>

يبدأ حجاج بيت الله الحرام اليوم الجمعة الموافق 8 ذي الحجة أول مناسك الحج لھذا العام بالتوافد الى مشعر منى لقضاء یوم الترویة والاستعداد للوقوف بمشعر عرفات بعد غد السبت.

ويبيت حجاج بيت الله اليوم بمنى اتباعا للسنة، ويصلون فيها خمس صلوات: الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، وهذا الفجر هو فجر يوم عرفة، وسمى يوم التروية بهذا الاسم لأن الحجاج كانوا يروون فيه من الماء من أجل ما بعده من أيام.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية منصور التركي في مؤتمر صحفي اليوم، إن نحو 80 في المائة من الحجاج سيقضون يوم التروية في مشعر منى إلى صباح اليوم التاسع من ذي الحجة لاستئناف رحلتهم إلى عرفات، فيما يتوقع ان ينتقل 20 في المائة منهم مباشرة من مكة المكرمة إلى مشعر عرفات في صباح اليوم التاسع من ذي الحجة.

وأشار إلى أن عمليات النقل إلى المشاعر المقدسة تتم عادة باستخدام وسائل النقل التقليدية (الحافلات)، فيما يختار عدد من الحجاج المشي على الأقدام من المشعر الحرام دخولا إلى مشعر منى، وبعد وصولهم لمشعر منى يشارك قطار المشاعر في نقل الحجاج.

وأكد المتحدث أن الرحلة الأهم، وهي رحلة التروية والتصعيد إلى مشعر عرفات والنفرة من عرفات إلى مشعر مزدلفة، تتم خلال 48 ساعة من بعد منتصف الليلة قبل أن يعود الحجاج إلى مشعر منى.

وكانت السعودية أعلنت أمس اكتمال وصول حجاج الخارج الذين يفوق عددهم 1.8 مليون، فضلا عن صدور 235 ألف ترخيص لحجاج الداخل.

شارك برأيك

‫8 تعليقات

  1. الله اكبر كبيرا والحمدلله كثيرا ?
    اللهم ارزقنا الحج لبيتك الحرام اللهم امين…

  2. قال حبيبنا المصطفى صلى الله عليه وسلم “أفضلُ الدعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، وأفضلُ ما قلتُ أنا والنبيون من قبلي: لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له….”

    اشهد ان لا اله الا الله و اشهد ان محمد رسول الله
    اللهم تقبل من الحجاج جميعهم و ارزقنا زيارة بيتك الحرام
    امين
    نهارك سعيد محايدة

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    تحياتي للجميع..
    من قام بأداء فريضة الحج من قبل سيكون إحساسه مختلفا تماما والحنين يأخذه للعودة مرة أخرى.. اللهم تقبل من حجاج بيتك وأكتب لهم السلامة والأمان.. وأعدهم سالمين مقبولين إلى أوطانهم.. وكل الشكر للقائمين على هذا الأمر لما يبذلونه من جهد لتوفير الراحة والأمان لكل حاج..

    لبيك اللهم لبيك.. لبيك لا شريك لك لبيك.. إن الحمد والنعمة لك والملك
    لا شريك لك..

  4. لا اله الا الله وحده لا شريك له ،له الملك وله الحمد وهو على كل شي قدير…
    ونهارك رضى وفرج ومحبة وخير عزيزتي …

  5. لبيك ربي وان لم اكن بين الزحام ملبيا
    لبيك ربي وان لم اكن بين الحجيج ساعيا
    لبيك ربي وان لم اكن بين عبادك داعيا
    الله اكبر الله اكبر لا اله الا الله
    الله اكبر الله اكبر ولله الحمد
    كل سنة وانتم طيبين محايدة واريج

  6. الى عرفات الله
    .
    ولا حملت نفسا هوا لبلادها .. كنفس في فعلي وفي نفساتي
    وقدمت أعذاري وذلي وخشيتي .. وجئت إليك حامل الداعوات
    وأنت ولي العفو فأمحو بناصع .. من الصفح ما سودت من صفحات
    .
    .

    اللهم أني أسلمت نفسي إليك وفوضت أمري إليك ..لا ملجأ منك إلا إليك
    أمنت بكتابك الذي أنزلت وبرسولك الذي أرسلت
    اللهم أني أتوب عن كل ذنب تبت إليك فيه ثم عدت إليه
    وأستغفرك وأطلب عفوك عن كل نعمة أنعمت علي بها فأستعنت بها على معصيتك

  7. في كل العالم وكل الدول الاسلامية ما حد شاف الهلال فاليوم ليس يوم عرفة !!!
    ههههههههههههههههههههههههههههههه شكلو سلومي الاهبل وابنو صرصورة تمليس ديسكو يمشون على التقويم الكهويني ههههههههههههههههههههههههههه ما عليها شي هم اهل ويرضعون وحبايب ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه لا وفقوا لا لفطر ولا لاضحى !!!
    لكن شنو ذنب الحجاج المساكين ؟؟؟؟ منهم طول حياته يجمع بفلوس الحج !!! وبعدين مناسكهم وتوقيتهم تطلع غلط بغلط ؟؟؟؟!!!
    قال نحنح ياهو طليق الحجاجين وليث المصاصين وهو من الحبايب هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه ليش لا ؟؟؟ ما في احلى من الرضاعة هههههههههههههههههههههههههههههه بشهادة كبار المعلمين

  8. اليوم هو اليوم الثامن من ذي الحجة وليس يوم عرفة حسب كل الدول الاسلامية …..
    وفي مثل هذا اليوم ترك الامام الحسين عليه السلام مكة ولم يكمل حجه! بعدما علم انه يزيد اللعين زرع اكثر من ثلاثين مجرما ليغتالوا الامام الحسين عليه السلام في الحج, وحاول كثيرين من الصحابة او التابعين ثني الامام عما عزم عليه, لكن رفض ان يستحل بمقتله حرمة البيت الحرام, فلهذا ترك الحج!! فهو رغم معرفته انه في كل الاحوال مقتولا, رفض ان يكون مقتله استحلالا لحرمة البيت الحرام والهاء الحجاج او حتى ازعاجهم, وبين ذلك في خطبته الشهيرة بمكة عندما احل احرامه ونوى الخروج للعراق, وقال فيها :«الحمد للّه، وما شاء الله ولا قوة إلا بالله، خط الموت على ولد آدم مخط القلادة على جيد الفتاة، وما أولهني إلى أسلافي اشتياق يعقوب إلى يوسف، وخير لي مصرع أنا لاقيه، كأني بأوصالي تقطّعها عسلان الفلوات بين النواويس وكربلا، فيملأن أكراشاً جوفاً وأحوية سغباً. لا محيص عن يوم خط بالقلم، رضا الله رضانا أهل البيت، نصبر على بلائه ويوفينا اُجورنا، اُجور الصابرين، لن تشذ عن رسول الله لحمته، وهي مجموعة له في حظيرة القدس، تقرّ بهم عينه، وينجز بهم وعده. من كان باذلاً فينا مهجته، وموطناً على لقاء الله نفسه، فليرحل معنا، فإني راحل مصبحاً إن شاء الله» فسلام على من عظم البيت والحرم, فعظمه الله في كل اركان ملكوته . منقول

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *