>

لماذا نحن أمة تعشق النكد
أحبِبْ فَيَغدو الكوخُ قَصراً نَيِّراً – وابغِضْ فُيُمسِي الكونُ سِجناً مُظلِماً
لو تَعشُقُ البَيداءَ أصبحَ رَملُها زَهراً – وصارَ سرابُها الخَدّاعُ ماء



شارك برأيك

‫‫101 تعليق

  1. الأمة تعشق النكد لدرجة أنها وقعت اتفاقية معه و عملت معه تطبيع العلاقات على أعلى المستويات…على قولة ملحم بركات: ”أنا و العذاب بقينا اصحاب و كمان كمان ويا الحرمان” ..!
    يجب قطع العلاقات مع النكد و تجديدها مع التفاؤل!

    1. خبّئيني. أتى القمر
      ليت مرآتنا حجر!
      ألف سرّ سري
      وصدرك عار
      و عيون على الشجر
      لا تغطّي كواكبا
      ترشح الملح و الخدر
      خبّئيني.. من القمر!
      وجه أمسي مسافر
      ويدانا على سفر
      منزلي كان خندقا
      لا أراجيح للقمر..
      خبّئيني.. بوحدتي
      و خذي المجد.. و السهر
      و دعي لي مخدتي
      أنت عندي
      أم القمر؟!
      محمود درويش

      1. أنا معرفتش شنو هاد الشعر الي نزل عليك مرة واحدة…….. واقيلا كنتي من حزب حفظ المحفوظات في الابتدائي هههه و قولي ليا شنو معنى هديك التصويرة الي سيفطتي لينا؟

        1. إني خيرتك فإختاري هههههه
          لقمر منشور…
          أنت والقمر والليل و قرارص النشير ….
          لقمر تبلل بدموع العشاق…

          1. الميريكان و الروس طلعوا للقمر و احنا نشرناه و شديناه بالقرارص في السطح هههههههه

  2. لــم أتـمـنى الـبـكـاء يـــومــا ولــكـن هـم الـزمــان أبـكـانــــي

    تمنيت أن أعيش كما أرادت نفسي ولكن عاشت نفسي كما أراد زماني
    شكرا أحمد

  3. مساءوووو مريومة وامونة
    ميرسي امونة مساهماتك دايما جميلة تعجبني قراءتها 🙂
    مريرمة الصورة معبرة واااعرة فيها تفاؤل (( ان لم يكن في سماءك قمر .. انشرو في سلك نشير … حتما ستراه ههههه ))
    مع السلامة حان موعد الفراق 🙁

    1. مساء الخير وئام…و لكن كتيجي و تمشي بالزربة 🙁
      بقاي حتى تعشاي دايرين السفة و الدجاج 🙂

  4. مساء الخير وئام
    شفت مريم وئام عطاتتك لا غبونس
    لا تزعل منا أخي أحمد إذا عملنا جو هون 🙂 هكذا سنأكد لك أن السؤال “عنوان الموضوع خاطئ ” 🙂 🙂
    دايرين السفة و الدجاج والبسطيلة من عندي مرحبا بالجميع

  5. مساء الخير مريم – امونه – وئام والجميع
    فعلا امونه اتفق مع وئام مشاركاتك رائعه
    تحياتي لكم جميعا

  6. بما أنك تحب الشعر يا أحمد فربما ينطبق على موضوعك قول الشاعر :
    أغرّب خلف الرزق وهو مشرقٌ .. وأقسم لو شرّقت راح يغرّب ..
    لكن في موضوعك نضع كلمة النكد بدل كلمة الرزق .. ودمت بود بدون نكد 🙂

  7. مساء الخير مامون

    أغرّب خلف النكد وهو مشرقٌ .. وأقسم لو شرّقت راح يغرّب ..
    يكون الموضوع نعمه هههههه ابعد الله عنا عنكم وعن الجميع النكد

    الموضوع في النهايه نسبي مامون فالانسان يصنع عالمه
    تغنـى عـلـى الــدوح الـوريـق حمـامـة **فيـحـسـبـه الـمـحــزون لــحــن بــكــاء
    وتبكـى علـى الغصـن الرطيـب يظنـهـا **حلـيـف الهـنـا تشـجـي الــورى بغـنـاء
    ألا إنــمـــا بــشـــر الـحــيــاة تـــفـــاؤل **تـفـاؤل تـعـش فـــي زمـــرة الـسـعـداء

    تحياتي

    1. صحيح يا أحمد ..
      وشبيه صوت النعيّ إذا ،،،،، قيس بصوت البشير في كل ناد
      أبكت تلكم الحمامة أم غنت …. على فرع غصنها الميّاد ..

      1. اذا فلنبتسم

        اطْـرَحِ الهَمَّ قَلِيلاً وابْتَسِـمْ
        واشْكُرِ الله َعَلى هذِي النِّعَمْ
        وانْظُرِ البَسْـمَةَ فِي طَيْرٍ غَدا
        يَجْـمَعُ العُشَّ بِعُودٍ قَدْ غَنِمْ
        وانْظُرِ الأَشْـجَارَ تَرْمِي ثَمَراً
        كَيْ يَنَالَ النّـاسُ مِنْهُ والبَهَمْ
        وانْظُرِ الدِّيْمَةَ تُفْنِي نَفْسَـها
        يَرْتَوِي الوَادِي بِمَاهَا و العَلَمْ
        وانْظُرِ الوَرْدَةَ في إِفْصَاحِـهَا
        عَنْ جَمالٍ فَوْقَهُ الطَّلُّ انْسَجَمْ
        واسْمَعِ البُلْبُلَ فَجْراً قَدْ شَدَا
        يُطْلِقُ التَّسْـبِيحَ لَحْناً قَدْ نُظِمْ
        لَيسَ يَرْجُو سَـامِعاً صَفَّقَ أَو
        يَطْلُبِ الَمَدْحَ عَطَاءً أَوْ كَرَمْ
        وكَـذَا البَحْـرُ بِـلا مَنٍّ لَهُ
        مِنْ عَطَاءِ الدُّرِّ و الصَّيْدِ زَخَمْ
        وشُرُوقُ الشَّمْسِ أَسْمَى نِعْمَةٍ
        مِنْ إِلهِ الكَونِ ذِي النُّورِ الأَتَمْ
        تَـهَبُ الـدُّنْيا ضِيـاءً دَائِماً
        يَبْعَثُ الآمَالَ بِالفَـرْحِ الأَعَمْ
        فابْتَسِـمْ لاَ تَكْتَئِبْ وانْظُرْ إِلى
        حَادِثَاتِ الدَّهْرِ كَالطَّوْدِ الأَشَمْ
        هَلْ عَبُوسُ الوَجْهِ يَضْحَى مَانِعاً
        لِقَضَـاءٍ حُـمَّ أَوْ كَرْبٍ أَلَمّْ
        أَو يُعِيدُ الْحُزْنُ أَيّاماً خَـلَتْ
        إِنَّ بَعْدَ العُسْرِ يُسْراً لَيْسَ هَمْ
        فاسْـتَمِعْ قَوْلِي فَإِنّـي نَاصِحٌ
        اطْـرَحِ الَهَمَّ بَعِيداً وابْتَسِ

  8. يحكى أن أحد الملوك أعلن في الدولة بأن من يقول كلمة طيبة فله جائزة 400 دينار، وفي يوم كان الملك يسير بحاشيته في المدينة إذ رأى فلاحاً عجوزاً في التسعينات من عمره وهو يغرس شجرة زيتون. فقال له الملك لماذا تغرس شجرة الزيتون وهي تحتاج إلى عشرين سنة لتثمر وأنت عجوز في التسعين من عمرك، وقد دنا أجلك؟ فقال الفلاح العجوز: السابقون زرعوا ونحن حصدنا ونحن نزرع لكي يحصد اللاحقون. فقال الملك أحسنت فهذه كلمة طيبة فأمر أن يعطوه (400) دينار فأخذها الفلاح العجوز وابتسم… فقال الملك: لماذا ابتسمت؟ فقال الفلاح: شجرة الزيتون تثمر بعد عشرين سنة وشجرتي أثمرت الآن. فقال الملك: أحسنت أعطوه (400) دينار أخرى، فأخذها الفلاح وابتسم فقال الملك: لماذا ابتسمت؟ فقال الفلاح: شجرة الزيتون تثمر مرة في السنة وشجرتي أثمرت مرتين،فقال الملك: أحسنت أعطوه (400) دينار أخرى ثم تحرك الملك بسرعة من عند الفلاح فقال له رئيس الجند: لماذا تحركت بسرعة؟ فقال الملك: إذا جلست إلى الصباح فإن خزائن الأموال ستنتهي وكلمات الفلاح العجوز لا تنتهي

    أنصحك أن لاتشكرني كثيرا لأعملك كهذا الفلاح هههههههههه

  9. سلام لصاحب الموضوح أحمد و لكل المشاركين في هذا الموضوع
    قال المتنبي : ذو العَقلِ يَشقَى في النّعيمِ بعَقْلِهِ وَأخو الجَهالَةِ في الشّقاوَةِ يَنعَمُ
    تاريخ العرب المعاصر يحتوي على سقوط الخلافة الإسلامية إثر هجوم المغول على بغداد و قتل الخليفة المستعصم حيث دمر هولاكو ( كزملاءهم الدواعش ) بغداد و مكتباتها التي لا تقدر بثمن حيث بلغ عدد القتلى في بغداد مليوني شهيد ٠
    بعد هذه النكسة عاشت الشعوب العربية بانكسار و ذل بعد ذهاب الخلافة العباسية
    أما في التارخ الأكثر حداثة قامت الثورات العربية التي إنتهت بتقسيم الدول العربية و المجيء بطواغيت كل منها دامت ثلاثين سنة على الأقل ٠
    و لن ننسى نكسة 1967 التي أدت الى إقتطاع أجزاء من فلسطين سوريا الأردن و مصر
    هل تود أخ أحمد المزيد ؟؟؟؟؟؟؟؟
    قيام دولة إسرائيل و إيران وجهان لعملة و أهداف واحدة ٠٠٠
    إذا الإنسان العربي لم يعاني فلن نتخلص من العفن الذي يتآكل الأمة العربية من الداخل ٠٠٠
    لن ننسى أيضاً الأقليات الغير عربية التي جاهزة للتعاون مع إسرائيل

  10. أخ أحمد
    وجود الدواعش وحده حالياً جدير بأن يقلب حياتنا رأساً على عقب لكن بدلاً من ذلك نجد من يتبعهم و يصفق لهم من كثرة الجهل ألا يشعرك هذا بالنكد ٠ حتى لو رغبت نسيان كل شيء و العيش خارج البلاد العربية الهم العربي سيلاحقك لا محالة لا هروب ٠٠٠ لا هروب

    1. هلا نهى
      كلامك صحيح لكن القضيه ليست سياسيه فقط المشكله اننا حتى في حياتنا اليوميه ومع بعضنا نعشق النكد ونزيد الالم الما والتعب تعبا
      تحياتي لك

  11. أي نعم يا أحمد نحن شعوب تعشق النكد !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!????????

    قال:”السماء كئيبة!” وتجـهمـا *** قلت:ابتسم يكفى التجهم فى السما!

    قال:الصبا ولى!فقلت له:ابتسـم *** لن يرجع الأسف الصبـا المتصرمـا

  12. بهذه القصة والتى تفكرني ببعض معلقات بنورت أقول لكم تصبحون على خير 🙂

    ﺳﻘﻄﺖ ﻗﻄﺮة ﻋﺴﻞ ﻋﻠﻰ الأرض ، ﻓﺠﺎءﺖ ﻧﻤﻠﺔ ﺻﻐﻴﺮة ﻓﺘﺬوﻗﺖ العسل ، ﺛﻢ ﺣﺎوﻟﺖ الذهاب ﻟﻜﻦ ﻣﺬ اق العسل راق ﻟﻬﺎ ، ﻓﻌﺎدت و أﺧﺬت رﺷﻔﺔ أﺧﺮ ى .. ﺛﻢ أرادت الذهاب.. ﻟﻜﻨﻬﺎ ﺷﻌﺮت ﺑﺄﻧﻬﺎ ﻟﻢ ﺗﻜﺘﻒ ﺑﻤﺎ أرﺗﺸﻔﺘﻪ ﻣﻦ اﻟﻌﺴﻞ ﻋﻠﻰ ﺣﺎﻓﺔ اﻟﻘﻄﺮة.. وﻗﺮرت أن ﺗﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﻗﻄﺮة اﻟﻌﺴﻞ ﻟﺘﺴﺘﻤﺘﻊ ﺑﻪ أﻛﺜﺮ وأﻛﺜﺮ .. دﺧﻠﺖ اﻟﻨﻤﻠﺔ ﻓﻲ العسل وأﺧﺬت ﺗﺴﺘﻤﺘﻊ ﺑﻪ .. ﻟﻜﻨﻬﺎ ﻟﻢ ﺗﺴﺘﻄﻊ اﻟﺨﺮوج ﻣﻨﻬﺎ ، ﻟﻘﺪ ﻛﺒﻠﺖ ﻗﻮﺍﺋﻤﻬﺎ و إﻟﺘﺼﻘﺖ ﺑﺎلأرض ، وﻟﻢ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ، وﻇﻠﺖ ﻋﻠﻰ ﻫﺬه الحال إﻟﻰ أن ﻣﺎﺗﺖ . ﻳﻘول أﺣﺪ اﻟﺤﻜﻤﺎء ﻣﺎ اﻟﺪﻧﻴﺎ ﻻ ﻗﻄﺮة ﻋﺴﻞ ﻛﺒﻴﺮة! ﻓﻤﻦ أﻛﺘﻔﻰ ﺑﺎرﺗﺸﺎق ﺍﻟﻘﻠﻴﻞ ﻣﻦ ﻋﺴﻠﻬﺎ ﻧﺠﺎ ، وﻣﻦ ﻏﺮق ﻓﻲ ﺑﺤﺮ ﻋﺴﻠﻬﺎ ﻫﻠﻚ……..

  13. أخ أحمد
    كلنا نعيش شعور نكبة 48 و هزيمة 67 و ربيع عبري إنتهى بداعش و ملايين السوريين الموزعين هنا و هناك ٠
    بعض الفتيات أُجبرن على الزواج لستر العرض و الكثير من الحالات المؤلمة ٠
    كما تعلم الحالة السياسية ينتج منها أوضاع و مفاهيم جديدة لا يمكن فصل السياسة عن وضع أي مجتمع

    1. بالتاكيد السياسه توثر بشكل كبير حتى قيل ان التاريخ لايكتبه الا الاقوياء وبالتالي حتى بعض الاحداث في التاريخ غير صحيحه والسياسه هي عنصر اساسي في زياده النكد او الغائه
      تحياتي

  14. قرأت ردك مرة ثانية و أنا أوافقك الرأي جان بول سارتر قال ” الجحيم هو الآخرون “

  15. يقال
    ومن نَكَدِ الدّنْيا على الحُرّ أنْ يَرَى, عَدُوّاً لَهُ ما من صَداقَتِهِ بُدُّ

  16. وباسِطَةٌ بِلا عَصَبٍ جَناحاً — و تَسبِقُ ما يَطيرُ ولا تَطيرُ
    إذا ألقَمتَها الحجرَ اطمأنَّت — و تَجزَعُ إن يُلامِسُها الحَريرُ

    ؟

    1. وباسِطَةٌ بِلا عَصَبٍ جَناحاً — رموش العين بلا اعصاب
      و تَسبِقُ ما يَطيرُ ولا تَطيرُ – تسبق بالنظر مايطير فالنظر اسرع
      ذا ألقَمتَها الحجرَ اطمأنَّت — الكحل
      و تَجزَعُ إن يُلامِسُها الحَريرُ- الحرير يؤذي العين

  17. يُقال: إنَّ المرأةَ إذا كانتْ مُبغِضَةً لِزَوجِها، فإنَّ عَلامَةَ ذلك أنْ تَكونَ عِندَ قُربِهِ مِنها مُرتَدَّةُ الطَرْفِ عَنهُ، كأنَّها تَنظُرُ إلى إنسانٍ غَيره، وإنْ كانت مُحِبَةً لَه، لا تُقلعُ عَن النظرِ إليه!

    من كتاب العِقد الفَريد.

  18. كان لأبي الأسود الدؤلي جيرانٌ يُؤذونَهُ ويَرمونَ عليه الحجارةَ ليلاً، فقالوا له في الصباح : إنّما يَرجُمك الله . فيقول : كَذَبتُم لو رجمني الله لأصابني، وأنتم ترجمونني ولا يصيبني. ثُمَّ باعَ دارَهُ فقيل له : بِعتَ الدّار ؟ فقال : بَل بِعتُ جاري. فذهبت مثلاً.

  19. هلا نهى ترجمتها
    وباسِطَةٌ بِلا عَصَبٍ جَناحاً — رموش العين بلا اعصاب
    و تَسبِقُ ما يَطيرُ ولا تَطيرُ – تسبق بالنظر مايطير فالنظر اسرع
    اذا ألقَمتَها الحجرَ اطمأنَّت — الكحل يستخدم في العين
    و تَجزَعُ إن يُلامِسُها الحَريرُ- الحرير يؤذي العين
    تحياتي

  20. الإعتراف بمزايا الآخرين من مزايا الأنبياء.

    قال الله تعالى عن موسى عليه السلام : “وأخي هارون هو أفصح مني”

    وإنكارها من مزايا الشيطان : “قال أنا خير منه”

  21. مارايكم بهذه الابيات

    إنّ الزّمانَ زَمانُ سَوْ وَ جَميعَ هَذا الخَلقِ بَوْ
    و إذا سألْتَهم نَدًى فَجَوَابُهُم عَن ذاكَ وَوْ
    لَو يَملِكونَ الضّوءَ بُخ لاً لَم يَكُن للخَلقِ ضَوْ
    ذَهَبَ الكِرامُ بأسرِهمْ وَبَقي لَنا لَيتَ وَلَوْ

  22. يقولون تنتهي حُريتك عندما تبدأ حُرية الآخرين ، و هذا القول يُعد ضابط للحُر بمعنى أنت حر في أمورك الخاصة و لكن لا يمكنك الإعتداء على حُرية الآخرين ، نحن هُنَا في نورت و مع أن عددنا قليل نسبياً ( أتكلم هُنَا عن المعلقين الدائمين ) و لكن صراعاتُنا لا تنتهي و أكثر صراعاتنا قومية و جزء منها دينية و جميعُنا ندعو للإرتقاء بلغة الحوار و إحترام الرأي الآخر و لكن المُشكلة حين ينحرف الحوار بِنَا إلى نقطة الشتائم و السُباب و برأيي هذه نقطة اللاعودة في علاقتنا ببعضنا البعض . أرى كثيراً منا ( لا أستثني نفسي ) متشبثون برأيهم خُصوصاً فيما يَخُص وطنهم فمع أقل مُشكلة تبدأ التحزبات و التكتُلات و تطفو على السطح المشاكل القديمة سواء بين الأفراد أو البلدان مع أننا في الحقيقة جميعاً غير راضون عن الأوضاع في بُلداننا . الحقيقة هذه المغارة (( نورت )) عجيبة و تعكس الكثير من الخلافات بين المُجتمعات و البُلدان عن طريق الأفراد .
    ========================
    آسفه أحمد لم أعرف أين أضع كلماتي و لهذا إخترت هذه الصفحة و قد تكون فكرة لموضوع جديد . تحياتي للجميع .

  23. وأنا أقول النفـــس واحـــدة من ثلاثــــــــة:

    النفس الأمارة: هى التى لا تأمر إلا بكل سوء ومن ثم فهي مصدر الشر كله

    والنفس اللوامة: هي التي تبث الندم علي فعل الشر داخل القلب ولذلك فهي صحوة ضمير العبد

    والنفس المطمئنة: هي التي تعبد الله علي احسان فلا تطمئن إلا بالخير وذكر الله

    فاستعن بنفسك اللوامة علي جهاد نفسك الأمارة لتصل إلي نفسك المطمئنة.

    مسائكم سعيد

  24. عفوا على الأخطاء
    علي=على
    فاستعن بنفسك اللوامة علي جهاد نفسك الأمارة لتصل إلي نفسك المطمئنة = فاستعن بنفسك اللوامة علي جهاد النفس الأمارة لتصل إلي نفسك المطمئنة
    هذا كان قصدي 🙂 🙂 🙂

  25. لماذا المراه لاتكتم السر 🙂

    صحة المثل القائل إن “المرأة لا تؤتمن على سر”، حيث كشفت دراسة علمية حديثة ذالك ,و أثبتت أن أغلب النساء لا يستطعن الاحتفاظ بالسر لأكثر من 38 ساعة وغالبا ما يبحن به إلى أشخاص غير معنيين.

    وأكدت أستاذة علم الاجتماع في جامعة “ميشيغن” الأمريكية الدكتورة مارغريت باول في دراسة مطولة بعنوان “المرأة أقدم وكالة أنباء عالمية” أن المرأة لا تستطيع حفظ الأسرار أكثر من 38 ساعة فقط.

    وكشفت الدراسة التي جرت على 500 امرأة مصرية تتراوح أعمارهن ما بين 18 و60 عاما، أن 25 في المئة منهن اعترفن بأنهن لا يستطعن حفظ السر إطلاقا مهما يكن شخصيا وخطيرا.

    وقالت الدراسة إن النساء المصريات غالبا ما يبحن بالسر إلى شخص غير معني بالموضوع أو ينتمي إلى دائرة اجتماعية مختلفة، وبالرغم من أن 9 فتيات من أصل 10 يعتبرن أنفسهن جديرات بالثقة فإنهن يبحن دائما بالأسرار، وأن ثلثي النساء يشعرن بالذنب بعد البوح بالسر.

    وأشارت الدراسة إلى أن الهاتف والإنترنت ساهما بشكل كبير في إفشاء الأسرار، أما في الريف المـصري فالحقول واللقاءات العائلية تساهم في نشر الأسرار والبوح بها.

    ومن جانبها أشارت أستاذة التربية في جامعة حلوان مروة الرفاعي إلى أن كشف الأسرار لا يختلف بين الرجل والمرأة، فالإنسان منذ الصغر يتعود على الاحتفاظ بالأسرار طبقا لنمط تربيته، فإذا نشأ الطفل منذ الصغر على القيل والقال والثرثرة، يتعود على كشف الأسرار.

    وذكرت أن البوح بالأسرار غالبا ما يرجع إلى أننا لا نجد الوقت الكافي لتخزينها أو كتمانها داخل أنفسنا، أو بسبب عدم قدرة الشخص نفسه على كتم الأسرار، والطريف أن الأطفال هم الأكثر حفاظا على أسرارهم الخاصة لسنوات طويلة بينما يفشلون في حماية السر الذي نطلب منهم الحفاظ عليه.

  26. لا تحزن
    اذا نقل أحدهم سرك للآخرين و لم يحتفظ به
    فأنت نفسك لم تستطيع أن تحفظ سرك بداخلك
    شكسبير
    تحياتي للجميع

  27. أستسمحك أحمد
    من أجمل ما قرأت حول تأثير الإعلام على منطق الإنسان ليحيى محمد سمونة

    في حلب الشهباء كنا نعيش خليطاً متجانسا من الأقليات و القوميات و المذاهب والأديان
    كنا نشكل معاً لوحة فسيفسائية رائعة الجمال من حيث تناسقها وتجانسها بما يستدعي إعجاب
    الناظر إليها، فمن عربي و كردي وأرمني وشركسي و تركماني و ماردنلي وآشوري و سرياني، إلى مسلم و مسيحي و موسوي، إلى سني و شيعي و علوي و يزيدي
    و غير ذلك من طوائف و مذاهب و ملل و نحل واقوام و أقليات
    ثم أطلت علينا السياسة – ربيبة الإعلام الفاجر – بوجهها القبيح و عمدت إلى تحطيم هذه اللوحة رائعة الجمال!!!!

    ففيما كان القرآن الكريم يقول للناس ( إن أكرمكم عند الله أتقاكم) [ الحجرات13 ]
    و فيما كان نبي الإسلام محمد صلوات الله وسلامه عليه يقول ( لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى) نجد أن السياسة و بتعاون مع الإعلام الفاجر ذهبت تقول للكردي مثلاً انت كردي لك لغتك و قوميتك و تراثك و تاريخك وأمجادك… وقد كان لك في غابر الزمان أرض وكرامة و إنه يتعين عليك أن تستعيد أرضك و كرامتك من أولئك الذين اغتصبوها منك!!!!!

    ثم ذهبت السياسة تقول للكردي من خلال الإعلام : وحدها الأحزاب تحقق لك تصبوا إليه إن أردت ذلك بحق!!!! ثم لا يلبث تلبية منه لتلك الدعوة يشرع الكردي يؤسس الأحزاب!!! ثم لا تلبث الأحزاب
    أن تفرز بعض دعاة التطرف والمغالات ثم لا تلبث أن تتناحر فيما بينها!!

    و يمكر الإعلام – الظاهر والخفي منه – المكر ذاته مع بقية القوميات و المذاهب والملل و النحل!! و تتهسشم اللوحة رائعة الجمال، و يتحطم كبرياء الوطن و يغدو المواطن الذي كان بالأمس حليماً وقوراً متوازناً، يغدو اليوم شرساً حقوداً قاتلاً!!!
    ____________________________________________________________________________________________________________

    فهل نحن نعاني من تخلف الثقافة ؟ أم من ثقافة التخلف ؟ أم من كليهما ؟؟؟؟؟؟

    1. ما نقلته لاصلة له بأشخاص نورت وإنما فعلت لما فيه من صحة القول ولأني ضد التفرقة
      فما أجمل التلاحم والمصالحة بيننا نحن إخوة لافرق بين العربي والأمازيغي وبين الكردي والعراقي ووووووو فمن الواجب أن نكون يدا واحدة ضد من يريد النيل منا وتفرقتنا

  28. مسا الخير للجميع وشكراً احمد على هالموضوع …جواب على سؤالك .امتنا مو بس بتحب النكد قول بتعشقه بتتفنن فيه… معجونة فيه…. لدرجة انه حدا فينا اذا ضحك كم ضحكة باليوم بيقول الله يجيرنا من هالضحكات
    هي شعر غناه فريد الأطرش عن واحد يحتفل بيوم مولده شوف كمية النكد اللي فيه :
    عُدت يا يوم مولدي .. عُدت يا أيها الشقي
    الصبا ضاع من يدي .. و غزا الشيب مفرقي
    ليت يا يوم مولدي .. كنتَ يوما بلا غد

    ليت أني من الأزل .. لم أعش هذه الحياة
    عشتُ فيها و لم أزل .. جاهلا أنها حياة
    ليت أني من الأزل .. كنت روحا و لم أزل

    أنا عمر بلا شباب .. و حياة بلا ربيع
    أشتري الحب بالعذاب .. أشتري فمن يبيع؟
    أنا وهم .. أنا سراب

  29. طيب عمرك شفت حدا بيغني للراقدون تحت التراب الا نحن :
    أيها الراقدون تحت التراب
    جئت أبكي علي هوي الأحباب
    كان لي في الحياة من أرتجيه
    ثم ولي والعمر فجر الشباب
    كان أنسي وكان توأم نفسي
    فإذا بي في وحشة واغتراب
    أيها النائمون آه لو تسمعون
    يا من سعيت إليهايقودني صوت قلبي
    يا من جنيت عليهاهذي جناية حبي
    أمل راحل وحب مقيم في الحنايا من ضلوعي
    ها هنا ترقدين آه لو ترحمين هذه دموعي
    تجري مسترحمًا في دعائي
    يا ليت صوتك يسري ويستجيب ندائي
    يا نجوم اشهدي إني علي الذكري أمين
    يا غيوم أرسلي الدمع مع الباكي الحزين

  30. صباح الخير أحمد, سنفورة والجميع
    لماذا يا أحمد حذفت كل المواضيع؟؟

    1. مساء الخير امونه
      ليس كلها بعضا منها وان شاء الله اكتب المزيد

      1. مساء الخير احمد
        ههههههه حسننا سأعيد السؤال
        لماذا حذفت بعض المواضيع ؟؟؟ هكذا أحسن 🙂 😉 🙂

  31. ايوه كدا انا اعرف السوال اجاوب علي طول هههه
    بصراحه ماكنت اعرف ان امكانيه الحذف ممكنه لما عرفت اصبحت احذف واضيف 🙂

  32. لما تدخل نورت واقراء التعليقات وتشوف النفسيات وطريقه الحوار والنقد االخناقات لانهم أشخاص من دول مختلفه وعينات مختلفه من آلامه العربيه تعرف انها امه تعشق النكد

  33. لقد صار قلبي قابلا كل صورة
    فمرعى لغزلان ودير لرهبان

    وبيت لأوثان وكعبة طائف
    وألواح توراة ومصحف قرآن

    أدين بدين الحب أني توجهت ركائبه
    فالحب ديني وإيماني

  34. ولماذا تنغمس الأمم الأخرى بالملذات وتكثر من المشروبات الكحولية والمخدرات، لأنهم يهربون من النكد فيجدونه أمامهم قد سبقهم ، أسر مفككة، طلاقات سريعة، قاصرات أصبحن أمهات وعليهن أن يعتمدن على أنفسهن، حوادث سير وضحايا وشجارات عائلية واعتداءات جسدية وجنسية سببها الكحول، وأمراض بسبب العلاقات غير الشرعية……إلخ فانظروا إلى ال talk show ولسوف ترون النكد على أصوله . الانسان كتلة من المشاعر ربما تميل للحزن أكثر منها للسعادة حتى لو ملك الإنسان كل شيء يظل جشعه يطالبه بالمزيد فيحزن إذا لم يحصل عليه . والسعيد من أسعد نفسه بالرضا والرضوخ لقضاء الله وبذكر الله فبذكر الله تطمئن القلوب . قال تعالى( ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن نبرأها إن ذلك على الله يسير، لكيلا تأسوا على ما فاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم والله لا يحب كل مختال فخور) . وكم عذب الإنسان نفسه ب لو ويا ليت وما كان الحذر لينجي من قدر. لله در المؤمن إذا أُعطي شكر وإن مُنع صبر ولا يعكره ويبكيه إلا تقصيره في شكر مولاه وخوفه من لقاءه وهو آثم. ولكنا ننسى ذلك ولا نستطيع أن ننغمس بالملذات مثلهم فيصيبنا الحزن سيما وأن الحياة دار ابتلاء. ومن رأفة الله بنا أن فرض علينا الصلاة خمس مرات نبدأها بالحمد لله وكم أذهبت هاتين الكلمتين حزنا كاد يقضي على قلوبنا.

  35. هناك ظاهرة تلفت النظر في الشعر العربي القديم و هي البكاء على الأطلال
    مهما تنوعت مواضيع القصائد الشعرية لا بد و إن يسبقها البكاء على الأطلال حتى لو لم يكن للحبيبة وجود أصلاً

  36. الشعر العربي يمتاز بعدم الوصول للهدف مباشره وانما له برتوكولات بالوقوف على الاطلال وذكر الحبيبه ثم الدخول بعدها في الموضوع وكل المعلقات على هذا النحو الا معلقه

    أَلاَ هُبِّي بِصَحْنِكِ فَاصْبَحِيْنَـا. وَلاَ تُبْقِي خُمُـوْرَ الأَنْدَرِيْنَـا. مُشَعْشَعَةً كَأَنَّ الحُصَّ فِيْهَـا. إِذَا مَا المَاءَ خَالَطَهَا سَخِيْنَـا.

    ولها قصه معروفه

  37. لغتنا العربية بحر لا ينضب من العلم والثقافة والجمال والذكاء

    مثال جميل

    الم الم لم الم بدائه….إن إن إن إن إن شفائه

    و مع بعض التشكيل تصبح’

    ألمٌ ألمَّ لمْ أُلمْ بدائِـــــــهِ……إنْ أنَّ آنٌ آنَ آنُ شفائِهِ

    مثال آخر

    ان ان ان نلتقي التقينا………………. من من من فضله علينا

    لولولو صب في كأسنا………………. لولولو ا حزناً علينا

    تصبح”””
    إنْ آن أن نلتقى التقينا……..منٌ منْ منَّ فضله علينا
    لوْ لؤلؤ ً صبّ فى كاسنا .. ……..لوَلْوَلوا حزناً علينا

    1. هلا ام محمد
      ابيات رائعه شكرا لك والعربيه ابداع مثلا يقال ان هذه الابيات التي تقرا افقيا وعموديا بنفس الطريقه لعلي رضي الله عنه

      ألــــــــــــوم ……….صديقـــــي ……….وهـــــــــذا ……….محــــــــــــال

      صديقــــــــي……… أحبــــــــــــه………كـــــــــلام …………يقـــــــــــال

      وهـــــــــــذا ………كــــــــــــــلام…….. بليــــــــــغ……….. الجمــــــال

      محـــــــــــــال…….. يــــــــــــقال ……..الجمـــــــال …………خيـــــــال

      شكرا لك

  38. ولها قصه معروفه
    ===========================================================
    ما هي هذه القصة يا ترى ؟؟ !!

  39. قل للاحبة في الاعماق ذكراكم
    يمضي الزمان ونبض القلب يهواكم
    جاءت رسائلنا والشوق يحملها
    لا خير فينا اذا يوما نسيناكم
    تمضي السنين ونهوى الوصل عندكمو
    ذاب الفؤاد وما ذابت بقاياكم
    يا من سكنتم عروش الروح مغتصبا
    ليس الوصال وصالا دون رؤياكم
    عذبتمونا عذابا لا شفاء له
    ولا دواءا اذا ما جاء طرياكم
    يا من جرحتم فؤادا ذائبا عذبا
    يدور في الكون بين الناس ينعاكم
    كيف الخلاص وذابت مهجتي الما
    كيف الخلاص وما املا بلقياكم
    لو ان لي املا في الوصل ما تعبت
    اوصال جسمي وما عانيت ويلاكم
    فكيف يمسي عزيز القوم ارذله
    ما ذل يوما عزيز القوم لولاكم
    هذي قصائدنا تروي لكم قصصا
    عن عشق سمراء ما كانت بذكراكم

  40. من روائع السعر العربي

    أضْحى التَّنائي بديلاً من تَدانينا،
    ونابَ عن طيبِ لُقْيانا تَجافينا

    ألا! وقدْ حانَ صُبْحِ البَيْنِ صَبَّحَنا
    حَيْنٌ، فقامَ بِنا لِلحَيْنِ ناعينا

    مَن مُبْلِغُ المُلْبِسينا، بانْتِزاحِهِمُ
    حُزْناً، مع الدّهْرِ لا يَبْلى ويُبْلينا

    أَنَّ الزّمانَ الذي مازالَ يُضْحِكُنا،
    أُنْساً بِقُرْبِهِمُ، قد عادَ يُبْكينا

    غِيظَ العِدا مِن تَساقينا الهوى فَدَعَوا
    بأَنْ نَغَصَّ، فقال الدّهرُ آمينا

    فانْحَلَّ ما كان مَعْقوداً بأنفسِنا،
    وانْبَتَّ ما كان مَوْصولاً بأيْدينا

    وقدْ نَكونُ، وما يُخْشى تَفَرُّقُنا،
    فاليَومَ نحنُ، وما يُرْجى تَلاقينا

    يا ليت شِعْري، ولم نُعْتِبْ أعادِيَكُمْ،
    هل نالَ حظّاً من العُتْبى أَعَادينا

    لم نَعْتَقِدْ بَعْدَكُم إلاّ الوفاءَ لَكمْ
    رَأْياً، ولم نَتَقَلَّدْ غيرَهُ دِينا

    ما حَقُّنا أن تُقِرُّوا عينَ ذي حَسَدٍ
    بِنا، ولا أن تُسِرُّوا كاشِحاً فينا

    كُنّا نَرى اليأسَ تُسْلينا عَوارِضُهُ،
    وقد يئِسْنا فما لليأسِ يُغْرينا

    بنْتُمْ وبِنّا، فما ابْتَلَّتْ جَوانِحُنا
    شوقاً إلَيْكُمْ، ولا جَفَّتْ مآقينا

    نَكادُ حينَ تُناجيكُمْ ضَمائرُنا،
    يَقْضي علينا الأسى لو لا تَأَسِّينا

    حالَتْ لِفَقْدِكُمُ أيّامنا، فغَدَتْ
    سوداً، وكانت بكمْ بِيضاً ليالينا

    إذ جانِبُ العَيشِ طَلْقٌ من تَألُّفِنا،
    ومَرْبَعُ اللَّهْوِ صافٍ مِن تَصافِينا

    وإذ هَصَرْنا فُنونَ الوَصْلِ دانِيَةً
    قِطافُها، فَجَنَيْنا منهُ ما شِينا

    ليُسْقَ عَهْدُكُمُ عَهْدُ السُّرورِ فما
    كُنْتُمْ لأَرْواحِنا إلاّ رَياحينا

    لا تَحْسَبوا نَأْيَكُمْ عَنَّا يُغَيِّرُنا،
    أنْ طالما غَيَّرَ النَّأْيُ المُحِبِّينا!

    واللهِ ما طَلَبَتْ أَهْواؤنا بَدَلاً
    مِنْكُمْ، ولا انْصَرَفَتْ عَنْكُمْ أمانينا

    يا سارِيَ البَرْقِ غادِ القَصْرَ واسْقِ بِهِ
    مَن كان صِرْفَ الهوى والوُدِّ يَسْقينا

    واسْألْ هُنالِكَ: هَلْ عَنّى تَذَكُّرُنا
    إلْفاً، تَذَكُّرُهُ أمسى يُعَنِّينا

    ويا نَسيمَ الصَّبا بَلِّغْ تَحِيَّتَنا
    من لو على البُعْدِ حَيَّا كان يُحْيينا

    فهل أرى الدّهرَ يَقْضينا مُساعَفَةً
    مِنْهُ، وإنْ لم يَكُنْ غِبّاً تَقَاضِينا

    رَبِيْبُ مُلْكٍ كأَنَّ اللهَ أنْشأَهُ
    مِسْكاً، وقدَّرَ إنْشاءَ الوَرَى طِينا

    أو صاغَهُ وَرِقاً مَحْضاً، وتَوَّجَهُ
    مِن ناصِعِ التِّبْرِ إبْداعاً وتَحْسينا

    إذا تَأَوَّدَ آدَتْهُ، رَفاهِيَةً،
    تُومُ العُقودِ، وأَدْمَتْهُ البُرَى لينا

    كانتْ لهُ الشّمسُ ظِئْراً في أَكِلَّتِهِ،
    بلْ ما تَجَلَّى لها إلا أَحايِينا

    كأنّما أُثْبِتَتْ، في صَحْنِ وَجْنَتِهِ،
    زُهْرُ الكواكِبِ تَعْويذاً وتَزْيِينا

    ما ضَرَّ أن لم تَكُنْ أكْفاءَهُ شَرَفا،ً
    وفي المَوَدَّةِ كافٍ من تَكافينا؟

    يا رَوْضَةً طالما أَجْنَتْ لواحِظَنا
    وَرْداً، جَلاهُ الصِّبا غَضّاً، ونِسْرينا

    ويا حَياةً تَمَلَّيْنا، بزَهْرَتِها،
    مُنىً ضُروباً، ولذّاتٍ أَفَانِينا

    ويا نَعيماً خَطَرْنا، مِن غَضارَتِهِ،
    في وَشْيِ نُعْمى، سَحَبْنا ذَيْلَهُ حينا

    لَسْنا نُسَمّيكَ إجْلالاً وتَكْرُمَةً،
    وقَدْرُكَ المُعْتَلي عنْ ذاكَ يُغْنينا

    إذا انْفَردْتَ وما شُورِكْتَ في صِفَةٍ
    فَحَسْبُنا الوَصْفُ إيْضاحاً وتَبْيينا

    يا جَنّةَ الخُلْدِ أُبْدِلْنا، بسِدْرَتها
    والكَوْثَرِ العَذْبِ، زَقُّوماً وغِسْلينا

    كأنّنا لم نَبِتْ، والوَصْلُ ثالِثُنا،
    والسَّعْدُ قد غَضَّ مِن أَجْفانِ واشِينا

    إن كان قد عَزَّ في الدّنيا اللّقاءُ بِكُمْ
    في مَوقِفِ الحَشْرِ نَلْقاكُمْ وتَلْقُونا

    سِرَّانِ في الخاطِرِ الظَّلْماءِ يَكْتُمُنا،
    حتى يَكادَ لِسانُ الصّبْحِ يُفْشينا

    لا غَرْوَ في أنْ ذَكَرْنا الحُزْنَ حينَ نَهَتْ
    عَنْهُ النُّهى، وتَرَكْنا الصَّبْرَ ناسينا

    إنّا قَرَأْنا الأسى، يومَ النَّوى، سُوَراً
    مكتوبَةً، وأَخَذْنا الصَّبْرَ تَلْقينا

    أما هَواكَ، فَلَمْ نَعْدِلْ بِمَنْهَلِهِ
    شُرْباً وإن كانَ يُرْوينا فَيُظْمينا

    لم نَجْفُ أُفْقَ جَمالٍ أنتَ كوكَبُهُ
    سَالِينَ عَنْهُ، ولم نَهْجُرْهُ قالينا

    ولا اخْتِياراً تجنَّبْناهُ عن كَثَبٍ،
    لكن عَدَتْنا على كُرْهٍ، عَوَادينا

    نَأْسى عَلَيْكَ إذا حُثَّتْ، مُشَعْشَعَةً
    فينا الشَّمولُ، وغَنَّانا مُغَنِّينا

    لا أكْؤُسُ الرَّاحِ تُبْدي مِن شَمائلِنا
    سيما ارتِياحٍ، ولا الأَوْتارُ تُلْهِينا

    دُومي على العَهْدِ، ما دُمْنا، مُحافِظَةً
    فالحُرُّ مَن دانَ إنصافاً كما دِينا

    فما اسْتَعَضْنا خَليلاً مِنْكِ يَحْبِسُنا
    ولا اسْتَفَدْنا حَبيباً عنْكِ يَثْنينا

    ولو صَبا نَحْوَنا، مِن عُلْوِ مَطْلَعِهِ،
    بَدْرُ الدُّجى لم يَكُنْ حاشاكِ يُصْبِينا

    أبْكي وَفاءً، وإن لم تَبْذُلي صِلَةً،
    فالطَّيْفُ يُقْنِعُنا، والذِّكْرُ يَكْفينا

    وفي الجَوابِ مَتاعٌ، إن شَفَعْتِ بِهِ
    بِيضَ الأَيَادي، التي مازِلْتِ تُولِينا

    عليْكِ مِنّا سَلامُ اللهِ ما بَقِيَتْ
    صَبابَةٌ بِكِ نُخْفيها، فَتُخْفينا

  41. من اشعار عنتره
    حَكِّم سُيوفَكَ في رِقابِ العُذَّلِ = وَإِذا نَزَلتَ بِدارِ ذُلٍّ فَاِرحَلِ
    وَإِذا بُليتَ بِظالِمٍ كُن ظالِماً = وَإِذا لَقيتَ ذَوي الجَهالَةِ فَاِجهَلي
    وَإِذا الجَبانُ نَهاكَ يَومَ كَريهَةٍ = خَوفاً عَلَيكَ مِنَ اِزدِحامِ الجَحفَلِ
    فَاِعصِ مَقالَتَهُ وَلا تَحفِل بِها = وَاِقدِم إِذا حَقَّ اللِقا في الأَوَّلِ
    وَاِختَر لِنَفسِكَ مَنزِلاً تَعلو بِهِ = أَو مُت كَريماً تَحتَ ظُلِّ القَسطَلِ
    فَالمَوتُ لا يُنجيكَ مِن آفاتِهِ = حِصنٌ وَلَو شَيَّدتَهُ بِالجَندَلِ
    مَوتُ الفَتى في عِزَّةٍ خَيرٌ لَهُ = مِن أَن يَبيتَ أَسيرَ طَرفٍ أَكحَلِ
    إِن كُنتَ في عَدَدِ العَبيدِ فَهِمَّتي = فَوقَ الثُرَيّا وَالسِماكِ الأَعزَلِ
    أَو أَنكَرَت فُرسانُ عَبسٍ نِسبَتي = فَسِنانُ رُمحي وَالحُسامُ يُقِرُّ لي
    وَبِذابِلي وَمُهَنَّدي نِلتُ العُلا = لا بِالقَرابَةِ وَالعَديدِ الأَجزَلِ
    وَرَمَيتُ مُهري في العَجاجِ فَخاضَهُ = وَالنارُ تَقدَحُ مِن شِفارِ الأَنصُلِ
    خاضَ العَجاجَ مُحَجَّلاً حَتّى إِذا = شَهِدَ الوَقيعَةَ عادَ غَيرَ مُحَجَّلِ
    وَلَقَد نَكَبتُ بَني حُريقَةَ نَكبَةً = لَمّا طَعَنتُ صَميمَ قَلبِ الأَخيَلِ
    وَقَتَلتُ فارِسَهُم رَبيعَةَ عَنوَةً = وَالهَيذُبانَ وَجابِرَ بنَ مُهَلهَلِ
    وَاِبنَي رَبيعَةَ وَالحَريشَ وَمالِكاً = وَالزِبرِقانُ غَدا طَريحَ الجَندَلِ
    وَأَنا اِبنُ سَوداءِ الجَبينِ كَأَنَّها = ضَبُعٌ تَرَعرَعَ في رُسومِ المَنزِلِ
    الساقُ مِنها مِثلُ ساقِ نَعامَةٍ = وَالشَعرُ مِنها مِثلُ حَبِّ الفُلفُلِ
    وَالثَغرُ مِن تَحتِ اللِثامِ كَأَنَّهُ = بَرقٌ تَلَألَأَ في الظَلامِ المُسدَلِ
    يا نازِلينَ عَلى الحِمى وَدِيارِهِ = هَلّا رَأَيتُم في الدِيارِ تَقَلقُلي
    قَد طالَ عِزَّكُم وَذُلّي في الهَوى = وَمِنَ العَجائِبِ عِزَّكُم وَتَذَلَّلي
    لا تَسقِني ماءَ الحَياةِ بِذِلَّةٍ = بَل فَاِسقِني بِالعِزِّ كَأسَ الحَنظَلِ
    ماءُ الحَياةِ بِذِلَّةٍ كَجَهَنَّمٍ = وَجَهَنَّمٌ بِالعِزِّ أَطيَبُ مَنزِلِ.

  42. مرحبا احمد
    كيفك انشالله تكون بخير ..
    كنت مفتكره كل مواضيعك ذهبت مع الريح :(من هيك ما رجعت دورت ولا كاني من سكان نورت لا هلأ ولا قبل الصراحه تفاجات من حالي 😛 وهيك اريح
    بالفعل امتنا تعشق النكد وبوافق نور عل تعليقها وبرجع بشوف الموضوع على مهلي تحياتي لك ونهارك سعيد

    1. صباح الخير بلو
      مواضيع نورت اغلبها نكد 🙂
      منورة الصفحة وحياك
      تحياتي لك

      1. صباح الخير لأحمد ، كيفك . وين النكد أحمد و الله المُعلَقَة التي قيلت فيني اليوم في أحد المواضيع ضحكتني و خلتني أمشي و أنا مهروسة قصدي مغرورة 🙂
        ===========
        هارد لك للنصر التعادُل مو حلو 🙂

  43. مساءالخير اخر العنقود
    هههه ماشفتها الا الان
    بعدين اي معلقه التي قيلت يعني اي موضوع ههههه ومن قالها
    اذا كنت تقصدين الحلوه فانت اكبر من النزول لمستواه دعيه ينبح حتى ينتهي
    موضوع النصر الحكم كان ضدنا ههههه
    طبعا عذر من لاعذر له 🙂
    تحياتي

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *