تفاقم التوتر في شبه الجزيرة الكورية بعد بدء كوريا الشمالية تدريبات عسكرية قرب الجزيرة التي قصفتها الثلاثاء، وتحذيرها من أن المناورات الأميركية الكورية الجنوبية المقررة بعد غد الأحد ستضع المنطقة على شفا حرب. وتزامن ذلك مع تعيين كوريا الجنوبية وزيرا جديدا للدفاع ومظاهرات بالعاصمة سول تطالب برد قوي على كوريا الشمالية.

وكان وابل المدفعية الكورية الشمالية الجديد يمثل تحديا لأنه تزامن مع قيام القائد الأميركي في كوريا الجنوبية الجنرال والتر شارب بزيارة للجزيرة لتفقد الدمار الناتج عن القصف المدفعي الكوري الشمالي لها.

ولم تصب أي من القذائف المدفعية الأراضي التابعة لكوريا الجنوبية، وقال مسؤولون عسكريون أميركيون إن شارب لم يسمع دوي الانفجارات، برغم الذعر الذي أصاب عددا من السكان، الذين هرعوا إلى الملاجئ حيث كانوا يحتشدون في وقت سابق من الأسبوع الجاري.

وقال مسؤول العلاقات العامة بهيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية العقيد لي بانغ وو، لوسائل الإعلام اليوم إن دوي انفجارات -مصدرها على ما يبدو كوريا الشمالية- سمع عدة مرات بين الساعة الثالثة والسادسة صباحا بتوقيت غرينتش.

وأضاف أنه لم تسقط أي قذيفة على الأراضي الكورية الجنوبية بعد الانفجارات، مرجحا أن “كوريا الشمالية قامت بتدريبات على المدفعية”.

تحركات سول

في هذه الأثناء، عين الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك وزيرا جديدا للدفاع ليحل محل كيم تاي يونغ الذي استقال عقب انتقادات ببطء الرد على الهجوم المدفعي الكوري الشمالي.

وأعلن القصر الرئاسي تعيين رئيس هيئة الأركان المشتركة السابق كيم كوان جين (61 عاما) في المنصب.

في هذه الأثناء تظاهر عدد من المحاربين القدامى في سول وطالبوا الحكومة برد حازم على القصف الكوري الشمالي لأراضيهم.

وأحرق المحتجون صورا لزعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ إيل، ونجله وخليفته كيم جونغ أون، ورددوا شعارات مناوئة للشمال.

وأمس الخميس، أمر الرئيس الكوري الجنوبي بإرسال تعزيزات بنحو أربعة آلاف جندي إلى جزيرة يونبيونغ المتنازع عليها وأربع جزر أخرى في البحر الأصفر، علاوة على أسلحة عالية التقنية للجنود وقواعد جديدة للاشتباك ستخصص للرد حين تستهدف المناطق المدنية.

وكانت كوريا الشمالية قد قصفت الثلاثاء -للمرة الأولى منذ الحرب الكورية (1950-1953)- منطقة آهلة في كوريا الجنوبية، مما أدى إلى سقوط أربعة قتلى وعشرين جريحا في جزيرة يونبيونغ، ورد الجيش الكوري الجنوبي على ذلك بقصف مدفعي.

ولا تعترف كوريا الشمالية بالحدود البحرية التي رسمتها الأمم المتحدة عام 1953، وتعتبر الحدود المائية حول جزيرة يونبيونغ جزءا من أراضيها.

وتبعد يونبيونغ، التي تضم قواعد عسكرية كورية جنوبية علاوة على 1300 مدني، أحد عشر كيلومترا عن الشواطئ الكورية الشمالية وقرب مكان غرق السفينة الحربية الكورية الجنوبية في مارس/ آذار الماضي.

إقرار وتحذير

يأتي ذلك في وقت أقرت فيه كوريا الشمالية للمرة الأولى بأنها شنت هجمات بالمدفعية على كتيبة بحرية كورية جنوبية الثلاثاء الماضي، لكنها قالت إنها جاءت ردا على قصف تعرضت له، وفقا لوكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء اليوم الجمعة.

ونقلت يونهاب عن وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية قولها إن اللجنة الكورية الشمالية للتوحيد السلمي للوطن قالت في بيان “لقد قمنا بالانتقام بالهجوم على كتيبة بحرية كورية جنوبية أطلقت النيران على مياهنا”.

وأضافت “إننا سنظهر مثالاً صارما وقاسيا في حال التعدي على كرامتنا وسيادتنا”.

في غضون ذلك حذرت كوريا الشمالية من أن المناورات الأميركية الكورية الجنوبية المقررة بعد غد الأحد ستضع شبه الجزيرة الكورية على شفا حرب بسبب ما وصفته بخطة متهورة لعناصر تتعجل الضغط على الزناد.

وترسل الولايات المتحدة سفنا تابعة لبحريتها وفي مقدمتها حاملة الطائرات “جورج واشنطن” التي تعمل بالطاقة النووية إلى البحر الأصفر لإجراء تدريبات عسكرية مع جيش كوريا الجنوبية في المياه المقابلة للساحل الغربي لشبه الجزيرة الكورية.

وقال متحدث باسم قوة كورية جنوبية أميركية إن التدريبات التي تستمر أربعة أيام ستجري يوم الأحد كما هو مقرر.

وأفاد مسؤول في البيت الأبيض أنه من المرجح أن يتحدث الرئيس الأميركي باراك أوباما مع نظيره الصيني هو جينتاو في غضون أيام بشأن الموقف في شبه الجزيرة الكورية، لكنه لم يحدد موعدا لذلك.

الموقف الصيني

لكن متحدثا باسم الخارجية الصينية أكد ضرورة أن يتركز الاهتمام على إحياء محادثات سداسية متعثرة تشارك فيها الكوريتان وروسيا والصين واليابان والولايات المتحدة، وعبر المتحدث أيضا عن قلق بكين من التدريبات العسكرية المنتظرة بين واشنطن وسول.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن الناطق باسم الخارجية هونغ لي قوله إن بلاده أظهرت موقفا ثابتا وواضحا حول المسألة، وإنها تعارض أن تقوم أية جهة بأية أعمال عسكرية في منطقتنا الاقتصادية الحصرية من دون إذن.

وقال هونغ إن الوضع في شبه الجزيرة الكورية معقد جدا وحساس، ويجب على كل الأطراف المعنية التزام الهدوء وضبط النفس.

ودعا المتحدث الصيني كل الأطراف إلى المساعدة على إزالة التوتر، وحماية السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية والمنطقة.

المصدر: وكالات

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. الكوريين الشماليين ليس لديهم شيئا يخسرونه لو قامت الحرب ، فهم يُعانون من شظف العيش وأعدادهم كبيرة جدا ، ثم ان حربهم هذه هي حرب بالنيابة عن دولة اصبحت عُظمى في تلك المنطقة وتريد ان تطرد دولة اخرى ، فستمدها بكل ما تحتاجه ، خاصة ان العالم كله تخلى عن كوريا الشمالية ووقف ضدها وقاطعها اقتصاديا ويريد تركيعها ، ولم يبقى لها غير الصين …

  2. أميركا وين ما تحط أرجلها ببلد، تكون قنابلها معلّقة بأقدامها. بس أميركا تطلع منها و هم يسطفلو بمشكلهم لحالهم. قال جايبه معها السّلام ههههه سلام مقنبل

  3. لوما سقطت هيبة أمريكا بعد احتلالها للعراق لما تجرأت كوريا على هذا الامر والان الجميع ينظر بأن أمريكا لديها عدد بوارج في كوريا الجنوبية
    يعلمون بأن كوريا الشمالية لديها أسلحة ومضادات تستطيع نسف البحر وليس فقط كوريا الجنوبية لهذا أمريكا سوف لن تتجرأ على ضرب او أتخاذ أي قرار بشأن كوريا الشمالية لان لا أحد يستطيع تحمل حماقات امريكا من الدول الغربية وخصوصا انهم يتمنون الانسحاب من افغانستان والعراق بأقرب وقت

  4. يجب أن نحسب كل حساب يا أخيmr.alamran . أميركا ما إلها دخل علنا بس إلها دخل من مواقع مغايرة و ما تقول إنّه البلدان الأوروپيّة مو مساندتها. هيدي سياسة القوّة و الذّكاء، ما في شيء قدّامنا بالپروفا بس بالعقل الباطني في كثير إشياء. مع إحترامي إلك

  5. إنشاء الله تولع جهنم وبئس المصير للكل !!
    وحتى تكون الضربه القاضيه لامريكا فى القاره الاسيويه ؟

  6. هذى علامات الزهايمر! صرنا ننسى أسمائنا ؟
    ما عرفنا الاخت منو ؟ ما سبق وتعرفنا عليها ;(

  7. يعني مو إنتAlbildoser . أخي Albildoserبيعرفني منيح. على كل أنا كنت أكيدة إنّك مو هو من طريقة الكتابة في مواضيع اليوم لهيك سألتك.و كمان الإسم مكتوب غير شكل. إنت عم تحكي مع نوّرت ههههههه

  8. اليوم طريقة كتابتى تختلف كلامج صحيح 100% !!
    لانى مو بمزاجى اليوم عندى أعراض بنت لندن ( عصبيه وإكتئاب ) ؟

  9. الزهايمر خلانى أنسى أحلى طير أهوازى 😉
    المغاره محتاجه دكتور نفسانى لان أعراض بنت لندن بدت تنتشر فى المغاره ؟
    سوزى حزينه وشهرزاد تلطم على الحب إللى كان وأنا مكتئب وإخيليس صاير يهاوش الهوا وحالة المغاره ما تطمن !!
    على فكره كانت عندنا دكتوره نفسيه فى المغاره إنجنت وإنحاشت !!

  10. المرض مو عيب من وقت لوقت بس العيب إنّنا نخلّيه يتفشّى في الأعضاء و يقضي على عقولهم الّي من غيرها ما يقدروا يكتبوا شيء نافع و لا بيقدروا كمان يفهموا مرضهم ههههه بس أنا بشجعك و بقلّك لا تستسلم و إرفع إيدك للأعلى و قول Fighting هههههه

  11. والله يا هزار تذكرينى بإخت عزيزه إسمها هند كانت تكتب سلام وتختفى وترد عليك بعد أسبوع !!
    ما أدرى وين تضيع بكهوف المغاره وبعدين ترجع تتذكر فيه بشر كان يكلمها ؟
    راح نحاول نخلى شرطى المغاره ( أم ورده ) تحط أسهم وعلامات تعريفيه بالمغاره علشان ما يضيع احد فيها وخصوصا الاتجاهات الجبريه أثناء النقاش!!!
    لان كل ما تكثر الاتجاهات كل ما يتشعب الموضوع ويفقد أهميته !!!
    الله أكبر البلدوزر بدا يصير فيلسوف ؟

  12. ههههه عندك حق و بطلب السّماح من فيلسوفنا العزيز. لكن اليوم في مواضيع كثيرة و عم بنسى من وين الدّخول و كيف الخروج هههه

  13. بروفيسور الله يحييك ويحييى أصلك الطيب .
    يا طيرنا راح نحط علامات بس الشرطى صار له أكثر من أسبوعين غايب ؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *