انتشرت لعبة جديدة تسمى “باب الحارة- الضبع” في أسواق سوريا، كتعبير عن تفاعل الشارع الدمشقي مع أحداث الجزء الرابع من المسلسل -الذي يعرض على قناة MBC1، لا سيما- بعد أن لفت نظره شخصية أبو حاتم القيادية ضد المحتل الفرنسي، وظهور الفنانة المخضرمة منى واصف في دور المرأة القوية (أم جوزيف).

اللعبة مصممة محليا على طراز اللعبة العالمية الشهيرة (مونوبولي) وتباع بـ100 ليرة سورية (ما يعادل دولارين أمريكيين)، وذلك بحسب صحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية الثلاثاء 15 سبتمبر/أيلولBab-Game_L.

وتتضمن اللعبة رقعة كبيرة من الورق المقوى، عليها أسماء دكاكين حارة الضبع وأحجار، ليتحرك من خلالها اللاعبون عبر الخانات حسب رمية الزهر، كما تتضمن اللعبة خانات لبطاقات الحظ وضعت عليها مشاهد من المسلسل مع تعليقات على الأحداث ونجوم العمل، ليحصل اللاعب على المجيديات -الليرة العصملية (وهي العملة التي تعتمدها اللعبة)- ومنها مثلا: “منزلك بحاجة لبخ الناموس.. ادفع ثلاث مجيديات للنمس”. و”أبو بدر التشتوش أكل قتلة من فوزية.. ادفع صلحة 3 مجيديات”.

ويقوم اللاعب بتحريك الحجر، فإذا توقف الحجر على أحد دكاكين الحارة، فعليه أن يشتريه، ويكون هذا الدكان مرهونا بمبلغ على الخصم أن يدفعه من المجيديات.

وتهدف اللعبة إلى أن يشتري اللاعب عددا أكبر من المحلات، ليحصل على أكبر عدد من المجيديات، ليشتري بها السلاح، وإذا تمكن من شراء عشرة “بواريد” يكون هو الرابح الأول، وبالتالي يتمكن من فتح باب الحارة ودحر الفرنسيين.

ويمكن أن يمارس هذه اللعبة من 2 إلى 4 لاعبين معا، ومن سن 8 إلى 70عاما. وهناك نماذج ورقية للبواريد والعملة المجيدية وغيرها، كما ضمت اللعبة قرص “دي في دي” عليه صور لنجوم باب الحارة ولعبة بطلها العقيد أبو شهاب.

ومع تفاعل الدمشقيين مع الجزء الرابع من باب الحارة، يؤكد عديد من المتابعين والنقاد أن هناك تحولا نوعيا في أحداث العمل، خاصة في ما يتعلق بالدور الذي بدأت تأخذه نساء الحارة.

قوة المرأة الشامية

من جانبه، علق الفنان السوري المخضرم رفيق سبيعي على أحداث “باب الحارة4″، قائلا: إن المرأة الشامية ظهرت في الأحداث كشخصية قوية ومؤثرة ولها دور كبير في مقاومة المحتل جنبا إلى جنب مع الرجل.

وعلق سبيعي -الذي عرف بشخصية أبو صياح في الأعمال الكوميدية الشامية مع الفنان دريد لحام والراحل نهاد قلعي- على تجسيد الفنان صالح الحايك لشخصية المختار (أبو صياح) في “باب الحارة”، قائلا: لم يزعجني ذلك مطلقا، بل أحيي الفنان صالح في تجسيده للشخصية، وأعجبت بأدائه لها، وهذا يجعلها تنتشر أكثر، فهي ليست حكرا علي فقط.

كان المخرج السوري بسام الملا قد أكد أن سرّ النجاح المستمر الذي يحققه مسلسل “باب الحارة” في جميع أجزائه هو اعتماده على البطولة الجماعية وليس الفردية، مضيفا: “رغم تميز بعض الأشخاص بالأدوار في مسلسل باب الحارة، فإن العمل حقق نجاحا كبيرا بغياب بسام كوسا مثلا عن الجزء الثاني، كذلك في الجزء الثالث بغياب عباس النوري”.

وأوضح الملا أن دور المرأة برز في المسلسل بالدفاع عن الحارة، وقدمت تضحيات كبيرة وشاركت في الثورات وساهمت بفعالية في طرد المستعمر الفرنسي، وذلك بعد خروج رجال الحارة بسبب الحصار الذي فرض عليها.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. اصبحت اكره ان يقول لي احدهم في المنزل ان هناك من يريدني على ( الباب )، ليس لانني لا ارحب بالضيف مهما كان ، ولكن لانني اصبحت اكره كلمة باب ،،، والحمد لله اننا لا نسكن في ( حارة ) بل في شارع له رقم ، ولذلك لا احد يذكر امامي كلمة ( حارة ) ،،، انا لم اشاهد اي حلقة من حلقاتهم هذه السنة ، لانني من كثرة تكرار الدعاية لهذا المسلسل اصبح عندى ردة فعل عكسية ….اللي يزيد عن حده ،،، ينقلب لضده … وهذا ما حدث ويحدث مع هذا المسلسل المتسلسل بسلاسل غباء القائمين عليه …

  2. يا عيني أخي توب
    معقول يعني؟؟؟؟
    انت اول واحد بشوفو يقول هيك بصراحة والمسلسل لهلأ محقق أعلى نسبة مشاهدة حسب قناة العربية والقناة السورية
    وانا ابدا ما بحس انه في غباء او تكرار بالمسلسل كل جزء واله قصة مختلفة كليا عن القصة اللي بعدها وهاد اللي بخلينا ما نحس بملل الاجزاء
    ومن جهتي انا ماروحت ولا حلقة منو باستثناء الجزء التالت ما عجبني كتير المهم الجزء الرابع مميز لأبعد الحدود ومشوق جدا جدا وهاد اللي خلى باب الحارة أكثر المسلسلات العربية انتشارا مو بس على نطاق الوطن العربي بل بشكل عالمي
    وبيضل باب الحارة متربع على قمة الدرامة العربية لكل سنة دون منازع

  3. اهلا ست الكل سوزان ، اشتقنالك واشتقنا لتعليقاتك المهضومة واللي كلها طعامو وخفة دم ،،، ويا اخي مغترب ، يا هلا ومرحب باللي جانا ، انت صاحب البيت ونحن ضيوفك ، بس الله يخليك ( خذ الباب بايدك وانت طالع ) ولا ترجعه الله يخليك ملينا منه …

  4. كيفك اخي متيم ،،، علىك بالعافية الباب والحارة ،،، معلش يا اخي ، الناس اذواق ، وانا قلت انه من كثرة الدعاية خلونا نمل ولها السبب ماشفته هالسنة خصوصا انه ما عندي وقت للمسلسلات ،،، بس انا ما قلت عنه انه سيء ،لاني لا استطيع ان احكم على شيء لم اراه اواجربه … تحياتي يا اخي …

  5. المسلسل منيح ماشي حاله بس والله صرعونا فيه
    ومن تحت راس (النمس) صرت احك حالي لما اشوفو
    شكلو بخلي الواحد يحك,صحيح انو نمس

  6. 100%
    (ماشاء الله نبيهة جدا)
    و على فكرة صاحب اخي و اللي بعتبره اخو من عندكن(لبناني)

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *