>

شارك عشرات الشبان العاجيين أمس الأحد فى تظاهرة تخللتها أعمال شغب استهدفت حيا راقيا يقطنه لبنانيون خصوصا، وذلك احتجاجا على مقتل اثنين من مواطنيهم اثر تدخل الشرطة لحل خلاف وقع بينهما وبين رجل أعمال لبناني، كما أفادت مصادر متطابقة.


وأوضحت مصادر أمنية أن أكثر من مئة شاب

غاضب هاجموا حى ماركوى الراقى فى جنوب العاصمة الاقتصادية للبلاد وراحوا يرشقون الأبنية بالحجارة ويستهدفون خصوصا ممتلكات اللبنانيين وهم كثر فى هذا الحى.
وقال مسئول فى الشرطة أن الوضع “متوتر جدا”، مضيفا أن “اللبنانيين احتموا داخل منازلهم” فى هذا الحى الذى تغلب عليه الفيللات الفخمة الخاضعة لحراسات أمنية مشددة. وأوضح مصدر دبلوماسى أن الشرطة انتشرت فى الحى وتمكنت بعد الظهر من فرض هدوء نسبى فيه.
وبحسب مصادر متطابقة فان أعمال العنف اندلعت بعد خلاف وقع بين تاجر لبنانى وشخصين عاجيين قتلا اثر تدخل الشرطة التى جرى استدعاؤها إلى المكان.
وردا على سؤال لوكالة فرانس برس أكدت وزارة الداخلية تورط رجل أعمال لبنانى فى الحادث مشيرة إلى أن “أعمال الشغب” اندلعت اثر مقتل الرجلين اللذين لا تزال هويتهما غير مؤكدة. وأضافت الوزارة أن “النظام عاد إلى الحى وهناك فرق من قوات التدخل منتشرة فى المكان”.
ويقدر عدد أبناء الجالية اللبنانية فى ساحل العاج ب80 ألفا وهى اكبر جالية غير افريقية فى البلاد وتتمتع بثقل اقتصادى كبير وتثير غضبا فى أوساط شريحة من الشبان العاجيين الفقراء الأمر الذى يؤدى إلى تكرار مثل هذه الحوادث.



شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. اليهود بشكل اساسي وراء كل المشاكل التي يعانيها اللبنانيون في افريقيا تحديداً

  2. معودين يا ندى معودين تمسح جلدنا بس شعب جبار اثناء الحوادث تنذكر ما تنعاد يهدموا بيوت اللبنانيين تاني يوم الصبح يبلشوا يعمروا من اول و جديد

  3. ع رأيك نهى تعودنا وتمسحنا
    يلا الله بعين
    ولو ما كنا جبارين ما كان النا وجود اساسا

  4. يعني حابة برك نفهم… أشقائنا اللبنانيين واش ادّاهم لساحل العاج
    ???

  5. اللبنانيين في افريقيا يا اخت samia مقيمون منذ اكثر من ٣٠ عاما وهم عصب الاقتصاة في بعض دولها ,استثمرو الالماس عندما كان الافارقة يعتقدون بانه زجاج ,عاد قسم منهم ليستقر في لبنان وقسم كبير لا يزال يدير اعماله فيها وهم اصحاب رؤوس اموال ذو تاثير .

  6. اللبنانيين معروف عليهم رجال أعمال شاطرين أينما حلوا و ارتحلوا لديهم عقلية متطورة في البيزنس لا يكتفون بالاشتغال عند غيرهم بالأجرة و هذا شيء يحسب لهم و لكن في ساحل العاج و افريقيا عموما كلما حدثت مشكلة سياسية غالبا تتحمل الجاليات الأجنبية الضرر الكبير الناتج عن شغب الأفارقة و غضبهم و في مقدمتهم اللبنانيين—أنا مرة سمعت لبناني في برنامج رياضي قال : إذا لعب منتخب المغرب مع كوت ديفوار في بلدهم فإن الجالية اللبنانية تخاف من ردة الفعل إذا فازت المغرب على كوت ديفوار لأن ممتلكاتهم تدمر و تخرب من طرف العاجيين الغاضبين من الهزيمة.

  7. هلا الخبر بيقول تاكدو من تورط رجل الاعمال البناني فكيف تصيرو بصفه عجبا لكم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *