تفوقت قطر على لوكسمبورغ أغنى دولة في العالم للعام 2010، وستجني ثروات تبلغ ضعفي الولايات المتحدة تقريبا وفقا لأحدث التقديرات من صندوق النقد الدولي بحسب بلومبرغ.

تظهر معطيات البنك الدولي معدل الناتج المحلي بحوالي 88,221 دولار أي ما يفوق لوكسمبورغ على القمة وفقا لصندوق النقد الدولي.

ومن المتوقع أن يصل الناتج المحلي في قطر لحوالي 111,963 دولار عام 2016 لتتفوق على لوكسمبورغ وسنغافورة (70,992 دولار) وفقا لصندوق النقد الدولي. تشير توقعات الناتج المحلي الأمريكي إلى معدل 55,622 دولار خلال خمس سنوات أي صعودا من 46,860 عام 2010.

يشير بول كوبر من مؤسسة سارسين ألبن بارتنرز الذي يعمل انطلاقا من دبي ويشرف على استثمارات تفوق نصف مليار في الشرق الأوسط، بالقول :” يجتمع عدد السكان القليل مع الثروة والنمو في قطر”.

حيث ساعد ذلك في تحقيق عوائد كبيرة للدولة. وستستضيف قطر بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2022 ويتوقع أن تحقق نموا اقتصاديا يبلغ 16 بالمئة هذا العام مع فائض في الميزانية من مستوى ستة مليارات للعام المالي الحالي.

ويتوقع صندوق النقد الدولي أن يكون لقطر اسرع الاقتصادات نموا للعام الثاني على التوالي، ويقدر عدد سكان قطر بحوالي 848 ألف نسمة وفقا لكتاب إحصائيات سي أي إي.

تمكنت قطر وهي أكبر مصدر للغاز الطبيعي، من تحقيق هدفها لإنتاج 77 مليون طن من الغاز المسال سنويا ويتوقع أن تحرز فائضا متواصلا في الميزانية على مدى السنوات القادمة.

كما أنه من المتوقع أن يصل الناتج المحلي الإجمالي لحوالي 150 مليار دولار هذا العام وفقا لما ذكره محافظ البنك المركزي القطر مؤخرا.

تنوي قطر التي تعد صاحبة أكبر المستثمرين العالميين من خلال الصناديق السيادية لديها، إنفاق 125 مليار دولار حلى السنوات الخمس القادمة في مشاريع البناء والطاقة.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. سبحان الله مع انها صغيرة المساحة ولاكن الله انعم عليهم بثورات الموجودة فيها
    مبروك عليكم يا شعب قطر وعلى الشيخة بنانة اقصد موزة وزوجها حمد
    وكل هدا من فضل ربي

  2. مبروك لشعب قطر هذا النعيم من رب العالمين والفضل لله سبحانه ثم للشيخ حمد ابو مشعل عندما أخذ الحكم من والده الذي كان يبدد ثروات البلد ، والشعب القطري الطيب يستاهل كل خير .

  3. شـامـخ هو يعني حمد مش بيبدد ثروات البلد؟ إشي على كأس العالم و إشي على دوريات التنس و رفاييل نادال و إشي على كؤوس الخليج و آسيا و إشي على تيشرتات برشلونة و إشي على باري سان جيرمان و إشي على مانشيستر يونايتد و إشي على تجنيس اللاعبين و تجنيس الأفارقة عشان ألعاب القوى و إشي رشاوي عشان أمريكا تحبه و و و و و و اللهم زيد و بارك عليهم من نعيمه لا نحسدهم فهو يرزق من يشاء بغير حساب أنا بس بدي أرد على تعليقك.

  4. اكيد ليش لا
    لان أكبر قاعدة امريكية فعالة بالعالم هي بقطر
    واتحدى اي عربي مسلم يستطيع محارتها

  5. تعالو شوفوا اليمن افقر دولة مباشرة بعد دولة الناموس”موريتانيا”
    استغفر الله العظيم بس
    كله بسبب علي عبدالله سارق إللي ياخذ فلوس النفط لجيوبه ويجوع الشعب
    “دوله فقيرة ومصدرة للنفط!!!” عجبي عجبي
    تفوووووووه عليك ياعلي ياخمار

  6. فقط لانها دولة نفطية بتسيير عقول امريكية و غربية هدا هو السر لو كان تسيير قطري او حتى عربي ؟؟ ابدا ما تصل لما هي عليه قليله بتشتري كل الالقاب ملاحظة انا لست ضدهم بالعكس احسن شئ عملوه لانهم لو عولو على القومية العربية اللي لا توكل و لا تشرب طفل صغير راح يضلو دائما مثل ما هما

  7. فقط لانها دولة نفطية بتسيير عقول امريكية و غربية هدا هو السر لو كان تسيير قطري او حتى عربي ؟؟ ابدا ما تصل لما هي عليه قليله بتشتري كل الالقاب ملاحظة انا لست ضدهم بالعك س احسن شئ عملوه لانهم لو عولو على القومية العربية اللي لا توكل و لا تشرب طفل صغير راح يضلو دائما مثل ما هما

  8. انا وايد احب قطر لانها بفترة قصيرة اصبح اسمها معروف لكل العالم تحية للشيخ حمد والشيخة موزة وانشالله للامام دايما

  9. الاخت مريم الشيخ حمد لم يبدد ثروات بلده فالمواطن القطري هو الاول عالميا في الدخل والرفاهيه وكل الأمثلة التي ذكرتيها ماهي الا تجارة لاستدرار الأرباح منها لصالح المؤسسات القطرية .

  10. ■لؤلؤ الجود في أيلول 27, 2011 | انا وايد احب قطر لانها بفترة قصيرة اصبح اسمها معروف لكل العالم تحية للشيخ حمد والشيخة موزة وانشالله للامام دايما
    me too

  11. ثروات لشعب ح مار بس شو رح نقول الله عطاهون نفط ولا غير هالشي ما في شي بينشاف

  12. انه افضل من القذافي
    انظروا الى الصور وقارنوا بينها وبين ليبيا او اليمن

    يكفي ان شباب سوريا واليمن ومصر والجزائر والمغرب وتونس
    تتمنى ان تعمل هناك أو تنول الجنسية القطريه أو الامارات أو السعودية

    بلد صغيره له ثقل سياسي …ولهم صوت على الساحة الأعلاميه

  13. بسم الله الرحمن الرحيم

    أولا أشكر جميع القراء المحترمين وأتمنى كل الخير للكل الشعوب العربيه والأسلاميه وأتمنى من باقي الحكام بأن يخطو بخطوة سيدي حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفه الثانى حفظه الله ورعاه ..فعلا الكل يشهد على موافقه الكريمه لشعبه وموافقه الكريمه لأمته في رفع مستوى الأمه حقيقة هذا الأنسان يستحق كل الوفاء له والله يدومه لنا ويحفظه من كل شر ..ومن آخر أخباره أكرمنا سمو الأمير( أمير القلوب الطيبه) بزيادة في رواتبنا بعد عيد الفطر فكان عيدنا هالسنه عيدين عيد الفطر وعيد وفرحه بمناسبة الزياده جعله الله ذخرا لنا وحقيقة كانت عيديه كبيره لنا حيث زاد في الرواتب الأساسيه والأجتماعيه بنسبة 60 بالمئه وللعساكر والداخليه بنسبة 120 بالمئه والمتقاعدين بنسبة 50 بالمئه وجزاه الله كل خير حتى رفع مستوى المدرسين والمدرسات ليصبح أدنى راتب 33000 الف ريال وأعلى راتب 54000 ألف ريال .
    الله يحفظك يابومشعل ونتمنى من الله سبحانه وتعالى بأن نكون قدها ونرفع رأسك مثل مارفعت رأسنا وحبك لشعبك والله أنه نحبك ونطلب من الله بأن يجعلك من أهل جنته ويكرمك مثل مأكرمت شعبك وموافقك المشرفه لأمتك العربيه والأسلاميه …تحياتى لصاحب السمو أمير القلوب / حمد بن خليفه
    أبنك المواطن …

    بوراشد

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *