وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الاثنين 17 مارس/آذار مرسوما رئاسيا ينص على اعتراف روسيا بجمهورية القرم دولة مستقلة ذات سيادة

. وجاء في المرسوم أن روسيا تعترف بجمهورية القرم “دولة ذات سيادة ومستقلة” تتمتع فيها مدينة سيفاستوبول بوضع خاص، وذلك بناء على إرادة شعوب القرم المعبر عنها في الاستفتاء 16 مارس /آذار عام 2014. كما أشار النص إلى أن سريان مفعول المرسوم يبدأ منذ يوم توقيعه. هذا ومن المقرر أن يلقي الرئيس بوتين خطابا أمام البرلمان يوم الثلاثاء 18 مارس/آذار سيكون مكرسا للوضع حول القرم.

وتتوالى ردود الفعل الغربية عقب إعلان رئيس وزراء إقليم القرم سيرغي أكسيونوف، أن الإقليم سيطلب رسميا الاثنين، الانضمام إلى روسيا، إذ قال المتحدث الإعلامي باسم البيت الأبيض جاي كارني للصحفيين إن إدارة أوباما لا تستبعد توقيع عقوبات على أي مسؤول روسي في المستقبل بسبب الأزمة الأوكرانية، وذلك ردا على سؤال عما إذا كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد يخضع لمثل هذه العقوبات.

وقال كارني “الأشخاص المحيطون به…لهم تأثير كبير في روسيا وعلى أفعال الحكومة الروسية.”

ولم يذكر بوتين بالاسم ضمن مجموعة من 11 مسؤولا روسيا وأوكرانيا بينهم عدد من مساعديه الذين وقعت عليهم عقوبات، الاثنين، بسبب التدخل العسكري الروسي في منطقة القرم الأوكرانية.

وقال مسؤول أميركي كبير إن استهداف رئيس دولة بالعقوبات سيكون خطوة استثنائية وغير معتادة بشكل كبير .

شارك برأيك

‫6 تعليقات

  1. لولا ضعف أوباما الغبي وتردده في كتير من القضايا ما كان قدرت بوتن هالجبان ينفذ مخططه بأوكرانيا
    لكن ضعف دور أمريكا سمح له يفعل ما يشاء ….المصيبة لسه فيه 3 سنين بولايته ..يضرب هو والعقوبات شو رح تعمل ولا تأثر على روسيا

  2. نور
    ههههههه الجميع يفتكر روسيا تعمل لحالها وأمريكا تعمل لحالها او أوربا ؟؟ جميع هذه الدول تعمل لمصلحتها فقط والجميع متفق على مخطط واحد المصالح المشتركة الرءسماليه .. والدول العربيه وغيرها ماهي الا لعب شطرنج بيد هذه الدول العظمى .. يظنون دول لهم ويقسمون دول ويمدحون حدود دول من الخارطة حسب ما يرغبون كما حدث في السابق وفي الحروب .. التاريخ يعيد نفسه

  3. تحياتي لكِ نادية
    فاكرين روسيا مثل أي دولة عربية مغلوبة على أمرها .. يستطيعون ترهيبها او غزوها او اخضاعها او فرض عقوبات عليها
    أمريكا و أوروبا تحمي مصالحها كيفما تشاء بل و تتعدى على سيادة الدول و تحتل متى تشاء و تحارب العرب و المسلمين .. مع هذا يوجد من يُصفق لها!!
    أما اذا أرادت روسيا حماية مصالحها .. وحماية الاسطول الاسود الموجود و المحتمي بخليج الذي يُطل على القرم … تصبح شريرة وتصبح قاتلة الشيشان و تصبح مجرمة و تصبح ….
    أمريكا فقط بالعراق قتلت أكثررررر من مليون عراقييي و هاته أرقام تحفظية لأبعد حدود
    أمريكا وصمتنا بالارهاب
    على الاقل روسيا تبرم صفقات ولا تحتل البلد و هاهي القرم عملت استفتاء.

  4. سيق وقلت الك ل ب يللي بعوي مابعرض وأمريكا عم تعوي عالفاضي مفكرة حالها عم تتعامل مع دولة عادية نسيانة أنو روسيا دولة عظمة مو سائلة لا عن أمريكا ولا عن الغرب……

  5. انظرُ إلى هذا الهرج والمرج، وهذه الاجتماعات الاستثنائية لحلف الناتو وللاتحاد الأوروبي، ولا شيء يخرج منها إلا ما يشبه قرقعة الطناجر. حمدا لك يا إلهي لأنك أريتني هذا الذل والعجز على وجوه هؤلاء الجبناء الذين عندما يواجهون الرجولة تسري الرجفة في أرجلهم، فلا تكاد تحملهم، وحين يستفردون الضعيف لن تجد في قلوبهم ذرة من الرحمة. وشكرا لك أيها الرئيس بوتين فقد أحدثت ثقبا في عنجهية أمريكا، وفضحت جبنها، ونفاقها، فهؤلاء الذين استأسدوا في أفغانستان وفي العراق وفي ليبيا، مرغتَ أنوفهم في تراب الذل، والهزيمة في القرم. هؤلاء يدّعون مكافحة الإرهاب، ولكنهم في الحقيقة هم أنفسهم صانعو الإرهاب، بل وهم الإرهابيون.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *