تفاعل رائد الفضاء الإماراتي “سلطان النيادي” مع متابعيه عبر مواقع التواصل الاجتماعي، متحدثا معهم من محطة الفضاء الدولية بسؤال وجهه “للأذكياء فقط” بشأن حركة الأجسام عند انعدام الجاذبية.

وكان قد وصل سلطان النيادي مع عدد من رواد فضاء تابعين لوكالة الفضاء الأمريكية “ناسا“على متن SpaceX Dragon ، المسمى Endeavour، الخميس الماضي إلى محطة الفضاء الدولية.

سيقضي النيادي رحلة في المحطة ستستغرق 6 أشهر، سيقوم خلالها بأكثر من 200 تجربة علمية وعرضاً تقنياً سيتم إجراؤه في أطول مهمة علمية للعرب في الفضاء.

وتحدث النيادي من محطة الفضاء الدولية عبر فيديو نشره على حساب في تويتر، يوم الاثنين، عن حركة الجسم التي تكون إما بالدوران من اليسار إلى اليمين أو من الأعلى إلى الأسفل، موضحاً أنه في كلتا الحالتين الحركة مستمرة في الاتجاه ذاته.

وخلال حديثه، ترك النيادي جهاز ايباد كان بحوزته ليدور في الهواء بفعل انعدام الجابية باتجاه واحد. وفي تجربة أخرى ظهر الجهاز وهو يتحرك بعشوائية، عندها طلب من وصفهم بـ “الأذكياء” إخباره عن تغير حركة الايباد والسبب وراء ذلك مشيراً إلى أنه يمكن تجربة ذلك حتى على الأرض.

ليجيب النيادي أن حالة الدوران الثالثة تكون إما بشكل متداخل والتي يتغير فيها اتجاه الجسم بين اليمين لليسار أو العكس ومن أسفل للأعلى.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫6 تعليقات

  1. اكيد من تنعدم الجاذبية تكون الحركة من الاسفل الى الاعلى وليس يمين او شمال ، هذه يدرسوها الانكليز للاطفال صف ثالث ابتدائي ، يعني رايح للفضاء عشان تفضح العربان ؟؟ والا تثبت للعالم انه ممكن من العربان يكون رجال ؟؟ هههههههه ارجع يا راجل فضحتنا ههههههههه

  2. كشف تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز أن الإمارات اشترت مقعدا لأحد طياريها في رحلة للفضاء مقابل مبلغ ضخم، مما أثار انتقادات إزاء هذه الخطوة المتناقضة مع ما تتداوله وسائل إعلام بالبلاد.
    الله يخبكم حكومه كذابه شارين مقعد وواجعين رؤوسنا وجادبيه ما جادبيه ربنا يجدبكم تحت الارض ومانشوفكم الا يوم القيامه

  3. والمضحك ان محمد بن راشد يستمع له ومركز معاه وانا متاكده ان هذا الطيار لابس خوده وقاعد في الحمام لافي فضاء ولا هم يحزنون
    خليك مفرفشه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *