>

أعلن وزير المياه والري الإثيوبي سليشي بقلي في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء عن بدء الملء الأولي لسد النهضة.

وأضاف أن هذه المرحلة التي وصل إليها السد تمكن من بدء عملية التخزين الأولي المقدر بـ4.9 مليار متر معب من أصل 74 مليار متر مكعب السعة الإجمالية للبحيرة خلف السد.

وأشار إلى صحة الصور التي نشرتها بعض المواقع والوكالات التي تم التقاطها عبر الأقمار الصناعية حول بدء عملية التخزين بسد النهضة.

وذكر الوزير الإثيوبي أن ما وصلت إاليه أعمال البناء في السد تمكن كنتيجة طبيعية بدء الملء لبحيرة السد.

وأوضح أن المفاوضات التي اختتمت بين الدول الثلاث إثيوبيا والسودان ومصر وبحضور مراقبين وخبراء أفارقة تم الاتفاق خلالها على بعض النقاط، لافتا إلى أن عملية بناء وتعبئة السد تسير بشكل طبيعي.

واختتمت المحادثات الخاصة بسد النهضة التي استمرت 11 يوما الإثنين برعاية الاتحاد الإفريقى وبحضور وزراء المياه من الدول الثلاث (مصر وإثيوبيا والسودان) وممثلى الدول والمراقبين بهدف التباحث حول اتفاق ملء وتشغيل السد.

وفي وقت سابق، قال سامح شكري، وزير الخارجية المصري، إن مواقف الشركاء في أزمة سد النهضة لم تتحرك بالقدر الكافي للوصول إلى النتائج المأمولة.

وأضاف : «سيتم رفع تقرير إلى الاتحاد الأفريقي، ثم عقد اجتماع على مستوى القمة بمشاركة الأطراف الثلاثة»، مردفا: «التفاوضات استمرت على مدار 6 سنوات واتخذنا مواقفًا تتسم بالمرونة وإدراك احتياجات إثيوبيا التنموية، وكان هناك تقدير من الشركاء كالولايات المتحدة والبنك الدولي للإرادة السياسية المصرية الحقيقية للتوصل إلى اتفاق».

ونفى الوزير ما تردده إثيوبيا حول رغبة مصر في السيطرة على النيل، قائلا: «النهر ملك لجميع الدول وفقا للقوانين الدولية والحقوق والالتزامات»، مشيرا إلى أن مصر تحترم آليات الاتحاد الأفريقي وترى فيه القدرة على تجاوز المشكلة.

وأردف: «حال عدم التوصل إلى اتفاق فمجلس الأمن له أيضا المسؤولية النهائية في إطار التعامل مع قضية سد النهضة، وهناك مشروع قرار محل تداول بين أعضاء المجلس بعد طرح الأزمة خلال الأيام الماضية».



شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. بجد مشكله حقيقيه ولكن هل فعلا بنوك مصريه استثمرت في بناء السد؟

  2. خليجيه من كيسك يااستاذنا
    اثيوبيا نشرت اسماء 6 بنوك مصريه ولو فيها بنوك خليجيه لذكرتها اثيوبيا
    وماعليك الا البحث وستجد ان هذه المعلومه متداوله اما حقيقتها فان
    العلم لله

    1. ماهو غير منطقى ان بنوك مصر تدفع فلوس المصريين لاثيوببا عشان تعطش شعب مصر
      مش كدة وبس ده كمان احتمال حرب

  3. مرحبا الأخوة والأخوات الطيبين
    اهلا بالأخ المحترم أحمد والأخ المحترم عادل
    أتمنى أن يكون الجميع بخير
    .
    أظن الجميع أصبح يفهم إن ما يحدث من مسرحية سد النهضة
    أنه سيناريو غبي لمسرحية تمت كتابتها والأتفاق عليها منذ سنوات طويلة بداية من معاهدة كامب ديفيد ( معاهدة السلام ) وهي في الحقيقة الأستسلام
    وهي توصيل مياه النيل الى اسرائيل …. عن طريق ترعة السلام
    وأطلقوا عليها أسم السلام …
    وتم تجهيز كل شيئ حتى أنه منذ سنتين تم أقامة محطتين على ضفاف قناة السويس في المدخل والمخرج ..لتساعد على سحب المياة من تحت الأنفاق التي تم الأنتهاء منها تحت قناة السويس
    .
    ولإن القيادات واصحاب النفوذ تعلم أنه يمكن للشعب المصري أن يرفض فكرة توصيل المياه الى اسرائيل عبر سيناء
    فكان لازم من وجود سيناريو محكم ..يجعل الصورة تتم دون أعتراض من الشعب المصري ..
    .
    تمويل السد طبعا بواسطة اللوب الصهيوني …ولكن المستثمرين فيه بأموالهم للكسب المادي فهم بعض اثرياء الخليج وبنوك مصرية واغنياء من اوربا وامريكا ..
    .
    الجميع يعلم أن الحروب القادمة سوف تكون من أجل المياه ..ربما أكثر من الحصول على البترول
    .
    واثيوبيا أصبح لديها ثروة مائيه لأن منابيع النيل عندها
    وهي تقول من حقي أن استفيد من هذه الثروه لشعبي
    وأنها سوف تبيع المياه لمن يحتاج …وطبعا السد يعتبر ملكية خاصة لاسرائيل فهي من قامت بتمويله والانفاق عليه
    .
    وسوف يمتلأ السد ..وتصبح مصر في خطر حقيقي
    وسوف يجتمع مجلس الأمن ( تكملة جزء من المسرحية )
    ويصدر قراراته ن منحق اثيوبيا الأنتفاع بموارد المياه عندها و انه لابد لأثيوبيا أن تمنح مصر جزء من حصتها المائيه
    فتشترط اثيوبيا أنها سوف تعطي لها الحصة مقابل أيصال الحصة المائيه المباعة لأسرائيل والمدفوع ثمنها
    كأنها تتاجر في البترول ولكن السلعة هنا هو الماء
    وطبعا سوف يرضخ الشعب المصري لهذا الطلب وهو فرحان جدا لحصوله على المياه قبل الموت عطشاً وخراب الأراضي الزراعيه
    وسوف تعتبر أن ما حدث هو حكمة سياسيه ماهرة من السيسي أنه استطاع أن يرجع مياه النيل لمصر مرة أخرى دون حروب
    ..
    وكي نفهم اللعبه والمسرحية >>> إنه
    لو كانت مصر تريد أن تضرب السد ..كان يمكن أن يحدث خلال عشر دقائق من الطائرات . أثناء بنائه
    أما بعد أن يمتلأ بالمياه ..فلا يمكن بل مستحيل أن يحدث ذلك ..لإنه يعني ابادة مدن بأكملها بفيضان رهيب في السودان ومصر
    .
    وكان الأتفاق أن تشغل القيادات في مصر الرأي العام في مصر بحربها على الأرهاب في ليبيا أثناء تكملة وأتمام وامتلاء السد ..فيظهر أمام الشعب أن اثيوبيا استغلت ذلك في خطتها
    .
    أخيرا
    لابد أن نثني ونشيد بالسيسي لوفائه بأهله واقاربه وأخواله اليهود ..وفاء لأمه ..واللي مالوش خير في أهلها مالوش خير في الناس
    ويكفيه فخرا لهم أنه لم يطلق رصاصه واحدة على اسرائيل المغتصبة لفلسطين بل إن كل من قتلهم الجيش المصري تحت قيادته هم كلهم من المسلمين فقط وخاصة الجماعات الأسلامية التي تمثل خطر كبير على أمن اسرائيل الذي وعد به أمام العالم أن يكون هذا ما سوف يحققه ..فأوعد فأنجز وعده
    وعلينا أن لاننسى قول رئيسة وزراء اسرائيل وكلمتها المسجلة
    إن العرب المسلمين سوف يكتشفون يوماً أننا استطاعنا أن نحكمهم من خلال أبناءنا الأوفياء لنا

  4. لا تقلق ولد اخوانجي ، هههههههههههه فبحوثي الهايدروليكية المائية لعدة انهار في العالم مثل النيل ودجلة والفرات اضافة لنهري سيحون وجيحون ههههههههههههههههه اثبتت بشكل قاطع ان المياه لها استركجر عجيب ، فهي لا تخزن مطلقا !!! الماء له خاصية عجيبة ( ما انتم له بخازنين ) وفق التعبير القراني ،فإذا ربك مقدر للأرض الفلانية تاخذ نصيبها من هذه المياه فستاخذها رغما عن كل سدود الارض شيء عجيب لا يصدق ! في العراق قبل سنتين كانت لدينا شحة في مياه الفرات ، وتدخلت شخصيا هههههههههههههه لدى وزارة الموارد المائية وفهمتهم من وين يأخذون المياه لكن الوزير كان شيوعي ههههههههههه وما قبل يستمع الي ( تصوروا الحكومة تبع حزب الدعوة الإسلامي والوزير شيوعي !!! ) هههههههههههههههه ، لكن كنت حاسس ان الأزمة مؤقتة ، وفعلا حصلت فياضانات كسرت كل السدود على نهر الفرات وحتى دجلة ، لا بل كسرت سدود على روافد نهر دجلة خاصة في ايران ، واضطرت ايران وتركيا بفتح سدودهما وخزانتهما كي لا تغرق مدنهما ، وحاليا لدينا في العراق خزين مائي لمدة سنتين ، يعيش ملاين السمك المسكوف ، شخصيا لا اخشى على دولنا الشحة المائية ، بل اخشى الفياضانات !! ( وحروب المياه أساطير في القليل في هذا العصر ) اعطيني محطة تحلية وانا احلي الك المحيط الأطلسي هههههههههههههه وابني جنائن معلقة في صحراء الامازيغ لبنت الحلال الي تستاهل ، لكن اخشى حاليا على دولنا ليس من شحة المياه انما من الفياضانات والوفرة المائية ، التي يجب ان نستعد لها لسقي الصحاري وتحويلها لجنات خضراء ، تتفسح فيهن العذارى فلا يطأوا في أقدمهن الحافيات الا العشب الأخضر ، لكن يجب ان نستعد ونحفر مجرى بديل لنهر الفرات والنيل ودجلة ، فيصل النيل للقدس ! بينما يصل الفرات لمكة والمدينة ….!!! لا تقلق دراساتي موثقة على الأخر ، بالحقيقة عجبني النهر الأخضر تبع القذافي من عدة جهات اشرحها بعدين …. لكن اريد أسألك سؤال قبل هذا ، لماذ عندما حكم الاخوانجية ما عملوا شيء لوقف بناء السد الإثيوبي ؟؟ هل الاخوانجية عملاء ومرتزقة ؟؟ وشكرا على الإجابة إذا كانت معقولة هههههههههههه او السكوت احسن

  5. هل تعلمون ان السد الإثيوبي بناه الخفاش الصيني ؟؟!!! هههههههههههههههه نعم كان سكوت أمريكي وعالمي لكن الخفاش او نعاس مشقلب ههههههههههههه هو السبب !!

    وهذا تقرير عن الخفاش الي مخرب الدنيا يقول كاتبه :
    الصين منحت اثيوبيا اكثر من 650 مليون دولار عام 2017 تتعلق بالسد

    = حصلت الشركات الصينية على عقود في مجال بناء وتشغيل السد بقيمة تفوق 150 مليون دولار

    = عام 2013 حصلت اثيوبيا على قرض بقيمة مليار ومئتي مليون دولار لانشاء خطوط نقل الطاقة لربط سد النهضة بالمدن الرئيسية

    = قبل اشهر اعلنت بكين عن استثمارات بحووالي 2 مليار دولار في شبكة الكهرباء في اثيوبيا

    هذه الارقام تشير بقوة الى ان الموقف الصيني لن يكون الى جانب مصر في مجلس الامن. خاصة ان بكين تطمح لتوسيع مشاريعها واستثماراتها في افريقيا من البواية الاثيوبية.

    اضافة لذلك لا تبدو الولايات المتحدة متحمسة لفكرة معاداة اثيوبيا خدمة لمصر. وفوق ذلك تعتمد اثيوبيا على علاقات اكثر من جيدة تجمعها مع الكيان الاسرائيلي تفوق تلك التي تجمع الكيان مع القاهرة.

    بالنظر الى كل ذلك، يمكن القول ان سيناريو الحرب ليس مطروحا بسبب العوامل والحقايق التي ذكرناها اضافة الى ان مصر منهكة اقتصادية وترهقها الديون وتعاني عسكريا في منطقة سيناء في مواجهة الجماعات الارهابية، ناهيك عن غياب اي دعم من القوى العالمية المركزية للقاهرة في هذا السياق.

    وفوق كل ذلك لا يبدو ان القاهرة استوعبت الطريقة الصحيحة للتعامل مع القضية والتي كان يجب اعتمادها قبل تسع سنوات. ربما حاول الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تصديق ان القسم الذي طلب من الرئيس الاثيوبي ابي احمد ان يؤديه في القاهرة امام الكاميرات سيكون ملزما للاخير. لكن ما هكذا تدار القضايا الخطرة والحساسة في العلاقات الدولية. والان ربما بقي امام مصر وايضا السودان مواصلة طريق الدبلوماسية الاممية في انتظار تغير ميزان المصالح السياسية والاقتصادية بما يخدم القاهرة والخرطوم.

  6. مساء الخير للجميع عدا الحشرة جلمبوا
    العجيب ان تعامل مصر والسودان مع الازمه بارد جدا رغم خطورة الخطوه .

  7. السلام عليكم
    استاذ سراج واستاذ احمد
    استاذ سراج فعلا كامك مقنع وكل شئ كان محسوب حسابة من زمان
    بدليل التدخل فى ليبا لاشغال الرأى العام بشئ اخر وينسوا السد

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *