>

قال نشطاء ان القوات السورية قتلت 70 مدنيا على الاقل في هجمات على عشرات الالاف من المتظاهرين يطالبون بالاطاحة بالرئيس السوري بشار الاسد يوم الجمعة.

وخرج عشرات الاف المحتجين الى الشوارع بعد صلاة الجمعة في تحد لقوات الامن المصممة على سحق انتفاضة ضد الاسد الذي يحكم سوريا منذ 11 عاما.

وقالت المنظمة السورية لحقوق الانسان (سواسية) ان 53 متظاهرا قتلوا في مدينة حماة وواحدا في دمشق واثنين في محافظة ادلب بشمال غرب سوريا. وقتل سبعة ايضا في بلدة الرستن بوسط سوريا التي تتعرض لهجوم عسكري وتحاصرها الدبابات منذ يوم الاحد.

وكان يوم الجمعة من اكثر الايام دموية منذ تفجر الانتفاضة في بلدة درعا الجنوبية في مارس اذار.

وتقول جماعات حقوقية ان أكثر من ألف مدني قتلوا منذ اندلاع الانتفاضة مما اثار غضبا دوليا ازاء تعامل الاسد الوحشي مع المتظاهرين.

واطلقت قوات الامن وقناصة النار على عشرات الالاف من المتظاهرين الذين تجمعوا في مدينة حماة التي سحق فيها الرئيس الراحل حافظ الاسد انتفاضة اسلامية مسلحة بقتل ما يصل الى 30 ألف شخص وتسوية أجزاء من المدينة بالارض.

وقال شاهد وهو طبيب بيطري يقيم في حماة “كانت مثل حفلة كبيرة. شاركت اسر كاملة في المسيرة. حملت النساء زهورا وانشدن من اجل الحرية واسقاط نظام الشبيحة. كاد البعض يطير فرحا حين اطلق النار بشكل عشوائي من فوق أسطح المباني.

“رأيت 50 جثة وانا اهرع نحو المستشفى للتبرع بالدم. المصابون بالمئات.”

وجمع الاسد في كثير من الاحوال بين القوة المفرطة والتنازلات السياسية في محاولة لقمع الاحتجاجات. وفشل هذا الاسلوب حتى الان في وقف الانتفاضة على حكم عائلة الاسد الذي بدا قبل 41 عاما. وتنتمي عائلة الاسد للاقلية العلوية والاغلبية في سوريا من السنة.

وفي مدينة درعا الجنوبية حيث تفجرت الاحتجاجات قال اثنان من السكان لرويترز ان مئات تحدوا حظرا على التجول وشاركوا في احتجاجات وهم يهتفون “لا حوار مع القتلة.”

واطلقت القوات السورية النار ايضا على مظاهرات في مدينة دير الزور الشرقية وفي منطقة برزة بدمشق.

وقال نشطاء وسكان ان الالاف خرجوا في مسيرات بمحافظة ادلب بشمال غرب سوريا وفي الشمال الشرقي الذي يغلب على سكانه الاكراد وفي عدة ضواح بدمشق ومدينتي حمص وحماة وبلدتي مضايا والزبداني في الغرب.

وقال نشط رفض نشر اسمه “يجدر الاشارة الى ان حماة وأدلب حيث نظمت اكبر الاحتجاجات معقلان تقليديان لجماعة الاخوان المسلمين.”

وأضاف قائلا “الاعداد التي نزلت للشارع ربما تكون رسالة من الاخوان للنظام مفادها اننا الان نشارك في الثورة بكل ثقلنا.”

وقال رامي عبد الرحمن من المرصد السوري لحقوق الانسان ان السلطات السورية افرجت يوم السبت عن ناشط بارز مسجون منذ عام 2008.

وكان الناشط علي عبد الله وهو في الخمسينات من عمره قد انتقد ايران حليفة سوريا. وعبد الله عضو في اعلان دمشق وهي حركة حقوقية تحمل اسم وثيقة تطالب بدستور ديمقراطي وانهاء احتكار حزب البعث للسلطة طيلة خمسة عقود من الزمن.

ومن ناحية اخرى قالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون ان واشنطن “قلقة بشدة” مما اعلن عن وقف خدمات الانترنت وبعض شبكات الهواتف المحمولة في كثير من مناطق سوريا.

وقالت في بيان “نستنكر أي محاولة لقمع ممارسة الشعب السوري لحقه في حرية التعبير والتجمع وتكوين الجمعيات.

“محاولة اسكات الشعب لا يمكن ان تمنع عملية التحول التي تحدث حاليا… الشعب السوري سيجد طريقا ليجعل صوته مسموعا.”

وتنحي السلطات السورية باللائمة في أعمال العنف على عصابات مسلحة يدعمها اسلاميون وقوى خارجية وتقول ان هذه العصابات تطلق النار على المدنيين وقوات الامن على حد سواء. وتحظر السلطات نشاط معظم وسائل الاعلام الدولية مما يجعل من المستحيل التحقق من الروايات المتعلقة بأعمال العنف.

ويقول نشطاء انه كان هناك بعض الحالات التي حاول فيها المواطنون مقاومة قوات الامن باستخدام الاسلحة الشخصية وحالات اطلقت فيها قوات الشرطة النار على جنود من الجيش رفضوا اطلاق النار على المتظاهرين.

وقال احد النشطاء الذي رفض الكشف عن اسمه انه قبل اطلاق النار احرق المتظاهرون مكتب حزب البعث في حماة وقال انه لم يتضح كيف بدأ اطلاق النار.

ودفع الاسد بالدبابات لسحق المظاهرات في بعض المناطق المضطربة فضلا عن بعض اللفتات الاصلاحية مثل اصدار عفو عام عن السجناء السياسيين واطلاق حوار وطني.

ورفضت شخصيات معارضة هذه الاجراءات التي اعتبرتها دون المطلوب وتأتي بعد فوات الاوان مع تعرض بلدات درعا وتل كلخ وبانياس والرستن لحملات مكثفة من الجيش.

وادانت قوى غربية الاسد مع اتساع نطاق الاضطرابات وارتفاع عدد القتلى.

وفرضت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي واستراليا عقوبات على سوريا لكن رد فعلها جاء أقل حماسة مما كان يأمل النشطاء ربما بسبب عدم رغبتها في التورط في مواجهة أخرى في اعقاب تدخلها في ليبيا.

رويترز



شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. رحم الله جميع الشهداء ولكن ماهي صدقية الارقام في ظل غياب الاعلام والمنظمات الانسانية هل هو تقديريا ام ماذا ولماذا لم يذكروا الشهداء من العسكريين امانهم ليسوا سوريين ينفذوا الاوامر

  2. الله ي ك سر ايديكن ويرحم الشهداء …نورت نشري يامو نشري دعوة قلبيه

  3. رحم الله جميع الشهداء ولكن ماهي صدقية الارقام في ظل غياب الاعلام والمنظمات الانسانية
    ليش النظام عاطي فرصة لحدن يدخل روح قول هالكلام لنظام القاتل

  4. اذا ماعطى الفرصة نحنا منحزر على كيفنا عقوبة له

  5. من هم الناشطون لماذا لا احد يعرفهم لماذا لا يوجد اسماء
    لماذا الأعلام الرسمي في سوريه وفي العالم العربي الم يعد ذو مصدقيه
    هذا حرام وهذه فتنه الا تخافون الله (عز وجل ) على الشعب السوري ان يكون
    اوعا من ذالك

  6. ماهر الاسد يعتقد بان مقاومه هذه الثوره مثل ما فعل والده فى حماة هى الحل الامثل لاسكات المتظاهرين !
    ولا يعرف بأن الزمان والمكان قد تغير ؟
    وبأن لكل زمان رجال ودوله !

  7. “hey we yalla syria tla3e bar ”
    hay tala3et al nizam min lebnen

    “hey we yalla bashar tla3 bara”
    hay lah tal3o la bashar bara syria

  8. قط في سوريا : يضحك الرئيس ودماء الشهداء تسيل. فقط في سوريا : للمنافقين مجلس منتخب فقط في سوريا : اكبر المنشئات الحكومية قد تكون السجون المركزية. فقط في سوريا نصف الشعب في السجن. فقط في سوريا : يحتقر المواطن ويؤخذ من حقوقه بحجة الممانعة والمقاومة. فقط في سوريا : تنتقد النظام باسم مستعار خوفاً على سلامتك وسلامة أهلك واقربائك ومعارفك وجيرانك

  9. الياس شلهوب ايطاليا في حزيران 5, 2011 | رحم الله جميع الشهداء ولكن ماهي صدقية الارقام في ظل غياب الاعلام والمنظمات الانسانية هل هو تقديريا ام ماذا ولماذا لم يذكروا الشهداء من العسكريين امانهم ليسوا سوريين ينفذوا الاوامر
    __________________
    أخي الياس بعد السلام والتحية
    لما الدولة منعت الاعلام ليقول الناشطون والمنظمات ارقام تنكرها
    اليس البريئ صاحب اليد النظيفة يريد العالم كله ان يطلع ويعرف من يظلمه طبعا انا اصدق ليش لا الي بيقتل عشرة بيقتل عشرين وممكن ما صدق لو شفت فيديو واحد للعصابة المزعومة ومن هم لسا بيعرضو على قناتهون مسلح عم يعترف بجريمتو والسيجارة بإيدو ومبين من شكلو الله يستر منقينو على الصينية وما بيعترفو بشي لا مجزرة ولا حادثة بيضا ولا حمزة
    وبعد يومين وقت بتنوجد الدلائل بيقولو ايه انقتل وايه في مظاهرة بس العدد خطأ ومو صحيح
    مو مهم العدد بالغرب اذا بيموت 3 بيصير تحقيق سريع وبيتحاسب الفاعل
    عنا ليصيرو الموتى بالالوف بيعترفو بالثورة ووجودها
    عشنا وشفنا

  10. ناشط واليوم دكتور بيطري
    الله عليكم طبعا اذا كنزا من سوريا
    الكذب اصبح دم يجري في عروققم
    سلفين وليس لكم مكان في سوريا
    خونة جزارين تقتلون وتمشون في جنازتهم
    الويل لكم انتم بلا دين كفرة مجرمون

  11. و الله خسئ و خاب فأله هاذ الم ج رم الخ ائ ن ,يا أبطال سوريا و الله أنتم لمنتصرون وعلى الحق لملتفون و إلى الحرية سائرون, ولا يجب عليكم ان تجزعوا,لانكم اهل الحرية التي دفعتم ثمنها .
    دم الشهداء ما يمشيش هذر
    دم الشهداء ما يمشيش هذر .
    يلاه يا نورت انا عدلتها شوي انشري

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *