لان اردوغان زعيم سني هذا الترحيب مع ان جيش تركيا ثاني اكبر جيش مشارك في حلف الاطلسي. وعلاقته مع امريكاو واسرائيل ليست سريه . لو نفس الكلام قاله احمدي نجاد لقلتم مجوسي فارسي بينما اردوغان لا نسمع انه تركي وعاثت امته العثمانية مئات السنين فسادا في تركيا !!!

  13. قاسيون and تودي:
    Thank god you guys are aware of Turkey.
    I agree with u guys I don’t think Turkey actes for the loves of Islam and the Arabs especially. They are far from Islam. they are the children of Attaturk. I don’t trust them no matter what.

  14. أجبت على تساؤلاتي السابقة. أقولها و أكرر لماذا الآن؟ فلنترك العاطفة جانبا.

  15. Djazayer 18112009 Sorry I meant :
    I agree with u, it’s all propaganda. Ardoghan barks all the time but doesn’t take any actions against Israel…so he’s just like our Arab leaders. And don’t forget Turkey is contoled by the army, they will kill him if he tries to change their beloved Attaturk secular country to Islamist one.

  16. يجب أن نخرج من دائرة نظرة المؤامرة الضيقة ..
    كل من يساند , أو يدعم فلسطين حتى بالكلمات يجب أن نرحب به .
    وكما ذكرت قبلاَ ..تركيا ليست سلطة الفرد الواحد كما في الأنظمة العربية ..فالعسكر لهم سلطتهم أيضاُ .
    والكل شاهد موقف أردوغان من حرب غزة مع بيريز .
    والكل يعرف موقف الحكام العرب من بيريز وغزة .

  17. انشاء الله يقطع كل العلاقات مع اليهود في كل البلادان لعربيه يوجد بلادين فقط اللقطعين كل العلاقات مع اسرائيل هم سوريا و الجزائر فاما البقى رابنا يقطعوا علاقهتم ايضا مع اسرائيل والله مااستطيع انطق اسم هدى البلاد

  18. milla zein tu n’est qu’une sale crapule tu ne sais rien de ce qui ce passe autour toi je te demande de fermer ta guelle et essai de comprendre

  19. تودي هل انت قديم(ه) في الجريده ام انني كنت اعمى ولم ارك(ي) من قبل ام انك زميل(ه) ومتنكر؟؟؟؟؟

  20. قاسيون انا بخير شوي منقلب مثل الجو.عندنا غيوم والسماء حزينه
    قاسيون انت الاصلي ولا احدهم متنكر.لان الجريده اصبحت سهره تنكريه

  21. naeem:
    Why don’t u curse at me in english so everybody can see how stupid u sound. I speak french as well but most of people here don’t.
    Go learn how to debat in civilised matter. And respect people different opinions.
    Oh I forgot: you can’t respect anyone because don’t know what respect means.

  22. احترم اردوغان واحسو زي اخويا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    شو عم تكتبي ما فهمت عليك

  23. هذا ما كنت أقصد, اوردوغان لا يمثّل الا نفسه و حزبه في مواقفه المشرّفة.

  24. Mais vraiment t’as rien dans ta crane!!! C’est qui le menteur maintenant!!
    T’es quoi Algerien ou Marocain?

  25. لا قط ولا فار….متى تفهمو حقيقة المدسوسين الدين يعطون متعة قصص اغاتا كريستي للجريدة؟

  26. ,,الله يطول بعمر اردوغان ويقصر في عمر الحكام العرب يا رب امين,,..

  27. je suis un e personne avec un song arabe si tu veut connaitre un peu d’histoire read lowrence d’arabie et si tu ne peut pas lire tu peut voire le film end of the story buy

  28. Alright, whatever u say I respect ur opinion, really.
    Lawrence of Arabia happened to be my favorite movie of all times….I love the soundtrack of the film!
    But that’s my opinion I don’t like the turks! Especially Attaturk.

  29. Moi je suis marocaine…Faut pas oublier aussi que les turcs n’ont jamais coloniser le Maroc…Peut etre c’est pour ca qu”au Maroc on s’en fou de leur histoire.

  30. that’s ur bellieve and i respect it but for ardoghane ‘
    il faut rendre a cesar ce qui appartient a cesar il a monn admiration et mon respect

  31. قصدي على كلامك يا اخيليس عندما قلت انك تشعر ان مثل أخوك أنا اتعجبت لكلامك

  32. هلا تعلمتم أيها الحكام العرب شيئا يسيرا من شافيز وأردوغان….لكن في الآخر مادامت شعوبكم لا تعرف سوى قتال بعضها.. حتى على المواقع الالكترونية!!! فهنيئا لكم…إذا الشعب أراد الحياة لا بدّ أن يستجيب القدر.

  33. عندما يقول اردوغان بأن الدولة العبرية تمتلك اسلحة نووية فان هذا يخيفها أكثر من لو قالها الرئيس الامريكي نفسه ، ان العلاقات القوية التي كانت مع تركيا تجعلها عالمة بأن هذه حقيقة بالرغم من كل النفي من الجميع ( أو على الاقل عدم التطرق لهذا الموضوع ) من الغرب !!! (عساها، وأردى) ان شاء الله، وتخترب باقي علاقات العدو مع باقي الدول المساندة له …

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *