قال وزير الداخلية الإيطالي روبرتو ماروني إن بلاده تدرس مسألة فرض حظر على ارتداء النقاب شبيه بما تسعى فرنسا لتطبيقه، ولكن بعكس باريس التي تطالب بحظره لدواعي مخالفته القيم العلمانية للدولة فإن روما تسعى لحظره لدواع أمنية.

فقد اعتبر ماروني أن النقاب يمثل تهديداً للأمن، وقال “عندما يدخل أحد ما إلى مصرف أو مؤسسة عامة وهو يرتدي نقاباً من قمة الرأس حتى أخمص القدمين فمن المنطقي بالنسبة لي أن أنظر إلى الأمر من منطلق أمني“.

كما اعتبر كذلك أنه قد يكون الإشارة الأولى إلى رفض المهاجرات المسلمات تقاليد وعادات البلد المضيف، ورفضهن الاندماج فيه.

وجاءت تلك التصريحات خلال مؤتمر للناشرين الشباب بمدينة توسكانا في فلورنسا بعد يوم من مطالبة لجنة برلمانية فرنسية بضرورة تحرك حكومي لمنع ارتداء النقاب داخل المدارس والمستشفيات ووسائل النقل العام والمكاتب الحكومية.

ونقلت وكالة الأنباء الإيطالية (أنسا) عن نفس الوزير قوله إن عدداً من أعضاء حزب رابطة الشمال، الذي ينتمي إليه، سبقوا فرنسا في تقديم مشروع قرار الخريف الماضي يحظر ارتداء النقاب.

ولم تثر مسألة ارتداء النقاب في إيطاليا انقساما بالدرجة التي أثارها هذا الموضوع في فرنسا، إذ أيده أعضاء في حزب يسار الوسط المعارض.

قانون الإرهاب

ويستند المطالبون بحظر ارتداء النقاب في إيطاليا إلى قانون مكافحة الإرهاب الصادر عام 1975، والذي يمنع ارتداء الأقنعة أو الألبسة التي تجعل من المتعذر التأكد من هوية الذين يرتدون هذه الأشياء.

وقد أشارت وزيرة الشؤون الأوروبية أندريا رونشي إلى ذلك القانون عندما قالت إنه “لا داع لاستصدار قانون جديد (لمنع النقاب) وإنما يكفي تطبيق القانون الحالي”.

وأكدت على النواحي الأمنية في منع النقاب قائلة إنه لا علاقة لحظره بالدين، لأن الأمر يتعلق بالسلامة العامة “وبالتأكد من هوية جميع الأشخاص”.

من ناحية أخرى اعتبر رئيس منطقة لوبماردي روبرتو فورميغوني والعضو بحزب حرية الشعب الذي يتزعمه رئيس الحكومة سيلفيو برلسكوني أن مشروع القانون غير قابل للتطبيق في البلاد، وفضل بدلا من ذلك “إجراء حوار مع مسلمي إيطاليا بهذا الشأن”.

وكان الجدل قد تصاعد مؤخرا في فرنسا بشأن منع النقاب عندما طالبت مجموعة من البرلمانيين من اليمين بإجراءات صارمة لحظر النقاب بجميع الأماكن العامة، وزادت حدة الجدل إعلان الرئيس ساركوزي في يونيو/ حزيران الماضي أن النقاب “ليس موضع ترحيب” في البلاد.
المصدر: يو بي آي

شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. انا مع الحرية في اللبس و الشرب والمعتقد وكل شي… لكن والحق يقال ان النقاب اصبح شبهه .. ول يرد عن فرضة علا النساء وحبذا لو يحظر في في اوربا يكتفون النساء بالحجاب .. والمراه الغير قادره علا خلع نقابها والاكتفاؤ بالحجاب اعتقد ان مكانها ليس اوربا وانما البلدان العربية التي تفهم النقاب وفكرته ومبدأه وتتسامح معه …. وانشر حبي ….

  2. أنا شخصيا لاأرتدي النقاب ولاأحبذه ولكن أن يفرض فرض فهذا سلب لحرية المرأة الشخصية ببلاد على أساس أنها ديمقراطية وتحترم الحرية الشخصية للإنسان هلأ بيفرضوا حظر النقاب وبعدين بيفرضوا حظر الحجاب خطوة خطوة لأنو الحقيقة يلي بترعبهم ليس النقاب والحجاب فحسب الرعب الأكبر هو إنتشار الإسلام بين صفوف أبنائهم بشكل كبير يعني قوانينهم الجديدة إبتداءا من سويسرا التي منعت الآذان أن يرفع بالمساجد مرورا بفرنسا التي فرضت حظر النقاب ولانعرف أين ستنتهي فورتهم هذه هي عبارة عن قصة دونكي شوت ( ليه أنا دايما بكل تعليقاتي بتكون هي القصة هي نموذج ) الذي حارب طواحين الهوا وبأوروبا أيضا يحاولون أن يحاربوا الإسلام الذي ينتشر بسرعة البرق يعني بتذكر من قبل 4 أشهر كنت بزيارة لعند أخي بألمانيا المنطقة يلي ساكن فيها كان في بحدود أربع إلى خمس سيدات محجبات وزيارتي التانية يلي كانت بفارق زمني قليل بحدود شهرين وجدت أن المحجبات بنفس منطقة سكن أخي أصبح لايقل عن 10 سيدات منهم 3 ألمانيات الأصل والجنسية وقيسوا على هادا المنوال الحمد لله على نعمة الإسلام والله يديم علينا هذه النعمة

  3. هذي بركات بن لادن اللي فرحان انّه رعب الغرب,, خسأ وخسئوا
    (صانعيه)

  4. النقاب والبنطلون القصير – يعني هذا الي طالع بالصوره الملتحي لماذا
    يرتدي بنطلون قصير ؟!

  5. أنقل لكم ما قاله أحد كبار علماء الامة الاسلامية عبد العزيز بن باز يرحمه الله ……
    هناك أحاديث تؤكد جواز كشف المرأة عن وجهها بدون تزين، فهل يجوز للمرأة أن تكشف وجهها أم أن تغطيه، مع أن هناك أناس أجازوا ذلك؟

    الواجب الحجاب على المرأة عند وجود الأجنبي، لقول الله -عز وجل-: وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ[الأحزاب: 53]، فلا بد من الحجاب، لكن المحرمة لا تلبس النقاب المصنوع للوجه، البرقع والنقاب المصنوع للوجه، ولكن تغطي وجهها بالخمار ونحوه من الأشياء العامة التي تستدل على الوجه، ووجه المرأة زينتها الله يقول: وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ… الآية[النور: 31]، والوجه هو أعظم الزينة، فالواجب ستره إلا من المحرم في جميع الأحوال.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *