قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الأربعاء إنه يتعين على البرلمان الفرنسي أن يمرر مشروع قانون لحظر النقاب، لكنه دعا إلى التعامل مع هذا الإجراء بحذر حتى لا يشوه صورة المسلمين.

وجاءت دعوة ساركوزي لتبني هذا المشروع في كلمة أمام أعضاء الجمعية الوطنية أكد فيها أن “هذا الزي ليس مرحبا به في فرنسا”، وحذر من أن أي تشريع جديد يجب أن يكون قادرا على الوقوف ضد أي مواجهة قانونية في المحكمة.

ويحظر مشروع القانون قطعيا ارتداء النقاب والبرقع بدعوى إهانته لحقوق المرأة.

كما عبر رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيون عن تأييده لإصدار مشروع القانون.

وقد أثار هذه المشروع للجنة برلمانية فرنسية بفرض حظر على ارتداء البرقع والنقاب في الأماكن العامة جدلا حادا في فرنسا.

وقال رئيس اللجنة النائب الشيوعي أندريه جرين الأربعاء إن الخطوة القادمة يجب أن تكون إصدار قانون يفرض الحظر، ولكن الكثير من النواب والنشطاء عبروا عن شكوكهم في إمكانية أن تجبر الشرطة النساء على خلع النقاب.

وبرر جرين هذا المسعى بقوله “الجميع فهموا أنه يتعين علينا أن نتولى الأمور لنوقظ مبادئ الجمهورية ونتحرك بحيث يمارس المسلمون في فرنسا شعائر الإسلام بشكل يتسق مع قيم الجمهورية”.

وأوصى جرين بحظر انتقائي أكثر ينطبق فقط على المباني العامة والمدارس، حيث يكون من الصعب التحقق من هوية الأمهات اللائي يدخلن هذه الأماكن لاصطحاب أطفالهن.

ووصف النقاب والبرقع بأنها “ظاهرة محدودة” في فرنسا التي يوجد بها أكبر جالية إسلامية في أوروبا، ولكنه قال إنها تمثل عرضا لمشكلة أكبر.

صعوبة التنفيذ

وحذر عدد من رؤساء البلديات في فرنسا من أن فرض حظر سيكون صعب التنفيذ ويخشى البعض من أن يشجع الحظر النساء على البقاء في المنزل لتجنب كشف وجوههن.

وهناك بضع مئات فقط من النساء في فرنسا يرتدين النقاب أو البرقع، ولكن احتمال فرض الحظر هيمن على الجدل العام لعدة شهور وأحدث شقاقا في صفوف حزب الاتحاد من أجل حركة شعبية الحاكم وهو حزب الرئيس نيكولا ساركوزي.

وكان جان فرانسوا كوبيه زعيم الكتلة البرلمانية للحزب الحاكم الذي يطمح لخوض الانتخابات الرئاسية عام 2017 أكثر الشخصيات المدافعة عن حظر واسع النطاق.

ويقول منتقدون إن مثل هذا الحظر يمكن الطعن فيه على أساس أنه ينتهك حقوق الإنسان والحريات الدينية.

وعلى مدى الأسابيع القليلة الماضية ظهرت نساء شابات متعلمات ترتدين النقاب في الكثير من البرامج الحوارية في فرنسا وفي الصحف وحاولن الدفاع بقوة عن حقهن في ارتداء ما يردن.
المصدر: وكالات

شارك برأيك

‫30 تعليق

  1. ليس بالموضوع الجديد
    ساركو وكل الفرنسيين وحتى بعض العرب يعارضون فكرة البرقع ولحد مّا اجدهم صائبون في اعتراضهم
    هنا في فرنسا قليلا ما اجد امرأة تلبس برقع.اما الحجاب فموجود وبكثره خاصه في مدن كمرسيليا او ليون وحتى باريس العاصمه مملوئه بالنساء المحجبات

  2. مايا أنتي لحقتي تعلقي ،،،، سبقتيني ^_^

    لا أدري لم كل هذا الاهتمام والخوف من النقاب ؟!!! ،، أصبح النقاب يؤرق الرئيس والحاشية والدولة وأصبح يهدد الجمهورية ،، ألستم أنتم من تتغنون بالحرية ليل نهار ؟!! ،، أيهم يشكل خطراً اكبر ، النقاب أم التعري والشذوذ ؟!! ،،، اذا شتم انسان حاقد نبي أكثر من مليار انسان يكون هذا العمل مبرراً بنظركم وانه يندرج ضمن الحرية والتعبير عن الرأي ،، اما اذا تعلق الأمر بالمسلمين حتى ولو كان باللباس أصبح خطراً يهدد امن الجمهورية ؟!!! ،،
    لكن أفعالكم هذه تدل على رعبكم من الاسلام ،، ولأنكم تعرفون أنه ينتشر في أوروبا بسرعة وهذا الانتشار يخيفكم ويؤرقكم ،،،،

  3. بالنسبة لي لاأرتدي البرقع ولكن لاأؤيد من يرفضه ويسن التشريعات ضده لأنه بصراحة صار في حجر على الحرية الشخصية وهي بلاد تتباهى بحرية الفرد الشخصية حتى لو سب الرئيس (على إعتبار هذه مهمة عنا كأشخاص نعيش في بلادنا العربية يعني أكبر شي عنا سب الرئيس )
    رئيس دولة وشاغل حاله بموضوع خاص وشخصي جدا شو ها القلة العقل ناس فاضية
    على فكرة في شباب عرب مسلمين عايشين بفرنسا بيطلعوا على المحجبة بدون برقع وأنا كان لي تجربة نظرة اشمئزاز يحارب الحجاب بعنف أكتر من الغربي مابدنا نلوم الغربيين وبس

  4. الحجاب زينة المرأه عندما تحافظ عليه بالشكل المطلوب بلا شك الكثير من الأخوات المحجبات ملتزمون ومحافظون ولكن انا برأي الشخصي لست ضد الحجاب ولكن عندما أعيش أو اهاجر إلى بلاد مثل أوروبا انا ضد إخفاء الوجه وليس الحجاب هذه بلادهم إن لم يعجبني ويؤثر على إلتزامي الديني فأرجع إلى بلدي الرسول محمد صلى الله عليه وسلم اوصانا بأن عندما نهاجرإلى بلد ليست من قيمنا يجب علينا إحترام قوانينها وإن أثرة علينا سلبيا نعود من حيث أتينا

  5. بعد فتوي الطنطاوي…….لاتستطيع ان ندلي براينا ياplay boy ساركوزي

  6. ان النقاب فرض على نساء النبي صلى الله عليه وسلم حتى لا يُعرَفن وهن يمشين في الاسواق ، فيؤذين بقول أو فعل من قبل الكفار في ذاك الزمان ، وانتفى الغرض منه على ذلك ، اما الحجاب فأمر آخر ، فهو فرض لحماية النساء المسلمات ( وغير المسلمات ) من اعين المتطفلين ومن النظرات الشهوانية لهن حتى لا يقع الرجل في فخ الفتنة ،،، أنا أؤيد ساركوزي في هذا التوجه ….

  7. الدنب مش دنب ساركوزي الدنب هودنب شيخ الازهر حينماو ضع قانونه داخل دوله اسلاميه احنا في اروبا حربناكثير على نقاب وكان كلشى تمام و بعدين جاء شيخ الازهر قال اروبا من حقهاان تنزع النقاب كل جهدنا اخده شيخ الازهر حسبناالله ونعم الوكيل فيك يا اخ نتانيهو

  8. النقاب ليس فرض والي يقول هالكلام يلعب علا حاله ولو الله مايريد البنات يطلعو وجههم ماكان خلق لهم وجة اصلا !! فارجو من العرب في الغرب ان يتركو عاداتهم الباليه ويلبسو انقبتهم في بلدانهم لانها من عاداتهم وتقاليديهم وليست من اسايات الدين وواجاباته فلا تنفع تطبيقها في الغرب !! قمعتو المراه باسم الدين …. و قضت نساء العرب والمسلمين شطر من حياتهم يعتقدون انه بتقيدهم بالعادات والتاقاليد الباليه سوف يتقربون الى الله والكن الله قال انننا امه وسط !

  9. أعتبر البرقع اجتهاد شخصي لمن تريد لبسه. و لكن في الظروف الحالية أتفهّم الى حدّ ما رفض الفرنسيين له. لماذا لا و الازهر ما شاء الله عليه أفتى للفرنسيات المسلمات بعدم ارتداء الحجاب !!!

  10. Sarkozy is right. You should respect France’s rules if u want to live there…He didn’t say NO to Hijab.
    Get over this nonsense. Our religion is very fair, but the problem is with the culture and the mentality of the arabs…and offcourse 65% of our Ouma don’t know how to read and write. Peace to ignorance.

  11. TOP
    الحجاب فأمر آخر ، فهو فرض لحماية النساء المسلمات ( وغير المسلمات ) من اعين المتطفلين ومن النظرات الشهوانية لهن حتى لا يقع الرجل في فخ الفتنة ،،،!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    THAT MEANS THAT MEN ARE ANIMALS CANT STOP THEIR ^^^(sorry)WHEN THEY SEE THE HAIR OF WOMAN
    STUPID IDEAS

  12. Sbah lkhir Naeem:
    Can u suggest a nice moroccan site for me please??
    I can’t stay here anymore, I honestly don’t learn anything and the level is looooowww!

  13. Haha J’aime bien le nom!!!
    This is the first Arabi that I comment in…Awili!!! imposible dima akhbar khaiba! deperessite

  14. يا وردة كلامك صح لكن هيك الواقع والله من صغري ما بشوف منطق لكن مين يسمع

  15. لا اجد أى مبرر للبس النقاب فى اوربا، الحجاب هو الفرض، لكن النقاب فضيلة، ومن يرد لبسه فعليه ان يحترم قوانين الغرب، ويعود إلى بلاده حتى يتمكن من لبسه.

  16. الاعتدال والابتعاد عن التعصب – الحجاب مو جود بكل الاديان وهو مقبول- انا لا ارى ضروره للنقاب او البرقع كما اسميتموه ابدا لا تكاد ان تعرف من خلف هذا النقاب انه امر يصعب تقبله .

  17. خلي تحظر النقاب بس ترجع الحجاب للدوائر الرسمية والناس اللي انقطع رزقها
    اعرف انها لن تفعل هذا

  18. كتر خير الفرنسيين قبلوا بالحجاب ورفضوا النقاب .. وكتر خيرهم لسه قابلين فينا بمجتمعاتهم بعد أن صبغنا بالارهاب .. وعلى المسلمين والمسلمات في فرنسا وكل بلاد الغرب ان يتقيدوا بقانون البلاد ومن لايعجبه فاليرحل الى بلاده ويلبس على كيفه .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *