>

أثار برنامج النكات الفكاهي” لول LOL” جدلا حادا في الأوساط اللبنانية، ففيما اتهمه علماء دين بالترويج للفحش، وخدش الحياء العام للمجتمع؛ تقدم مواطن ببلاغ للنيابة يعتبر البرنامج مهددا للتضامن الأسري.

في المقابل، اعتبر آخرون أن نكات البرنامج يمكن سماعها في أي مكان، معتبرين أنها ليست من المحرمات، وانتقدوا تدخل رجال الدين.

البرنامج الذي تبثه قناة “otv” التابعة للزعيم المسيحي ميشال عون -وهي تختلف عن القناة المصرية التي تحمل نفس الاسم- عبارة عن دائرة داخل الاستديو يديرها رجل وامرأة يطلقان النكات والطرائف، ويتناوبان على استضافة فنانين ووجوه لبنانية تتمتع بروح الفكاهة.

لول” تعبير راج بين الشباب في دردشتهم على مواقع الإنترنت، ويختصر ما معناه في اللغة الإنجليزية “اضحك ملء شدقيك”.

وطالب بيان لمفتي جبل لبنان السني محمد علي الجوزو “بضبط الإعلام وإنقاذه من الفحش”، فيما دعا مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني السلطات اللبنانية إلى اتخاذ “إجراءات عملية وسريعة لوضع حد لبرامج الفكاهات البذيئة التي تخدش مشاعر الناس وحياءهم”.

في الوقت نفسه، تقدم مواطن يدعى فادي أنطوان الشاماتي ببلاغ إلى النيابة العامة الاستئنافية في جبل لبنان ضد البرنامج، استنادا إلى ما ورد في الحلقة التي بثت ليلة رأس السنة.

واعتبر أن “هذا البرنامج يشكل تعرضا سافرا للأخلاق والآداب، ويضرب في صميم القيم الأخلاقية التي تربى عليها أولادنا، ويهدد بصورة مباشرة التضامن الأسري لعائلاتنا”.

“إساءة للذوق العام”

من جانبه، قال هادي محفوظ -رئيس المجلس الوطني للإعلام- بعد اجتماع لأعضائه لمناقشة ما أثاره البرنامج من مشكلات: “لا شك أن هذا البرنامج -وقد يكون الأمر ليس عن سوء نية- أساء في بعض جوانبه إلى الذوق العام، وإلى الآداب العامة، ولجأ إلى المبالغة في تمثيل حركات جسدية تصاحب النكتة”.

لكن شادي حنا مخرج البرنامج -الذي استحوذ على أعلى نسبة مشاهدة حسب إحصاءات مركز (ستات إبسوس) الذي يُعنى باستطلاعات الرأي- قال للصحفيين: “هناك من يصعب عليهم التخلي عن السجن الذي وضعوا أنفسهم فيه. لكن لا يحق لهم فرض الأمر على الآخرين. هناك من يتعامل مع الضحك والفرح مثل الخطيئة”.
“ليست من المحرمات”

على صعيد الشارع اللبناني، قالت الطالبة دارين الخليل لرويترز: “إنها نكات يمكن أن نسمعها في أي مكان، فهي ليست من المحرمات. من يحاول منع هذا البرنامج يريد أن يتدخل في الذوق العام، ويحدد لنا ماذا يمكن أن نشاهد وماذا يمكن أن نمتنع عن مشاهدته.. هذا بكل بساطة كبت للحريات العامة”.

وتساءل جورج شماس الذي يعمل في مصرف: “لماذا يتدخل رجال الدين في كل شاردة وواردة في حياتنا. إنهم يُحصون علينا أنفاسنا. ولماذا لا يعرفون أن هناك اختراعا اسمه ريموت كونترول” في إشارة إلى أنه يمكن للمعترض على البرنامج الامتناع عن مشاهدته دون المطالبة بمنعه عن الآخرين.

واستحوذ البرنامج كذلك على اهتمام الكتاب والصحفيين في الصحف اليومية اللبنانية. فقد كتب بيار أبي صعب في جريدة الأخبار يوم الثلاثاء: “أيها السادة حماة الفضيلة.. لقد أخذتم كل شيء حتى المستقبل في هذا الوطن.. على الأقل اتركوا لنا الضحك”.

شارك برأيك

‫122 تعليق

  1. ربنا يقومك بالسلامة يا أختى العزيزة.
    لو كانت بنت سميها فاتيما

  2. صار البرنامج يدعو للفحشاء والمنكر يا رجال دين لبنان هاهاهاها طيب و ال 300 الف فنانه الي تصدروهم لمصر ويغنو نانا و دانا و بوس الواوا هذولي ايش يعملو بالضبط!!! ؟ فيه تناقض كبير في مجتمع لبنان وانا احييهم علا الحرية ولكن ايضا استغرب كيف انهم يركزن علا امور تافهه وغير مؤثره ويتركون امرو اهم !! وانشر حبي الناشر

  3. تقومى بالسلامة أختى buzzzzzzzz وربنا يباركلك فى ماريا وادم.
    وفارس كمان يجى للدنيا على خير ياااااااااااارب

  4. ya rijal al deen stay out this ,,,,lessa bil da7ik badkoun tida5ilou let people live normal life u guys stick ur nose where not belong

  5. هناك اختلاف بالاراء, وانا ماشفت البرنامج بس اطلعت على مقطع واحد للفضول لان هو محلي وصعبة لهجتة لكن من الفكرة فانا مع الرأي المحافظ

    وهناك فرق بين الفن الهابط وبين برنامج عائلي شبابي لايمكن المقارنة

  6. حلوة نكت المعلقين جدا وخاصة نكتة الجاحظ
    الجاحظ لذكائة وقوة شخصيتة وطرافتة كان هو اللي يقول النكت على نفسة حالة من حال عدد من المبدعين مثل توفيق الحكيم وبرنارد شو اللي يسخرون من كل شي حتى انفسهم

  7. مرحبا , اولا بالنسبة ل بنت لندن ارجو ان لا تخلط الحابل بالنابل , يبقى فنانو لبنان اشرف و اصدق من معظم فناني العالم العربي لكن الفرق ان اللبنانيين عتدهم كلشي علني وليس بالسر, و بالنسبة للموضوع بنظري ان كل برنامج ناجح يهاجم من النقاد , برنامج لول هو من انجح البرامج المسلية و المضحكة التي مرت على التلفزيون و نحن بحاجة للبسمة و الفرح و بالنسبة للمفتي الجوزو فالكل يعرف في لبنان انه انسان متطرف حاقد ابعد ما يكون عن رجل دين و هو استغل الموضوع من الناحية السياسية ,على العموم الحلقات موجودة على 3arabtv.com or youtube ارجو مشاهدتها قبل الحكم

  8. you ideots all these persons who make bad coments about our rijal deen in lebanon i tell u this .if u are happy 2 much about this kind ofcomedy or that kinds of tv programs that make us throw up.i say ship that kind of filthy and impty brains 2 ur countries they probably suite u more…just 2 remind you all …lebanon is the mother and the sister ofall arab countries are u happy to see ur familly being attact with such shamefull programs ?we sacrafice lots 2 make good and healthy sociaty we reject this kind of medea our dignity and honor still in each home we will protect our genaration 2 fall in the bloody hands and impty heads full of …..so keep in ur mindes do not lead every one with the same stik.iam proud to be lebanese any way any place any time…hell over any one who talk bad about lebnan we still the greatest on earth wether u like it or not.shame persons are dead.

  9. sba7 l5yr jami3an….nsallal tkoumi bi salami ya o5ot BUZZZZZZZZ…w nikat l mou3alikin kteer 7lween w mahdoumin…..w ndaf

  10. عاشق الزهراءمن يعتقد ان الزوجة النكدية ليس لها فوائد فهو مخطئ

    فللزوجة النكدية فوائد كثيرة ومن أهمها:

    1

    تجعل لسان الزوج رطب بذكر الله

    طول اليوم قاعد يدعي حسبي الله ونعم الوكيل

    2

    تساعد الزوج على غض البصر لأنه سوف يكره صنف الحريم

    3

    تساعد الزوج على صلة الرحم

    لأنه على طول هربان عند أمه

    4

    تساعد الزوج على أن يحافظ على وزنه ورشاقة جسمه

    لأنه دائما ً نفسه مسدودة عن الأكل

    5
    وأخيراً ، تجعل من زوجها رجلاً عظيماً

    فبسبب قرفه وزهقه منها ، سوف يقضي وقتا ً أطول في العمل

    مما يجعله إنسانا ً ناجحاً في عمله ويحقق المثل القائل:

    “وراء كل رجل عظيم إمرأة

  11. علماء دين لبنانيون يعترضون على برنامج واحد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    الاجدر بهم ان يغلقو التلفزيون البناني واخص بالذكر قنات ال LBC
    وجميع قنوات العرب المشابهه.

  12. سوف أتكلم بكل صراحة برنامج لوول برنامج لا بأس به ينسينا ألامنا ولكن يجب التقيد بالحدود بمعنى التخفيف من الكلمات الرديئة التي تؤثر علينا وعلى أطفالنا مستقبليا ولكم جزيل الشكر

  13. ya 3aib l shoum 3laike ya 2ilham walaw ba3dik l hai2a bl 3asr l 7ajare li2ano bi zammanna haida ma lezim jilna yi7ke bl ta2ifiye w ba3den fi 2islem bala 7aya aktar min jame3it lol w hisham mo2adim l program mislim 3aib 3laina nfakir hek sa7 ntibhe la kalemik mish kirmel l masi7iyeh kirmelik inte manik a7san minon wala hinne a7san minik w bl nisbe la program lol wala 2a2raf min hek w hisham w l za3ra l 2isma 2arze 2a2raf min ba3d w bala a5le2 tfih 3a hek mozi3in bye

  14. ana ma3ak georges bl nisbe lal mifte l ma5asso bi dino w bl nisbe la bint london fanenet lebanon ashraf minik w min baladik w 3a fikra shi3b l 3alam l 3arabi ma 3indo 2infite7 w 7oriye kirmel hek m3a2adin w bi8aro min bnt lebanon bs hinne byitmanno ykouno mitl l shoes l btilbso bnt lebanon aw 7ata l shab l libnene kafekon ba2a 7illo 3an banet lebanon w iza sheyfin ino banet lebanon aw fanenet lebanon mish mne7 fa ttala3o bi momasilin masr aw faneninon w shofo l wase5a w 2ilit l a5le2 tfih 3a kill sha5s byi7ke kilme 3n 7ada libnene sti7o min 7alkon ma 7ada 8airkon l wisi5 wl falten 5sousan ahl l s3oudiye tfih anjas shi3b w awsa5 shi3b

  15. سأل المعلم التلميذ هات أسامي الأنبياء
    التلميذ موسى عيسى بوسة
    المعلم ويحك من هو النبي بوسة
    التلميذ لكن سعت جارتنا المصرية تقول لزوحها ……..والنبي بوسة!!

  16. هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه قديمة شوفى غيرها

  17. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه قديمة شوفى غيرها

  18. hi .10x 4 thes free time …..bas el sara7a 5alina 3al a4any shakla a7la beshway …hhaahahahahha ma fe eshe el wa7ad y3abe wa2to feyo la yekra2 hek sha4lat ….:P by for all

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *