وجّه خطيب الجمعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة، يوم الجمعة، تحذيرا من بعض مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي في موقف نادر لأهم منابر الخطبة في السعودية والعالم الإسلامي.

وكان الشيخ فيصل غزاوي يخطب في المسجد الحرام، عندما قال إن ”من المخاطر التي تهدد بنيان الأسر المسلمة التأثر بمقاطع بعض مشاهير التواصل الاجتماعي التي تحمل في ثناياها رسائل هدم للبيوت ودمار للقيم والمبادئ“.

وتابع الشيخ العزاوي أمام عدد كبير من المصلين والمعتمرين من مختلف دول العالم، انتقاداته لمشاهير مواقع التواصل الاجتماعي قائلاً ”فالحذر الحذر من ذلك“.

وتم تداول مقطع فيديو للجزء الذي تم فيه انتقاد مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي في خطبة الحرم المكي، على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي وسط إشادة بمبادرة الشيخ غزاوي.

وقال الصحفي السعودي عبدالرحمن بن ناحي الايداء في ذلك السياق: ”خطيب #المسجد_الحرام الدكتور الشيخ #فيصل_غزاوي أحسن كثيراً اليوم في خطبة يوم الجمعة، بارك الله فيه وفي علمه“.

فيما كتب تركي بن رشيد الزلامي معلقًا: ”صدور التحذير عن #مشاهير_الفلس من منبر الحرم المكي دليل على خطورة وسائل التواصل الاجتماعي على الناس وكيف أصبحت منبرا للكذب والتدليس والتخبيب وقطع العلاقات بين الناس إما طلباً للشهرة وإما بناءً على كلام مشاهير ومتابعين جهله“.

وقال محمد الحيزان: ”تحذير خطيب المسجد الحرام من مشاهير التواصل الاجتماعي، حريٌّ بأن يجعلهم يفكروا في مراجعة واقعهم، مثلما هو تنبيه للمتابعين بأن لا يكونوا ضحية مضامين تسيء لهم في الدين والدنيا. خطبة لامست واقع الحال، وأعطت نموذجاً لموضوعات وقضايا اجتماعية معاصرة بحاجة إلى أن تكون محورا لخطب الجمعة“.

شارك برأيك

‫7 تعليقات

  1. والله صدق ويجب الحذر ثم الحذر
    بكونوا اولادنا في غرفهم عم يفتحوا ويشاهدوا ويحكوا ما لا تحمد عقباه
    ونحن في الغرفة التانية عم نصلي او عم نتفلسف على اخرين .
    ومنقول كيف وليش هيك عم يتصرفوا او يتكلموا وهم بيجوا وبروحوا معنا تحت انظارنا.
    وهم معنا كل النهار بس بغرفة مقفلة عليهم .

  2. هو يقصد مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي الذين يعارضون ابن سلومي !!وليس الذين يعملون هز هههههههه على وحدة ونص ههههههههه
    طالبة دكتوراة كانت تدرس في بريطانيا عادت للمهلكة فتم اعتقالها وحكم عليها بالسجن 34 سنة ومنعها نفس المدة من السفر لانها كتبت كلمتين على الفيس بوك !!
    والدنيا هنا في بريطانيا وحتى امريكا قائمة على ابن سلومي .
    اطالب باطلاق سراح الزميلة الجزيرية وحبس ابن سلومي وضربه بالجزمة هههههههههه
    المسكينة طالبة دكتوراه يعني زميلة لكن للاسف ما اعرفها لانها خارج لندن في مدينة ليدز تدرس وكتبت كلمتين على الفيسبوك ولم تصرح باسم ابن سلومي الاهبل هههههههه فحبسوها !! طيب ماذا لو كانت عملت شبر لبعض البوستات تبعي عن ابن سلومي الاهبل ههههههه ماذا كان حصل لها ؟؟

  3. اضم صوتي لوزارة الخارجية الامريكية و اطالب بالحرية للزميلة الدكتورة سلمى الشهاب .

    حيث
    قالت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الاثنين إن الولايات المتحدة عبرت للسعودية عن “قلقها الشديد” بشأن الحكم بالسجن 34 عاما على الناشطة في مجال حقوق المرأة سلمى الشهاب.

    وقال المتحدث باسم الوزارة نيد برايس عن الحكم الصادر بحق المرأة السعودية بسبب متابعة وإعادة نشر تغريدات لمنشقين ونشطاء على تويتر “عبرنا للسلطات السعودية عن قلقنا الشديد”.

    وتابع “أوضحنا لهم أن حرية التعبير حق إنساني عالمي مكفول لكل الناس” مضيفا أن هذا أمر “يجب عدم تجريمه مطلقا أو العقاب عليه”.

    ولم ترد السفارة السعودية في واشنطن بعد على طلب للتعليق.

    كانت محكمة سعودية قد أصدرت في وقت سابق من هذا الشهر حكما بسجن سلمى الشهاب لمدة 34 عاما ومنعها من السفر لمدة 34 عاما أيضا بسبب تغريداتها، وفقا لما ذكرته منظمة “مبادرة الحرية” لحقوق الإنسان ومقرها واشنطن.

    وقالت المنظمة إن عقوبة السجن التي صدرت بحق سلمى، وهي أم لطفلين وكانت تستعد لمناقشة رسالة دكتوراه في جامعة ليدز في بريطانيا، هي الأطول التي توقع على ناشطة سعودية في مجال حقوق المرأة.

    وأضافت المنظمة أن سلمى، وهي من الأقلية الشيعية في المملكة، اعتقلت في يناير كانون الثاني 2021 أثناء قضاء عطلة في السعودية قبل أيام من عودتها إلى بريطانيا.

    ولازم التوتر بشأن سجل حقوق الإنسان في السعودية الغنية بالنفط علاقاتها مع الولايات المتحدة، بما في ذلك بخصوص حقوق المرأة وقتل الصحفي المعارض جمال خاشقجي وتقطيع أوصاله في قنصلية المملكة في إسطنبول عام 2018.

    وأفاد تقييم للمخابرات الأمريكية بأن ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان هو الذي يقف وراء قتل خاشقجي الذي كان يقيم في الولايات المتحدة ويكتب مقالات بصحيفة واشنطن بوست. وتنفي الرياض هذه المزاعم.

    وتعرض الرئيس الأمريكي جو بايدن لانتقادات بسبب زيارته للسعودية في يونيو حزيران. وخلال تلك الزيارة، ذكر بايدن أنه قال للأمير محمد إنه يحمله المسؤولية عن مقتل خاشقجي.

  4. يخرب بيتك وبيت ابوك يا ابن سلومي الاهبل ههههههههههههه هل يوجد حكم بالحبس لمدة. ٣٤ سنة من اجل كلمتين على الفيسبوك ؟؟ هههههههههههه طيب ماذا تفعل لو تشوف البلاوي إلي اكتبها عليك وعلى ابوك وعلى الوهابية ؟؟ هههههههههههههه

  5. ثم هذا الخطيب وامام المسجد الحرام والداعية ، لماذا لم يذكر هند القحطاني وامثالها بالاسم ؟؟ ههههههههه وخلط الحابل بالنابل هههههههه شكلو يستقصدني انا شخصيا ومن ينتقد ال سعسوع لا غير ههههههههههه يا عمي يا امام ويا داعية انا صحيح اعمل متعة على مواقع التواصل الاجتماعي وبالحلال ، لكن لا اشجع الهز ولبس المايوه هههههههه

    قال امام وداعية قال ؟؟!!!
    البعض يُعرف “الداعية” الاسلامي إصطلاحا بانه :”الإنسان المكلف شرعا بتبليغ دعوة الله تعالى، وهو الذي يحمل أمانة تبليغ الدعوة إلى الناس، وينشر الدين الإسلامي في كل مكان، والداعية هو الشخص القائم بأمور الدعوة إلى الله تعالى، والذي مدحه الله عز وجل بقوله: (وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ)”.

    وهناك صفات يجب ان تتوفر بالداعية لكي يلقى القبول عند الناس، ومن هذه الصفات، “إخلاص النية لله سبحانه وتعالى، والتعمق في العلم، والبصيرة، والحكمة، و الموعظة الحسنة، والجدال المثمر، و التحلي بمكارم الأخلاق”.

    هنا نسأل: هل ينطبق تعريف “الداعية”، على هذا الامام ؟، وهل الصفات التي ذكرناها تتوفر فيه؟. نترك الاجابة على هذين السؤالين للقراء الكرام.

  6. دعاة ومشايخ الوهابية عندهم ضروري التطبيل للحاكم اما اطلاق سراح الدكتورة سلمى الشهاب الام لطفلين اعمارهم بين اربع وستة سنوات حرام !!

    فكبار مشايخ الوهابية يعلنون جهارا نهارا، وآخرهم عبد العزيز الريس:”اذا خرج ولي الأمر على شاشة التلفاز لمدة نصف ساعة يوميا وهو يزني ويشرب الخمر على الهواء مباشرة، رغم هذا كله فلا يجوز الإنكار عليه علنا ولا مهاجمته بل يتوجب الدعاء له وجمع قلوب العامة عليه .

    1. يعني ولي الامر يزني ويشرب الخمر ويعمل لواط ما فيها شي ههههههههه لكن زميلة دكتوراه في بريطانيا العظمى يحبسوها 34 سنة شي عادي .
      انتظروا الا اعمل مظاهرة من خمسة مليون بريطاني لاعتقال ابن سلومي ههههههههه اذا لم تطلقوا سراح سلمى الشهاب

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.