أعلن فريق من مختبر لورانس ليفرمور الوطني التابعة لوزارة الطاقة الأميركية عن نجاحهم للمرة الأولى في التاريخ في تحقيق نتائج إيجابية من تفاعل اندماج نووي آمن، الأمر الذي يفتح الباب لإمكانات واعدة في إنتاج الطاقة مستقبلا.

وبحسب الإعلان الرسمي، الذي تم في مؤتمر عقدته وزارة الطاقة الأميركية يوم 13 ديسمبر/كانون الأول الجاري، فقد تمكن الباحثون من توجيه 192 شعاع ليزر ناحية عينة من الديوتيريوم محصورة داخل كبسولة بحجم حبة عنب أو أقل قليلا، لتسخينها كي تصل إلى عشرات الملايين من الدرجات المئوية، ويبدأ الاندماج النووي في الحدوث.

تم إجراء هذا النوع من التجارب على مدى عدة عقود، لكن هذه كانت المرة الأولى التي يحافظ فيها التفاعل على ثباته، والأهم من ذلك أنه أنتج قدرا من الطاقة (3 ميغا جول) أكبر من قدر الطاقة الداخل إلى التفاعل (2 ميغا جول) لأول مرة في تاريخ هذا النوع من التجارب.

ولفهم مدى أهمية هذا الإنجاز، فإنه لو قررنا وضع كمية من الوقود الذي يشعل الاندماج النووي بشاحنة صغيرة، فإنها ستولد قدرا من الطاقة يساوي ما تقدمه 10 ملايين برميل من النفط!

يُطلِق الاندماج النووي ما يقرب من 4 ملايين ضِعْف الطاقة الناتجة عن التفاعلات الكيميائية التي تحدث أثناء احتراق الفحم أو النفط أو الغاز، و4 أضعاف الطاقة الناتجة من تفاعلات الانشطار النووي.

أضف إلى ذلك أن وقود الاندماج النووي يتوفر على نطاق واسع ولا ينضب تقريبا، لأنه يمكن تقطير الديوتيريوم من جميع أشكال الماء (ماء البحر مثلا)، لذلك قد يؤدي استخدام طاقة الاندماج النووي إلى خفض أسعار الكهرباء عالميا انخفاضا ملحوظا.

ولا يسمح هذا النوع من التفاعلات بوقوع حوادث تسريب نووية مثلما حدث في حالة مفاعل “فوكوشيما” في اليابان (حادثة التسريب عام 2011) أو حالة تشرنوبل في الاتحاد السوفياتي السابق (حادثة انفجار المفاعل 1986)، من جانب آخر لا تُنتج مفاعلات الاندماج النووي نشاطا عاليا ونفايات نووية طويلة العمر.

إلى جانب ذلك، فإن التفاعلات الاندماجية لا تنفث ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، الأمر الذي يتسبب في احترار الكوكب. المنتج الثانوي الرئيسي للاندماج النووي هو الهيليوم، وهو غاز خامل وغير سام.

وفي كل الأحوال فإن ما أنجزه العلماء في مختبر لورانس ليفرمور الوطني ليس إلا خطوة مهمة على طريق طويل لإنشاء أول مفاعل نووي اندماجي في تاريخ البشر، ويتطلب الأمر مزيدا من البحث لتثبيت تلك العينات إلى فترة أطول وابتكار هندسة آمنة تحتويها. ويُعتقد أنه بحلول عام 2040 ستبدأ بعض دول العالم في استغلال طاقة الاندماج النووي لتوريد الكهرباء إلى مُدنها.

شارك برأيك

‫7 تعليقات

  1. احتج بشدة لعدم ذكر اسمي في هذا البحث ههههههههههههه فقد سبق وان سطرت على نورت نظرية مشابهة ليس فقط لتوليد الطاقة من تفاعل اندماج نووي من خلال توجيه شعاع ليزر ناحية عينة من الديوتيريوم ، بل حتى لقتل اي اشعاع نووي ، وفق نظرية اخونا ابو نواس داويها بالتي كانت هي الداء ، وهكذا تكون كل القنابل النووية تبع الولد المدودح في كوريا الشمالية ليس لها قيمة هههههههههههه يا سلام على حضرتنا عندما يبدع افكار ما صايرة هههههههههههه بل ان تكثيف الطاقة والسيطرة على لزوجتها مع ليزرتها ممكن يبني بيوت و قصور واثاثها في خلال خمس دقائق !! ولا يحتاج لسماكة لان عندما تكون الطاقة متوفرة هي تتكفل بتكيف البيت برودة وحرارة !! لكن عقول هذه الناس ما تستوعب اني شنو يحكي هههههههههههه يحتاج خومسمية سنة حتى يفهموا هههههههههههه ما اعرف انا ليش اتيت لكوكب متخلف ههههههههه وبدائي من مجرتنا البعيدة ؟ لا والمصيبة الرئيس الفرنسي ماكرون صار يوزع واقي ذكري مجانا ههههههههههه في الوقت الذي ما يحتاجه كوكب الارض المتخلف مضاعفة سكانه خمسة اضعاف عددهم الحالي ليصبح عدد نفوس الارض اربعين مليار انسان بدل ما هم الان اقل من ثمانية مليارات فقط ؟؟!! حتى القمل والصراصير اعدادهم اكثر هههههههههههه يا عيب الشوم عليكم يا سكان الارض المتخلفين هههههههههههه

  2. يُطلِق الاندماج النووي ما يقرب من 4 ملايين ضِعْف الطاقة الناتجة عن التفاعلات الكيميائية التي تحدث أثناء احتراق الفحم أو النفط أو الغاز، و4 أضعاف الطاقة الناتجة من تفاعلات الانشطار النووي.
    “”””””””””””””””””””””””
    ههههههه حلو يا ريت يكون استخدام الاندماج
    النووي قريباً جداً وقتها ما يعود في حاجة للنفط و الغاز 😁 راحت عليكم يا بعران مع الأسف معكم
    كم سنة وبعدها ترجعوا حفاة عراة بالصحراء
    ولولو والبعران و مرتزقتهم و المنافقين الي خايفين على الفيلا و السيارات ههههه يركضوا
    كلهم ب الصحرا مع لولو يبحثوا عن ضب 🤮
    ان شاءالله يكون استخدام هذة الطاقة قريب !
    2040 وقت طويل ان شاء الله مع التجارب و
    البحوث يسرّعوا امكانية استخدام الطاقة 🤲🏻

  3. تركت نورت و انشغلت لمدة ساعتين ههههههه
    شنو صار واين التعليقات ؟؟
    هل صار تسامي نوووي فذابت الجزيئات ههههههههههه
    على كل الاقيهم لاحقا عند مديرة الارشيف .

  4. نعود لموضوع الابحاث العلمية وخيالات العلم المستقبلي الذي هو ركيزة اساسية لتغير نمط الحياة على وجه كوكب الارض المتخلف والبدائي !!
    وتناغما مع نظرية حضرتنا بجعل عدد سكان الارض اربعين او خمسين مليار انسان ، قام عالم عربي بصناعة رحم على شكل مختبر ممكن ان ينتج ثلاثين الف طفل متميزين وذوي خصائص عبقرية !!

    1. فالخبر يقول :

      يوشك إنتاج أول مرفق رحم اصطناعي في العالم على الاكتمال من الناحية التقنية، لكن ما يسمونه بالقيود الأخلاقية لا تزال تحول دون أن يرى المشروع النور.

      ووفقا لصحيفة «مترو» البريطانية،يتيح هذا المرفق الذي يدعى أكتو لايف (Ecto Life) اختيار خصائص الطفل من قائمة الطعام وهو قادر على إنماء 30000 طفل سنويًا.

      تلك التقنية تعتمد على أكثر من خمسين عامًا من البحث العلمي الرائد، والمفهوم هو من بنات أفكار الدكتور هاشم الغيلي المقيم في برلين، وهو عالم في التكنولوجيا الحيوية ومحاور العلوم.

      وقال الغيلي إن المرفق سيسمح للأزواج المصابين بالعقم بإنجاب طفل وأن يصبحوا الوالدين البيولوجيين الحقيقيين لنسلهم ولفت إلى أنه يمكن اختيار كل شيء من لون العين والشعر إلى القوة والطول والذكاء، ويمكن تجنب الأمراض الوراثية.

      و يقدم أيضًا حلًا للنساء اللواتي خضعن لإزالة الرحم جراحيًا بسبب السرطان أو مضاعفات أخرى، وأنه يمكن أن يساعد أيضًا البلدان التي تعاني من انخفاض حاد في عدد السكان!.
      تحية لعالمنا العربي هاشم الغيلي ما يجيبها الا رجالها ذوي الافكار والخيالات الخصبة .

      1. حقا امر مدهش !!
        فهذا ثورة في المجال الكوحكحاي هههههههههههه الواحد بدل ما يقعد سنين يعمل عشر او عشرين طفل ممكن يعملهم بسنتين او ثلاث هههههههههه لابد من تغير نمط الحياة على الارض ابتداء من الكوحكاح الى طريقة الدفن بعد حياة طويلة تمتد الى اكثر من مئة وعشرين سنة يعيشها الانسان وهو بكامل صحته ونشاطه .
        نحتاج حياة على كوكب الارض ليس فيها حثالات واوباش مجتمع ههههههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *