دافع أبطال ومنتجو ثلاثة أفلام مصرية عن قرارهم بعدم عرض أعمالهم السينمائية في الجزائر، معتبرين أنه يأتي بهدف رد الاعتبار للمصريين، بدعوى تعرض للعدوان من قبل الجمهور الجزائري في مباراة السودان الفاصلة.

ونفى منتجو أفلام “أمير البحار” للنجم محمد هنيدي، و “ولاد العم” لكريم عبد العزيز و”البيه رومانسي” أن يكون موقفهم هذا يستهدف “دغدغة” عواطف الجماهير المصرية.

وأشاروا إلى أن السوق الجزائرية صغيرة، ولم تؤثر على إيرادات أفلامهم، بدليل أن هذه الأفلام هي الأكثر تحقيقاً للإيرادات إذ احتل (أمير البحار) المركز الأول، تلاه (أولاد العم)، ثم (البيه رومانسي)، غير أنهم لم يقدموا تفسيرا لاستبعاد المخرج الجزائري أحمد صالح من استكمال إخراج فيلم “الديلر” للنجم أحمد السقا.

وكان الجمهور فوجيء بعبارة تقول “عدا الجزائر” على أفيشات الأفلام الثلاثة، في إشارة إلى أن الفيلم يعرض بمصر وكل الدول العربية (عدا الجزائر) ، وهو الأمر الأول من نوعه في تاريخ السينما المصرية.

ولم يكتف محمد السبكي منتج فيلم (البيه رومانسي) بالتصريح أو إصدار بيان بذلك، بل تعمد تفصيل موقفه في إعلان الفيلم بذكر أسماء الدول العربية التي سيتم عرض فيلمه بها في النص المصاحب للإعلان مكتوب فيه :”يُعرض بمصر ولبنان والأردن وكل الدول العربية (عدا الجزائر)”، وذلك ضمن حملة الإعلانات المكثفة عن الفيلم.

من جانبه، قال “هاني رشاد” المدير التنفيذي لشركة “الماسة” – إن بيان المجموعة الفنية المتحدة (الماسة – النصر – أوسكار) يتضمن أربعة قرارات فيما يخص المقاطعة الفنية المصرية للجزائر، تنص على عدم التعامل مع الجزائر بأي شكل من الأشكال، وبالتالي تقرر عدم عرض الأفلام التي تقوم المجموعة بإنتاجها في الجزائر.

وأضاف أنه صادف البيان التحضير لنزول فيلم (ولاد العم) إلى دور العرض لذا تقرر إلغاء العرض الخاص للفيلم في دور العرض الجزائرية على أن يتم عرضه في جميع الدول العربية، وإهداء الفيلم مجانا إلى السودان تقديرا لما قامت به من جهود.

وأضاف أنه تم كذلك استبعاد المخرج الجزائري “أحمد صالح” مخرج فيلم (الديلر) من بطولة “أحمد السقا” الذي تقوم الشركة بإنتاجه، وإسناده إلى مخرج مصري لم تستقر عليه الشركة حتى الآن، لكنه أشار إلى أنه لم يتبق من تصوير الفيلم سوى أيام قليلة تسلم مقابلها المخرج الجزائري كل مستحقاته المالية، وكامل أجره عن الفيلم.

وأوضح أنه تقرر أيضا وقف استثمارات المجموعة الفنية في الجزائر بإقامة دور عرض سينمائية وفقا لأحدث التقنيات العالمية، وإلغاء أية عقود متعلقة بتلك المشروعات، علاوة على عدم مشاركة الشركة في أي فعالية جزائرية أو توجيه أي دعوة للفنانين الجزائريين لحضور أي نشاط تكون المجموعة منظمة له.

وأكد “رشاد” أن المجموعة الفنية لم تضع في اعتبارها أية خسارة يمكن أن تتعرض لها، واصفا ذلك بأنه موقف كان لابد من اتخاذه اعتراضاً على ما وصفها بأحداث الشغب من الجمهور الجزائري في مباراة السودان خاصة بعد الصمت من الجانب الجزائري تجاهها.

مقاطعة مؤقتة

من جهته، أكد الفنان “كريم عبد العزيز” أن طاقم عمل فيلم “ولاد العم” بأكمله بقيادة مخرجه “شريف عرفة” دعم قرار القائمين على العمل بعدم عرضه في الجزائر مشيرا إلى أن المقاطعة الفنية لا تمثل حلا للأزمة بين البلدين، وقد تكون مؤقتة لكنها ضرورية لإظهار الموقف المصري والغضب الجماهيري، ورد اعتبار كل المصريين.

وقال “كريم” -في موقف أعلنه ببرنامج “واحد من الناس” على قناة “دريم” الفضائية المصرية- “إننا نعرف عدونا جيداً فلا نطالب بحرب على الجزائر فهي دولة شقيقة بل نطالب بوقفة جادة في وجه كل من يتطاول على المصريين تأتي من دور مصر، وريادتها في المنطقة العربية”.

أما الشركة العربية للإنتاج والتوزيع فأعلنت موقفها مبكراً على لسان صاحبتها الفنانة “إسعاد يونس” إذ أصدرت في اليوم التالي للمباراة الفاصلة بين البلدين بياناً أعلنت فيه استياءها مما وصفته بتجاوز كل القواعد الإخلاقية من الجزائريين في السودان، وصمت قادة الثقافة والإعلام في الجزائر بشأن تلك التجاوزات، وأنه تضامنا مع المصريين أعلنت الشركة مقاطعتها للمهرجانات السينمائية والفنية الجزائرية كافة.

وجاء فيلم (أمير البحار) -من إنتاج الشركة- ليطبق هذا البيان بشكل سريع إذ لم يتم عرضه في الجزائر على الرغم من توزيعه في جميع الدول العربية في نفس توقيت نزوله في دور العرض بمصر.

وقال بطل الفيلم الفنان “محمد هنيدى” إن هذا أقل شئ يمكن فعله بعد ما فعله الجزائريون مع المصريين سواء بالاعتداء على الجمهور المصري بالسودان أو ما تبع ذلك من هجوم على رموز مصر، والتطاول على السينما المصرية، والتجريح في فنانيها، بحسب تعبيره.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫91 تعليق

  1. انا راح اقول شي مهم زي ما بيقولو المصريين…اوي اوي اوي المصريين بيحبو الكلام ليه لانهم ما لهم في العمل وانا شخصيا عم فكر اشتري واحد مصري اهو بيسليني بالاجازه……بس راح اطلب منهم انهم بيعطوني مصري اصلي من شان الكلام بتعرف انت الواحد بيزهء مرات ….وهو على طول بيشوف التلفزيون ومن شان هيك انا افكر انو واحد يساعدني واجر الجميع على الله

  2. حسبنا الله ونعم الوكيل روحو قاطعو الدنمرك او اسرائيل احنا فالحين بينا نحن احوان لايفرقنا كرة قدم نحن عرب ومسلمين اخوان انسو ما مضي قد راح انظرو ماذا يحصل في غزة والعراق تنهك اعراض المسلمين يقتلو اطفالنا ونسائنا متي ستصحو يا عرب كيف سنغير حكامنا وقلوبنا سودا اين المحبه والاخا متي سنكون كالجسد الواحد امانه عليكم انسو ما مضي

  3. اذا كان فعلاً هيدا السبب الحقيقي من المنع مطلوب موقف رسمي من نقابة الفنانين المصريين و الرد على بعض صغار النفوس

  4. هذا الموضوع وما قاله الذين يدعوهم ( فنانين ) كان قبل الثورة المباركة ، وهؤلاء كانوا وما زالوا اتباع النظام الخلوع والمغضوب عليه من كل الشعب العظيم في مصر ( او اغلبه على الاقل ) ! لذا لا محل له من الاعراب الآن خاصة اننا ننتظر ما تسفر عنه الاحداث القادمة في الجزائر وسيعود الشعبان كشعب واحد لان من اشعل الحروب بينهما ذهب احدهم وسيذهب الآخر قريبا ان شاء الله .

  5. ■katia في كانون ثاني 31, 2010 |
    هلا نور مش عرفة الكنترول معندني اليوم ليه مع انو كلامي رد على الموضوع بكل حرية رائي لو هما بشكل دا بنزلو مواضيع ويخلو الناس تتشابك ببعض ولما بيكون الرد بيحدفوه لما استمر على كدا راح انسحب من ها الموقع وخلاص ما احب احس بظلم هما ينشرو كلامهم عادي لما نرد بيحدفو كلامنا ليه ملامي ليكم
    ?????????????????????????????????????????????????????????????????????????
    مين انتي يا كاتيا المزيفة هيدا اسمي الي الكل بيعرفني بيه ممكن تغيريه عشان مايصير لغبطة وشكرا
    وجع والله كنت راح الق بس اسمك صدمني لما شفتو

  6. ■امرئء القيس في أذار 20, 2010 |
    انا راح اقول شي مهم زي ما بيقولو المصريين…اوي اوي اوي المصريين بيحبو الكلام ليه لانهم ما لهم في العمل وانا شخصيا عم فكر اشتري واحد مصري اهو بيسليني بالاجازه……بس راح اطلب منهم انهم بيعطوني مصري اصلي من شان الكلام بتعرف انت الواحد بيزهء مرات ….وهو على طول بيشوف التلفزيون ومن شان هيك انا افكر انو واحد يساعدني واجر الجميع على الله
    kalamak mitel kalam wahed ma3touh manu mafhoum

  7. يا خرابي والله راح تجنوني الموضوع قديم وانا نسيتو ومانتبهت من التاريخ وعرفت تعليقاتي فكرتو في وحدة تانية دخلة باسمي عشان قريت اخر شئ كتبتو بس لما عت كل الكتبات افتكر حرام عليك يا نورت هههههههههههههههه

  8. ■عاشقة تامر حسني في كانون ثاني 31, 2010 |
    تفوووو على المصريين
    ana mani masri bass bheb aqoul laki milion tfou a3leiki laanek alilat al-tirbayeh

  9. نوورت
    انت عايزا ايه
    يعنى معدش اخباار عن باباا حسنى ولا بن على ولا عمو قذاافى
    تقولى والله ما اكون سااكته ابداا
    بالله عليك ارحمناا
    احناا مش ناقصين تفكك
    عجبك كداا الكل بيشتم
    افرحى يااحااجه
    حسبنا الله ونعم الوكيل واصلا الخبر قديم اووووووووووووووووووووووى..

  10. استغفر الله على هذا التخلف .. هذا مايحدث حين يكون المنتجين جزارين و ودباغين جلود و مكوجية … و هذه القصة ثار لها اكثر من سنتين .. سقطت من بعدها حكومة مصر و قلنا سببها الحكومة لمصريه اكيد الشعب المصري كان مضلل فيها . لكن يبدو ان الشعب العربي ميئوس منه ي حب اللت والعجن في المواضيع و فاضي لدرجة انه لا يفكر في المستقبل انما يخوض في الماضي الذي نساه الكل . لللاسف ماكان هذا متوقع ان يحدث بعد الثوره . سيبقى التخلف في الوطن العربي طالما يعيش فيه العرب ! انشـــــــــــــــــــــــــــر

  11. خبر تافه يا نورت و الأتفه ان في وحدة تتهضر باسم المغاربة دخلي سوق جواك يا عاشقة تامر

  12. يااااااااي…الموضوع هاذا فكرني بأيام زمان الحلوة ايـام الكر والفر..
    بس كيف فاتني وماحطيت تعليقي عليه
    LOL
    😉

  13. الشعب المغربي يكن كل محبة واحترام للشعب المصري
    وعمرو مايقول تفووو على المصريين ولايقول عليهم جلاخة
    و الحمدلله كل المقابلات يلي جمعت المنتخب المغربي مع المنتخب المصري ما كانت فيها أي مشاكل

  14. hanane strasbourg
    ربي يدوم المحبة بيناتكم بصح خصك تزيدي تعريفي اكتر على تاريخ المقابلات المصرية المغربية ورديلي الخبر

  15. لماذا هذه الفتنة الموضوع انتهئ و الناس نست المشكلة عيب نشر مثل هذه الاخبار نحن كلنا يد واحدة ضد الاستعمار وليس ضد بعضنا الاخر.

  16. algeria samia ana kanjaweb wehda kathder b esm el magareba o katseb el mesryin ama 3la tarikh el mokabalat el mesrya el el magribia maradich yekoun aswa2 m el mokabalat el jaza2rya e magrbya

  17. قرار رائع وبيوضح أن رد اعتبار المصريين أكبر من كل التافهين

  18. ألجريا سامية أنا جاوبت وحدة تشتم المصريين باسمالمغاربة,أما عن تاريخ المقابلات المصريةالمغربية لن تكون أسوأ من المقابلات المغربية الجزائرية

  19. ■عاشقة تامر حسني
    تفوووو على المصريين
    تفو على دين مكم ى المصريين
    المصريين جلاخة بمعنى الكلمة
    >>>>>>>>>>>>>>>>>>>>
    هذه ألألفاظ لا تقولها إلا ع ا ه ر ة ، وك ا ف رة لتسب بالدين
    ولو ماكنيش بنت يا ش ر م و ط ة ، كنت هأم ر م ط بكرامة أهلك الأرض
    اتفوووووه عليكِ وعلى اللى جابوكِ يا ن ت ن ة ، ولو كنتي عاشقة تامر حسنى ، فلا أعتقد أن تامر حسني ممكن يشرفه ش ر م و ط ة مثلك ..
    م ل ع و ن اللى جابك ، فيبدو أنك س ا ف ل ة بكل ماتحمله الكلمة من معني ، ولو لم تحترمي نفسك ، سأجعلك تندمين على اليوم الذى دخلتِ به لنورت ..
    ……………………………………………
    اللى مسمى نفسه امرىء القيس
    أكيد سيادتك عاوز مصري ي ن ي ك ك يا خ و ل ، فلو كان عند أ م ك
    ذرة أدب ، كنت عرفت أن المصري سيدك وسيد اللى جابوك …
    أنت والعاشقة ك ل ا ب سكك لا تداس إلا ب ل ج زمة .

  20. الفارس المصرى العربى ،
    إهدى إهدى ، مش كدة يا فارس !
    مش كل واحد هينرفزنا هنكتبله الألفاظ دى ! بالله عليك لتهدى الكلمات دى مش بتاعتك ولا المفروض تطلع منك ، إنت أنضف مكن كدة بكتير .
    الموضوع ده قديم مش محتاج تعصب وأديك شايف إللى بيكتب كان قاصد يستفزك كـ مصرى !
    ما ينفعش بقى أتنرفز على حاجة قديمة !
    إهدى اخى الفارس المصرى وإوعى تختار الإسلوب ده للكلام فى المرات الجاية ! دانت الكل عارفك وعارف أسلوبك .

  21. أؤيد ماجاء بهذا القرار ، فرد الإعتبار لما حدث هو أمر حيوي إذا كان هناك نية لإقفال هذا الموضوع ، فأكيد أن الكثيرين لازالوا يشعرون بالمهانة لمل حدث فى ظل رئيس م ت خ ا ز ل لم يعرف من هم المصريين ، ولم يوفي بقسمه الذ

  22. لم يوفى بقسمه الذى أقسمه تجاه شعبه ، وأقل شىء على أسوأ تقدير كان الإعتذار عما حدث ، ولكن بكل أسف لم يحدث هذا …
    غار السيد الرئيس ، فنحن أسياد أنفسنا ، ومن يجلس بكرسى الرئاسة
    يجب أن يتعلم ويفهم ذلك .. ولن نسمح لأحد بإهانتنا

  23. يا ناصر اليمني
    سلم لى على عبدالله صالح
    وماتنساش تخزن الجات زى كل يوم قبل ماتنام
    هههههههههههه

  24. فارس صلي على النبي والله انا بقرء تعليفك ومو مصدقة انو انت الي تشتم لانو مواسلوبك بعرف انو الانسان ساعات بيخرج من عقلو بس خليك انت الكبير بلمقام اقصد انا فمرة في وحدة استفزتني فقلت كلام يسيئ ليا قبل ليها فندمت فلاتجعل غصبك يسيطر عليك واسفة على التدخل بس دا من حبي واحترامي للصداقة التي تربطنا هنا في نورت الي مش عرفة قصدها ايه في نبش قبور منسية

  25. مين اللى بيفتح الدفاتر القديمه؟؟
    عاشقة تامر حسنى طبعا مش مغربيه
    واحنا المصريين اجدع ناس والهمنا الحريه لدول العالم
    يكفى ان اوباما قال:يجب ان نعلم اولادنا يكونوا مصريين
    الرئيس الايطالى :المصريون لم يفعلوا شئ جديد فعادتهم علمونا التاريخ
    وزير بريطانى بارز :فلنكن جميعا مصريين
    فلفل شطه يا فلفل شطه ياللى بتكره مصـــــــر ام الدنيــــــــاههههههههههههه
    ثورتنا سوف تدرس فى كل دول العالم
    صحيح عرب جرب!!!!!
    شكلى ححصل زينه هههههه

  26. ازيك انت حبيبتي شرين يا حلوة يا مصرية يابنت 25 يناير انا بخير طالما لحنى متفاهمين وايدينا فادين بعض مهما قالو احنى اكبر من اننا ننزل لمستوى انو نشتم بعض واحنى عرب وهنبقى ديما قلبنا على بعض

  27. bilah 3alikm sado 3la lmawdou3.a9ol walah karaht lkora lanha tfar9 binatna.a3cha9 maroc.w amout b alger lanha bald ajdadi .wrohi f maser lanha om dnya lich nkhali 7itit kora tfar9ana.

  28. شكرا لك فيب على الايضاح
    وشكرا لكِ كاتيا على تعليقك
    بس بصراحة أنا شفت الموضوع عندما دخلت ولم أعرف انه موضوع قديم
    وان كان لن يغير شىء فينا قلته للأثنين اللى غلطوا لأن أول مرة أقرأ هذه التعليقات …

    تحياتي لكم ، وعذرا منكم .. المحترمين فقط

  29. اسكتى يا كاتيا الواحد ساعات بيحن لايام الميدان
    بيبقى نفسى اخد بطانيه وخيمه واروح هناك
    احلى ايام العمر
    احلى من شهر العسل نفسه هههههه

  30. ألجريا سامية الخبر ديال الصح حتعرفيه بنفسك لما يتقابل المغرب والجزائر

  31. hanane strasbourg
    انشاء الله ما يصرى والو ملينا يا اختي على جرد كورة الناس كلات بعضاها

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *