>

بقي الوسط السياسي اللبناني تحت تأثير «الصدمة» التي أحدثها توقيف القيادي البارز في «التيار الوطني الحر» (يقوده النائب العماد ميشال عون) العميد المتقاعد فايز كرم بتهمة التعامل مع اسرائيل، ولا سيما ان الأخير هو اول «جاسوس سياسي» يتم «اصطياده» في اطار المعركة ضدّ الشبكات المتعاملة مع «الموساد».
وعلى وقع اعتراف كرم، منسق عام محافظة الشمال في «التيار الحر» ومرشحه للانتخابات النيابية في عامي 2005 عن دائرة طرابلس) و2009 (عن دائرة زغرتا)، بتعامله، والتأكد من ان مهماته مع المخابرات الاسرائيلية بدأت قبل العام 2005، تواصلت التحقيقات معه لمعرفة «الممرّ» الذي فتح أمامه باب التعامل وطبيعة المعلومات التي كان يوصلها الى «الموساد»، علماً ان العميد المتقاعد كان شغل مركز رئيس فرع مكافحة الارهاب والتجسّس في الجيش اللبناني أثناء رئاسة العماد عون للحكومة العسكرية الانتقالية العام 1988، وحتى سقوطه في الثالث عشر من اكتوبر 1990.
وفي حين اكد عون في اول تعليق على توقيف القيادي المقرب منه ان مردّ «الصدمة» الى «الشخص» معلناً ان ما حصل لن يؤثر على «التيار»، لفت تشديد «حزب الله» على ان «العلاقات مع «التيار» أعمق من أن تتأثر نتيجة توقيف كرم»، في حين تجنّب خصوم «الجنرال» المواقف الحادة او الاستفزازية اذ أجمعوا على تأكيد أن «لا خيمة فوق رأس العملاء»، داعين في الوقت نفسه الى «عدم التسرع في اطلاق الأحكام وانتظار نتائج التحقيق مع كرم».
وكانت المعلومات عن عملية توقيف «القطب العوني» التي شغلت بيروت منذ يوم اول من امس، اشارت الى ان العماد عون تبلّغ فجر الثلاثاء توقيف كرم من الاجهزة الامنية التي طلبت منه امهالها ساعات معدودة لافادته عن حصيلة التحقيق الاولي معه، كما تم ابلاغ المسؤولين الكبار في الدولة بهذا التطور.
ونقلت صحيفة «النهار» أن «كرم أوقف لدى محاولته مغادرة البلاد عبر مطار رفيق الحريري الدولي، اثر القبض على مقدّم في الجيش قبل أيام بالتهمة عينها (انطوان ابو جودة)»، وان «القيادي في «التيار» كان يحاول الفرار بعدما استدعي للتحقيق، ما شكل الاشارة الى وجود ارتباط بين الضابطين».
وفيما رجّحت تقارير ان يكون هناك متورطون آخرون في الشبكة عينها وان التحقيقات ستتوسع لتشمل مسؤولين عسكريين لبنانيين آخرين قد يكونون تعاونوا مع كرم أثناء خدمته العسكرية أو بعدها، نُقل أن العماد عون تبلّغ ان خمسة من المقربين منه هم قيد الاشتباه، علماً ان وزير الداخلية زياد بارود زار امس البطريرك الماروني الكاردينال مار نصر الله بطرس صفير، ورُجّح ان يكون موضوع العملاء «ثالثهما».
وعُلم ان فرع المعلومات كان رصد اجراء كرم اتصالات عدة بأرقام يشتبه في أن الاستخبارات الاسرائيلية تستخدمها، قبل أن تساهم اعترافات بعض الموقوفين بتهمة العمالة لاسرائيل في تأكيد شكوك «المعلومات» الذي كثف منذ نحو أسبوعين تركيزه على «الجنرال الزغرتاوي»، من دون ابلاغ اي جهاز أمني آخر الى ان قرر توقيف كرم.
واذ لفتت معلومات الى انه حين تم دهم منزل كرم في زوق مكايل (شمال بيروت)، عثر عناصر فرع المعلومات على جهاز ذكر فايز انه يدير بواسطته عمله في باريس، كما ضُبط جهاز كمبيوتر وهواتف كان يستخدمها، اشارت تقارير صحافية الى انه نتيجة معرفة فرع المعلومات أن عدم اعتراف الموقوف بالعمالة خلال أقل من 36 ساعة سيضطره الى الافراج عنه نتيجة الضغط السياسي، لجأ المحققون بعيد القبض على كرم الى خطوة غير مسبوقة في التحقيق، فعرضوا معظم المعطيات التي بين أيديهم امامه، فاعترف خلال أقل من ربع ساعة، وسط عدم الجزم اذا كانت العلاقة بين فايز والاستخبارات الاسرائيلية بدأت عام 1992 حين دخل الأراضي الاسرائيلية عبر جزين هرباً من الأجهزة الأمنية اللبنانية، أو عام 1982 حين كان يلتقي ضباطاً اسرائيليين في لبنان، أو عندما كان يشارك في دورة تدريبية في الولايات المتحدة، مع ترجيح ان يكون التعامل بدأ خلال الحرب الاهلية (بدأت العام 1975وتوقفت في 1990). علماً ان تقارير اكدت أن علاقته مع الاسرائيليين استمرت خلال وجوده في باريس، ثم تفعلت بعد عودته الى لبنان مع العماد عون العام 2005.
وفي حين اكد كرم أنه كان يلتقي مشغليه في بعض الدول الاوروبية وتحديدا في باريس، نُقل عن العماد عون ان القيادي في تياره الموقوف استفاد من قربه منه ليوطد علاقته ببعض القياديين في «حزب الله» وبمسؤولين سوريين.
وخرج عون امس، عن صمته حيال توقيف كرم، فقال خلال خلوة لهيئة الانتشار في «التيار الوطني الحر»، ان «السقوط في الخيانة هو حالة انسانية ومَن لا يتوقعها يكون ساذجاً وسخيفًا تماماً كالشخص الذي يكون دائماً في حالة خوف، لكن ما يصدمنا هو الشخص»، مذكّرا في هذا السياق بأن «ثلاثة من رُسل السيد المسيح سقطوا في الخيانة».
ودعا الى «الاستمرار في العمل من دون ان تؤثر هذه الحادثة على التيار»، مؤكداً أن «التيار أقوى ولن تؤثر الحادثة على الثقة داخله وبين أفراده»، وقال: «بعد هذه الحادثة نحن أقوى ولا نشكّ ببعضنا بعض، ونتحمّل هذه المواضيع وكأنها جزء من المعركة السياسية ومن الخسائر التي نتكبدّها في اطار هذه المعركة، وهذا الشيء لا يؤثر بثقتنا في أنفسنا وبالآخرين ولا بنظرتنا لبعضنا بعض، التي تبقي هي نفسها ومسيرتنا سوف تستمرّ وسوف نكون اقوى».
واعتبر عضو المجلس السياسي لـ «حزب الله» غالب أبو زينب أن «العميل لا صفة حزبية له ولا دين ولا طائفة ولا مذهب وهو ينتمي فقط الى حزب (العمالة)، مشيرا الى أن «العلاقات مع «التيار الحر» أعمق من أن تتأثر نتيجة توقيف العميد فايز كرم».
وشدد على أن «الاسرائيلي خارق للنسيج اللبناني منذ فترة طويلة»، متوقعاً «حدوث مفاجآت غير سارة ناتجة عن أننا لا نملك الحصانة الكافية للتعاطي مع اسرائيل».
وفميا اكد النائب نبيل نقولا (من كتلة عون) انه «اذا ثبتت تهمة العمالة على كرم فسيخضع لمحاكمة كأيّ عميل آخر، واذا كان مذنباً فلن نغطّي أحداً»، أكد نائب «القوات اللبنانية» انطوان زهرا، «ضرورة عدم التسرع واطلاق الاحكام على توقيف كرم بانتظار نتائج التحقيقات»، متمنيا «ان يكون هناك خطأ ما وألا يكون كرم عميلا لاسرائيل».
واعتبر نائب «حزب الكتائب» ايلي ماروني «أن المتهم بريء حتى تثبت ادانته»، لافتاً الى أنه لا يثق بالتسريبات، لافتاً الى «أن اعتراف العميد كرم بالعمالة وثبوت التهمة عليه لا يدين التيار الحر، باعتبار أنه اذ كان احد الاعضاء عميلاً فهذا لا يعني ان جميع أعضاء الحزب عملاء»، مؤكداً «أن صحة ذلك تخفف من غلواء التطرف عند العماد عون وبالتالي يأخذ في الاعتبار أن ما يصيب غيره يصيبه هو أيضاً، فيخفف من اتهاماته وغلوائه بالغرور بأنه صاحب التيار الوطني الصافي الوحيد في لبنان».
وقال منسق الامانة العامة لقوى «14 مارس» فارس سعيْد: «ما من خيمة فوق رأس أحد حتى للذين يدعون العفة السياسيّة».

عون: سلامة 4 ملايين لبناني أهمّ من العدالة… إذا وُجدت

اكد زعيم «التيار الوطني الحر» النائب العماد ميشال عون، أن «أحداً لا يستطيع أن يتهم حزب الله باغتيال الرئيس رفيق الحريري لأنه ليست هناك أي اثبات»، معلناً «سلامة 4 ملايين لبناني أهم بالنسبة الينا من العدالة، اذا كان هناك من عدالة».
الرأي الكويتية



شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. وردة يلي ما عندو ضمير ولا دين ولا بيخاف ع عرضو وشرفو بيبيع اي شي كرمال مصاري ونفوذ
    مش بعيد يبيع ولادو وزوجتو وطنو
    لعنة الله عليكن وانشالله عقبال ما نكشف البقية يلي نحنا منعرفهن بس مش معروفين للاعلااااااااااااااااااام وخاصة بي سياسة في كتيير ع اشكال فايز كرم النذل

  2. لبنان من بعد الاستقلال لحتى اليوم وهيه بلد مفتوحة ومخترقة من الجميع شرق وغرب ، والحرب الاهلية اكبر دليل لانه كل الدول بتنقل صراعاتها بين بعضها على لبنان ! وما عدل شوية هذا الاختراق الا المقاومة الشريفة ، الناس ياللي بتعترض على المقاومة خليها بالاول تنضف البلد من الخونة رؤساء الاحزاب وبعدين يتكلموا عن المقاومة الشريفة .

  3. lak rayto 2alf mabrouk w 32bil al kil ya rab w ya rab 2ili 2atal al shay5 rafi2 al 7ariri 2ala yistifil fih ya rab al 3alamin

  4. walla ya al marid shou badi 2oul tabibon youdawi nasa wa houwa 3alilou ma fi 3omala w inta w asyedak bil woujoud inshala kil 3amil bisibou aktar ma sab sharon

  5. تتذكروا لما طالب حسن نصر الشيطان بكشف الرؤوس الكبيره من الجواسيس
    يتفضل هذا واحد من الرؤوس الكبيره من تيار حليفه- مسكين اكيد جتو صدمه عصبيه لأنو كان يحاول يزرع الشك في الأكثريه انهم عملاء بس مازبطت معو
    وتعيش وتاكل غيرها ياحسونه

  6. السلام على من اتبعا الهدى: (بنت الجنوب يا أشرف الناس في بلاد الله الواسعة، خاصة) أما الأخوان والأخوات الجنوبيون الأحرار مرفوعي الرأس السلام عليك اليوم حصل شيء بيني وبين أخ من بيروت تحديدا طريق الجديدة (ملعب بيروت البلدي هذا ما اعرف عنه) على كلن شتم إلى ما فيه الكفاية بسماحة الأمين العام وبالشيعة تحديدا..
    فأحببت أن أختصر بهذه الكلمة إلى من يقولون أنهم انتهكت بيوتهم من قبل حزب الشرفاء حزب الله فكانت الكلمة كالآتي وعذرا على طول الوقت:
    اول شي لما تاخدو براءت دمة من المرجع الشيعى الأعلى يلي هوي تاج راسكن سماحة السيد بتنقبر بتحترم نفس انت وأمثالك العملا بلبنان فهموا بقا وما تلحقوا العملا الخضرا تاعيتيكن عم تتدعو الفهم وانت مش شايفين حالكن عم تلحقو الكفر والزنا وامتال والتعريص ستور حالك واعتبر انو اخر مرة بتكتب على الفبي بوك او يلي ما بيحترم حالو يلقى بقا شغلات اكبر منو وهوي مش بالوارد إلى…… وانت عم تقول انكن أهل السنة اهل السنة يا كفار ما بفوتو عميل اسرائيلي على جامع الخاشقجي وببوسو من راسو مفتيكن مفتي الكفر قباني أما بالنسبة لأنو مدعوس راسكن حضلو مدعوسين كل حياتكن إلا لطهروا انفسكم من الرشاوي واجتمعات السرية بينكن وبين العملا يلي نشرتون بالبلد ….. وراسكن صح مدعوس بالصرماية وهلق كلكن شايفين شو عم يصير بخصوص المحكمة الإسرائيلية الأمريكية الدولية…. انتو مين قال انكت بتحترمو المحكة ومينك انت لتقول انتو 3 رباع اهل بيروت السنة أشرف منك ومن محكمتكن الدولية واذا في قانون عم تقول عنو انك انت بتحترمو انتو بتحترموا ما كنت لليوم مسترين على الخنزير جعجع ومروان حمادة وبيت الجميل….. اما الكرباء يلي عم تحكي عنا كنت احكي عن نايلة معوض (مصاصة الدم) وابنا وبنتا عن مليارات فواتير الكهربا ورنا قليللا يلي سترتو عليا ونسيتو برا لبنان يلي موالت اكتر عدد من العمليات بلبنان…… بعدان شو يلي عم تدفعوا فوئكن وتحتكن في مين عم يدفعلكن وبخدركن بتعرف ليش عم تطلعو من بيروت لأنكن جبنا وبلا شرف يلي عندو بلد ما بيطلع منو وبجاهد لآخر نقطة دم بس المشكلة انو دمكن راح للأمركان …. أما ليش غصبن عنكن عم تطلعو من بيروت لأنو بيروت إلا رجال يدافعو عنا وعن غيرا شفلي مين منكن قدم نقطة دم لبلدو ومين قلك انكن انت ولدت ببيروت روحو شوفوا شو عم بصير اتفاقات من تحت الطاولة عليكين سعد الحريري ترجا دولة الرئيس نبيه بري لا من فوت على قريطم وفريد مكاري اللوطي يلي لبس عبايت مرة براس النبع ونزل عامل حالو مرة الوسخ كل شي عم بحكيك ياه فهمو وحدلك مستأجر ببيروت وبغير بيروت لأنكن أندال بتبيعو حالكن للأمركان بيروت مش إلكن سترو حالك بي عنجر بمقركن الرئيسي….. أما الأملاك يلي عم تقول عنا محتلي عمول رجال انتو وغيركن وطلعو على الأوزاعي حريروا او على ضاحية العز والكرامة وفوتو على الشياح وطلعو على المطار غصبن عننا اذا طاوعكم عقلكم وافتريتو على حالك مرة تانية… وعمرك ما تتحمل لا انت ولا يلي متل أفضالك ما بخاف الله بعز الحرب يا خونة كنت عم توقفة شاحنات سلاح للمقاومة وسكرتير مديركن وسام عيد ما بعرف اذا هالاسم صح كان عم يتفاوض مع اشرف الناس ليوقفو الحرب…. وعندك حق هيدا مشاع وكل العالم بدا تشتري المشاع وحينكسر اجرو يلي بفكر يشتري مشاع مش بيروت كل لبنان لأنو عندي وطنية اشرف منكن …. وهيدا البلد ما بدو ولاد يلي عم تقول عنو (محرم للضعيف) لبنان بدا رجال عرفت يا صناع الفتن كيف الحقيقة حتكون على كلن بكرا العالم كلو ناطر الحقيقة الساعة 8 ونص المسا يلا وما بوعدك ترد على هيك مسج يلي في كرامة بوطي راسو وما بيحكي شغلات كبيرة عليه ليفهما يا فهود؟؟؟؟
    sajed_zahra@hotmail.com السلام عليكم

  7. والله ماحدا بيصحي الفتنه الا انتو يا أتباع إيران والولي الفقيه
    كلكم شرر وضرر وبلاء وفتن انتم جاثوم جاثم على لبنان اتركوا لبنان لأهله وارحلوا الى طهران حيث منشأ حزبكم صانع الحروب ..
    وعلى فكره اشرف الناس مابيسبوا صحابة خير خلق الله يا أبشع الناس

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *