واصل الأرجنتيني ليونيل ميسي مهاجم برشلونة الإسباني ممارسة هوايته في تحطيم الأرقام القياسية وتوج أمس بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم لعام 2015 في استفتاء الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ليصبح أول لاعب يتوج بهذه الجائزة خمس مرات في مسيرته الكروية.

https://www.youtube.com/watch?v=UOcUfE8uDsk

وتسلم ميسي الجائزة خلال الحفل السنوي للفيفا والذي أقيم في مركز المؤتمرات بمدينة زيوريخ السويسرية.

وتفوق ميسي على زميله البرازيلي نيمار دا سيلفا والبرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم ريال مدريد الإسباني ليحرز الجائزة للمرة الخامسة في مسيرته الكروية بعدما أحرزها من قبل في أربع سنوات متتالية من 2009 و2012.

ولم يقدم ميسي في 2015 الأداء الراقي المعتاد منه قبل سنوات مع برشلونة عندما فاز بجائزة الكرة الذهبية أربع مرات متتالية من 2009 إلى 2012، كما حرمته الإصابة من المشاركة مع الفريق لمدة شهرين بين سبتمبر ونوفمبر الماضيين.

ولكن ميسي قاد برشلونة للفوز بألقاب خمس بطولات في 2015 وهي بطولات الدوري والكأس في إسبانيا ودوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية فيما سقط الفريق فقط أمام أتلتيك بلباو في كأس السوبر الإسباني. كما شق ميسي طريقه بنجاح مع المنتخب الأرجنتيني إلى المباراة النهائية لبطولة كأس أمم أميركا الجنوبية (كوبا أمريكا) 2015 في تشيلي قبل أن يسقط أمام المنتخب التشيلي بركلات الترجيح.

ورغم استمرار الأداء الرائع لرونالدو في الموسم الماضي وتصدره قائمة هدافي الدوري الإسباني في الموسم الماضي، كان ميسي هو الأفضل إنجازا في 2015 بإحراز خمسة ألقاب مع برشلونة وبلوغ نهائي كوبا أميركا مع المنتخب الأرجنتيني.

ورغم مساهمة نيمار بشكل كبير في فوز برشلونة بهذه الألقاب، قد يكون ميل نيمار لخدمة الأداء الجماعي هو العنصر الذي رجح كفة ميسي الذي أظهر مهارات فردية أكبر في كثير من الأحيان ليستحوذ على نصيب أكبر للفوز بالجائزة خاصة مع بلوغه نهائي كوبا أميركا مع التانغو الأرجنتيني فيما كان الإيقاف عدوا لنيمار مع المنتخب البرازيلي في نفس البطولة اثر طرده في مباراة الفريق أمام كولومبيا بالدور الأول.

وعلى عكس ما كان عليه الحال في العامين الماضيين، كانت فرصة ميسي (28 عاما) هي الأفضل هذا العام للفوز بالجائزة للمرة الخامسة في تاريخه حيث توج بها أربع مرات متتالية بين عامي 2009 و2012.

وعزز النجم الأرجنتيني رقمه القياسي الذي يتفوق به على جميع النجوم الفائزين بالجائزة سابقا لأنه كان أول من أحرز الجائزة أربع مرات ثم توج بالجائزة الخامسة.

وقبل ثلاثة أعوام، اجتاز ميسي إنجاز الثلاثي الهولندي يوهان كرويف والفرنسي ميشيل بلاتيني والهولندي الآخر ماركو فان باستن الذين سبق لكل منهم الفوز بالجائزة ثلاث مرات حيث أحرز الجائزة للمرة الرابعة وأصبح أول لاعب يفوز بالجائزة أربع مرات متتالية متفوقا على إنجاز بلاتيني الذي فاز باللقب ثلاث مرات متتالية.

ويشترك الفيفا مع مجلة «فرانس فوتبول» الفرنسية الرياضية منذ عام 2010 في تقديم جائزة الكرة الذهبية بعدما ظلت جائزة الفيفا لسنوات عديدة منفصلة عن جائزة «الكرة الذهبية» التي تقدمها المجلة الفرنسية والتي ظهرت قبل استفتاء الفيفا بسنوات طويلة.

سيطرة برشلونية ومدريدية على «التشكيلة المثالية»

حصل برشلونة وريال مدريد الاسبانيان على حصة الاسد في التشكيلة المثالية التي تم اختيارها ضمن جوائز الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بمعدل 4 لاعبين لكل منهما.

وضمت التشكيلة 4 برازيليين واسبانيين اثنين ولاعبا واحدا من ألمانيا وكرواتيا وفرنسا والبرتغال والارجنتين. وهنا التشكيلة:

– للمرمى: الالماني مانويل نوير (بايرن ميويخ)

– للدفاع: البرازيليون تياغو سيلفا (باريس سان جرمان الفرنسي) – مارسيلو (ريال مدريد) – داني الفيش (برشلونة) – الاسباني سيرخيو راموس (ريال مدريد).

– للوسط: الاسباني اندريس انييستا (برشلونة) – الكرواتي لوكا مودريتش (ريال مدريد) – الفرنسي بول بوغبا (يوفنتوس الايطالي).

– للهجوم: البرازيلي نيمار والارجنتيني ليونيل ميسي (برشلونة) – البرتغالي كريستيانو رونالدو (ريال مدريد).

إنريكي أفضل مدرب

نال الإسباني لويس إنريكي جائزة افضل مدرب وذلك بعد قيادته برشلونة الى 5 ألقاب في 2015.

وتسلم المدير الفني لبرشلونة روبرت فرنانديز الجائزة عن لويس إنريكي الذي اعتذر عن حضور الحفل.

وتوج لاعب الوسط الدولي السابق مع برشلونة بخماسية الدوري والكأس المحليين ودوري ابطال اوروبا وكأس السوبر الاوروبية وكأس العالم للأندية، فيما افلت منه لقب واحد هو الكأس السوبر المحلية الذي ذهب لمصلحة اتلتيك بلباو.

وتفوق انريكي على زميله السابق في المنتخب وبرشلونة مدرب النادي الكاتالوني سابقا وبايرن ميونيخ الألماني حاليا جوسيب غوارديولا، والارجنتيني خورخي سامباولي الذي قاد تشيلي الى لقب كوبا اميركا لمنتخبات اميركا الجنوبية.

ليرا يتوج بجائزة «بوشكاش»

توج اللاعب البرازيلي ويندل ليرا بجائزة بوشكاش لأفضل هدف في العالم لعام 2015 في استفتاء الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) وذلك عن هدفه لفريق جويانيسيا في مرمى أتلتيكو في 11 مارس الماضي. وتسلم ليرا الجائزة خلال الحفل السنوي للفيفا والذي أقيم في مركز المؤتمرات بمدينة زيوريخ السويسرية.

أسامواه يفوز بجائزة «اللعب النظيف»

توج نجم كرة القدم الألماني السابق جيرالد أسامواه (الغاني الأصل) بجائزة اللعب النظيف والروح الرياضية لعام 2015.

وتسلم أسامواه الجائزة خلال الحفل السنوي للفيفا والذي أقيم في مركز المؤتمرات بمدينة زيوريخ السويسرية.

إيليس تظفر بـ «أفضل مدربة»

أحرزت الأميركية جيل إيليس مدربة المنتخب الأميركي جائزة أفضل مدربة لكرة القدم النسائية في العالم لعام 2015.

وتفوقت إيليس على الياباني نوريو ساساكي المدير الفني للمنتخب الياباني والويلزي مارك سامبسون المدير الفني للمنتخب الإنجليزي.

لويد تحرز «أفضل لاعبة»

توجت اللاعبة الأميركية كارلي لويد بجائزة أفضل لاعبة في العالم لعام 2015 في استفتاء الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

وتفوقت لويد، التي فازت مع منتخب بلادها بلقب كأس العالم 2015 للسيدات بكندا، على الألمانية سيليا ساسيتش واليابانية آياي ماياما اللتين وصلتا معها إلى القائمة النهائية للمنافسة على الجائزة.

شارك برأيك

‫3 تعليقات

  1. خمس مرات !!!! يعني لا يوجد إلا هاذ مسيسي أتمنى أنه يجي يوم ويقولون أنه كان فيه تلاعب بالنتيجة …..

  2. ميسي يستاهل لاعب كبير
    صحيح تقول هذا اجحاف في حق البعض لكن عندما تشاهده يلعب تتأكد انه لا يقارن

  3. مبرووووووك ميسي و لو أنها جات شوية متأخرة و لكن نبارك ليك من كل قلبي يا الكبيدة ديالي….مبرووووووووك أنت من ذهب و البارصا من ذهب و شعب البارصا من ذهب و لاماسيا من ذهب و كاتالونيا من ذهب و أنا و إنت من ذهب.
    المهم شحال جمعت دابا ديال الذهب؟ 7 كيلو ديال الذهب نخرج منها: 6 مضمات و 10 سرتلات و 20 خاتم و 40 براسلي 😉

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.