>

فى لقطة جديدة من نوعها، اختار الفنان الإماراتى “محمد كانو” أن يصور مجموعة من الأسماء العالمية ذائعة الصيت، فى ثياب خليجية، فى محاولة تخيلية تعكس التقارب فى المجتمعات الإنسانية بمختلف أعراقها.

وبحسب تقرير أذاعته شبكة CNN الأمريكية من معرض أقيم بدبى بعنوان “فن وفن”، قدم كانو فى صور تخيلية عدداً من الشخصيات العالمية مرتدية الغترة والعقال، كان أبرزهم الرئيس الأمريكى باراك أوباما، والفنان الأمريكى جون ترافولتا، والزعيم الروسى الأسبق جوزيف ستالين، والفنان الأمريكى ويل سميث، وغيرهم من الشخصيات التى يجب على المشاهد أن يتمعن فى وجوهها جيدا لكى يكتشفها.

وتميز المعرض بمزجه بين عناصر تنبع من الثقافة الخليجية ووضعها فى إطار عالمى، يهدف وفقا لكانو إلى التقريب بين وجهات نظر تباعدت بسبب أحداث سياسية شهدها العالم طوال العقد الماضى.

ومن بين اللوحات الفنية التى برزت فى المعرض مجموعة حملت اسم “مسألة هوية”، وتتضمن عدداً من مشاهير العالم يرتدون الزى التقليدى الخليجى.

وحول هذا المعرض وعنوانه وما يتضمنه من أعمال فنية، يقول كانو، “يحمل هذا المعرض اسم فن وفن، وهو مزج ما بين اللغتين العربية والإنجليزية، فقد حاولت التلاعب بالكلام لترك إحساس لدى الزائر بالفرح حين يأتى لمشاهدة المعرض”.

وأضاف أن “المجموعة تحتوى على أكثر من 40 عملا فنيا، وكثير من أفكارها مأخوذة من عدة عناصر مستلهمة من فنانين آخرين”.

وشكلت أحداث الحادى عشر من سبتمبر 2001 صدمة للعالم بأسره، وبالنسبة لكانو، وجد فيها مصدرا لاستلهام أفكار تساعد الغرب على فهم الثقافة العربية البعيدة عن العنف والقتل.
ويوضح كانو أن “التحدى الذى حصل عقب أحداث سبتمبر 2001 وضعنا فى مواجهة مباشرة مع العالم بأسره، لذا علينا إيصال أفكارنا بطريقة سهلة تساعد الآخرين على فهم أفكارنا، والطريقة الأمثل لذلك هى الوسائل المرئية”.

إحدى لوحات المعرض حملت اسم “حركة الكعبة”، وتميزت بعناصر متحركة أفقية وعمودية، ويتحدث عنها كانو بالقول، “فكرة حركة الكعبة مستلهمة من لوحة للفنان قادر عطية، عرضت فى المتحف البريطانى ضمن معرض حول الحج، وتميزت باللونين الأبيض والأسود، لوحة عطية فيها حركة عامودية تعبر عن العلاقة الروحانية بين المعتمر أو الحاج والله، لذا فكرت فى إضافة حركة زوار الكعبة، وهى حركة أفقية”.

أما مجموعة “مسألة هوية”، فلها قصة أخرى يرويها كانو بالقول، “هذه المجموعة بنيت على عمل فنى للفنان الأمريكى آندى وارهول، وهى للرئيس الصينى الشيوعى الراحل ماوتسى تونغ، وقام وارهول لإجراء بعض التعديلات على الصورة لإضفاء قيمة حضارية عليها، ووضعها فى سياق معين”.

ويضيف كانو، “اللوحات الأخرى فى المجموعة استلهمت من لوحة ماو، لم أرد أن تقتصر الفكرة على شخصية واحدة، لذا قررت إضافة المزيد من الشخصيات المعروفة، كان من بينها شخصيات عربية، والهدف من المشروع هو أن يسأل الشخص نفسه ما الذى يقربنا من بعضنا البعض وما الذى يبعدنا، ففى نهاية المطاف نحن بشر”.



شارك برأيك

‫37 تعليق

    1. يقولون ما هبل العرب الذين اصروا على الاستمرار في ارتداء ما يرمز الى هوانهم !!

      1. العقال من وجهة نظرك الموقره يرمز ألى هوان العرب ياأخ عمر؟؟؟
        ياليت تفسر لنا أكثر

        1. {الأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْراً وَنِفَاقاً وَأَجْدَرُ أَلاَّ يَعْلَمُواْ حُدُودَ مَا أَنزَلَ اللّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ }التوبة97
          تفسير الجلالين
          (الأعراب) أهل البدو (أشد كفراً ونفاقاً) من أهل المدن لجفائهم وغلظ طباعهم وبعدهم عن سماع القرآن (وأجدر) أولى (ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله) من الأحكام والشرائع (والله عليم) بخلقه (حكيم) في صنعه بهم

      2. لهم الحق العرب عندما يتباهون بالزي الذي يعبر عن هويتهم
        لكن العيب لما يشحدون الحماية و السلاح و التكنولوجيا

  1. الأعــــــــــــــــــراب أشد كــــــــــــــــــــــفراً و نفــــــــــــــــــــــــــاقاً

      1. كلام الله لا رد عليه يا أخي مصطفى , هدي آيه قرآنية
        شو صار فيك أنا معاك !

  2. العقال …من الموز التي عبر بها الاوائل عن هوان العرب والمسلمين الذين خذلوا الاندلس ..ولا مانع ان يعبر عن هوانهم الجديد في خذلان المسلمين في فلسطين وسوريا وكل الارض …ولهذا حق لاوباما ان يتباهي به !

    1. الاعراب هم البدو : {الأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْراً وَنِفَاقاً وَأَجْدَرُ أَلاَّ يَعْلَمُواْ حُدُودَ مَا أَنزَلَ اللّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ }التوبة97
      تفسير الجلالين
      (الأعراب) أهل البدو (أشد كفراً ونفاقاً) من أهل المدن لجفائهم وغلظ طباعهم وبعدهم عن سماع القرآن (وأجدر) أولى (ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله) من الأحكام والشرائع (والله عليم) بخلقه (حكيم) في صنعه بهم

        1. و بعدين معاناااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
          كلام الله من قال به صدق

          1. يعني ياسليمان الموضوع مو محتاج فلسفه أنت وغيرك عن رموز العرب وعن العقال يعني ..

  3. عندما سقطت الأندلس في ايدى الأسبان..ووصل الخبر لبلاد الشام عم الحزن الشديد وانتشر الغضب بين الناس لتخاذل الرجال عن نصرة اخوانهم فقامت النساء بقص جدائلهن ورمينها فى وجوه الرجال الذين تقاعسوا عن نصرة اخوتهم …وليت نساء المسلمين بفعلن هذا مع المتفاعسين عن نصرة الشعب السوري الذي يتصدى وحده لبطش الطاغية البعثي العلوي بشار!!

    1. ههههههه ضحكتني يا عمر
      هلق اذا النساء مو قصوا شعرهم اذا حلقوا على الصفر ومشيوا عراة كمان لن تدب النخوة في قلب هؤلاء المسمون رجال بالخطأ الا القلة التي لديها شرف وغيرة على دينهم …وحتى هؤلاء قلة لاحول لهم ولا قوة ..ما بتعرف انه صرنا بأخر الزمان

  4. احلى شي طالع وول سميث انا فعلا احب هذا الممثل…
    خصوصا فيلمه( مان إن بلاك) رجال بالزي الاسود قاهر مخلوقات الفضاء…….

  5. بدوي ( أعرابي ) : هو الذي يعيش في البادية ويرعى الماشية ولا يستوطن مكاناً واحداً وإنما يرحل طلباً للماء والكلأ .
    بعد هذا التعريف للأعرابي ، هل تعتقد أن أحداً من دولة الإمارات يمارس الرعي والترحال أم أنهم سكان مدن وحاضرة . 

        1. مستر أوباما + مستر لورنس لبسوا لباس الأعراب التقليدي
          و بما أن أوباما و لورنس قلوبهم قلوب الشياطين – كما تصورت – فأنا شبهتهم بالأعراب لأن الأعراب أشد كفراً و نفاقاً
          خلاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااص

    1. نظرية البدوي لم تعد تنطبق على اهل الامارات و تقريبا كل اهل الخليج العربي
      باستثناء القليلين

  6. صراحه أول مرا أسمع أنو العقال يرمز ألى هوان العرب فلسفه جديده بنورت ناقصنا أحنا

  7. الأعــــــــــــــــــراب أشد كــــــــــــــــــــــفراً و نفــــــــــــــــــــــــــاقاً

  8. كان يليق على أوباما لبس صعيدي من مصر,يطلع أحلى عليه
    باقي الصور جميلة وليقلهم.ربنا يهديهم ويصيروا مسلمين
    أما العقال ده لبس شيوخ العرب ,و كتير من اباء اصدقائي من دول الخليج والأردن يرتدونه .ماقبل حد يعيب فيه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *