>

اشتبك مئات من المتظاهرين الأكراد مع الشرطة التركية اليوم الاثنين أثناء احتجاجات في ذكرى القبض على زعيم حزب العمال الكردستاني المعارض عبد الله أوجلان.

وشارك نحو ثلاثة آلاف متظاهر في اجتماع في ديار بكر -كبرى مدن جنوب شرق تركيا- للاحتجاج على إلقاء القبض على أوجلان في 15 فبراير/شباط 1999 واحتجازه منفردا بسجن يخضع لحراسة مشددة.

ووقع الاشتباك عندما أوقفت الشرطة محتجين كانوا ينظمون مسيرة عبر المدينة، مما دفع المحتجين إلى إلقاء الحجارة والعصي على رجال الشرطة.

وقام بعض المحتجين بإغلاق الشوارع وإحراق الإطارات، وهتفوا “يعيش أوجلان”. وردت قوات الأمن بإطلاق الغاز المدمع وخراطيم المياه واعتقال نحو 30 شخصا.

إضراب تجاري

وقد شهدت مدينة ديار بكر إضرابا تجاريا واسعا بهذه المناسبة حيث قال مراسل الجزيرة عمر خشرم إن قوات الأمن التركية فرضت إجراءات أمنية مشددة للغاية وسيطرت على الوضع بعد الاضطرابات التي شهدتها المدينة.

وأوضح أن 150 صبيا من المسجونين في سجن المدينة أعلنوا إضرابا عن الطعام تضامنا مع أوجلان للضغط على الحكومة من أجل الإفراج عنه وإدخاله في العملية السياسية.

وأعلن حزب السلام والديمقراطية أن احتجاجات الأكراد ستتواصل في الأيام القادمة، ولكنها لن تخرج عن إطار النظام والقانون.

اضطرابات بإسطنبول

كما وقعت اضطرابات مماثلة في وسط مدينة إسطنبول حين أغلق متظاهرون شارعا مكتظا عقب تجمع لإدانة القبض على أوجلان، مما دفع الشرطة إلى إطلاق الغاز المدمع.

واعتقل عناصر من الاستخبارات التركية بمساعدة أجهزة الاستخبارات الأميركية أوجلان عام 1999 في كينيا. ونقل أوجلان إلى تركيا حيث حكم عليه بالإعدام بتهمة “الانشقاق” في يونيو/حزيران 1999، لكن الحكم تحول سنة 2002 إلى السجن مدى الحياة بعد إلغاء عقوبة الإعدام.

وشن حزب العمال الكردستاني الذي أدرجته تركيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على لائحة المنظمات الإرهابية، حركة تمرده في وجه أنقرة سنة 1984. وأسفر النزاع عن سقوط أكثر من 45 ألف قتيل حسب الجيش التركي.
المصدر: الجزيرة

كاتبة ومحررة في موقع نورت

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. now or never هذا ما يؤمن به الاكراد هذه الايام ، والسبب أنهم انتصروا في العراق واستطاعوا أن يحصلوا على ما كانوا يظنون انه مستحيل الحدوث ، وهو حكم مناطقهم مئة بالمئة ، وحتى علمهم الجديد استخدموه ورموا العلم العراقي ورائ ظهورهم ،،،، هذه الثقة الزائدة عن الحد سوف توردهم مورد التهلُكة في تركيا وسوريا وايران ،،، فما حصلوا عليه في العراق لم يكن بفضل جهودهم الشخصية بل بفضل الاحتلال الامريكي وغزو اسرائيل لكردستان العراق ومدهم بما يحتاجون من اسلحة وتكنولوجيا ،،، أما ما يحاولون ان يصنعوه مع تركيا فهو انتحار سياسي واضح ،،، هم يتمنون بالطبع أن يقوم الغرب برعاية الولايات المتحدة بغزو ايران بنفس طريقة العراق حتى يقيموا دولتهم هناك ايضا ويتحدوا مع كردستان العراق ، كما يتمنون أن يتم غزو سوريا لنفس السبب …!!!

  2. السلام عليكم اخوتي و اخواتي الكرام
    اخي لن ادخل معك في اي نقاش او جدال و لكن انصحك
    قبل انت تعلق و تحكم على الناس بتسرع قبل ان تقرأ و ترى تعرف منهم هؤلاء و ماذا يريدون و كيف كانوا و ماذا اصابهم

    اعود و انصحك اخي بأن تقرا بشكل جيد عن الاكراد بكامل التفاصيل و من مواقع محايدة و دون اللجوء الى الاعلام المزيف الذي نراه و الذي ينكر حتى الان بأن صلاح الدين الايوبي كردي

    واتوجه برجاء خاص اليك اختي وردة ان لا تأكد على كلام احد قبل معرفة مصدر الكلام و عقلية القائل و ان لكل انسان عقل يفكر به و يعطي ما لديه من اراء و لكن مبنية على الحقائق و الدلائل
    و ارجو ان تفهموني بشكل خاطئ انا اتكلم ليش ككردي و لكن اتكلم معكم بالمنطق
    اتقبلون ان يأتي احدا لا علم له بالقضية الفلسطينية و ان يصف المقاومة الشريفة بالارهابيين اواواواو
    تقبلو مني فائق الاحترام و التقدير وارجو انت تقبلو راي برحابة صدر

  3. يا اخي كردي ، صلاح الدين لم يصبح صلاح الدين الذي نعرفه الا لان العرب في الشام ومصر ساعدوه على أن يكون قائدا لهم لما وجدوه به من شجاعة ، ولكنه لا شيء بدونهم ،،، فلا تحملونا جمايل صلاح الدين بل نحن ( العرب من نحمله ونحملكم الجمايل ) ، ثم نحن نتكلم عن الحاضر وعندنا من المعلومات والثقافة ما يجعل تحليلنا سليم تماما ،،،، فاذا كانت عندك حجة دامغة تدحض ما نقول فقلها ، أو اصمت ، لانك لم تأتي بجديد أو حجة تستحق الاهتمام !!!….

  4. قبل كل شي استغرب كيف كلامي قد حذف منه و خاصة انا في موقع كجريدة نورتك الصريحة و العادلة
    و اما انت يا اخي العزيز فأنا قلت لك بأني لك اتحدث معك و اجادلك بأسلوبك الذي يبعدا بعدا كاملا عن النقاش البناء معروفا الى اي نهاية يؤدي
    انا لست بصدد صلاح الدين يا اخي ماذا فعل و ماذا لم يفعل و استطيع ان ادخل لك في جناح التاريخ و كيف كانوا المسلمين منشقين و متخاصمين حتى جاء صلاح الدين و وحد رايتهم وحققوا النصر و لكن نحن بصدد اخر و انا اتيت لك بمثال عن الاعلام المزيف .
    و لكن انت تظهر و كأنك قد حسمت الامر و لا تود ان تناقش انما تود التشهير و التعبيث بنا ككرد اي اتناقش معك من الان و حتى قرنا اخر لن تتنازل عن ذرة من تفكيرك المعروف و الذي اصبح قديما و اكل منه الدهر
    عن اي وقائع تتكلم لا تقل لي عن وقائع كتبت بأقلام العروبيين الذين يفكرن كاليهود اي من ليس معنا فهو ضدنا و الحمد الله ان اخواننا العرب قد عرفوكم على حقيقتكم و اخرجوكم من خانتهم المعروفة بالتسامح و الاخوة و الكرم و العدل نعم هذا صفات العربي و ليس كما انتم تفكرون و العربي يعرفكم كما انا اعرفكم

    تنــــــــــــويه
    انت تقل لي معلومات و انا لم ارى اي معلومة او دليل قد ذكرته في تعليقك و تحليلك فأين تلك المعلومات و الدلائل التي تتكلم عنها.

    نعم اخي اعود و اكرر تعال فالنتناقش بكل محبة و اخاء و بحوار بناء يبني جسرا بيني وبينك يمر من فوقه الجيل الذي سيأتي بعدي و بعدك و يقف في وجه كل التحديات و الموامرات التي تحبك ضدي و ضدك من قبل الاخرين

    مع كل المحبة و التقدير لكل قلم جريء و عادل

  5. ماقاله الاخ جوان صحيح ..
    في سوريا يعيش العرب والأكراد والأرمن والشرك س في تعايش وأخوة .. جميعهم سوريين ، رغم ان بعض الاحزاب الكردية حاولت اللعب علا الحبال القومية وتشجيع النعرة الانفصالية .. الا ان الأغلبية يرفضون ذلك . هذا مايجعلهم مختلفون عن وضع العراق ، تركيا ، ايران .
    الاسلام هو من وحيد القوميات ، وليس فضل قومية علا غيرها الا بالتقوا.
    رغم ان بعض الحقوق مازالت بحاجة للنظر اليها . الا انهم سوريون ولانقبل لاحد التشكيك بذلك .
    من اكبر مناصب الدولة ، لمفتي الجمهورية .. كانوا حاضرين وموثرين في قضايا الامة .

  6. تحية مليئة بالاخوة و المحبة لك اخي قاسيون
    نعم رغم اننا محرومين من حقوقنا في سوريا ولكن نحن نطالب الحكومة بالحلول و ذلك بالطرق السلمية ولن نسمح لاي كان بالاعتداء على سوريا او احتلال اراضيها و سندافع عنها قبل اخواننا العرب و لن ندع لاحد بالتدخل في شوؤننا الداخلية مهما كان شخصه
    لذلك اقول لاخي العزيز بأن يقرا التاريخ و المعلومات من المصادر الموثوقة وليس من الاعلام الزائف

  7. مساء الخيرللجميع 00 لن أتطرق للرد على ما قالوه الاخوان المشاركون بحقنا نحن الأكراد فلكل فرد منا رأيه الخاص به ونحترمه 00 لكن هناك شئ أساسي ومشترك بين كافة سكان المعمورة ألا وهي لكل انسان أو شعب له الحق المطلق أن يعيش ويحيا على أرضه بكامل حيرته وهذا ما أقرته كافة الشرائع السماوية والقوانين والأعرف الدولية ونحن كشعب نملك كغيرنا من شعوب العالم كافة المقومات التي تؤهلنا بأن نعيش على أرض أجدادنا بكامل حريتنا وكرامتنا وسنحصل على ذلك بعون الله 0

  8. اتركوا الفرصة للآكراد في سوريا يا قاسيون وسترون انهم غدا سيقططعون منها ما يحلوا لهم من أرض ليضموها الى دولتهم في العراق ،،، على كل حال سمحتوا أم لم تسمحوا لهم فالايام قادمة وسيتم لهم ما أرادوا وخططوا له بمساعدة الامريكان والصهاينة ، فلا تدفنوا رؤوسكم في الرمال ،،،،نواياهم معروفة ، والحكومة السورية تدري بها ، وانتم في الخارج لا تعلمون الا ما تقرأون بالصحف وليس بالواقع ، ،،، والاخ الذي ينصحني بالقراءة ، هل يتكرم ويذكر لي كتابا موثوقا لاقرأه أم هو لغو بدون فائدة …

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *