الصفحة الرئيسية منوعات بعد 7 أعوام من الانتظار.. سعودية تنجب 4 أطفال

بعد 7 أعوام من الانتظار.. سعودية تنجب 4 أطفال

بواسطة -
20 34

بعد انتظار استمر نحو7 أعوام دون إنجابٍ، وضعت سيدة سعودية أربعة أطفال في المستشفى العسكري في مدينة جدة.

فأربع صرخات متتالية، لم يفصل بين كل صرخة وأخرى سوى ثوانٍ معدودة، بدّلت حياة الزوج عبد الرحمن آل سالم، بعد أن رزق أخيرا بأربعة أطفال، اثنان من الذكور: باسل، وأنس، ومثلهما من الإناث: ألين، ولين.

ويقول عبد الرحمن آل سالم إن مواليده الأربعة يتمتعون بصحة جيدة، مشيرا إلى أن أوزانهم تراوحت أثناء الولادة بين 1000 و1100 جرام.

وكان آل سالم (34 عاما) وزوجته (24 عاما) قد انتظرا حملا منذ سبعة أعوام، لكن ذلك لم يحدث إلا منتصف العام الماضي.

وأوضح عبد الرحمن أن زوجته -وهي في شهرها السابع من الحمل- شعرت بالألم، ما دفعه إلى إدخالها المستشفى العسكري، حيث نقلت إلى غرفة الولادة القيصرية، بعد أيام من دخولها جراء شعورها بآلام المخاض.

وعن تعامله وزوجته المستقبلي مع أطفالهما وطريقة رعايتهم، قال آل سالم “سأضطر لتأمين رعاية أطفالي بما يتواءم وميزانيتي، خصوصا أن مسؤولياتهم ستتوزع بين الرعاية والحضانة والأعمال المنزلية، وهذا كله عبء كبير لا تستطيع إنجازه امرأة واحدة فقط، ويثقل كاهل أي إنسان، وأسأل الله العون على تربيتهم”.

وبيّن أنه سيضطر للجوء إلى العمالة الموجودة بكثرة داخل المملكة لخدمة أطفاله، على رغم ارتفاع أسعارها مقارنةً بأسعار العاملات بتأشيرات رسمية.

زيادة إنجاب التوائم

وشهد العقد الماضي تزايدا في حالات إنجاب التوائم في عديد من الدول العربية، خاصةً مصر والسعودية.

وأرجع خبيرٌ في أمراض النساء والتوليد زيادة عدد التوائم إلى زيادة تعاطي الأدوية المنشطة للتبويض لدى السيدات، حيث تؤدي هذه الأدوية إلى إنتاج عدد كبير من البويضات، ما يزيد من فرصة ولادة التوائم، وكذلك استخدام أطفال أنابيب، حيث يقوم الأطباء بنقل عدد كبير من الحيوانات المنوية إلى رحم الزوجة لزيادة فرصة حدوث الحمل، فإذا نجح أكثر من حيوان منوي في الانغماس في جدار الرحم، فإن ذلك يؤدي إلى حدوث حمل بتوائم.

ومن أسباب زيادة عدد التوائم أيضا -بحسب الخبير نفسه- ارتفاع متوسط سن الحمل لدى السيدات؛ حيث إن كثيرا من السيدات يؤجلن الحمل إلى سن متأخرة بسبب الدراسة أو تحسين مستوى المعيشة. وأشار إلى أن تأجيل الحمل بواسطة عقاقير أو وسائل أخرى قد يسبب حدوث الحمل المتعدد.

20 تعليق

ماذا تقول أنت؟

الرجاء, التأكد من الأطلاع على قواعد الكتابة في نورت قبل نشر تعليقك.