الصفحة الرئيسية أخبار سياسية العالم ترمب يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل… ومحمود عباس يرد: القدس عاصمة فلسطين الأبدية!

ترمب يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل… ومحمود عباس يرد: القدس عاصمة فلسطين الأبدية!

بواسطة -
13 409

اعترف الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، في خطاب من البيت_الأبيض، الأربعاء، بالقدس عاصمة لإسرائيل، وأمر وزارة الخارجية بالتحضير لنقل السفارة من تل أبيب إلى القدس، وبدء التعاقد مع المهندسين المعماريين.

وأضاف ترمب: “وفيت بالوعد الذي قطعته بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل”، مؤكداً أن “لإسرائيل الحق في تحديد عاصمتها”.

وشدد الرئيس الأميركي على أنه يجب أن يحظى أتباع الديانات الثلاث بحرية العبادة في القدس. ودعا جميع الأطراف إلى “الحفاظ على الوضع الحالي في مدينة القدس، خاصة فيما يتعلق بالحرم الشريف”.

وأضاف أن “الاستراتيجيات التي اتبعناها حول الشرق الأوسط في الماضي كانت فاشلة”. وأكد التزام أميركا بالعمل على “التوصل إلى اتفاق سلام دائم بين الفلسطينيين والإسرائيليين”، لافتاً إلى “دعم واشنطن لحل الدولتين إذا اتفق الطرفان على ذلك”.

وأكد أن حدود السيادة الإسرائيلية في القدس تخضع لمحادثات الوضع النهائي.

محمود عباس: القدس عاصمة فلسطين الأبدية

هذا وقد قال الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، اليوم الأربعاء، إن قرار ترمب يناقض الإرادة الدولية، ويقوض الجهود المبذولة للسلام، مؤكدا أن القدس عاصمة دولة فلسطين أكبر وأعرق من أن يغير قرار هويتها.

وفي خطاب بثه التلفزيون الفلسطيني رفض عباس إعلان ترمب الذي تضمن قرار نقل السفارة الأميركية إلى القدس ووصف الخطوة بأنها “تمثل إعلانا بانسحاب واشنطن من الدور الذي كانت تلعبه خلال العقود الماضية في رعاية عملية السلام”.

وأردف أن القيادة تعكف على صياغة القرارات بالتشاور مع الدول الصديقة، وأن الأيام المقبلة ستشهد دعوة الأطر الفلسطينية لمتابعة التطورات.

13 تعليق

ماذا تقول أنت؟

الرجاء, التأكد من الأطلاع على قواعد الكتابة في نورت قبل نشر تعليقك.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.