أثارت تصريحات أطلقها شاب مغربي، بشأن دعم الشعوب العربية لمنتخب المغرب حالة من السخط الشديد بين المتابعين بسبب تصريحاته.

وقال الشاب المغربي من خلال فيديو له على موقع التدوينات القصيرة “تويتر”: “أنت تعربني رغما عني نحن لسنا عرب وشمال أفريقيا أرض الأمازيغ، نحن عجم لا علاقة بيننا وبين العرب لا تاريخيا ولا ثقافيًا ولا في الحضارة ولا في التاريخ ولا أي شيء”.

وأضاف الشاب: “لا تحاول تعريبي رغمًا عني لا تحدثني عن العروبة وأنا لست عربيا”.

وتابع الشاب أن العلاقة بين دول شمال أفريقيا والعرب هي الغزو والذي قاموا به على أراضيهم منذ آلاف السنين، مستطردًا: “توقفوا عن الافتخار بإنجازات الأمازيغ وابتعدوا عنا”.

غير ان بعض المغاربة تنكروا لهذا الفيديو حيث قالت احداهن ردا على معلقة “حبيبتي نحنا عرب انا عربية وليس امازيغية هو عندو عقدة لهيك بيحكي هيك اللي بدوا يقولو يقول نحنا عرب”.

شارك برأيك

‫17 تعليق

  1. اخرس يا خايب يا مهزوم امام فرنسا هههههههههه ونحن كذلك لا يشرفنا ان يكون بيننا الخسرانين هههههههههه جميع بناتكم راح نعطيهم اوراقهم ومع السلامة ههههههههههه والجامعة العربية راح تطردكم هههههههههههه انتم خسرانين وتقولون هكذا ههههههههه ماذا لو كنتم فزتم بالكاس ؟ هههههههههههه نحن من صنعناكم ودولة الادارسة والسعدين والعلوين نطف رجالنا في ارحام نساءكم اقامت تلك الدول هههههههههههه سير سير لا افتح وجهك هههههههههههه بشيشة

  2. كل مشاكل العروبة من الاقليات المنقرضة مثل اخوان الجن الاكراد والحعبورين والمزمزيغ ههههههههههه استثني فقط البنت مزمزيغو قبل ما تهاجمني هههههههههههه هي الوحيدة طيبة وبنت ناس ههههههههههههه

  3. هو يتكلم عن نفسه لانني عربية مغربية ولا يوجد ولو فرد واحد من اهلي او اصدقاي يتكلو او يفهم كلمة بالامازيغية. لم ندرسها في المغرب إطلاقًا. هي لغة أقلية جدا في المغرب. مع احترامي الى لغته فهو لايمثل الاغلبية في المغرب

  4. دوماً تجد هُناك من يدُس خنجره المسموم لوأد فكرة الوحدة في مهدها ………
    =========
    تحية لصديقتي مريم إن مرت من هُنا ….. أتمنى أن تكوني و عائلتك بألف خير ، كتبت أكثر من تعليق للإطمئنان عليكِ …. طمنينا عنك!
    جُمعتك مُباركة…..
    !!

  5. فكره الامازيغيه والعربيه وان الفتح الاسلامي فكره زرعتها فرنسا لتقسيم بلاد المسلمين
    وفرنسا نفسها تستخدم فرق تسد مع المسلمين وفعلها عكس قولها
    من حقق لها الكاس لتفوز اغلبهم غير فرنسيين وما سمعنا احد قال انا من البلاد الفلانيه او غيرها
    في العادة تنسب الارض لمن فتحها والعروبه الى الان في الغالب ترمز للمسلمين لان من نشر الاسلام عرب وحتى في زمن ابن تشافين وحكام الموحدين والمرابطين الامازيغ ارضهم تسمى المغرب العربي ولم تظهر هذه المسميات والقوميات الا قريبا

  6. يبدو ان الصهيونية غسلت دماغ هذا العنصري
    الغبي ، من قال لك ان شمال أفريقيا أمازيغي ؟؟
    مع احترامي للمحترمين منهم الغير عنصريين ،
    ويتكلم العربية هههههه و انت ما مشكلتك
    بتشجيع العرب للمنتخب المغربي ؟؟
    هل المنتخب منتخب الي خلفك ؟ المشكلة هذه
    الاشكال هي تسبب الفتنة و العنصرية و بعد
    ذلك يشتكوا و يتباكوا ! ضربني و بكى و سبقني
    واشتكى هههههه شر البلية ما يضحك !
    والمضحك من بين التعليقات من ينتقد الغبي
    بالمقطع و تعليقه أقبح من كلام الغبي و عنده
    العنصرية أتعس من الي بالمقطع !!!
    والله مسخرة

  7. المغاربة كانوا عربا أو امازيغ يكفى أنه المنتخب رفعوا علم فلسطين بالمونديال و أظهروا ان الشعب المغربي رافض التطبيع مع أسرائيل.
    وجابوا أمهْاتهم معهم وسجدوا لله حمدا لما يدخلوا هدف.
    ونشالله بمباراة بكره منتخب المغرب يكّروت كرواتيا ويفوز عليهم.😊⚽

  8. سبحان الله طلعوا جميع ما يُعرف “بالأمازيغ” لهم نفس التفكير والطّباع !
    حسنا و هو كذلك … ونحن أيضا لا يشرفّنا بر بر يّ هم جميّ مثلك لهذا لا تتحدّث بلغتنا ،اللغة العربية لغة القرآن ، اللغة التي حباها الله حرفا خالدا فتوضّعت عبقا على الأكوان وتلألأت بالضاد تشمخ عزّة وتسيل شهدا في فم الأزمان …
    تحدّث بلغتك التي لا يفهمها الاّ من هم على شاكلتك!

  9. عجيب تغيب مريم ماجدولين وخصوصا انها من عشاق المونديالات الكرويه ومشاركة المغرب .
    نامل ان تكون بخير .

  10. كلامه صحيح مائة بالمائة هذا تاريخ و ليس تهجم على أحد، اغلب سكان المغرب: – اغلبية امازيغية
    – المستعربين الذين تعرب لسانهم مع الزمن و ليسوا عربا اقحاح بل هم في الأصل امازيغ
    – الشعب اليهودي
    – الاندلسيون الذين هم بالأصل إسبان و برتغال ( من شبه الجزيرة الايبيرية) اسلموا بعد الفتح الاسلامي للاندلس ثم طردوا بعد سقوط غرناطة و قطنوا بالمغرب و هؤلاء نسميهم بلهجتنا “جبالة”
    – فئات اخرى ذات الأصل الافريقي من ذوي البشرة السمراء جلبوهم سلاطين المغرب قديما كخدم و جيش و عبيد اغلبهم من مالي(تمبوكتو) و السنغال..
    بالتالي هذا تاريخ و واقع و ليس تطاولا على أحد..و كلام الرجل صحيح لا غبار عليه..
    لكن على العموم هذا لا يمنع ان نشكر كل من شجع المنتخب المغربي من جميع الاجناس و الاعراق و البلاد.. بارك الله فيهم..
    و شكر خاص جدا لطلبة المدارس القرآنية بدولة اندونيسيا على دعاءهم لمنتخبنا..
    بارك لهم فيهم و لهم..
    و اشكر الآنسة آخر العنقود و السيد احمد على سؤالهم عني..بارك الله فيكما..
    سبب عدم دخولي لنورت هذه الفترة هو بصراحة قل حماسي كثيرا في الدخول.. مبقيتش متحمسة كثيرا للدخول لنورت..

    1. صحيح كيف يا مزمزيغو ونص نساءكم تزوجوا عرب وعراقيين بالذات ؟؟ يعني ابن كاظم الساهر الي تزوج الولية الامازيغية وخاف منها ، هل راح تقولون على اولاده انهم امازيغ ؟؟ هههههههههه انتم اقوام انقرضتم ولم يبقى منكم الا شوية من خلال الكوحكاح ههههههههههه والجعابرة انقرضوا من خلال اللعنة السماوية التي اصابتهم لانهم قاتلوا انبياء الله ، والكورد اخوان الجن ضاعوا في السروال هههههههههههه ماذا تخسرون لو اعلنتم تبنيكم نظريات حضرتنا واعلنتم تعربكم ، فاصلا العربية ليس قومية انما لسان شق بها لسان سيدنا اسماعيل ابن ابراهيم العراقي عليهما السلام ، فذوبان النزعة القومية لا يتم الا من خلال التعرب والعربية لغة القران . وهذا يكون كل البشر بلا قومية انما شعوب تبع جغرافيتهم تحكمهم رسالة السماء التي نزلت بالعربية ، والعربية ليست اب ولد انما هي لسان فمن تحدث بها عربي ، ولا تستطيع اي قبيلة عربية ان تقول نحن من اوجدنا هذه اللغة ، فهي جعالة سماوية الله اكرم بها اسماعيل ابن ابراهيم العراقي عليهما السلام . ولا حتى قبيلة جرهم او جراهم تقدر تقول نحن علمنا اسماعيل عليه السلام اللغة العربية بل هو علمهم اياها ، لكن القومين العرب السفلة العنصرين يفترون الكذب ويقولون ان قبيلة جرهم هي من علمت اسماعيل عليه السلام العربية وذلك كذب ، الله الهمه اياها وشق ( اي انطق) بها لسانه .
      وبعدين مع هذول الاقوام المنقرضة شنو اعمل انا ؟ ههههههههههههه

    2. على سبيل المثال لا الحصر؛ لاعبين بهوية امازيغية لعبوا للمنتخبات المغربية السابقة و الحالية :
      حكيم زياش- سفيان امرابط- نور الدين امرابط- غانم رومان سايس- عبد الحميد الصابري- مصطفى حجي- يوسف حجي- يوسف العربي- مبارك بوصوفة- عبد السلام وادو- يوسف المختاري- أسامة السعيدي- عبد العزيز برادة- منير الحمداوي- عبد الصمد الزلزولي- منير المحمدي- نصير مزراوي- سفيان بوفال- امين حارث- منير الحدادي- فيصل فجر- نبيل درار – نور الدين البخاري- كريم الأحمدي- الحسين خرجة- يوسف ايت بناصر-اسامة الادريسي- الياس شعيرة.. وغيرهم الكثير… أما اشهر لاعب مغربي في فترة الاستعمار الفرنسي لعب لفرق فرنسية لقب بالجوهرة السوداء و يعرفه جيدا بيليه البرازيلي اسمه العربي بن مبارك أمازيغي و كذلك مؤسس فريقي الوداد البيضاوي و الرجاء البيضاوي الأمازيغي الملقب ب ” الأب جيكو Père Jégo ” و يعتبر الأب الروحي للرجاء البيضاوي.. هؤلاء و غيرهم لا يسعني ذكرهم جميعا امازيغ بهوية امازيغية خالصة..
      لاعبين مغاربة امازيغ لعبوا لمنتخب هولندا: ابراهيم افلاي- خالد بولحروز
      لاعب مغربي امازيغي لعب لمنتخب بلجيكا: مروان فيلايني..
      اغلب المحترفين المغاربة في هولندا و بلجيكا و اسبانيا الذين ولدوا بهذه الدول هم مغاربة امازيغ من منطقة الريف الامازيغية شمال و شمال شرق المغرب
      و بفرنسا يحترف امازيغ مغاربة ولدوا بفرنسا و اصولهم من الجنوب المغربي ( سوس و ما جاوره وصولا لباب الصحراء)
      أما اشهر لاعبين امازيغ عالميا فهم: زين الدين زيدان و كريم بنزيمة من منطقة القبايل الامازيغية بالجزائر ..
      حينما تقول للذي يقابلك انك بهوية امازيغية غير عربية لا يعتبر تعديا او تهجما او تملصا من العروبة فلا شيء يجبر الامازيغي ان يلبس عباءة المشرق العربي..و من يقول انا غير عربي لا يعتبر قوله هذا كفرا او شركا او ضلالة او بدعة ..
      لهذا سيظل التاريخ يطارد كل مدلس الى حين الإقرار بالهوية الحقيقية التي حاولوا طمسها ! إن شاء الله..

    3. تصحيح بالنسبة للشعب الإندونيسي:
      بارك الله فيهم و بارك لهم و جزاهم خيرا .. آمين ..

  11. ههههههههه
    حتى اسامة الادريسي هههههههههه طلع امازيغي ؟؟ ههههههههههه اذا هو ادريسي كيف يكون امازيغي ؟ ههههههههههه انتم الاولاد تنسبونهم لامهاتهم وليس لابائهم كما يقول القران ؟ ههههههههههههه يعني احفاد كاظم الساهر بدل ما يحملون اسمه راح يقال عنهم اولاد الولية المزمزيغية ؟؟ ههههههههههه مالكم كيف تحكمون .
    يحتاج اتفرغ لكم بعد الدكتوراة خلال اقل من شهرين هههههههههه واعلمكم ابجد هوس من جديد هههههههههه ايها الاقوام المنقرضة هههههههههه عسى ان احصل على جائزة نوبل براسكم ههههههههه

  12. لماذا هذه النزعة الكارهة للعرب ؟
    نعم قد يكون جزء منها بسبب القومين السفلة الذين يدعون العروبة ، وعملوا من العربية قومية ؟؟؟!! والعربية ليست قوم او اي يولد كما يقول رسول الله صلى الله عليه واله انما هي لسان من تحدث به فهو عربي .
    متى ما قدرنا نتخلص من القومين السفلة الذين يدعون العروبة وافهمنا العالم ان العربية هي لغة لا اكثر اختارها الله لتكون لسان خاتمة شراعه ، حينها يتعرب الكون باكمله نطقا وتصدح في اركانه انغام القران الذي نزل عربيا .
    ولا تبقى عائلة الا وتحولت الى عشيرة وعشيرة الا صارت شعبا والشعوب تتحول لامم والامم تذوب في امة اسلام واحدة ! اي لا يبقى من يقول انا عربي ومن العشيرة الفلانية او امازيغي او انكليزي ، نعم خلقنا الله قبائل وشعوب لنتعارف ثم لا نقف عند التعارف يجب ان نذوب في امة واحدة اصطفاها الله وجعل جزء منها خير امة اخرجت للناس .
    متى ما فهمت البشرية ما اقول عندها يمكن ان نطلق عليهم بني ادميين ههههههههه اما الان فبدري على تسميتهم بهذه التسمية

    1. تصحيح :
      والعربية ليست قوم او اب ولد او يولد كما يقول رسول الله صلى الله عليه واله انما هي لسان من تحدث به فهو عربي .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *