>

فاجأ الصبي العراقي محمد التميمي -16 سنة- العالم بفك رموز معادلة في الرياضيات تسمى بـ”أرقام برنولي”، التي عجز العلماء عن حل لغزها لأكثر من 300 عام.

ومحمد التميمي المقيم مع عائلته في مدينة فالون السويدية يدرس في المرحلة الثانوية العامة، وهذا الأمر دعا علماء الرياضيات، الذين أقروا بصحة ما قدمه الفتى، إلى دعوته لدراسة الرياضيات في جامعة “أوبسالا”، وهي واحدة من أرقى الجامعات السويدية، حسب وكالة الأنباء الفرنسية.

ويروي التميمي -الذي قدم للسويد منذ 6 أعوام- قصة التوصل لحل هذا اللغز، بقوله “عندما عرضت الحل على المعلمين في المدرسة لم يهتم أحد منهم بالحل الذي قدمته بعد مجهود حقيقي”، الأمر الذي جعله يتصل بأساتذة في جامعة “أوبسالا” ليطلب منهم اختبار الحل الذي قدمه.

وبعد فحصهم النتيجة التي توصل إليها اكتشف أساتذة الجامعة أن ما توصل إليه التميمي صحيح، وعرضوا عليه فرصة في الجامعة لكنه يركز الآن على دراسته المدرسية ويخطط لتلقي مكثف لدروس صيفية في الرياضيات والفيزياء هذا العام.

وقال “أريد أن أصبح باحثا في الفيزياء والرياضيات، أنا حقيقة أحب هذه المواد، ولكن يجب أن أحسن مستواي في اللغة الإنجليزية والعلوم الاجتماعية”.

وفي سؤال طريف سألته إحدى الصحف للشاب “المعجز”ة، بماذا تقضي أوقات فراغك؟ أجاب ضاحكا أتسلى في حل رموز الرياضيات المعقدة التي عجز عنها نيوتن وأينشتاين، من خلال تصفحي لكتب الرياضيات القديمة التي تحتويها جامعة فالون السويدية.

وكان حل التميمي لـ”أرقام برنولي” له وقع كبير في وسائل الإعلام السويدية والأمريكية؛ حيث أظهر قدراته الخارقة في الرياضيات.

وسميت المعادلة بـ”أرقام برنولي” تيمنا بعالم الرياضيات السويسري جاكوب برنوليي، الذي عاش في القرن السابع عشر، وفق ما ذكرت صحف سويدية.

صوره المعادله

https://www.studiekanalen.se/Nyheter/16-arige-mhohammed-altoumaimi-fran-falun-knaecke-klassisk-mattegata.html
هذا موقع سويدي عن محمدالتميمي

كاتبة ومحررة في موقع نورت

شارك برأيك

‫35 تعليق

  1. ألله يحميه من غدر الأمريكان, فلهم سوابق في إغتيال نابغينا وأفكارهم.
    وأقول أيضا ألله يهد حكامنا الغارقين في بطرهم وفي أحضان الليالي تاركين الغرب يستفيد من كل خيرات أمتنا العربية والإسلامية

  2. لا عجب ،، فالعراق أبو العلماء ،، وهذا ما أرعب امريكا والصهاينة العراق ،،،،،، بس الله يصلحهم كانوا يعطوني المعادلة كنت حليتلهم ياها من زمان ،،مالهم حق ..

  3. هولاء هم مفخرة العرب والعراق هم اول من علم العالم العلوم وهم من يستطيع حل الرموز وهم سوف يكونون بالمقدمة وهذا لا اقصد به العراق فقط لا والف لا بل كل العرب اللهم احمي العرب وانقذ بلدنا العراق من هولاء اللصوص المتسلطة علينا وتتحكم بنا هولاء العصابة ان مصيرهم قريب بعون الله وسوف نكنسهم للمزابل وكما قال الاخ عبد الوهاب الورد ليس جديد على العراق من يولد من صلبه ورحم الارض الطاهرة التي نزل بها سيدنا أدم وسكنها نبينا نوح عليهما السلام وولد بها سيدنا ابراهيم ابو الانبياء هولاء هم ابناء العراق عرب عرب ولكل العرب

  4. ميـــــــمو على مهلك يا ورد ليش ما حكيت كان انا جبتلك اياها

  5. هلا اخي اخيليس بخيرر الله يسلمك يارب

    يعطيك العافيه .,, انت كيفك مرتاح ان شاء الله

  6. والله يا فواز فيلك وحشة…بدنا سينما فواز الجميلة….يا جميل….ولا بقا تغيب علينا

  7. الله يحفظة ويوفقة بالمستقبل
    لو كان بنفس امكانيتة فبلدنا او بأي بلد من الشرق الاوسط, هل كان سيحظى بنفس التقدير؟

  8. حبيبي أخي ليس الورد كيف حالك انت يا ابن الشام الحبيبة تعرف اخيليس انا عشت بالشام سبعة سنين وبيروت سنة ونصف تحياتي الك وكل اصحابي من اهل ادلب والفوعة

  9. شي بيخلي الواحد يفتخر فيه…بس مش جديد على العراق بلد الحضارات الدي قدم العديد من الاختراعات في الفلك والطب والكتابة قديما وسن اول قانون في البشرية…موطن سيدنا ابراهيم خليل الله عليه السلام..

  10. ماشاء الله عليه، ربنا يحفظه لبلده العراق الشقيق ولامته العربية.
    هم دول الرموز التى تمثل العرب الحقيقيين، بالتوفيق لك ايها البطل العربى العبقرى.

  11. مبروك للعرب
    وللعراقيين هذا الانجاز
    او خلي ايشوفوا التافهين الحاقدين على العرب والعراقيين

  12. والله إحنا كويسين.،
    وفينا الذكى وفينا اللى بيعرف يفكر وفينا اللى بيعرف يقود..، يعنى عندنا نماذج مُشرفة جداُ كـعرب….، وغير كُل دة لـسَة فينا الخير.
    بس اللى فارق معانا (ضعف الإمكانيات) وهو دة اللى بيظهر الرموز والدول الأوروبية عن روزنا ودولنا العربية.. ليس أكثر من ذلك.
    مبروكـ للعراق وكُل العروبة وأبنائها هذا الصبى الفاذ.

  13. العراقي راقي ودائما رافعين راسنا بعلمائنا وقادتنة وشعبنة بس اريد اسئل هم شفتو سعودي حل الواجب المدرسي لان كثير علية ان يحل معادلات ههههههههههههههههههههههههههههه

  14. أخى Mohammed Kaka
    لا تُقبَح تعليقكـ بهذا الكلام..، لماذا الغلط فى غير جنسيتكـ.؟
    أنا شايف إن الموضوع جميل والسادة القُراء كُلهمـ تفضلوا بالتحية للعراق وأهلها..، وأنت كـعراقى كان من واجبكـ أن ترُد التحية للسادة القُراء بدلاً من أن تقَبح تعليقكـ بأخر كـلمتين.،
    هذا الموضوع (خاص) بالعراقى. و (عام) للعربى..،
    بالله عليكـ ما تمسَخ الجو بالتعليقات دى مرة أخرى..
    تحياتى..،

  15. Congratulations on your accoplishment, We are so proud of you. This tells the world that Creadle of Civilizaiton is still alive and giving.Keep your chin high and shoot for the stars, sky is your limit.

  16. Al.tamimi ,,, brother i’m so proud of you my caz ? here we are 300 years and no bady fund the answer for that but Iraq Boy he did … i been talking about him with all my friend’s .. i told him 16 years old he make it … they don’t believe it … and i keep told them about our thinker’s ..they told me did you talking right .. this is meassage for all the world ( here we are … to be or not to be … what over the do for us we will keep going )
    Al.tamimi Bandar.

  17. Mohammed Kaka هل تعلم الان السعودية تتفوق على كل العرب بكثير من الامور وهل تعلم ان الشهادة الجامعية السعودية الان هي الاولى بالغرب ومعترف بها كان قبل الشهادة العراقية والمصرية فقط الان السعودية فقط من دون العرب

  18. يشرفني ان يكون هذا الصبي.. عراقي اولا.. وعربي ثانيا…وهو مفخرة للجميع مادام يتكلم العربية…وليس هو الوحيد بل لدينا الكثير من الاذكياء والنابغة في العراق الحبيب…عراق ابن سينا والفارابي وابن الهيثم والخوارزمي وغيرهم من العلماء…حفظك الله يا محمد وادامك الله ذخرا للعراق والامة العربية

  19. بما اني عراقية اوجه شكري لجميع الاخوة والاخوات الذين شاركونا هذه الفرحة بكلماتهم الطيبة والنابعة من اصالتهم الراقية ومن اخلاقهم العالية
    تقبلو مني كل الحب والتقدير………….مي

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *