أعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أنه طلب مساعدة وزارة الدفاع الأمريكية ” البنتاجون ” في البحث عن الطائرة الفرنسية التي اختفت عن شاشة الرادار فوق مياه المحيط الأطلسي بعد إقلاعها من مطار ريو دي جانيرو البرازيلي.

وجاء طلب المساعدة بعد أن أعلنت شركة الخطوط الجوية الفرنسية “إير فرانس” عن تراجع الآمال في نجاة الطائرة المفقودة التي كانت تقل 228 شخصا ثلثهم من الفرنسيين.

ورجحت الشركة أن تكون الطائرة تعرضت لصاعقة بعد مرورها بمنطقة من المطبات وسوء الأحوال الجوية ، كما أشارت إلى إمكانية وقوع عطل كهربائي على متنها .

ومن جانبها ، كشفت وسائل إعلام غربية أن الطائرة تحطمت في المحيط الأطلسي بعد أن تعرضت لصاعقة رعدية أدت إلى تعطل عدد كبير من الأجهزة الكهربائية ، مما أدى إلى فقد الاتصال ببرج المراقبة .

وكانت “إير فرانس” أعلنت في وقت سابق أن إحدى طائراتها اختفت عن شاشة الرادار فوق مياه المحيط الأطلسي بعد إقلاعها من مطار ريو دي جانيرو البرازيلي صباح الاثنين.

وأوضحت أن الطائرة كانت تقل 228 شخصاً عندما اختفت عن شاشة الرادار بعد إقلاعها باتجاه مطار شارل ديجول في العاصمة الفرنسية باريس ، مشيرة إلى أن برج المراقبة الجوية فقد الاتصال بالطائرة وهي من طراز “إيرباص إيه 330” أثناء عبورها المحيط الأطلسي.

ونقلت شبكة “سي ان ان” الإخبارية الأمريكية عن مدير عام “إير فرانس” القول إن الطائرة دخلت في منطقة عواصف أثناء الرحلة وقامت بإرسال رسائل تشير إلى وجود عطل بأحد أجزائها .

وشدد على أن طاقم الطائرة لديه الخبرة الكافية في الطيران، بعد 1700 رحلة في مسيرتهم المهنية، وأن الطائرة لا تشتكي من أي عطل منذ آخر صيانة تمت لها في 16 إبريل / نيسان الماضي.

وكان شهر مايو/أيار الماضي قد شهد اختفاء طائرة صغيرة تقل رجال أعمال بريطانيين عن شاشات الرادار في البرازيل أيضاً ، وقالت مصادر برازيلية حينها إن الطائرة اختفت قرب سواحل ولاية باهيا شمال شرقي البرازيل.

أجرى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي مساء الاثنين اتصالا بنظيره البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا أعرب خلاله عن تعازيه وتضامنه مع عائلات الركاب البرازيليين الذين كانوا على متن طائرة الايرباص 330 التابعة للخطوط الجوية الفرنسية التي فقدت اثناء قيامها برحلة بين ريو دي جانيرو وباريس.

وأوضحت الرئاسة الفرنسية أن رئيس الدولة شكر أيضا الرئيس لولا على جهود القوات الجوية البرازيلية في البحث عن الطائرةوقد اتفق الرئيسان على البقاء على اتصال لملاحقة تطورات عمليات البحث.

وكانت الطائرة التابعة لشركة الطيران الفرنسية “إير فرانس” قد اختفت الاثنين فوق المحيط الأطلسي وعلى متنها 228 شخصا بينهم 58 برازيليا.

مكان فقدان الطائرة

وفقا لما اورده “راديو سوا ” الامريكي أعلن المدير العام لشركة اير فرانس بيار هنري غورغون في لقاء مع الصحافيين في مطار رواسي أن المنطقة التي اختفت فيها الاثنين طائرة الايرباص ايه 330 بين ريو دي جانيرو وباريس محصورة ب”ببضع عشرات” الأميال البحرية.

وقال غورغون إن الكارثة التي تؤلمنا جميعا وقعت في منتصف الطريق بين السواحل البرازيلية والسواحل الإفريقية في منطقة محصورة ببضع عشرات الأميال البحرية تقريبا. مما يذكر أن الميل البحري يعادل 1.85 كلم.

وأضاف المدير العام أن اير فرانس شديدة الحزن وكل العاملين فيها يتالمون بشدة مؤكدا لأسر المفقودين أن الشركة ستبذل كل الجهود المعنوية والمادية الممكنة لمساعدتهم مشيرا إلى أن الطائرة مزودة بجهاز استغاثة يمكنه الإرسال لعدة أيام ويتيح رصد مكانها. وكانت الطائرة تقل 228 من الركاب وأفراد الطاقم.

جنسية الركاب

وفي نفس السياق، أعلنت وزارة النقل الفرنسية مساء الاثنين لوكالة الصحافة الفرنسية أن الأشخاص الـ 228 الذين كانوا على متن طائرة الايرباص ينتمون إلى 32 جنسية بينهم خمسة لبنانيين وثلاثة من المغاربة.

وقالت الوزارة إن بين الأشخاص الذين كانوا على متن الطائرة هناك 73 فرنسيا و 58 برازيليا و 26 ألمانيا وخمسة لبنانيين وثلاثة من المغاربة. وتابعت “أن الفرنسيين هم 61 راكبا إضافة إلى أفراد الطاقم الـ12 “.

وتتوزع جنسيات ال 228 شخصا كالتالي : مواطنا فرنسيا و 58 برازيليا و 26 ألمانيا و 9 صينيين و9 إيطاليين و 6 سويسريين و 5 لبنانيين و 5 بريطانيين و 4 مجريين و3 ايرلنديين و 3 نرويجيين و 3 سلوفاكيين وإسبانيان ومغربيان وبولنديان وأميركيان وجنوب أفريقي واحد وأرجنتيني واحد ونمساوي واحد وبلجيكي واحد وغامبي واحد وأيسلندي واحد وفيليبيني واحد وروماني واحد وروسي واحد وتركي واحد وكندي واحد وأستوني واحد وهولندي واحد وسويدي واحد ودنماركي واحد وكرواتي واحد.

شارك برأيك

‫50 تعليق

  1. لا ادري ماذا اقول عن هذه الفاجعة لاهل الركاب رحم الله حالهم مهما كانوا ، ولكني اقول انني دائما لم اكن اثق بطائرات الاير باص ولقد ثبت هذا بعدد الحوادث التي اصابتها اكثر من الطائرات الامريكية ، ان صناعة الطائرات الفرنسية والاوروبية اثبتت انها ليست بقوة صناعة الطائرات الامريكية ومثال ذلك ما حدث للكونكوردالصناعة المشتركة الانجليزية والفرنسية وتوقفها، والآن طائرات اللاير باص الفرنسية ، اتمنى ان يجدوا تلك الطائرة ويحاولوا انقاذ ما يمكن انقاذه من الركاب …

  2. ايش الهيافة هذي !!! شنو دخل اهل قريش بهذا الموضوع والا هي لقافة وبس … ؟؟؟

  3. بسم الله ولا حول ولاقوّة إلاّ بالله وهذا هو قدر الله ولابدّ أن نأخذ ونؤمن بالقدر خيره وشرّه . وهذه حادثة ليست الفريدة من نوعها ولانستطيع القول بالسبب فنّي أو غيره من قبل أن تستجدّ حالات البحث والكشف عن الصندوق الأسود والدلائل الأخرى وبالتالي أتعرفون أنّه قدّر الله لهذه الطائرة وقدّر لهذه الأرواح التي قُبِضَتْ وهذه حال الدنيا وكلّ من عليها فان وبذلك لا تعليقٌ مبهم حول الحادثه إلاّ بعد ظهور نتائج البحث وإذا لم تظهر النتائج فالمصير كغيرها ماحدث في مثلّث فرموزا. وشكرا.

  4. shu hal mas5ara hay shu 4as ahil koraysh be hal msebe te3teber hay li 3am ti7ki fe ella 7ada be hal teyara nshalla ya rab deghre ylea2oha w ma ykon 7ada m2azza ya rab

  5. sa3ba ktir hadihi lhala khososan kano fi sama wmahadich yi2dar yisa3idhom moch 2adra atsawar kif kan cho3orhom whoma biychofo lmout bi2a3yonhom yarab ikono lmoslimin li jowa ta2ira fakro fi chahada!

  6. انا لله وانا اليه راجعون اللهم اعطي الصبر والسلوان لذوي ركاب الطائرة والله انها فاجعة مؤلمة وخصوصا انها وقعت في قعر المحيط حيث لحد الان لاتوجد اي جث. انا لله وانا اليه راجعون

  7. انا لله وانا اليه راجعون لقد كانت هذه المفاجئه سريعه اللهم اعطي الصبر والسلوان لذوي ركاب الطائرة والله انها فاجعة مؤلمة وخصوصا انها وقعت في عمق المحيط الاطلسي حيث حتى الان لاتوجد اي جثه من جثث الطائرة

  8. قد يكون مثلث البرمودا في بعض الأوقات يفتح نفسه لينتشر لمساحة أكبر و إبتلعهم و لم يعرف العلماء بحدوث ذلك و أنا امل أنه لم يبتلعهم أو قد يكون الطيار هبط على جزيرة مجهولة ل أنه مُطر و لم يستطع إخبار المطار و ذلك ل إنقطاع الإتصال و أنا أمل أن يكون كذلك و يكون جميع الركاب بخير .

  9. motalat bourmida yo3ad min akbar dawahir ali3jaziya alatu 3ajiza alinsano 3la ma3rifati asrariha walib7ari dakhila boarati 3amaliha lima3rifati siriha aladu bata rahina taawuli almoawiluna aladuna ta3asara 3alayhom fako romouzi hadihi dahira fu 3ayni lmakani khawfan mina alikhtifai .fahonaka man ya9oulo ana hada lmotalat howa mamlakaton liljini wamaawan liajyala minhom .waminhom man ya9oulo ana hada lmakana mach7ounon bikadamat kahrabaiya natija 3an tabu3at almakan .

  10. nasalo lah an an yolhima osar almafkodin almarariba khasatan walajanib bichakl 3am jamula sabri watouli lbali .wamin hona aydan norudo an naftaha 9awsan nasalo min khilalihi as7ab l3o9oul wa3olamaina ajiouloujieun 3araban wa ajanib 3an siri hadihi dahirati tu kotibat 3anha asatur la ta7milo ila anadrata ili3ti9adiya na7wa lkhal9i lakhar almota3ali9i bi (ljin) wa 3ala9atihi bi (motalat pormida).aladu chakala madatan khisbatan litadawol al9isasu wal7ikaiu .noruda ajwibatan 3ilmiya ma7da mota3ali9a bilkawn wa tabu3at alard la9isas mochawi9a 7awla mamlakat aljan kama yosamonaha.

  11. ida la7di ma3i 3azizi al9arie ana hadi alminta9a 3arafat 7awadit katira mn hada achkle hal hadihi al 7awadite laha 3ala9a bi motalat birmoda b

  12. سبحان الله بادع السماوات والأرض وهو على كل شيء قدير علام الغيوب في نظري إنها مملكة قوم يأجوج ومأجوج لدخل عندهم مايخرج والله أعلم

  13. اللى خد الطيارة يطلعها يا إخوانا ، دى طيارة إختفت وليس إبرة ، ولا حطام ولا صندوق أسود او أبيض ولا أى اثر ، الموضوع فعلاً محير ، وبعدين إيه كم الجنسيات التى على متن الطائرة ،عدد كبير من مختلف الجنسيات ، 32 جنسية حسب التقرير ، أعتقد ان مثلث برمودا عملها ثانى وإبتلع هذه الطائرة أيضاً ، غواصات وطائرات وسفن إختفت داخل هذا المثلث دون أى أثر أو حطام على مدار منتصف القرن الحالى .

  14. sobhana lah chi gharib li biyahsal t9ol amrika hiya l9owa hiya w israil yala tal3o chofolna ila sayar honak.l3lamae lislamiyin w l3olamae lbihar wa3olamae ytjam3o wafasro ach sayar hnak.agolokom haja.rabi sobhana mabghanach n3arfo chno sayar tama walah a3lam

  15. motalat bermuda howa jazira dial iblis wa a3odo bilahi mina chaytani rajim law ana kola wahed ya3boro tilka minta9a wa yadkoro lah wa yastaghfir min chaytani rajim wallahi lan yamosaho dor

  16. motalat bormoda hoa li fa3al dalik li anaha mamlakato chaytan ana mota2asif 3la ta2ira warokab wa khososan 3la marariba maf9odin incha2a lah sayagedona ta2ira wa rokab

  17. atayto mota2akhiran li ktichafi hada lkhabar
    a3ta9ido wakama 9ala mo3dam l ikhwan bi anaha fi3lat motalat
    birmoda wa hada ikid wa atafi9o ma3a ra2iy al 9a2iil
    bi anaha mamlakat chayatin alah sob7anaho wa ta3ala
    howa l3alimo b a7dati l faji3a ina lilh wa ina ilayhi raji3on

  18. inna moutallat bermida youjadou bayna rurkya wa avranistan wal3oulamaa mazalou yab7atouna 3an hadihi lmou3jiza inna al3oulamaa yasharouna laylan wa naharan lilkachf 3an moutalat bermida

  19. al 3oulamaa mazalou yaktachifouna kayfa rari9a alfir3awn wa inna al3oulamaa yanamouna fi dalika lmou7it lilkachf 3an mawt alfir3awn fi al ba7r wakayfa incha99a al ba7r amma lkoufar faya9olona anna tilka laysat mou3jiza mina llah bal hiya anna lba7ra 9ad sa3ada wa nhabata

  20. moutalat bermida howa makan mousamma 3anho bihada al ism wahowa mou3jiza mina llah;3indama 3indama tanta9ilou minhou ta ira aw safiiina takhtafi aw tanta9ilou ila makanin akhar fi ramchati 3ayn (wa soub7ana llah).l

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.