لندن (رويترز) – قال الرئيس الامريكي باراك أوباما في مقابلة تلفزيونية اذيعت يوم الثلاثاء ان الولايات المتحدة يمكن ان تكون “قدوة” للعالم الاسلامي.

وفي مقابلة مع تلفزيون هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) قال أوباما عشية رحلة الى اوروبا والشرق الاوسط تشمل مصر حيث يعتزم توجيه كلمة الى العالم الاسلامي “الشيء الاكثر أهمية الذي يمكن ان نقوم به هو ان نتصرف كقدوة حسنة.”

وأضاف انه يأمل ان تكون زيارته بداية لعلاقة جديدة بين امريكا والعالم الاسلامي.

وقال أوباما “الديمقراطية وسيادة القانون وحرية التعبير والحرية الدينية .. تلك ليست مجرد مباديء للغرب يجب ان تعليها الدول الاخرى .. بل بالاحرى فانني اعتقد انها مباديء عالمية يمكن لهذه الدول ان تعتنقها وتؤكدها في اطار هويتها الوطنية.”

وأضاف ان الخطر هو عندما تعتقد الولايات المتحدة او أي دولة اخرى انها يمكنها فرض هذه القيم على دولة اخرى لها تاريخ وثقافة مختلفين.

لكنه استدرك قائلا “بالتأكيد يمكنك ان تشجع وأتوقع أن نكون مشجعين.”

وسئل الرئيس الامريكي عما اذا كان يعتبر الرئيس المصري حسني مبارك “استبدادي” والذي تزعم منظمة العفو الدولية ان حكومته تعتقل الاف السجناء السياسيين فقال أوباما “أفضل الا أضع تصنيفات للناس.

“أنا لم ألتق به. تحدثت معه هاتفيا. لقد كان نصيرا قويا للولايات المتحدة من عدة وجوه. لقد حافظ على السلام مع اسرائيل وهو شيء يصعب جدا القيام به في هذه المنطقة.”

وسئل أوباما عن تحدي رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو لدعوته لتجميد المستوطنات فقال الرئيس الامريكي “نحن مازلنا في بداية الحديث.”

وأشار الى انه التقى مع نتنياهو مرة واحدة في البيت الابيض خلال شهر مايو ايار.

وقال “أعتقد اننا لم نشهد مجموعة من اللفتات المحتملة من الدول العربية الاخرى او من الفلسطينيين تعالج بعض المخاوف الاسرائيلية.”

وأضاف “لكني أعتقد اننا سنتمكن من اعادة المفاوضات الجادة الى مسارها…لانه ليس من مصلحة الشعب الفلسطيني فقط ان تكون له دولة بل ان ذلك من مصلحة الشعب الاسرائيلي لاشاعة الاستقرار في الموقف هناك.

“ومن مصلحة الولايات المتحدة ان تكون هناك دولتان تعيشان جنبا الى جنب في سلام وأمان.”

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. الرئيس اوباما رجل رائع بكل معنى الكلمة ، لو تمعنا جيدا بكل ما قاله أو على الاقل ما كتب بهذا المقال لوجدنا انه رجل ( يريد وبشدة ) ان يكون متوازنا وربما حتى ميالا للعالم العربي خاصة والاسلامي عامة على عكس ما كنا نظن ان كلامه السابق قبل وبعد انتخابه مباشرة للاستهلاك كعادة الرؤساء هناك …اقترح ان نقرأ الموضوع اكثر من مرة وسنصل الى نتائج مذهلة عما يخطط له هذا الرجل الفذ… اوباما بارك الله فيك …

  2. top hiiiiiii
    bs almra almadya knt 3m tkol ano obama mo mlih sho bek ya ghayyyyy gayaret ra2ek
    bs mn waghet nazary kalam gamel w gaed w natmna al2afdal ll3alam al3araby

  3. هاي نغمة ،،، اختي العزيزة ، الانسان مواقف واعمال وليس اقوال ، انا لم اكن اتوقع فعلا منه الكثير لنا ولكنني كنت متأكدا من انه رئيس ممتاز لبلده ، ولكن بعد ان رأيت افعاله منذ مقابلته لنتنياهو وعدم رضوخه لمطالبه ومطالب ايباك ومطالب اللوبي الصهيوني في مجلس النواب هناك وذهابه الى مصر ليتحدث الى العالم العربي والاسلامي من هناك احتراما لهما بدلا من التكلم في تلفزيون بلاده وما قاله في تركيا عندما كان هناك ، كل هذا يجعلنا نغير من فكرنا عن توجهاته وانه يحاول بكل قوة ان يكون متوازنا وعادلا ( حتى اكثر من بعض العرب والمسلمين )… فما الضير يا اختي اذا غيرت رأيي حسب ما ارى منه ، هل تريدينني ان اصمم على رأي ارى ان ما يحدث يوجب علي تغييره وليس في هذا اي عيب لكن العيب اذا اصريت على شيء وانا ارى على ارض الواقع شيئا آخر …

  4. اللة يعينك يا اوباما بدك وقت كتيرعشان تعدلها اللة يكون في عونك

  5. la ana ma kasadet hek ya ghay bs kasadet alensan awokat behkom bsr3a w ana kter farhany w bfrah aktar eze kan obama ensan gaed ehtam llmogtama3 al3araby w aleslamy
    al3afo mnk ya top

  6. ابدا يا ستي نغمة رايك صواب كالعادة ولكنني احببت ان اقول ما قلت ليس لك ولكن اذا ما كان هناك من قرأ تعليق لي سابق واخذ فكرة بانني قد اخذت موقفا مغايرا بلا سبب … تحياتي لاخلاقك العالية ، و( نغمـــأت ) كتاباتك الرائعة يا صديقتنا الغالية ( نغمــــــة ) , ادام الله لنا هذه النغمات الموسيقية الرائعة من خلال كتاباتك …

  7. Obama comes from a fair background and lets hope he sticks to what he saying and promising before the Israel put pressure on him and change his path……and to be honest…i hope in our Arabic countries the law applies on everyone ..like the foreign countries…..and nshallah the whole world live in peace and lets let God swt him judje on the judjment day who is right and who is wrong instead of us judjing and killing each other…

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *