دافع أبطال ومنتجو ثلاثة أفلام مصرية عن قرارهم بعدم عرض أعمالهم السينمائية في الجزائر، معتبرين أنه يأتي بهدف رد الاعتبار للمصريين، بدعوى تعرض للعدوان من قبل الجمهور الجزائري في مباراة السودان الفاصلة.

ونفى منتجو أفلام “أمير البحار” للنجم محمد هنيدي، و “ولاد العم” لكريم عبد العزيز و”البيه رومانسي” أن يكون موقفهم هذا يستهدف “دغدغة” عواطف الجماهير المصرية.

وأشاروا إلى أن السوق الجزائرية صغيرة، ولم تؤثر على إيرادات أفلامهم، بدليل أن هذه الأفلام هي الأكثر تحقيقاً للإيرادات إذ احتل (أمير البحار) المركز الأول، تلاه (أولاد العم)، ثم (البيه رومانسي)، غير أنهم لم يقدموا تفسيرا لاستبعاد المخرج الجزائري أحمد صالح من استكمال إخراج فيلم “الديلر” للنجم أحمد السقا.

وكان الجمهور فوجيء بعبارة تقول “عدا الجزائر” على أفيشات الأفلام الثلاثة، في إشارة إلى أن الفيلم يعرض بمصر وكل الدول العربية (عدا الجزائر) ، وهو الأمر الأول من نوعه في تاريخ السينما المصرية.

ولم يكتف محمد السبكي منتج فيلم (البيه رومانسي) بالتصريح أو إصدار بيان بذلك، بل تعمد تفصيل موقفه في إعلان الفيلم بذكر أسماء الدول العربية التي سيتم عرض فيلمه بها في النص المصاحب للإعلان مكتوب فيه :”يُعرض بمصر ولبنان والأردن وكل الدول العربية (عدا الجزائر)”، وذلك ضمن حملة الإعلانات المكثفة عن الفيلم.

من جانبه، قال “هاني رشاد” المدير التنفيذي لشركة “الماسة” – إن بيان المجموعة الفنية المتحدة (الماسة – النصر – أوسكار) يتضمن أربعة قرارات فيما يخص المقاطعة الفنية المصرية للجزائر، تنص على عدم التعامل مع الجزائر بأي شكل من الأشكال، وبالتالي تقرر عدم عرض الأفلام التي تقوم المجموعة بإنتاجها في الجزائر.

وأضاف أنه صادف البيان التحضير لنزول فيلم (ولاد العم) إلى دور العرض لذا تقرر إلغاء العرض الخاص للفيلم في دور العرض الجزائرية على أن يتم عرضه في جميع الدول العربية، وإهداء الفيلم مجانا إلى السودان تقديرا لما قامت به من جهود.

وأضاف أنه تم كذلك استبعاد المخرج الجزائري “أحمد صالح” مخرج فيلم (الديلر) من بطولة “أحمد السقا” الذي تقوم الشركة بإنتاجه، وإسناده إلى مخرج مصري لم تستقر عليه الشركة حتى الآن، لكنه أشار إلى أنه لم يتبق من تصوير الفيلم سوى أيام قليلة تسلم مقابلها المخرج الجزائري كل مستحقاته المالية، وكامل أجره عن الفيلم.

وأوضح أنه تقرر أيضا وقف استثمارات المجموعة الفنية في الجزائر بإقامة دور عرض سينمائية وفقا لأحدث التقنيات العالمية، وإلغاء أية عقود متعلقة بتلك المشروعات، علاوة على عدم مشاركة الشركة في أي فعالية جزائرية أو توجيه أي دعوة للفنانين الجزائريين لحضور أي نشاط تكون المجموعة منظمة له.

وأكد “رشاد” أن المجموعة الفنية لم تضع في اعتبارها أية خسارة يمكن أن تتعرض لها، واصفا ذلك بأنه موقف كان لابد من اتخاذه اعتراضاً على ما وصفها بأحداث الشغب من الجمهور الجزائري في مباراة السودان خاصة بعد الصمت من الجانب الجزائري تجاهها.

مقاطعة مؤقتة

من جهته، أكد الفنان “كريم عبد العزيز” أن طاقم عمل فيلم “ولاد العم” بأكمله بقيادة مخرجه “شريف عرفة” دعم قرار القائمين على العمل بعدم عرضه في الجزائر مشيرا إلى أن المقاطعة الفنية لا تمثل حلا للأزمة بين البلدين، وقد تكون مؤقتة لكنها ضرورية لإظهار الموقف المصري والغضب الجماهيري، ورد اعتبار كل المصريين.

وقال “كريم” -في موقف أعلنه ببرنامج “واحد من الناس” على قناة “دريم” الفضائية المصرية- “إننا نعرف عدونا جيداً فلا نطالب بحرب على الجزائر فهي دولة شقيقة بل نطالب بوقفة جادة في وجه كل من يتطاول على المصريين تأتي من دور مصر، وريادتها في المنطقة العربية”.

أما الشركة العربية للإنتاج والتوزيع فأعلنت موقفها مبكراً على لسان صاحبتها الفنانة “إسعاد يونس” إذ أصدرت في اليوم التالي للمباراة الفاصلة بين البلدين بياناً أعلنت فيه استياءها مما وصفته بتجاوز كل القواعد الإخلاقية من الجزائريين في السودان، وصمت قادة الثقافة والإعلام في الجزائر بشأن تلك التجاوزات، وأنه تضامنا مع المصريين أعلنت الشركة مقاطعتها للمهرجانات السينمائية والفنية الجزائرية كافة.

وجاء فيلم (أمير البحار) -من إنتاج الشركة- ليطبق هذا البيان بشكل سريع إذ لم يتم عرضه في الجزائر على الرغم من توزيعه في جميع الدول العربية في نفس توقيت نزوله في دور العرض بمصر.

وقال بطل الفيلم الفنان “محمد هنيدى” إن هذا أقل شئ يمكن فعله بعد ما فعله الجزائريون مع المصريين سواء بالاعتداء على الجمهور المصري بالسودان أو ما تبع ذلك من هجوم على رموز مصر، والتطاول على السينما المصرية، والتجريح في فنانيها، بحسب تعبيره.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫91 تعليق

  1. اكراما لفاتيما ومها مارح احكي ،، رح اسكتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتت

  2. من الافضل الذي اخطاء يعاقب والذي حرض النس في الاذاعات يعاقب
    من حرض ومن اذي الابرياء يعاقب لان من حرضووجرء التاس علينا
    عندهم نقص واطماع وخلل ودهاء الثعالب والنتانا من الداخل ومن الخارج
    والمسلم لابد ان يكون فطن
    وكونو عباد الله اخوانا

  3. ميرسى يا ميمو والله
    مش عارفة اقولك اية
    انا كمصرية ضد المقاطعة
    لاننا عرب واخوة
    وملناش غير بعض
    بس نقول اية بقى ربنا يهدينا ويهديهم

  4. Franchement, c`est du n`importe quoi, ils sont en train de faire de la publicite pour leurs ridicules films, bon debarras de vos films, on vous a deja dit qu`on veut pas de vos films et de votre cinema, ce ne sont pas les portes du paradis que vous avez ferme, ce n`est que de la salete Jusqu`a present vous n`avez pas avale la victoire de l`Algerie especes de jaloux, tout ca est la jalousie et tout le monde a compris ca, allez inventer quelque chose dans la recherche scientifique, allez inventer les bombes pour bombarder israel au lieu d`inventer la salete et la debauche, conards, ceniles

  5. شكراً ميمو.
    وأنا كمان ماليش نفس اعلق لانى زهت………. والله زهقت…………انا زهقت………….بجد زهقت.
    خلاص مات الكلامّّّّّ

  6. الخبر هذا قراناه منذ فترة طويلة مالجديد فيه؟؟؟؟
    عرضوا افلامهم ماعرضوها الله لا يردهم لا يجعلهم يعرضوها. بالناقص

  7. bien dit bob,je n’ai rien a ajouter sauf ceci:nous les algeriens on s’interesse a de sujets plus importants que les egyptiens et leurs stupides films qui n’ajoutent rien a la nation arabe mais au contraire c’est de la bassesse.

  8. ?????????????????????
    Are they for real?
    Now we know what to do to stop egyptian movies from our TV stations!
    No offense egyptian people and don’t take it personally but all the Maghreb ( Morocco, Tunisia an Algeria) don’t give a damn about ur movies. Just like u don’t care about our movies.

  9. so what why ? we don’t need such news I dan’t know what is wrong with this magazine? please stop talking about this subject I am an arab lady and I hate to see two brothers fighting and over what a soccer game, egypt was never represented by their artists and Akgeria also was never represented by their soccer fans so please stop bringing such news that wont interrest any arab country even Algeria or Egypot I am sure’

  10. إلغاء العرض الخاص للفيلم في دور العرض الجزائرية :
    و الله العظيم ثلاث لا يراكم احد في الجزائر منذ زمن بعيد و دور العرض الجزائرية تعرض الأفلام الأجنبية و الجزائرية لا غير.
    بدون مقاطعة و لا اي سبب لأننا شعب ثقافته اكبر من افلامكم و مسلسلاتكم.
    كفاية دعاية لأفلامكم الفاشلة على حساب الجزائر

  11. والله ما بياثر لانو ما كنت اسمع ابدا حدا يقول انا رايح سنيما شوف فيلم مصري اصلا هنن قلوها ما بتحقق افلامهم ايرادات بالجزائر يعني ما بيشوفوها بعدين ليش عم تعيد الجريدة ذكر ه الموضوع ما كل العالم بتعرف مين الظالم و مين المظلوم و مين الي ابتدى و مين الي كذب و متل واعتدى يبقى خلصنا من هالموضوع و توضيحاتو

  12. كل مانقول الموضوع انتهى يظهر من جديد
    والله ماعرفنا ان اخواننا المصريين قلوبهم سوداء لهذا الحد وانا اتمنى ان لا يتاثر الشعب المصري والشعب الجزائري بهذه التفاهات الاعلامية وانا كعربي اتمنى ان اراهم دائما يحبون بعض وكفانا الانسياق وراى الاعلام وترويجه وعاشت الدول العربية

  13. شكرا لكم يا اخوتي الجزائريين انتم تتحدثون بنفس عقليتي
    عن اي افلام يتكلمون ونحن لا نشهدها اصلا انها سينما بلا اساس و لا راس لا اخراج لا جمال ولا حبكة بل افلام سوقية تروج للدع… ابطالها وبطلاتها شيوخ وعجائز فاقوا النصف قرن

    ان من يشاهدها في العالم العربي هم من يريدون فقط قنص لقطات….؟؟؟؟ …. انتم تعرفون

  14. الفنان الحقيقي ليس له باسبورت. بل هو يحمل رسالة للشعوب و للاسف بعض الفنانين في مصر فضلوا جعل من الكرة قصة بدل من الكلام أو الدفاع عن قضية انسانية أكبر من كذا. مثل شعب غزة لي بموت كل يوم.

  15. بناقص بناااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااقص
    و كثر الله خيركم لو تمنعوا عنا كل منتجات هف ليود لأنها لا تسمن و لا تغني من جوع
    bon débarras bon débarras bon débarras bon débarras bon débarras bon débarras bon débarras

  16. ده اقل رد على الاهانة وعلي راى الفنان هشام عباس متزعليش يا مصر

  17. و الله لو يعطونني امال الدنيا لن اشاهد هاته الافلام الخليعه التي تذهب حسناتنا و تزيد سيئاتنا
    الشعب الجزائري متمسك بقيمه الاسلاميه و لن يكترث ابدا بكم و بفنانينكم

  18. هههههههههههههه عن جد يا مصريين انتو جدعان و بجد الخبر دة ضحكنى جدا
    الجزائر لما تتكبس تقول احنا مابدنا نشوف شى منكم و مش عارف شو
    هههههههههههههههههه
    دة اقل رد ليهم هههههههههههه

  19. هههههههههههههههههههههه
    متخفوش عرب تى فى راح يعرضوا الافلام هنا تبقوا تتفرجوا عليها
    هههههههههههههههههههههههه فعلا يا محمد مصلحى كبسة كبييرة اوى

  20. هههههههههههههه اخى يوسف دة كبسة كبيرا بزاااااااااف
    هون فى اامارات نعشق محمد هنيدى واللة
    و اولاد العم من الافلام الهادفة جدا عجبنى عن جد
    تسلموا واللة

  21. hnya blad el balon be tepyach wel hatat machi fi cinemat clipat mousalsalat
    halfou wach dirou w ktar 3andkom elbelwi la midou la zaki choufou m3a layla 3olwi

  22. الى المثقفين والمتحضرين
    اقفلوا هذا الموضوع
    اصبح الكلام فية ممل وماسخ
    افيقوا بلاش مشاحنات
    اقفلوا باب الحوار
    واعرفوا ان كل دة كلام جرائد
    الغرض منة بث الفتنة بين الاخوة
    افيقوا

  23. bon debaras comme on dit il n’ya pas de quoi fouettez un chat comme on dit et puis c’est de la camelot le niveau laisse a desirez il oublient que la plupart des distributeurs qui payent non pas pour les voir mais juste par pitie felicitation vs avez un fardau de moins a quand notr tours

  24. غريبة ياعاشقة تامر كيف عما تقولي تفو عالمصريين وانت عاشقة تامر حسني هو مو مصري ولا شو كيف بتحبيه خلص بقى عيب

  25. ههههههههههههه راح تجيني السكة القلبية عشان مش حشوف افلام مصرية وكمان مش حشوف كل من الوسيم برت بيت المصري كريم عبد العزيز و الرائع سلفسترستالون احمد السقا ولا التاني الي ساحر كل الصبايا بجمالو محمد هنيدي …والله ضحكتوني وانا مش ريقة .انتم قلتوها انو ما في اقبال كبيرفي الجزائر على افلامكم هدا عشان افلامكم ما تفرق معانا

  26. كنترول ممكن اعرف انتم ليه ما نتشرو كلامي بل الاول كنت تدققو فيه وهلا تحدفوه على طول ممكن اعرف ايه الحكاية

  27. صباح الخير كونترول في تعليقات مالازم تنزل إقرأوا بالله عليكم صحصحوا معنا صار الوقت ظهر
    كاتي أنا من إمبارح بدي قلك أسفة فهمتيني غلط مابدي تزعلي مني

  28. مش عرفة راح اموت ادا ما شفت افلام مصرية وخاصة ممثلنها برت بيت المصري كريم عبد العزيز وسلفيستر ستالون احمد السقا والوسيم اوي اوي الجامد محمد هنيدي يلا شوفولي حل عشان افلمهم تتعرض عندنا يلا يا جزائريين بصوت واحد عيزين افلامكم عيزين افلامكم ……….دنتم قلتوها مافيش اقبال كبير على افلمكم دا بيبين ليكم احنى مش فرق معانا افلام مصرية

  29. نور قلبي كيفك ياياسمين الشام حبيبتي الكونترول نايم امبارح مانام طول الليل هو عم يراقب التعليقات ماعم يلحق مسكين

  30. هلا نور مش عرفة الكنترول معندني اليوم ليه مع انو كلامي رد على الموضوع بكل حرية رائي لو هما بشكل دا بنزلو مواضيع ويخلو الناس تتشابك ببعض ولما بيكون الرد بيحدفوه لما استمر على كدا راح انسحب من ها الموقع وخلاص ما احب احس بظلم هما ينشرو كلامهم عادي لما نرد بيحدفو كلامنا ليه ملامي ليكم كنترول

  31. All the comments of the Algerian people proves that rough nature and that is what the Egyptians want to prove that the nature of Algeria is a rough one

  32. صباح النوووووووووووور مراموووووووووووووووو بعرف ياقلبي وأنا عم احكي هيك مشان ألفت نظر الكونترول مساعدة له ماشفتي عاشقة تامر حسني شو كاتبة,,,؟؟ يعني نحن لازم نرد على يلي بيحكوا كلام مو كويس مساعدة للكونترول مشان ينتبه وبس
    مالازم نحكي هون ممنوع الدردشة بهي الصفحة بس للتوضيح كونترول مو أكتر

  33. يا جماعة خلاص لا احنا نعرض افلامنا ولا نحتك بيهم خالص فى اى شىء لكم دينكم و ليا دين و الايام هتخلى الناس تنسى و الامور تعود طبيعية تانى

  34. ايا مالكم ما عجبكمش كلامي لانكم ما راضيينش بالواقع ديالكم هههههه هدا الشيء طبيعي بعدين الكنترول عم ينشر الصح الواقع المر مو بيعمل مثل هادوك القنوات الفضائية الغشاشة الاي بتنشر الكلام الحلو بس عشان تغطي الصورة الحقيقية البشعة مبروك عليكم هدا الموقع لتكونو مفكرين رح تهددو الكنترول بانسحابكم هو اصلا مو في حاجة اشخاص مغرورين و بيهددو الكنترول انشر انشر افادة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *