إقترب المنتخب الأسباني بطل أوروبا من كتابة تاريخ جديد وبات في المشهد الأخير للمنافسة على لقب نهائيات كأس العالم جنوب أفريقيا 2010 FIFA حين تأهل عن جدارة وإستحقاق للمباراة النهاية لمنازلة القمة أمام هولندا، ذلك بعد أن هزم المنتخب الألماني بهدف وحيد في مباراة الدور نصف النهائي الثانية والتي جرت بينهما على ملعب ديربان في ذات المدينة.

فوز المنتخب الأسباني جاء بفضل رأسيه مدافعه الخبير كارليس بويول الذي ترجم ركنية تشابي في المرمى (73) ليمنح فريقه وبلاده أحقية البحث عن اللقب الذي لطالما بحثت عنه منذ تواجدها في الدور النهائي في بطولة البرازيل العام (1950).

ظهرت نوايا المنتخب الأسباني الهجومية بوقت مبكر من اللقاء عندما “شرخ” بيدرو الدفاع من العمق وسمح لفيا بمواجهة الحارس نوير الذي أحسن الخروج لتضييق الخناق عليه وإبطال فرصة هدف مبكر (6).

بسط “الماتادور” نفوذه على منطقة العمليات الهامة بفضل منظومته المعتادة والتي يعول عليها دل بوسكي دائما، بتواجد تشابي أمام ألونسو وبوسكيتس فيما ينضم إليهم إنييستا الذي يتخذ من الأطراف منطلقا له كما يفعل بيدرو القادم الجديد للتشكيل الرئيسي.

ما ساعد على هذه السيطرة الأسبانية التقدم المتواصل من الظهيرين كابديفيلا وسيرجيو راموس من جهة، والتقوقع الدفاعي الذي إعتمد عليه يواكيم لوف في المواجهة، حين طلب من مدافعيه عدم ترك المساحات في الخط الأخير، ودعم ذلك بلاعبي الارتكاز شفاينشتايجر وخضيرة، وهو ما فعله بودولسكي وأوزيل وتروشوفسكي بالعودة إلى خط المنتصف.

وفق هذه المعطيات سارت الأمور على ذات المجريات، إذ كانت الكرة تستمر لأطول وقت بين أقدام الأسبان بحثا عن منفذ لتهديد مرمى نوير، ومحاولات الضغط الألمانية لعدم منحهم هذه الفرص.

كان سلاح التمريرات القصيرة السلاح الذي عوّل عليه المنتخب الأسباني، فمررت ركنية قصيرة إلى إنييستا فعكسها مناسبة على حدود منطقة المرمى لعبها المتقدم بويول برأسه لتمر فوق العارضة وهو على مسافة قصيرة من الشباك (14).

بعد ذلك تقلصت فرص الوصول المباشر ومضت الكرة أغلب الوقت في وسط الميدان بين أقدام تشابي وألونسو إنييستا، في الوقت ذاته كان “المانشافت” يتحيّن الفرصة لنسج ما تيسر من هجمات، حيث عانى لفترة طويلة من نقص الكثافة العددية، حيث ترك كلوزة وحيدا بين “كماشة” بويول وبيكيه وحرم بودولسكي من الحرية في التحرك وهو ما كان على أوزيل، ولم يظهر الألمان في مناطق كاسياس إلا بأوقات متقطعة ونادرة عبر عرضيات عالية وركنيات لم تثمر.

إنتظر الألمان دخول الربع الأخير من الأحداث للتمكن من تهديد مرمى كاسياس، حيث وجدت إحدى الهجمات المرتدة عددا كافيا لنسج كرة مناسبة إستلمها ترشوفسكي وتقدم قليلا قبل أن يسدد الكرة أرضية أبعدها كاسياس للركنية (32).

ومرت الدقائق الأخيرة دون شيء يذكر باستثناء لحظات ما قبل الصافرة التي أبطل فيها راموس أنطلاقة أوزيل نحو مواجهة كاسياس (44) ثم ختم بيدرو الشوط بتسديدة أرضية سيطر عليها نوير بحضور (45).

لم تختلف النوايا الأسبانية في الشوط الثاني، بل تصاعدت وتيرتها بشكل أكبر مع الدقائق الأولى حين وضع مرمى نوير تحت التهديد المباشر، إذ سدد ألونسو مرتين من خارج منطقة الجزاء، المرة الأولى بعد مجهود جماعي من بيدرو فسدد بجوار المرمى (47)، ثم أبتعها بالثانية مرت بمحاذاة القائم الأيمن بقليل (49).

وجدد فيا تهديد المرمى من تسديدة أرضية إثر عمل جماعي قاده تشابي لكن كرته أخطأت هدفها ومرت بجوار القائم أيضا (55).

وجاءت أغلى الفرص الأسبانية عندما نسج لاعبو الوسط عملا جماعيا متكررا فتهيأت الكرة على قوس منطقة الجزاء فسددها بيدرو أرضية عذبت الحارس نوير الذي ردها بالكاد لينقض عليها بيدرو ويعيدها إلى ألونسو الذي مررها لإنييستا إخترق منطقة الجزاء ومرر كرة سريعة لم تصلها قدم فيا وهو على باب المرمى (58).

تحرك لوف بعد ذلك ودعم صفوف فريقه مشركا يانسن وكروس بعد أن وجد ضعف الفاعلية الهجومية من الطرفين، وبد هذا الضغط بدأت “المانشافت” بتلمس الطريق نحو منطقة جزاء كاسياس، وكاد من أول فرصة حقيقة في المباراة أن يهز الشباك، عندما إستلم بودولسكي الكرة داخل المنطقة وعكسها خلف الدفاع سددها كروس ليردها كاسياس للركنية (69).

وجه “الماتادور” ضربته “القاتلة” بعد ذلك عندما رفع تشابي ركنية متقنة على نقطة الجزاء إترقى لها بويول قبل الدفاع ليسددها برأسه ويهز بها شباك نوير الذي عجز عن ردها معلنة هدف أسبانيا (73).

تخلى الألمان عن أي حذروإندفعوا للهجوم بحثا عن التعديل، وبدأ لام ويانسن يتقدمان للأمام، وعزز لوف الهجوم بمشاركة ماريو جوميز، ولكن الإندفاع الألماني بدا أشبه بحال “الغريق الذي لا يخشى البلل”، حيث ظهر ذلك بسرعة عندما إستلم بيدور الكرة وسط الملعب وتقدم وحيدا ليواجه ميرتساكر وبدلا من التمرير إلى البديل فرناندو توريس الخالي من الرقابة “أصرّ” على المراوغة ليعود فريدريخ الذي أبطل فرصة هدف ثان (82).

ومرت الدقائق الأخيرة وسط بحث ألماني عن التعديل بارسال الكرات العالية داخل منطقة الجزاء لتجد تكاتفا دفاعيا منقطع النظير من الأسبان الذين أمسكوا بالفوز وأحقية التأهل حتى أعلن ذلك بصافرة النهاية.

شارك برأيك

‫55 تعليق

  1. عندى احساس ان الكاس هولنديه
    بابا كان دايما يقوللى ان هولندا احسن فريق لم يفز بكأس العالم

  2. أنعل أبو الحظ, انا حسيت هالشكل رح يصير, بس اذا اسبانيا فعلا فازت ووصلت لنهائي كأس العالم, فأنعل أبو العالم

  3. تفو على كأس العالم, تفو على اسبانيا, مارح اشوف اللعبة النهائية عسى نارهم أكلت حطبهم, تفو على هالكأس اللي رح يتنافس علي الهولندي ال ز ب ا ل ة والأسباني الفاشل

  4. فازت أسبانيا على ألمانيا بهدف لا شىء ، مفاجأة مزعجة الالمان بهذه المباراة ، فلقد ابطل الأسبان كل مفاتيح اللعب الألمانية تماماً ، وظهرت ألمانيا بمستوى باهت ، ولم تظهر يالمستوى الذى نعرفه ، فالماتادور الأسبانى لعب طوال المباراة بأسلوب ضغط ملفت ، ولم يتح أى مساحات للألمان للعب الكرة الالمانية المعروفة ، كان بديهياً أن يستتبع كل هذا الضغط الاسبانى والخطة المحكمة دفاعياً والهجمات المرتدة الخطيرة أن يترجم كل ذلك لهدف ، فلم يشكل الألمان أى خطورة على المرمى الأسبانى سوى من كرتين طوال المباراة …….. يبدو أن عامل الخبرة لدى الأسبان تفوق على عامل الشباب لدى الألمان ، وقد كان فوزاً مستحقا للأسبان ، فالسيطرة شبه تامة على مجريات المباراة ، لقد تعطلت تروس الآلة الالمانية أمام الأسبان اليوم ، ولم ينتفض الألمان كما عهدناهم ، فالضغط الاسبانى لم يتوقف طوال المباراة ، وأنهك مهاجموا أسبانيا الدفاع الألمانى .

    كانت بحق مباراة ممتعة ـ وكنا نتمنى أن نرى الأهداف من الجانبين ، ولكن التقفيل الدفاعى من كلا الجانبين ، وبمجرد فقد الكرة يتم التحول لخطة الدفاع بشكل رائع من الفريقين ، ورغم خسارة ألمانيا ، اعتقد أن هذه المباراة بها الكثير من الدروس وأسلوب اللعب المتناسق والذى لم يتأثر رتم المباراة لأى سبب طوال 93 دقيقة كاملة شاملة الوقت الضائع ، ويجب أن يستفيد مدربونا العرب من هذه الخطط التكتيكية المثالية فى نظرى ، وأسلوب الضغط على حامل الكرة ، والتحول السريع جداً للدفاع عند فقد الكرة ، والإنتشار الرائع عند الهجوم ،،، ولم يعب هذه المباراة سوى القصور فى اللعب على الأجنحة والأطراف ، والتصويبات البعيدة على المرمى لم تكن متاحة مطلقاً للضغط المباشر على أى لاعب بمجرد إستلام الكرة .

    هارد لك ألمانيا ، ستظلون كباراً ، ومبروك للاسبان فقد خطفوا الاضواء اليوم بالمستوى الرائع الذى ظهروا به .

  5. بغداد مالك
    روقي شوية
    مش من حقك تبصقي على اسبانيا بالذات
    اسبانيااااااااااااااااااا
    اسبانياااااااااااااااااااااا
    فيفا اسبانياااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
    الى الكأس مباشرة
    اسبانيااااااااااااااااااااااا

  6. لاتأسفن على غدر الزمان لطالما ـــــ رقصت على جثث الأسود كلاب
    لاتحسبن برقصها تعلو على أسيادها ــــ فالأسد أسد والكلاب كلاب
    تبقى الأسود مخيفة في أسرها ـــــــ حتى وأن نبحت عليها كلاب

    ودعوة الى مقاطعة اللعبة النهائية بين البرتقالي الزبالة والفاشل الأسباني, وأنعل أبو كأس العالم

  7. مبرووووووووووووووووووووووووووووووووووووك اسبانييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييا هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه مساكيييييييييييييييييييييين

  8. مقهورة أنا, والأكل طلع سم, وطبعا أنا أخص بالبصقة الفريق الأسباني واستثني جمهوره خاصة العرب منهم, بس قهروني مو من حقي افش غلّي

  9. من حقق يابغداد ولكن للحق تعطلت الميكنه الالمانيه اما الثور
    الاسباني ولم تستطيع زبحه فهنيئا له الفوز وهزا هو حال كره
    القدم ولاول مره يتصارع في النهائي فريقين لم يحصل اي
    منهم علي كاس العالم من قبل اتمني الفوز للثور الاسباني
    علي حساب الطواحين الهولنديه

  10. ..مبروك اسبانيا……فريق اسبانيا كان لعب اكثر من الكويس
    مبروك اسبانيا……مبروك اسبانيا……مبروك اسبانيا……
    viva españa
    viva españa
    viva españa

  11. اووووف بجد انا زعلانة والله
    بس بصراحة الاسبان احلى من المانيا
    مبروك ليهم
    وانا هشجعهم علشان مش عاوزة يهود هولندا ياخدوا كاس العالم

  12. BAghdad هده فقط كورة.لا يكون قلبك اسود اسئلك سؤال مين اللعب كويس اسبانيا او المانيا؟؟؟؟جاوبي ني وبكل صراحة ؟؟؟

  13. salima للأسف الشديد الفاشلين كانوا مثابرين, وسعوا وراء الفرص الكريهة, لكن الألمان ماغلطوا, هم لعبوا بالأعتماد على المرتدات والدفاع, لكن هذا الحظ, هي مصيبة كرة القدم الحظ,
    والا بالضمير هو منو الأقوى

  14. للأسف كاسياس كان بالمرصاد, ومثل ماقال أحمد المكينة الالمانية تعطلت بالشوط الثاني, وصدأت بعد هدف الفاشلين,
    من عمري 11 سنة لحد الآن كل مونديال أطلع منّه بغصّة, باستثناء 98 لأن ماتابعته!

  15. رايحه اختلف معاك بغداد
    يعني نحنا نشجع فاشلين
    مش معقول
    دي اسبانيا
    اسبااااااااااااااااااااااااانياااااااااااااااااااااااااا
    وبسسسسسسسسسسسسسسسسس
    الى كاس العالم مباشرة اطاحت بالماكينة

  16. روئي بغداد وخلي روحك سبورتيف والله مو جاينا من لتنين شي
    غير بس نشد اعصابنا ونتوتر ينحرئو لتنين

  17. احلى شي بالمونديال بتعرفو شو؟؟؟؟؟؟؟
    سونج شاكيرا واكا واكا واكا واكا

  18. والله انا اتشائمت منها, عزفت على خسارة الملك زيدان بال2006, وهسا عزفت لحن التشاؤم اللي جابلي النكد,,,,

  19. هزا هو حال كره القدم يابغداد مستديره لابد خاسر ازا كان هناك فائز
    والحق لم يعجبني اداء الفريق الالماني اليوم وخصوصا في الشوط الثاني
    لاول مره اري الالمان يلعبون بدون حماس او كانهم مربطين ولاول
    مره اشاهد الفريق الاسباني في افضل حالته وقد كان الافضل وكان لديهم
    حافز الفوز بصرف النظر عن تاريخ الفريقين في البطولات السابقه
    ولو لعبوا بهزه الروح امام هولندا سيكون الفوز حليفهم !!!!!!

  20. تعي بغداد تا نشرب كبايه شاي بالهيل نروء اعصابنا فيهاا
    بلا مونديال بلا هم ع القلب

  21. شكرا cellein والله تعليقك يهدئ الأعصاب,
    أحمد مع الأسف مع الألم كلامك صح, لكن بين الفاشل وال ز ب ا ل ة مايهمني من يفوز بيهم, ينقلعون هم وكأس الشاي المصدي اللي يتنافسون علي

  22. ههههههه
    كاس مصدي
    طيب ان شاء الله الفنجان اللي رايحه تشربي فيه الشاي يكون مصدي
    اسباااااااااااااااااااااانيااااااااااااااااااااااااااااااااا

    فيفااااااااا
    ااااا اااا ااااااااااا
    اااااااااا
    اسبااااااااانيااااااا

  23. هههههه اللهم لا شماته بغدادى عنـدي حبتين اسبرين اتفضلى
    كمان لو هولند زب ال ة المانية هي الاكياس هههههه

  24. هههههههههه,, والله يحتاجلي واروح انام; باجر هم مايتلم مايفيدوني

  25. هزا حال العرب اتفقو علي الا يتفقوا
    وارتدي كل منهم عباءه غيره وامتطي
    فرس من خشب كمن يحارب طواحين الهواء
    لو فازت المانيا او اسبانيا او حتي البرازيل
    اي عائد علينا نحن العرب.
    وعلي مازا تتصارعون ايها الاخوات
    هوني عليك يابغداد انت مثا ل لرجاحه العقل
    ولا تائبهي بما يفعله البعض منا هدانا الله جميعا!!!!!!!!

  26. أحمد أنا وأريج نمزح, وحتى hayaati كلامها أخذنا مزحة عادي,
    هوّن عليك يا أخي

  27. ههههههههه
    hayaati هنا في نورت, اذا كتبتي تعليق من كلمتين, لازم ترجعين تشرحي للناس بعشرين كلمة ههه

  28. فريقنا كان مسحور اليوم هذا مو هو فريقنا الي اعتدنا نشوفو و الله حرام تطلع اسبانيا لكن هذه كرة فقط فيها الرابح و الخاسر الاوروبيون عندهم الروح الرياضية حتى لو خسرو لا يعملو مشاكل مثلنا احنا العرب .

  29. مضبوط كلام سارا, انا ايضا قلت مسويلهم سحر, أكيد الاسبان عندهم دجال حط عمل بغرفة تبديل اللاعبين وهذي النتيجة

  30. والله اخى احمد تصدق بالله انا ما شفت ولا مبارة وبكره كرة القدم موت
    مو مهم عندى مين يفوز ولا منين يخسر بس جالسة امزح مع بغداد

  31. كله من الاخطبوط اللي يستشيره الالمان
    امس وقبل المباراة شفت انه اختار اسبانيا
    اكيد لا شعوريا اصاب الاحباط الفريق الالماني

  32. اهلا اريج كل مااشوف اسمك افتكر تونه الله يرحمها
    ليله ماكنا بنهزر معها ان لله وان اليه راجعون !!!!!

  33. فعلا حماد وينها ابله تونــه??
    الله يرحمها ويذكرها بالخير وين ما كانت. الله يرحم هيذك الايام

  34. معقول اريج
    انتي ماسمعتي انها توفيت
    انتقلت الى رحمة الله
    اتعمل لها جلسة عزاء هنا
    وين كنتي ماسمعت بالخر

  35. اريج اتصلت من ايام فاتيما بها فرد عليها احد ابنائها
    ابلغها بوفاه امه(فاتن) من حوالي اسبوعين والله
    بكيتها ما ان سمعت الخبر لقد كانت اخت وصديقه
    غاليه عندي ولا احب ان يناديني احد حماده الاسم
    الزي كانت تناديني به تونه الله يرحمها ويتقبلها ويغفر لها !!!!!!
    ادعو لها اريج واقرائي علي روحها الفاتحه !!!!!

  36. الكأس اســبانيا لأن تواجدها في هذا المونديال مذهل ولا يستطيع احد ايقاف المرثون الاسباني واسبانيا تملك اروع نجوم كرة القدم في العالم وراح نستمتع بنهائي رائع والكأس اســبــانـي

  37. إلى كل المعلقين : يقول المثل الشعبي الجزائري ” السارح (يعني راعي الغنم) والخماس (يعني العاملعند صاحب العمل بحصة قدرها خمسا 1/5)تعاركوا على تاع الناس. خليكم في الفرجة و فقط هم رابحين الذهب و أنتم رابحينوجع الراس.

  38. إلى كل المعلقين : يقول المثل الشعبي الجزائري ” السارح (يعني راعي الغنم) والخماس (يعني العامل عند صاحب العمل بحصة قدرها خمسا 1/5)تعاركوا على تاع الناس. خليكم في الفرجة و فقط هم رابحين الذهب و أنتم رابحينوجع الراس.

  39. الفرحة كبيرا جدا
    viva españa
    الف مبروك اسبانياااااااااااااااااااااااااااااااا
    احسن فريق في المونديال

  40. هى المانيا عاملة تعاقد على اللعب للمركز الثالث والرابع ولا ايه؟
    بقالها كام مونديال بتروح المربع الذهبى وتلعب على الثالث والرابع.
    عموما هاردلك المانيا، ومبروك اسبانيا.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.