أسقط فريق 8 آذار حكومة الوحدة الوطنية في لبنان، وسط شعور لدى خصومه في فريق 14 آذار بأن استبدال الحكومة الحالية بأخرى لا يرأسها زعيم تيار المستقبل سعد الحريري، يعني أن التوتر بين الفريقين بسبب خلافهما حول المحكمة الدولية الخاصة باغتيال رفيق الحريري سيدخل البلد في أزمة طويلة.

هذا الموقف عبر عنه صراحة زعيم القوات اللبنانية سمير جعجع الذي يمثل الطرف المسيحي الأبرز في 14 آذار عندما قال الأربعاء إنه “لا بديل عن الحريري رئيساً للحكومة، ومن يطالب بغير ذلك يكون قد سعى إلى الفتنة“.

وقد أيد الكاتب في صحيفة النهار راشد فايد في حديث للجزيرة نت موقف جعجع قائلا “لسنا في نظام ديمقراطي فعلي بل في نظام ديمقراطي طائفي، بدليل أنه عندما كانت هنالك محاولة لانتخاب رئيس لمجلس النواب وأذيع نبأ بأن هنالك محاولة لترشيح شخص آخر لرئاسة المجلس من حلفاء الرئيس نبيه بري قامت الدنيا ولم تقعد”.

ويلمح فايد إلى التوازنات المذهبية بين السنة والشيعة والحساسيات التي تولدت بعد سيطرة حزب الله وحلفائه على الشطر الغربي من بيروت في مايو/أيار 2008 حيث القاعدة السنية الداعمة لسعد الحريري، مما فتح باب أزمة لم تحل إلا بوساطة قطرية باركتها كل من السعودية حليفة الحريري وسوريا حليفة حزب الله.

معركة سياسية

غير أن فايد يقر من جهة أخرى أن إسقاط حكومة الحريري هو بداية معركة سياسية مع فريق 8 آذار غير معروفة النتائج.

وقال “نحن الآن في بداية أزمة وكلٌّ يعجم عيدانه ويعتقد أنه قادر على مواجهة الطرف الآخر في لحظة ما، ونتيجة تدخلات إقليمية ودولية وعربية سيختم الأمر بتطبيق ما هو منطقي ومتوافق عليه في اتفاق الطائف”.

بالمقابل تستعجل المعارضة التغيير حيث لم يتردد عباس هاشم النائب عن كتلة الإصلاح والتغيير التي يتزعمها النائب ميشال عون خلال تصريح للجزيرة الأربعاء في وضع فيتو على عودة الحريري.

وقالت مصادر في الكتلة النيابية التي تمثل المعارضة بدورها للجزيرة إنها تتجه إلى تسمية رئيس الوزراء الأسبق عمر كرامي بعد أن يعلن الرئيس ميشال سليمان بدء الاستشارات النيابية الملزمة التي ينص عليها الدستور الذي أقر في الطائف عام 1989.

ويذهب الكاتب ميخائيل عوض إلى حد القول للجزيرة نت إن الأمر “سيعرض أولا على سعد الحريري مشروطا بأن يقبل بترؤس حكومة ليس له فيها أكثرية تسقط المحكمة الدولية وتعالج جراحاتها وتنفذ جدول أعمال المعارضة”.

ويضيف “إذا وافق فسيكون رئيسا للحكومة القادمة وإذا لم يفعل فسيكون هنالك بديل ممن يطلق عليهم الوسطيين، وأبرز المرشحين الرئيس عمر كرامي والوزير محمد الصفدي”.

فخ المواجهة

ويعتقد مراقبون في بيروت أنه عند الوصول إلى موضوع الأسماء سيفوز المرشح السني القادر على التعامل مع المحكمة الدولية، وألا يكون بعيدا عن رؤية السعودية وسوريا اللتين أفشلت واشنطن تسوية سعتا لها في لبنان يعتقد بأن من شأنها تجنيبه أزمة جديدة بدون الإضرار مباشرة بعمل المحكمة.

غير أن العرب وكثيرا من اللبنانيين يخشون امتداد الأزمة وسقوط لبنان في فخ مواجهة بين فريقي 8 و14 آذار، مما يتطلب للتغلب عليه تسوية جديدة برعاية عربية وموافقة أميركية غير واردة إذا كانت متعارضة مع استمرار عمل المحكمة الدولية.

وهذا ما عبر عنه رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني عندما قال خلال مؤتمر صحفي عقده الأربعاء في الدوحة إلى جانب وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون إن “لا يوجد دوحة 2 ولا نفكر بدوحة 2، بل نفكر بالطائف والدوحة 1 وكيفية تفعيلهم وجعلهم يعملون”.
المصدر: الجزيرة

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫16 تعليق

  1. يلله يا حكام الخليج جهزو كم ك مليار من ميزانيات بلدانكم لاعاده اعمــار لبنان للمره الالف هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  2. الله يبسطك يا بنت لندن ما كنت عارفة انو خراب ودمار لبنان مجرد فكرة تبسطك هلئد ع كل حال بئللك فرحتك ما رح تكمل لانك فهمانة غلط من الاساس اقرأي منيييييييح وتعي علقي
    قال تعمر لبنان للمرة الف لي انتي عارفة لي تهدم ومين هدمووو؟؟
    عنجد مجرد الحكي معك بيتعب
    حلي عني ما ئلي جلادة عليكي

  3. بنت لندن لبنان عامر ورح يبقى عامر يا بنت الخادمه
    يا بنت الخادمه الفليبينيه ما على حد علمي امك من ايطاليا هههههههههه
    انا بعرف ابن لندن هوي ابوه سعودي واتزوج الخادمه الفلبينيه وجاب منها ابن لندن يلي بيحب يكون بنت بما انو السعوديه والهيئه بالمرصاد للمخنثين طلع هوي وامه الفليبينه على لندن واتحول بقدره الدكاتره لبنت لندن
    بس كل الحقد على الرجال العرب كان بسبب انو والدها الو كرش ومزوج اربعه وكل مره يتزوج وحده ويطلق هههههههههه وشعرو منكوش ويضرب امها لبنت لندن حاليا كل ما يشوفها هههههههههه
    المهم مبروك عليك نقلتك على لندن يا بنت الخادمه ومبروك انقلابك من ذكر لانثى ههههههه بس صعبه تكوني انثى
    وانئلعي يالي ما ضل حدا الا ما بهدلك وتف بوجهك والحقاره عندك وراثه

  4. انتي بتشتمي السعودية مابتشتميني ههههه فزيدي الجرعه اكثر لانهم بيستــاهلو هههههههههههههه انشر تأبرني !

  5. هلا بسوزي هدي أعصابك وان شالله يكون الخير للبنان وكل الدول وعلي فكره قرات كل كلمه بتمعن وذكرتني بأيام المواجهه مع بنت لندن استخدمت نفس الكلمات أبوها يضربها ت ت
    علي فكره بنت لندن لا تقصد فهذا أسلوبها مع كل الدول وهذا نقد ولا تجامل لا تزعلي سوزي اقدر حب الوطن ولبنان غاليه عليكم وعلينا

  6. اهلا عروب
    انا مش زعلانه وكلام ابن لندن ما بيهمني بس بستغرب الاهانات يلي بيحب ابن لندن يسمعها
    المشكله انو كنت قول ما دخلني فيه ما دام ما عم يهين حدا ما لازم اتدخل
    بس صار كلامه بحق شعوب وبلدان وصار الكذب الملح عنده

  7. hehe ebin lbnan ytkalam nena syadii 7oryee est2laaaal btw( demokratyee) ma b2oul she 8ear heik wnsha;la lbnan ra7 ykoun bi alif 5ear eza alaaaah rad wntaman 3ala jami3 dowal tet7arak walfffff shokir lekoum

  8. يعني لو كلامه حقيقي انو لبنان ما بيبيع الا لباس البحر ما كنت اتدخلت
    وين لباس البحر واكتر من نص بنات لبنان محجبين ومحترمين واولاد عائلات
    ازا شافت هيفاء ونانسي وكم وحده بينعدو على الاصابع معروفين ما فيه بلد بالعالم ما فيه هيك وهيك
    بعدين ما فيكون تنكرو انو لبنان حلو وبناته احلى ويلي بدو يغار يغار
    والجمال جمال الاخلاق

  9. ( نظام ديمقراطي طائفي )..
    مصطلح جديد يصلح لكل شئ إلا الديمقراطية .
    المهم ..
    جعجع ومن يطير في سربه شفناهن مبارح ، وشفناهن اليوم .
    والعنزة الجربانة مابتشرب إلا من رأس النبع .
    وأحمض ماعندهن طبخوا .. بس طلعوا على فاشوش .
    فدع الغربان تنعق .. فالشمس لن تغطيها سواد نعيقهم .

  10. لبنان اليوم + لبنان صار فيها حرب أهلية 20 سنة والله اعلم او حرب أقليمية وحرب مع اليهود ولكن لبنان اليوم واقف وصامد ضد أي تغير بل يجب ان نتوحد ونكون يد واحدة ولا نفترق لبنان دولة مستقلة وديمقراطية وليس طائفى (يا حبيبى اذا كل العالم بتفكر مثلك يعنى راحت) وانا ما راح اتكلم كتير بس بوطح الصورة ادام والله يهديهم …قوقلوو امين

  11. سقط القناع و بانت النوايا يا عرب تحركوا يريدون السيطرة على الطائفة السنية وقمعها في لبنان

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *