تقدمت رقية احدى بنات الرئيس المصري السابق انور السادات ببلاغ ضد الكاتب الصحافي محمد حسنين هيكل، الذي كان مستشارا مقربا للزعيم جمال عبد الناصر، للتحقيق في الوقائع التي ذكرها هيكل في برنامج تلفزيوني ولمح فيها إلى اتهام السادات بتسميم عبد الناصر.
وكان هيكل روى مؤخرا في برنامجه على قناة الجزيرة الفضائية القطرية انه “قبل ثلاثة أيام من وفاة عبد الناصر احتدم الحوار بينه وبين الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات في جناح الزعيم المصري بفندق النيل هيلتون، متسببا في ضيق لعبد الناصر الذي بدا منفعلا وإن كان حاول كتمان ذلك”.

 صورة تجمع بين الرئيسين المصريين السابقين جمال عبد الناصر وأنور السادات في اب/اغسطس 1952
صورة تجمع بين الرئيسين المصريين السابقين جمال عبد الناصر وأنور السادات في اب/اغسطس 1952

وتابع هيكل “السادات لاحظ انفعال عبدالناصر، فقال له يا ريس إنت محتاج فنجان قهوة وأنا حاعملهولك بإيدي، وبالفعل دخل السادات المطبخ المرفق بالجناح وعمل فنجان القهوة لكنه أخرج محمد داود وهو رجل نوبي وكان مسؤولا عن مطبخ الرئيس عبدالناصر، من المطبخ”.

واضاف “عمل السادات فنجان القهوة وجابه بنفسه قدامي وشربه عبدالناصر”.
وقد اعتبرت رواية هيكل هذه التي تناقلتها الصحف بشكل كبير تاكيدا لشائعة قديمة عن احتمال وفاة عبد الناصر متسمما على يد السادات الذي كان انذاك نائبا له والذي خلفه في الحكم.
واكدت رقية في بلاغها الذي قدمته الى النائب العام ان السادات لم يكن يحب القهوة ولا يعرف حتى كيف يعدها.
وكان الزعيم القومي عبد الناصر توفي في 28 ايلول/سبتمبر 1970 في مكتبه وشخصت الوفاة على انها سكتة قلبية. اما السادات فقد اغتيل في تشرين الاول/اكتوبر 1981 على يد اسلاميين معارضين للسلام مع اسرائيل.
من جانبه اشار عبد الحكيم نجل عبد الناصر في تصريح لاحدى الصحف الى انه لا يستطيع تأكيد فكرة التسمم وان لم يستبعدها تماما.
وقال عبد الحكيم “لا أستطيع أن أجزم بشيء وتبقى كل الاحتمالات مفتوحة وكل الاختيارات متاحة، لكننا لا نمتلك دليلا قاطعا لادانة احد”.
لكنه اضاف ان “الشيء المؤكد الوحيد هو أن جهات عديدة تكالبت للخلاص من الرئيس عبد الناصر منها المخابرات الأميركية والموساد وعدد من الدول، فالتوقيت الذي توفي فيه والدي لم يكن طبيعيا”.

واوضح ان “الاستاذ هيكل لفت انتباهي مؤخرا الى أنه مكتوب في مذكرات (وزير الخارجية الاميركية الاسبق هنري) كيسنجر ان اسرائيل اعترضت على حائط الصواريخ الذي لو دشنته مصر فسيغطي العبور وطلبت إسرائيل تدخل أميركا، وقال كيسنجر انه خلال 90 يوما ممكن الدنيا تتغير، وهذا ما حدث بالفعل، فوفاة أبي ليست طبيعية وعليها علامة تعجب كبيرة جدا”.
لكنه اعترف بان “الأحداث اللي حصلت تخلي كل شيء جايز وليس شرطاً أن تتجرع السم لكي تموت لأن الضغوط التي كانت على الرئيس عبدالناصر تسببت له في أزمة، وممكن الضغوط تموتك”.

المصدر: أ ف ب

شارك برأيك

‫25 تعليق

  1. شعب تافه بنتكلم فى حاجه مر عليها اربعين سنه يعنى العالم كله بقول يوم للامام واحنا بنقول اربعين سنه للخلف….
    ياريت نصحصح شويه ونفوق لمستقبلنا كفيانا نوم…

  2. يعني حتي لو الكلام ده صحيح،ايه الفايده منه؟وللا هي حاجه جديده يشغلوا بيها الناس عن البلاوي اللي بتحصل في البلد.؟؟؟؟؟احنا في عبدالناصر والسادات دلوقت وللا في واكس وموكوس اللي وكسوا البلد؟

  3. يعني عبدالناصر الله يرحمة والسادات الله يرحمة الاثنين اصبحوا امام الله وما فائدة فتح مواضيع ماتت من زمان جدا يعني لهدرجة احنا العرب ما في عنا مشاكل لحتى نفتح اشي مضى علية قرن واكتر

  4. هاد الشعب العربي بيترك مناقشة القضايا المعاصرة والمهمة متل قضية فلسطين والعراق ووووووو بيركض على قضايا أكل الدهر عليها وشرب وبيقعد يتفلسف على كيفو………..لاحول ولا قوة الا بالله

  5. جمال عبد الناصر قتلو يلي عملاااااء ومتخاذلين رجل بي كل معنى الكلمة اعطا معنى للمقاومة واعطانا القوة لنقوم بي وج الطغياااان والظلم منتعلم منووووو كتييير وبيضل في اشياا بعد ما اتعلمناهااااا

  6. بس شو يلي ذكركن فيهن هلأ ههههههههههههههه قاعدين لا شغلة ولا عملة

  7. ايه المشكله يعنى؟؟؟ السادات قتل عبد الناصر
    وبابا حسنى قتل السادات
    دى حاجه معروفه من زمان
    ايه الجديد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  8. المرحومين شبعو موت
    لكن نحتاج رائي 3-4 اشخاص من ذاك الزمن لكي يعطن رائيهم
    في الموضوع اكيد في حقائق مخفيه لانه هذه سياسه غامضه واتمنا لو احد يطلعنا على هيك معلومات ثمينه من باب المعرفه.

  9. للذين يتسائلون عن فائدة فتح المواضيع القديمة الان
    لعلمكم الغرب لايزال يبحث لحد الان عن اسباب وفاة بعض الملوك الاوربيين القدماء وعن بعض اسرار العائلات المالكة والدسائس والانقلبات
    الانسان يبني مستقبله من الماضي
    قال تعالى :((ذكر انما تنفع الذكرى..)) ((ذكر انما الذكرى تنفع المؤمنين..))
    والذكرى من التاريخ ,هناك الكثير الكثير من الخفايا السياسية العربية يجب كشفها حتى يستفاد منها الشعب العربي ولكن لن يحصل هذا الا على المدى البعيد

  10. اصبح الاثنين في دار الحق
    والعائط علي الفائت نقصان عقل
    هل انتهت مشاكل مصر ام انكم تريدون الهاء الشعب
    المصري وخاصه اننا مقبلون علي انتخابات مصيريه !

  11. هذا مايحدث حين يمسك السلطة صعايده وفلاحين وبدو …هذا يقتل هذا وهذا يسمم هذا وخذا يجزر هذا … وبعدين ليه زعلانين من النبش في الماضي؟ والا لانكم لا تريدون ان تصدمون في رؤساكم الي طبلتو لهم على مدى عقود؟ انشر حبي مالت عليكم وعلا رؤساكم السافاحين ..

  12. يابنت لندن انا صوتي اغلي من ان يباع
    ولا يستطيع احد شرائي الا بالحب والود
    وحسن الخلق والكلمه الصادقه الطيبه النابعه من القلب
    هذا هو احمد المصري يازينه

  13. كل شىء جائز لا يوجد شىء غريب على الحكام العرب !
    النائب يقتل أو يزيح الرئيس ( صدام حسين / أبومازن / السادات / على عبدالله صالح ) !
    الابن يزيح الاب ( سلطنة عمان / قطر / البحرين ) !
    الاخ يزيح الاخ ( الاردن ) !
    وكافى ما أحب أكمل حتى لا يطلعلى ( رئيس وأفتخر ) ويدافع عن تلك العصابات الصهيونيه !

  14. نظرية أن الحقيقة ذهبت مع صاحبها لم يعد لها جدوى في الوقت المعاصر و هذا بفضل التقدم العلمي . كما أن البحث عن الحقيقة من القيم النظرية المهمة في حياة الفرد و المجتمع.و الحقيقة لا يمكن ان تطمص أو تنسى بدعوى التقادم . الفرنسيون بحثوا و اطمئنوا على سبب موت نابليون بونابرت و نفس الشىء بخصوص بعض الفراعنة و غيرهم من الشخصيات العالمية . هل هذا تقدم أم تخلف؟؟؟

  15. الحقيقة
    جمال عبد الناصر لم يحب الا نفسه جمال كان انسان عنيد لم يضع مصلحة بلده اعلي من اهدافه الشخصيه في الزعامه ولم يكن زعيم فاهم سياسه ولاكنه تطاول علي امريكا وانخلتراوعلي الملك فيصل والملك حسين وحارب في اليمن حربا كلفت المصريين ارواح واموال لاخل مجده الشخصي ومن الاخطاء المميته التي وقع فيها انه دمر الحياة السباسيه والبرلمانيه طمعا في الحكم والمغانم الماديه والزعامه الكاذبة دمر الوطن حبنما تجمع عليه ليسقطه الغرب 1967في زمن النكسة وهو في الحقيقة قد اسقط الوطن فمن هو هذا الزعيم الذي اضاع الوطن من اجل ان يطلق عليه زعبم الامة العربية واين مصر الان من كل هذا فلنقارن انفسنا بكوريا الجنوبيه التي كان حالها اقل منا بكثير عندماحكمت مصر الثوره المزعومه واين اثرباءالعرب من الشعب المسكين الذي يسكن العشش والاحياء العشوائيه انهم يطيرون بطائراتهم الخاصه الي نيس للعب القمار واليالي الحمراءفاين قومية عبد الناصر العربية ان كل ما فعله عبد الناصر كان لمجده الشخصي وليس لبلده اما الهتيفه امثال هيكل وكل رفاق الزعيم فلا يزالوا يستفيدون وينتفعون فكفا نفاق ولك الله يا مصر

  16. أستاذي الرائع هيكل (بكل تاكيد أنت شيء عبقري) ولكن أتمنى أن لا يكون خلافك مع السادات وراء ما أشرت إليه وكما قال طه حسين أن لغتنا العربية يسر لا عسر و نحن نملكها كما كان القدماء يملكونها ولنا أن نضيف إليها ما نشاء من ألفاظ لم تكن مستخدمة من قبل كذلك أنت بالنسبة للتاريخ تعرف ما لا يعرفه الآخرون كنت قريبا من الأحداث لصيقا بها و صانعا لها أحيانا فلك أن تضيف ما تشاء ولا رقيب عليك في هذا إلا الله

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *