قالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون إن الولايات المتحدة تقف مع انصار المعارضة في إيران الذين سعوا للاحتجاج يوم الاثنين ودعت الحكومة الايرانية إلي ان تمنح مواطنيها نفس الحريات التي فاز بها مؤخرا المحتجون في مصر.

وأبلغت كلينتون الصحفيين بعد اجتماع مع جون بينر رئيس مجلس النواب الأمريكي “دعوني اعبر بوضوح وبشكل مباشر عن التأييد لتطلعات الناس الذين خرجوا الى الشوارع في ايران اليوم.”

واضافت قائلة “ما نراه يحدث في ايران اليوم هو دليل على شجاعة الشعب الايراني واتهام بالنفاق للنظام الايراني.. وهو نظام دأب على مدى الاسابيع الثلاثة الماضية على الاشادة بما حدث في مصر.”

هيلاري كلينتون

“نتمنى للمعارضة والناس الشجعان في الشوارع في مختلف المدن في ايران نفس الفرص التي شاهدوا نظراءهم المصريين يحققونها.”

وكانت كلينتون تتحدث بعد ان قال موقع للمعارضة الايرانية على الانترنت ان عشرات الاشخاص اعتقلوا يوم الاثنين اثناء مشاركتهم في مسيرة محظورة في طهران نظموها لتأييد انتفاضتين شعبيتين اطاحتا برئيسي مصر وتونس في الاسابيع القليلة الماضية.

وشكلت المسيرة اختبارا لقوة المعارضة الاصلاحية في ايران التي لم تخرج الي الشوارع منذ ديسمبر كانون الاول 2009 عندما قتل ثمانية اشخاص.

وقالت كلينتون إن رسالة الولايات المتحدة الي الحكومة الايرانية وشعبها هي نفس الرسالة التي وجهتها للحكومة والشعب في مصر حيث أجبرت احتجاجات شعبية الرئيس حسني مبارك على التنحي الاسبوع الماضي بعد ان حكم البلاد 30 عاما.

واضافت قائلة “نعتقد ان هناك حاجة الى الالتزام بانفتاح النظام السياسي في ايران والاستماع الي اصوات المعارضة والمجتمع المدني” مؤكدة دعوات امريكية الي عدم اللجؤ للعنف واحترام حقوق الانسان وادخال تغييرات سياسية ديمقراطية.

المصدر: رويترز

شارك برأيك

‫12 تعليق

  1. يجب ان ي س ق ط جميع رموز القادات الايرانيه لانها حكومه س ا ق ط ه وعميله ..
    قاتلت العراق 8 سنوات الله يقاتل ها ..
    انا مع حريه التعبير ومع المعارضيين .

  2. ماذا ستقول السنيوره كلينتون لو قامت خليه عربيه بنفس العمل داخل أمريكا ؟
    هل ستعتبر هذه حريه شخصيه أم إرهاب وتدخل فى الشأن الامريكى ؟
    أنا مع سياسة أحمد نجاتى الخارجيه ! وضد سياسته الداخليه ؟
    ولكن أن تتدخل أمريكا وتحرض الشعوب على بعضها أظن هذا شىء لا يعنيها بالمره !!!

  3. هاها…مش مهم..المهم أن أميركا تفلح دائما
    God Bless America..now and foreverrrrrrrrrrrrrrrrrrrr

  4. ايران تختلف عن مصر الرئيس في ايران منتخب من الشعب صحيح الاموال تنفق على الاسلحه بس هذا جاعلهم اقوياء وتخشاهم امريكا, كلينتون تريد ان تغطي على الاوضاع التي يعيشها الشعب ا لامريكي من افلاس البنوك والمتاجر وقلة الاجور والبطاله بدل ما تتدخلي في اوضاع الدول حلي المشاكل المستفحيه في دولتك المسمات بالدوله العظمى

  5. ايران يا مصطفي تحاول تشييع فقراء عكار في شمال لبنان ورغم فقرهم لم تنجح هذه المحاولات و ليس في لبنان فقط ولكن وصلت هذه المحاولات الى مصر حيث كان للأزهر الشريف موقف معروف .
    نحترم كل المذاهب ونحترم الأمام علي كرّم الله وجهه ولكن استغلال
    الدين في القضايا السياسية لا يجوز

  6. شايفين النفاق؟؟؟!!!
    واقفه ضد رئيس منتخب ووقفت مع شوية معارضين لان هذا الرئيس يهدد مصالحهم ومصالح حبيبة القلب والعين اسرائيل فى المنطقه!!!
    ووقفت (على الحياد) بين شعب باكمله ورئيس غير منتخب لانه(الرئيس الذى يحمى مصالح امريكا واسرائيل)على حد قول معظم صحف العدو الصهيونى!!!
    اه يا عالم يا ظلمه!!!
    المــــــــــــــوت لامريكا

  7. amerca=iran =taksim al watan al 3arabi wal saytara 3alay w 7okmihi
    al 2oula 7imayet isr2il w al saytara 3al sarawet wa mawerid al watin al 3arabi
    wel tenye tachyi3 al watan al 3arabi w 7okom wileyat al fakih fih al imem al khomayne
    bass nchalla ne7na na3rif ennou l tnen dedna w l tnen 3am yetnafasou w 3ala ta7kik masale7on fi al watan al 3arabi w 7okmihi
    a alla yeb3id iran w amerca 3an al watan al 3arabi

  8. what she wants this women . why she dont feel sorry about palestinian people who die every day .. she feel sorry about the thing which is give benefit to america.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *