بعد انتظار استمر نحو7 أعوام دون إنجابٍ، وضعت سيدة سعودية أربعة أطفال في المستشفى العسكري في مدينة جدة.

فأربع صرخات متتالية، لم يفصل بين كل صرخة وأخرى سوى ثوانٍ معدودة، بدّلت حياة الزوج عبد الرحمن آل سالم، بعد أن رزق أخيرا بأربعة أطفال، اثنان من الذكور: باسل، وأنس، ومثلهما من الإناث: ألين، ولين.

ويقول عبد الرحمن آل سالم إن مواليده الأربعة يتمتعون بصحة جيدة، مشيرا إلى أن أوزانهم تراوحت أثناء الولادة بين 1000 و1100 جرام.

وكان آل سالم (34 عاما) وزوجته (24 عاما) قد انتظرا حملا منذ سبعة أعوام، لكن ذلك لم يحدث إلا منتصف العام الماضي.

وأوضح عبد الرحمن أن زوجته -وهي في شهرها السابع من الحمل- شعرت بالألم، ما دفعه إلى إدخالها المستشفى العسكري، حيث نقلت إلى غرفة الولادة القيصرية، بعد أيام من دخولها جراء شعورها بآلام المخاض.

وعن تعامله وزوجته المستقبلي مع أطفالهما وطريقة رعايتهم، قال آل سالم “سأضطر لتأمين رعاية أطفالي بما يتواءم وميزانيتي، خصوصا أن مسؤولياتهم ستتوزع بين الرعاية والحضانة والأعمال المنزلية، وهذا كله عبء كبير لا تستطيع إنجازه امرأة واحدة فقط، ويثقل كاهل أي إنسان، وأسأل الله العون على تربيتهم”.

وبيّن أنه سيضطر للجوء إلى العمالة الموجودة بكثرة داخل المملكة لخدمة أطفاله، على رغم ارتفاع أسعارها مقارنةً بأسعار العاملات بتأشيرات رسمية.

زيادة إنجاب التوائم

وشهد العقد الماضي تزايدا في حالات إنجاب التوائم في عديد من الدول العربية، خاصةً مصر والسعودية.

وأرجع خبيرٌ في أمراض النساء والتوليد زيادة عدد التوائم إلى زيادة تعاطي الأدوية المنشطة للتبويض لدى السيدات، حيث تؤدي هذه الأدوية إلى إنتاج عدد كبير من البويضات، ما يزيد من فرصة ولادة التوائم، وكذلك استخدام أطفال أنابيب، حيث يقوم الأطباء بنقل عدد كبير من الحيوانات المنوية إلى رحم الزوجة لزيادة فرصة حدوث الحمل، فإذا نجح أكثر من حيوان منوي في الانغماس في جدار الرحم، فإن ذلك يؤدي إلى حدوث حمل بتوائم.

ومن أسباب زيادة عدد التوائم أيضا -بحسب الخبير نفسه- ارتفاع متوسط سن الحمل لدى السيدات؛ حيث إن كثيرا من السيدات يؤجلن الحمل إلى سن متأخرة بسبب الدراسة أو تحسين مستوى المعيشة. وأشار إلى أن تأجيل الحمل بواسطة عقاقير أو وسائل أخرى قد يسبب حدوث الحمل المتعدد.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫20 تعليق

  1. ماجي تعي لهون ..
    مرحبا الاول انا ما متعودة احكي معك لان ما بعرفك يعني ما صرلي فرصة لاحكي معك…بس انا قريت انك انتي ننوسة صحيح او لا..

  2. اوك انا سالتك لان بالعادة بحكي مع ننوس و لو كنتي انتي هي كنت رح ازعل منها يعني ننوي لانها ما بتحكيني ههههههههه يعني زمطت…
    على كل شكرا…تصبحي على خير يا شوربة ههههههههه انا عم امزح معك يا ماجي لا تزعلي باي باي

  3. allen and leen this must be a joke unless something fishy there
    but all of this is not stronge to me we as arab we imitate only things not helping us unsteade we work hard to be prospere like they did century ago when arad r been prospere and pionneer in science
    and that’s why we arab nobody respect us because we lost ouer identite and we don’t respect ourselves allah yarhamha rooh

  4. بعد 7 أعوام من الانتظار.. سعودية تنجب 4 أطفال
    مو شي غريب فادوية التخصيب تزيد من احتمالية التوائم,
    مبروك وعقبال اللي يتمنى الاطفال

  5. يا اختي العزيزة “افجر البعيد””,,,
    مين قلك اللي الهيئة بتكفرنا؟؟؟ لاتتكلمي في شئ ماتعرفيه,,,,
    عمرهم مايكفروا انسان””مهامهم امر بالمعروف ونهي عن المنكر,,ممكن يكون
    لهم اسلوب خاطئ في بعض الاحيان ,,بس مابيكفروا في احد,,,,,

    سمووووووووووووووووووووووووووووووووورة

  6. ياسبحان الله اللهم زيدهم وبارك لهم .

    الله يحفظهم لامهم وابوهم .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *