>

شارك السفير الياباني في السعودية فوميو إيواي، مقطع فيديو ظهر فيه وهو يتناول «المفطح» بيده على الطريقة السعودية، وذلك خلال مأدبة غداء مع محافظ شقراء عادل البواردي.

وقال السفير الياباني عبر حسابه على «تويتر»: «جربت تناول المفطح بالخمسة في وجبة الغداء واستعنت بنصائح من سعادة المحافظ حتى أجيد تناول الطعام بالخمس».

 وراقب السفير الياباني محافظ شقراء في طريقة تناوله للمفطح بيده، حيث كان يحاول تقليده المحافظ في طريقة الأكل.

وقد اثار المقطع تفاعلا واسعا من المتابعين حيث اثير الجدل حول طريقة تناول الطعام باليد خاصة مع وجود البدائل وكان من بين التعليقات: “لا يكلف الله نفساً إلا وسعها. هذه العادة في تناول الطعام بالأيدي لا يجيدها كثيرون من أهلها، خاصة جيل الشباب، وهي تتلاشى بسرعة. تحياتنا وتقديرنا للمحاولات.” فيما قالت اخرى “معقول فيه احد للحين يأكل بيده؟! هذي عادات وانتهت..”.

يذكر أن المفطح  أكلة تشتهر بين سكان المملكة العربية السعودية وتطبخ كذلك في الكويت والعراق وبعض دول الخليج العربي، وغالبًا ما تُقدّم في المناسبات والاحتفالات مثل الزواجات .والأعياد وغيرها وهي أحد رموز الكرم بين الناس



شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. هذا كل الي نجحتم فيه يا سعوعيين ؟؟ ههههههههههههههه نحن حولنا الاخ الشقيق السفير البريطاني لاحسن طباخ تبع الدولمة والمسكوف والقوزي والكبة ههههههههههههههههه والان رجع لبريطانيا واحتمال اشاركه في فتح مطعم عراقي في وسط لندن ويكون هو الشيف تبعو هههههههههههههه

  2. الاكلات السعوديه رووعه وخصوصا طبق في ولايتنا رووعه
    بشكل عام الاكل متنوع لكني شخصيا اكتشفت ان الاكل في جيزان متنوع جدا ويعتمد. على السمك
    جيزان في الماكولات اعتقد والله اعلم انها اكثر صحة من اكلات المناطق الاخرى فهي متنوعه وصحية.

  3. مرحبا اخي احمد ان شاء الله تكونوا بخير . فعلا الاكل الخليجي عموما من الذ و اروع الاكل في اعتقادي . كل شيئ فيه مضبوط من استواء الى بهارات و رائحته زكيه و مكوناته مفيده . اعرف عن المطبخ في جيزان ان اساسه اللحم اكثر شيئ و تفاجئت انكم تعتمدون على السمك ! جيزان ليست مدينه ساحليه صح ؟
    الاكل باليد اليمنى رائع و قد لا يعرفه الكثيرين في العالم و لكن في دول الخليج هو الاصل .

  4. مرحبا اخت لولو
    فعلا الاكل الخليجي متنوع وزاكي .
    جيزان تقع في جنوب او الجنوب الغربي للملكه على البحر الاحمر واكلهم جميل ولم اكتشفه الا قريبا وربما يكون كما ذكرت يعتمد على اللحم اكثر لكن هي مثل جده تقع على البحر الاحمر والمدن الساحليه ينتشر السمك بها . اما تنوع اكلات جيزان اكلاتهم ماشاء الله متنوعه فمثلا في قريتي (واتوقع المناطق الاخرى) عندنا اكلتين او ثلاث شعبيه ولكن محدوده عكس الاكلات في جيزان متنوعه وصحيه اكثر. طبعا مع وسائل التواصل بدأت تظهر اكلات واماكن خياليه في كل المملكه لم نكن نعرف عنها شيئا
    بشكل عام اشهر اكله عندنا بالمملكه الكبسه وفي رمضان السمبوسه .
    هل زرتي اي مدينه في المملكه ؟
    واي اكله اعجبتك ؟

    1. مرحبتين اخي احمد و الف شكر على الرد و التوضيح .
      نعم طبعا زرت بعض مدن المملكة و لله الحمد مكه و المدينه المنورة ، جده و الشرقيه . و باذن الله اتطلع لزيارة المزيد من مدنها الجميلة . الكبسه اكلة مشتركة في جميع دول الخليج اسمها كبسه او مكبوس احيانا . أعجبتني اكلة السليق و المراصيع و العريكه الجنوبيه .

  5. نحن كعرب حديثوا العهد باستعمال الملاعق
    الملعقه نأكل بها الطعام ولها مأرب أخرى .
    تخيل قدرة ملعقة على حفر نفق الحريه للأسرى الفلسطينيين.

  6. مدام lulu الله يسعد المساء،
    ثقافة الأكل باليد اليمنى ليست حكرا على الخليج فقط،
    في المغرب تؤكل أطباق؛ الكسكسي و الطاجين و السفة و البسطيلة و اللحم المشوي و المحمر و المبخر و الرفيسة و العصيدة و الثريد و غيرها باليد،
    في شمال افريقيا و كل افريقيا نفس الشيء الأكل باليد هو القاعدة،
    شعوب آسيا كالهنود و الصين و غيرهم يأكلون باليد،
    في مصر ، لا يغرك مشاهد رجاء الجداوي الهانم البورجوازية، وهي تأكل بالفورشيط و السكين ، الشعب المصري يأكل باليد،
    و حتى الشام و كل بلاد العرب يأكلون بأيديهم،
    الإيطاليون يأكلون البيتزا باليد،
    ثقافة الفورشيط و السكين المستوردة من فرنسا حديثة العهد في بيئة عربية تقليدية شعبية !

    1. مرحبا مدام مريم مجدولين . كلامك مضبوط و معلوماتك ممتازة . شكرا للتوضيح
      كنت أقصد أن الخليجيين اخر ناس ظلت تاكل بيدها و اخر من استعمل الفورشيط و السكين . بقوا محافظين الى الان على هذه العادة الجميلة التي هي في الاصل سنة النبي عليه أفضل الصلاة والسلام . حاليا مع التكلف في الزينه و لبس الكثير من الخواتم و مع اطالة اظافر النساء و تركيب الاظافر الاصطناعية في الغالب تعذر على الكثيرات استعمال ايديهن مباشرة في الاكل .
      تحياتي

    2. صباح الخير الزيونات
      جبتيليا الجوع ههههههههههههه
      وخا كنت مسافرة أمس وتبارك الله كليت الحوت مشوي من كل صنف الا السردين والشطون ماكانش فيه
      والله أكلت باصابعي هههههههههه
      والي معي كلهم اكلو بالموس والفرشيطة هههههههههه
      زيدي عليهم الي جالسين بالمطعم أيضا
      والله لم أبالي للبريستيج واكلت حتى الفلفة حارة
      ولكن الصراحة شهيتيني فالرفيسة
      ونهارك مبروك جميلتي
      وتحية لجميع من بالصفحة

  7. ومن ياكل بالمعلقة والشوكة بالشمال والسكين في اليمين هل هو كافر ؟؟؟
    فبعض العربان لو اتيح لهم المجال هههههههههههههههه واكلوا باصابعهم الخمسة فيا ساتر هههههههههههههههه فاصلا ليس هناك شيء في السنة اسمه الاكل بالخمسة انما الاكل بثلاث وغاية في النزاكة ومعه التسمية باسم الله وتجويد المضغ …….. اما جماعتنا يا جدعان ههههههههههههههههه لو قعد على السفرة ، ووضع يده اليسرى خلف ظهره ، على اعتبار انها اليد التي يستنجي فيها اكرمك الله ، ثم يروح واقع بدون رحمة بخمس اصابعه في الاكل ههههههههههههههههه وكلو بكوم وصوت شخيره وهو ياكل بكوم !!!! يا ساتر هههههههههههههههه ما تبقى زميلة من الانكلو ساكسون في مطعم الجامعة ههههههههههههههههه الا وتروح تسترجع ههههههههههههههه في الحمام ههههههههههههههه وحتى في الحمام يلحقها صوته وهو يشرب الشوربة ههههههههههههههه سيمفونية ما شاء الله عليه هههههههههههههه يا ناس يا بجم رسول الله صلى الله عليه واله عندما كان ياكل بثلاث فهو اجمل الخلق ويعمل شهية لكل من حوله هههههههههههههه اما انك قاعد امام الاجانب معبس وتشخر وتعزف معزوفة شورباسو في الشوربة ويطمس خشمك في قعرها هههههههههههه فيعلن شيطانك هههههههههههه لا تقعد امامي او تقول لي انها سنة ههههههههههههههههه لا سنة ولا شيعة هههههههههههه انها لعيان نفس.

  8. الله يسعد صباحك للا سماح كي دايرة لباس؟
    بصحتك و راحتك أ زين،، بالهنا والشفا،
    Bon appétit

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *