>

يوم الغدير لم يبقى مسلما لم يبايع الامام علي عليه السلام كولي له ووصي لرسول رب العالمين محمد صلى الله عليه واله والولاية هنا ولاية عامة …. ! اي كولاية رسول الله صلى الله عليه واله على كل مؤمن … وليس ولاية محدودة كما يريد ان يقول النواصب الذين لعنهم الله او يسألون بهبل ما معنى كلمة مولاه ؟؟؟!!! وقلوبهم تحترق حسدا وحقدا ومرضا فزادهم الله مرضا ولعنهم واعد لهم عذابا أليما ….!
ولنرى في هذا البحث تهنئة المسلمين وعمر بن الخطاب للامام علي عليه السلام :

عيد الغدير الأغر

تاريخ يوم الغدير

18 ذو الحجّة 10ﻫ.

غدير خُمّ

هو وادٍ بين مكّة والمدينة، قريب من الجُحفة، وهو مفترق طرق للمدنيين والمصريين والعراقيين.

نزول آية البلاغ

بعد أن أكمل رسول الله(صلى الله عليه وآله) آخر حجّة حجّها ـ حجّة الوداع ـ رجع إلى المدينة المنوّرة، فلمّا وصل إلى وادي غدير خُمّ، هبط عليه الأمين جبرائيل(عليه السلام)، حاملاً له آية البلاغ: )يَا أَيُّهَا الرّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَم تَفْعَل فَمَا بَلّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللهُ يَعصِمُكَ مِنَ النّاسِ((1).

فهي تنذر النبي(صلى الله عليه وآله) بأنّه إن لم ينفِّذ إرادة الله تعالى ذهبت أتعابه وضاعت جهوده، وتبدّد ما لاقاه من العناء في سبيل هذا الدين.

فانبرى(صلى الله عليه وآله) بعزمٍ ثابت وإرادة صلبة إلى تنفيذ إرادة الله تعالى، فوضع أعباء المسير وحطّ رحاله في رمضاء الهجير، وأمر القوافل أن تفعل مثل ذلك.

وكان الوقت قاسياً في حرارته، حتّى كان الرجل يضع طرف ردائه تحت قدميه ليتّقي به من الحرّ(2).

خطبة النبي(صلى الله عليه وآله)

أمر رسول الله(صلى الله عليه وآله) باجتماع الناس، فصلّى بهم، وبعدما انتهى من الصلاة أمر أن توضع حدائج الإبل لتكون له منبراً، ففعلوا له ذلك، فاعتلى عليها.

وكان عدد الحاضرين ـ كما يقول المؤرّخون ـ مائة ألف أو يزيدون على ذلك، وأقبلوا بقلوبهم نحو رسول الله(صلى الله عليه وآله) لسماع خطابه، فأعلن(صلى الله عليه وآله) ما لاقاه من العناء والجهد في سبيل هدايتهم وإنقاذهم من الحياة الجاهلية إلى الحياة الكريمة التي جاء بها الإسلام.

ثمّ قال(صلى الله عليه وآله): «أمّا بعد: أيّها الناس، قد نبّأني اللطيف الخبير أنّه لم يعمّر نبيّ إلّا مثل نصف عمر الذي قبله، وإنّي أُوشك أن أُدعى فأُجيب، وإنّي مسؤول وأنتم مسؤولون، فماذا أنتم قائلون»؟ قالوا: نشهد أنّك بلّغت ونصحت وجاهدت، فجزاك الله خيراً.

قال(صلى الله عليه وآله): «ألستم تشهدون أن لا إله إلّا الله، وأنّ محمّداً عبده ورسوله، وأنّ جنّته حقّ وناره حقّ، وأنّ الموت حقّ، وأنّ الساعة آتية لا ريب فيها، وأنّ الله يبعث من في القبور»؟ قالوا: بلى، نشهد بذلك، فقال: «اللّهمّ اشهد».

ثمّ قال: «فانظروا كيف تخلِّفوني في الثقلين»؟ فسأله أحدهم: ما الثقلان يا رسول الله؟

قال(صلى الله عليه وآله): «الثقل الأكبر كتابُ الله؛ طَرفٌ بِيَدِ اللهِ عزّ وجلّ وَطرفٌ بِأَيديكُم، فَتَمَسّكُوا به لا تَضلُّوا، والآخر الأصغر عِترَتي، وإنّ اللّطيفَ الخَبيرَ نَبّأَنِي أنّهُمَا لن يَفتِرقا حتّى يَرِدَا عَلَيّ الحَوض، فَسَألتُ ذلك لَهما رَبِّي، فلا تُقَدِّمُوهُمَا فَتهلَكُوا، ولا تُقَصِّرُوا عَنهُمَا فَتَهلَكُوا»(3).

الإعلان عن ولاية الإمام علي(عليه السلام)

ثمّ أخذ(صلى الله عليه وآله) بيد الإمام علي(عليه السلام) ليفرض ولايته على الناس جميعاً، حتّى بان بياض إبطيهما، فنظر إليهما القوم.

ثمّ رفع(صلى الله عليه وآله) صوته قائلاً: «يَا أَيُّها النّاس، مَنْ أولَى النّاس بِالمؤمنين مِن أَنفُسِهم»؟ فأجابوه جميعاً: اللهُ ورسولُه أعلم.

فقال(صلى الله عليه وآله): «إنّ الله مولاي وأنا مولى المؤمنين، وأنا أولى بهم من أنفسهم، فمن كنتُ مولاه فعليٌّ مولاهُ».

قال ذلك ثلاث مرّات أو أربع، ثمّ قال(صلى الله عليه وآله): «اللّهمّ وَالِ مَن وَالاَهُ، وَعَادِ مَن عَادَاهُ، وَأَحِبّ مَن أَحبّهُ، وَأبغضْ مَن أبغَضَهُ، وانصُرْ مَن نَصَرَه، واخْذُل مَن خَذَلَهُ، وَأَدِرِ الحَقّ مَعَهُ حَيثُ دَار، أَلا فَلْيُبَلِّغِ الشاهِدُ الغَائِبَ»(4).

البيعة للإمام علي(عليه السلام)

ثمّ جلس رسول الله(صلى الله عليه وآله) في خيمة، وأمر علياً(عليه السلام) أن يجلس في خيمة أُخرى، وأمر(صلى الله عليه وآله) الناس، بأن يهنّئوا علياً في خيمته، فأقبل المسلمون يبايعون الإمام علي(عليه السلام) بالخلافة، ويهنِّئونه بإمرة المسلمين.

ولمّا فرغ الناس عن التهنئة له(عليه السلام)، أمر رسول الله(صلى الله عليه وآله) أُمّهات المؤمنين أن يسرن إليه ويهنّئنه، ففعلن ذلك.

مقولة عمر للإمام علي(عليه السلام)

وردت عدّة مقولات لعمر بن الخطّاب، لمّا هنّأ الإمام علي(عليه السلام) بولايته، منها:

1ـ قال: هنيئاً لك يابن أبي طالب، أصبحت اليوم ولي كلّ مؤمن(5).

2ـ قال: بَخ بَخ لك يا أبا الحسن، لقد أصبحت مولاي ومولى كلّ مؤمن ومؤمنة(6).

3ـ قال: طوبى لك يا علي، أصبحت مولى كلّ مؤمن ومؤمنة(7).

4ـ قال: هنيئاً لك، أصبحت وأمسيت مولى كلّ مؤمن ومؤمنة(8).

نزول آية الإكمال

بعد إبلاغ رسول الله(صلى الله عليه وآله) الناس بولاية علي(عليه السلام)، نزلت هذه الآية الكريمة: )اليَومُ أَكمَلتُ لَكُم دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيكُمْ نِعمَـتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسلامَ دِيناً((9).

فقد كمل الدين بولاية أمير المؤمنين(عليه السلام)، وتمّت نعمة الله على المسلمين بسموِّ أحكام دينهم، وسموِّ قيادتهم التي تحقِّق آمالهم في بلوغ الحياة الكريمة.

وقد خطا النبي(صلى الله عليه وآله) بذلك الخطوة الأخيرة في صيانة أُمّته من الفتن والزيغ.

شعر حسّان في المناسبة

قال حسّان بن ثابت: إِئذن لي يا رسول الله أن أقول في عليٍّ أبياتاً تسمعهنّ، فقال(صلى الله عليه وآله): «قل على بركة الله»، فقال حسّان:

يُنَادِيهُمُ يوم الغَدير نَبِيُّهُم ** نَجْم وأَسمِعْ بِالرّسُولِ مُنَادِياً

فَقالَ فَمنْ مَولاكُمُ وَنَبِيُّكم ** فَقَالوا وَلَم يُبدُوا هُنَاك التّعَامِيَا

إِلَهَكَ مَولانَا وَأنتَ نَبِيُّنَا ** وَلَم تَلْقَ مِنّا فِي الوِلايَةِ عَاصِياً

فَقالَ لَهُ: قُمْ يَا عَلِيُّ فَإِنّنِي ** رَضيتُكَ مِن بَعدِي إِمَاماً وَهَادياً

فَمَنْ كنتُ مَولاهُ فَهذا وَلِيُّه ** فَكُونُوا لَهُ أَتْبَاعُ صِدقٍ مُوالِياً

هُناكَ دَعا: اللّهمّ وَالِ وَلِيّهُ ** وَكُنْ لِلّذِي عَادَى عَلِيّاً مُعَادِياً(10).

فقال له(صلى الله عليه وآله): «لا تزال يا حسّان مؤيّداً بروح القدس ما نصرتنا بلسانك»(11).

استحباب صوم يوم الغدير

وردت روايات تدلّ على استحباب صوم يوم الغدير، نذكر منها:

1ـ عن الحسن بن راشد عن الإمام الصادق(عليه السلام) قال: «قلت: جُعلت فداك، للمسلمين عيد غير العيدين؟

قال: “نعم يا حسن، أعظمهما وأشرفهما”، قلت: وأيّ يوم هو؟ قال: “يوم نصب أمير المؤمنين(عليه السلام) علماً للناس”، قلت: جُعلت فداك، وما ينبغي لنا أن نصنع فيه؟

قال: “تصوم يا حسن وتكثر الصلاة على محمّد وآله، وتبرأ إلى الله ممّن ظلمهم، فإنّ الأنبياء صلوات الله عليهم كانت تأمر الأوصياء اليوم الذي كان يقام فيه الوصي أن يتّخذ عيداً”». قال: قلت: فما لمن صامه؟ قال: “صيام ستين شهراً…”»(12).

2ـ عن أبي هارون عمّار بن حريز العبدي قال: «دخلت على أبي عبد الله الصادق(عليه السلام) في اليوم الثامن عشر من ذي الحجّة، فوجدته صائماً، فقال لي: “هذا يوم عظيم، عظّم الله حرمته على المؤمنين، وأكمل لهم فيه الدين، وتمّم عليهم النعمة، وجدّد لهم ما أخذ عليهم من العهد والميثاق”، فقيل له: ما ثواب صوم هذا اليوم؟

قال(عليه السلام): “إنّه يوم عيد وفرح وسرور، ويوم صوم شكراً لله، وإنّ صومه يعدل ستين شهراً من أشهر الحرم”»(13).

3ـ عن علي بن الحسين العبدي قال: سمعت الإمام الصادق(عليه السلام) يقول: «صيام يوم غدير خُمّ يعدل عند الله في كلّ عام مائة حجّة، ومائة عمرة مبرورات متقبّلات، وهو عيد الله الأكبر»(14).

شارك برأيك

‫82 تعليق

  1. علي عليه السلام أنشودة كل الإنسانية فهو رمزها الخالد ابدا حتى من اؤلاءك الذين ليسوا مسلمين لكن لديهم إحساس مرهف !

  2. يخرب بيوتكم على هذه الكذبة والتحريف للقرآن ، اليوم أنقصتم بكذبتكم هذه دينكم ورَضَيتم لأنفسكم غير الإسلام دينا. فهنيئا لكم جهنم وبئس المصير.

    1. وهل هناك اصدق منا ؟؟
      وتلك كتبكم نقدمها للاستشهاد بها وهو حجة عليكم لا علينا ….
      فلم يعرف عن حسان بن ثابت انه كان من شيعة علي المقربين الا ان شعره في تخليد واقعة الغدير كما ذكرت في متن الموضوع ثابت …… وكذلك اية بلغ وأية إكمال الدين وإتمام النعمة ….. نعود لاحقا .

      1. من قال الك انه ايدو سلمت ؟؟؟
        فالمعروف ان بطنه شقت معطا معطا على يد بابا شجاع الدين سلمت ايدو .

        1. اقرأ التاريخ يا وهب واعرف من هو عُمر ابن الخطاب رضي الله عنهُ
          فلم اعرف انهُ كاسر خشوم الشيعه فهذا الكلام خارج من السنتكُم .

        2. ثم انت وجميع الجعابرة مدينين الي لاني حققت حلم بعضكم انه لستم من جعبورستان وبداتم تتحسرون على امثال مهند من تركستان ! الحمد لله وقفت فقط هناك ما مديتم اعناقكم للحسيني سيد الفرسان .

  3. ابو حسين
    تعدمني لو كنت فهمت من موضوعك شيء هههههه
    ولية ههههههههههه انا عارفة ولية يعني ايه

  4. الثقلين
    قبل أن نُبينَ ماذا تعني كلمة (مولاه) لابد من الإشارة إن أمير المؤمنين علي (عليه السلام) ليس بحاجة من يدافع عن حقه وهو من وردت فيه الآيات القرآنية والأحاديث النبوية فالله سبحانه وتعالى هو الذي ولاه بعد نبيه وصياً وخليفة للمؤمنين وقد عرف ذلك كل ذي لبٍ متقدٍ ورأي طاهر لم تلوثه أدران الجاهلية.
    فواقعة الغدير وخطبة الرسول العظيم (صلى الله عليه وآله) في حجة الوداع خطبةٌ تاريخية أجمع عليها كل فقهاء المسلمين والمؤرخين، ورواة الحديث على اختلاف مذاهبهم فذكروها بالإجماع(1) ..
    واتفقوا على ما جاء بها من إن الإمام علي (عليه السلام) هو المقصود بتلك الخطبة دون غيره.. وإنهم اتفقوا عليها ولم يذكر أي واحد من المسلمين أن الخطبة جاءت في غير علي (عليه السلام)؟
    وقد أختلف البعض في تفسير الخطبة هل جاءت بالوصية نصاً على خلافة علي(عليه السلام) لرسول الله وإدارة شؤون المسلمين من بعده أم هي وصية للحفاظ على موقعه السيادي في الإسلام ومنزلته العظيمة لدى رسول الله..
    ومن اجل أن نضع النقاط على الحروف ونغور بعالم الكلمة لابد لنا من تحليل نص خطبة الرسول (صلى الله عليه وآله) التي ألقاها على المسلمين في (غدير خم) وهي قوله (صلى الله عليه وآله).
    (من كنت مولاه فهذا علي مولاه، اللّهم وال من والاه، وعاد من عاداه، وأنصر من نصره، وأخذل من خذله، وأدر الحق معه حيث دار)(2).
    لقد جعل الرسول (ص) للإمام علي (ع) المقام الذي جعله الله له.
    إن النبي (صلى الله عليه وآله) أراد بالمولى الإمامة.
    قالها رسول الله ولا من أحدٍ قد شذ عن الاتفاق عليها من الصحابة ورواة الحديث فقد أجمعوا بأنها وقعت بغدير خم في اليوم الثامن عشر من ذي الحجة للعام العاشر من الهجرة النبوية (632) ميلادية…
    لقد قدم رسول الله لخطبته نعيه لنفسه (فما يعني بذلك) وهو رسول الله (وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى) فقال (صلى الله عليه وآله).
    (لعليّ لا ألقاكم بعد عامكم هذا.. ويوشك أن يأتي رسول ربي وأدعى، فأجيب..) ثم رفع يد علي بن أبي طالب إلى الأعلى… قائلاً:
    وهنا لابد لنا من ذكر نص ما ذكر في (الصواعق المحرقة لابن حجر) ففيه الجواب لما نرغب في الذهاب إليه من حقائق النص الخطابي لرسول الله (صلى الله عليه وآله).
    (3)ذكر ابن حجر في (صواعقه).
    أخرج الطبراني في (المعجم الكبير) بسندٍ صحيح عن زيد بن أرقم… وعن حذيفه بن أسيد الغفاري.. قال:
    خطب رسول الله (صلى الله عليه وآله) بغدير خم، تحت شجرات.. فقال (صلى الله عليه وآله) (أيها الناس، يوشك أن أدعى فأجيب.. وإني مسؤول، وإنكم مسؤولون.. فماذا أنتم قائلون؟)
    قالوا: نشهد أنك قد بلغّت.. وجاهدت.. ونصحت.. فجزاك الله خيراً.. فقال (صلى الله عليه وآله):
    (أليس تشهدون أن لا إله إلا الله، وإن محمدٌ عبده ورسوله.. وان جنته حق، وأن ناره حق، وأن الموت حق، وأن البعث حقٌ بعد الموت، وإن الساعة آتيةٌ لا ريب فيها.. وإن الله يبعث من في القبور؟).
    قالوا: بلا نشهد بذلك
    فقال (صلى الله عليه وآله) (اللّهم أشهد) ثم قال (صلى الله عليه وآله)
    (يا أيها الناس إن الله مولاي.. وأنا مولى المؤمنين.. وأنا أولى بهم من أنفسهم فمن كنت مولاه، فهذا عليٌ مولاه… اللّهم وال من والاه، وعاد من عاداه..).
    وهناك نص قصيدة حسان بن ثابت (شاعر الرسول) يؤكد ما ذهبنا إليه من إن (من كنت مولاه) تعني: الولاية، أي وليه(4)…
    قال حسان بن ثابت الأنصاري: ائذن لي يا رسول الله، أن أقول في علي أبياتا فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (قل على بركة الله).
    فقام حسان منشداً:
    يناديهم يوم الغدير نبيهــم *** بخمٍ وأسمع بالرسول مناديـــــا
    فقال: فمن مولاكم ونبيـكم *** فقالوا ولم يبدوا هناك التعاميــا
    إلهك مولانا وأنت نبينـــــا *** ولم تلق منا في الولاية عاصيـا
    فقال لك: قم يا علي فأنني *** رضيتك من بعدي إماماً وهاديـا
    فمن كنت مولاه فهذا وليه *** فكونوا له أتباع صدقٍ مواليــــا
    فلما فرغ من هذا القول قال له النبي (صلى الله عليه وآله):
    (لا تزال يا حسان مؤيداً بروح القدس ما نصرتنا بلسانك) فلولا أن النبي (صلى الله عليه وآله) أراد بالمولى الإمامة، لما أثنى على حسان بأخباره بذلك ولا نكرهُ عليه وهذا صريح الإقرار بإمامة الإمام علي وولايته بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله) من جهة القول لرسول الله في يوم الغدير والذي لا يمكن تأويله، ولا يحتمل التأويل، ولا يسوغ صرفه إلى غير حقيقته.
    وفي رواية ابن عباس: إن الله أمره أن يخبر الناس بولاية علي فتخوف أن يقولوا: حابى ابن عمه، وان يطعنوا في ذلك عليه. فنزلت الآية في غدير خم(5).
    (يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس) فأخذ بيد علي وقال (من كنت مولاه فعلي مولاه…).
    لقد توّلى رسول الله (ص) بنفسه وبأمر إلهي مهمة الإعداد الفكري والعلمي لعليّ.
    لقد كان الرسول (ص) يعد الأمة الإسلامية إعداداً فكرياً لترسيخ ولاية علي بن أبي طالب (ع).
    لقد توّلى رسول الله (صلى الله عليه وآله) بنفسه وبأمر إلهي مهمة الإعداد الفكري والعلمي لعليّ، وتزويده دون سواه بالمعرفة القرآنية الشاملة، وبأصول العلوم وينابيعها وبالحكمة وآدابها، وبأحكام المعرفة بالشريعة حلالها وحرامها، وكان (صلى الله عليه وآله) يعد الأمة الإسلامية إعداداً فكرياً لترسيخ ولاية علي بن أبي طالب (عليه السلام). والشواهد على ذلك كثيرة منها: حديث (الدار) و(المنزلة) و(الثقلين) ورد الودائع في مكة، أداءه عن النبي سورة براءة، … ومواقف وأحاديث أخرى لا يتسع القرطاس لتدوينها ولكن أهمها وأوضحها نصاً لولايته (عليه السلام) هو حديث الغدير.
    ويحدثنا الرواة والتاريخ بان الرسول (صلى الله عليه وآله) لما فرغ من خطبته بايع من حضر خطبة الغدير علياً بالخلافة بعد الرسول وبإمرة المؤمنين(6).. وجاء الشيخان: أبو بكر وعمر إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله) وقالا: هذا أمرٌ منك أم من الله؟ فقال النبي وهل يكون هذا عن غير أمر الله نعم أمرٌ من الله ورسوله فقاما وبايعا، فقال عمر: لعلي السلام عليك يا أمير المؤمنين بخٍ بخٍ لك لقد أصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة. وقبل أن ينفض الناس عن غدير خم هبط (جبرائيل) على النبي بقوله تعالى: (اليوم أكلمتُ لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا).
    وقد أتفق على هذا ثقاة رواة الحديث(7) في نزولها بحق يوم الغدير.
    إن كلمة (مولى) فسرها اللغويون على عدة وجوه ولكن ما يهمنا هو أنها تعني المكلف بالأمر أو المسؤول عنه، والمولى: الموالي أو السيد القدير، التابع(8).
    قال سيد الكائنات محمد (صلى الله عليه وآله) (من كنت مولاه…) وعنيّ بها من كان يدين للنبي بالولاية، ويؤمن بولايته ويلتزم بها، ويطيعه فيما يأمرهم بأذن الله تعالى لأن إطاعة النبي (صلى الله عليه وآله) أوجبها على المسلمين رب العالمين سبحانه وتعالى..
    فهي فريضة من فرائض الإسلام أوجبت حب نبيهم.. وحبه من حب الله .. ذلك لأن من أحب النبي، فقد أحب الله…
    إذن أوجب سبحانه وتعالى موالاة النبي (صلى الله عليه وآله) وطاعته وحبه.. وإلا فلا يكون المسلم مسلماً بغيرها.. وقد جعل الله تعالى لنبيه الولاية عليهم.. وفي قوله (صلى الله عليه وآله) (… فهذا عليٌ مولاه) نستنتج إنه جعل للإمام علي (عليه السلام) المقام الذي جعله الله له.. حيث أعطى النبي لعلي ما أعطاه الله له (صلى الله عليه وآله) وبأمر من الله سبحانه وتعالى… فأمر بقيادته للمسلمين من بعده وولايته عليهم.. وأمر المسلمين جميعاً أن يعقدوا له الولاية والطاعة، كما كانوا يوالونه ويطيعونه (صلى الله عليه وآله).
    ودعا ربه أن ينصر من يواليه، ويطيعه ويعاد من يحاربه ويعاديه ويخذله.
    وقد قال عنه (صلى الله عليه وآله) في مواضع أخرى:
    (… إنه ليس أحد أحق منك بمقامي لقدمك في الإسلام، وقربك مني)(9).
    و(لكل نبيٍّ وصي، وأنا وصيي علي بن أبي طالب..)(10).
    و(أنا خاتم الأنبياء، وعلي خاتم الأوصياء)(11).
    وعن أم المؤمنين (أم سلمه) (رض) قالت قال رسول الله: (إن الله اختار لكل نبي وصياً، وعلي وصيي في عترتي وأهل بيتي وأمتي من بعدي)(12).
    ولعل سائل يسأل إن كان حديث الغدير صحيحاً لم لم يحتج به الإمام علي (عليه السلام) يوم السقيفة.
    نقول.. لم يحتج الإمام بحديث الغدير يوم السقيفة، لسبب جلي وبسيط.. وهو انه لم يحضر السقيفة أصلاً ولم يشارك فيها.. بل عزّ على القوم أن يكون بينهم لعلمهم بأن مقاييس أمورهم ستنقلب بوجوده،.. فلقد كان شغله الشاغل آنذاك وهمه الكبير تحضير جنازة أعظم مخلوق، وأجل إنسان، وسيد كل مرسل.. ألا وهو الرسول القائد العظيم وحزنه بفقدانه لا تسعه الأحزان ورزيته بموته الذي هز كيان الأمة الإسلامية جعلته بمنأى عن مآرب الآخرين..
    لكن الإمام علي (عليه السلام) ذكر واقعة الغدير بعد حين في خطبته (الشقشقية) التي قصد فيها تثبيت حقه للمسلمين، وللتأريخ.. فكان له ذلك دون شك أو ريب، بعد أن رأى فرصة إظهار الحق قد تحققت وآن أوانها….

    ——————————————- الهوامش ——————————————-
    1- راجع كتاب الغدير للسيد محسن الأمين.
    2- أخرجه الإمام احمد بن حنبل في مسنده ج 1 ص 119.
    3- الصواعق المحرقة لابن حجر العسقلاني ص 25.
    4- كفاية الطالب للكنجي الشافعي.
    5- مناقب الخوارزمي ص 94.. رواه النسائي في (الخصائص) وابن الجوزي في (المناقب).
    6- الإمام علي جدل الحقيقة، محمود محمد العلي.
    7- علي إمام المتقين، عبد الرحمن الشرقاوي.
    8- المنجد في اللغة العربية المعاصرة.
    9- رواه أبو إسحاق الثعلبي في تفسيره.
    10- رواه ابن عساكر في تأريخه والخوارزمي.
    11- المصدر السابق.. ذخائر العقبى.
    12- مسند احمد الثعلبي في الكشف والبيان، فرائد السبطين للحمويني.

    ——————————————- المصادر ——————————————-
    1- علي في الأحاديث النبوية السيد محمد إبراهيم الموحد
    2- موسوعة فقه الإمام علي د. محمد رواس قلوجي
    3- فضائل الإمام علي عند الفريقين رئيسه قسام
    4- الأسرار الفاطمية الشيخ محمد فاضل المسعودي
    5- سيد المرسلين ج2 الشيخ جعفر السبحاني
    6- الإمام علي جدل الحقيقة محمود محمد العلي
    7- علي إمام المتقين ج1 عبد الرحمن الشرقاوي
    8- علي إمام الأئمة احمد حسن الباقوري .

    1. والله يا Manal ما أدرى أرفع العقال لو أهوس لتعليقج المختصر والاعجازى والوافى والكامل والمفيد والواضح والمخرس إخراسا لكل مشكك بالموضوع .
      لو هيجى تعليقات بيها فايده ومفيده لو ينعاف التعليق .
      ولكم ما يصير ما أدخل على موضوع إلا هى نفس الشكولات ونفس الالفاظ القذره ما يخلص منها حتى الشرف .
      هذا الشخص مواطن ناصبى يريد يوصل لنفس اللغوه وهى معنى مولاة محبه لان الجماعه ما إقدروا ينفون الحديث وتورطوا فلعبوا بالكلمات وقالولك معنى مولاة هى محبه . ولكم شلون النبى عليه السلام جامع الخلق حتى يقول حبو على وفوق هذا هم ما حبوه ؟
      وهسه هم يطلع لك واحد يقول لك شلون 100 الف إسمعوا الخطبه وماكوا بيهم واحد نصب على ونرجع لنفس اللغوه إللى ما تخلص وبيك خير وإقنعهم .
      هسه شعلينا منهم السلام عليك يا مولاى أمير المؤمنين السلام عليك يا أبا الحسنين .

  5. يا لطيف يا رفيق يا عالي يا قدير الطف بنا ابو الحسين بدأكلامه بالنعل والشتم والوعيد بجهنم والله مسخرة من بنو بابا شجاع يتحالفون مع الشيوعيين الروس ليضربوا من اتاهم بالتمر الى افواههم وهم البعود لاعيننا مسخكم الله في الارض قبل يوم العرض الله مولانا ولا مولى لكم قتلانا في الجنة وقتلاكم في النار يا عبدت النار كل المؤشرات تظهر زوالكم من الدنيا الفانية الى قبوركم وسألوا الولاية تغفر لكم نحن اولى من علي رضي الله عنه منكم من اين لكم هدا الحب المسطنع الكادب الكافر الدي يكدب كل الصحابة الاجلاء رضي الله عنهم ويفرق بين المسلمين حب التقية المرقية ببول الشيطان الشيطان يبول عليكم ورائحته تعبء اين وطئت قدمكم اظرب بهدا الاستدلال الدي جئت به الحمقى والمغفلين الدي يصدقوكم

  6. إلى الزميل الشيعي Dark Man: أجب على السؤال التالي:

    ما المقصود بكلمة ” مولاه ” في مذهبكم الشيعي ؟

    انتظر الرد منك يا زميلي الشيعي

    1. معنى مولاه فى مذهبنا الشيعى ليش هو مذهبنا يتكلم باللغه الهيروغليفيه لو تريدون هم تسوون الامام على عليه السلام هم إيرانى . ولكم ما يصير أكثر من 1400 سنه وإنتوا مو عارفين معنى مولاه وتلفون بالكلام . ليش حضرتك قاموس باللغه العربيه والبقيه غنم بربر وإنته إللى تفتهم ومصدق نفسك تعيد وتكرر وشوية منافقين يصفقون إلك . تلف وتدور وتريد تكرر الكلمتين الحافظهن شوفوا يا جماعه معنى مولاه ناصره معنى مولاه محبه او محبوبه….الخ وتضلون تلفون وتعجنون بالكلام نفسه وتحاولون تجزؤون كلمة مولاه عن الحديث وتتركون كل الحديث ومركزين على مولاه . خبصتنا شوفوا الشيعه وشوفوا الشيعه وصاير علينا عالم زمانك .. لا تزعل معنى مولاه الاماره والقياده … الاستخلاف … بس تحاولون بكل طريقه تنتقصون من مقامات الامام على عليه السلام وما تقدرون .

  7. ثبت عن علي رضي الله عنه أنه قال : والذي فلق الحبة وبرأ النسمة إنه لعهد النبي الأمي صلى الله عليه وسلم إلي أنه لا يحبني إلا مؤمن ولا يبغضني إلا منافق . .

    ثم نقل بسنده عن الشافعي رحمه الله في معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه: من كنت مولاه فعلي مولاه يعني بذلك ولاء الإسلام ، وذلك قول الله عز وجل : ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ مَوْلَى الَّذِينَ آَمَنُوا وَأَنَّ الْكَافِرِينَ لَا مَوْلَى لَهُمْ، ”

    ثم نقل بسنده عن الحسن بن الحسن وسأله رجل : ألم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي من كنت مولاه فعلي مولاه ، فقال: أما والله إن رسول الله صلى الله عليه وسلم إن كان يعني بذلك الأمرة والسلطان والقيام على الناس بعده لأفصح لهم بذلك كما أفصح لهم بالصلاة والزكاة وصيام رمضان وحج البيت… ولقال لهم إن هذا ولي أمركم من بعدي فاسمعو له وأطيعوا، فما كان من وراء هذا شيء،
    فإن أنصح الناس كان للمسلمين رسول الله صلى الله عليه وسلم .

  8. روى الذهبي وغيره بسنده عن الحسن قال
    : لما قدم علي البصرة قام إليه ابن الكواء وقيس بن عباد فقالا له : ألا تخبرنا عن مسيرك هذا الذي سرت فيه تتولى على الأمة تضرب بعضهم ببعض، أعهد من رسول الله صلى الله عليه وسلم عهده إليك؟ فحدثنا فأنت الموثوق المأمون على ما سمعت، فقال :
    أما أن يكون عندي عهد من النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك فلا والله…. إن كنت أول من صدق به فلا أكون أول من كذب عليه….
    (((ولو كان عندي من النبي صلى الله عليه وسلم عهد في ذلك ما تركت أخا بني تيم بن مرة وعمر بن الخطاب يقومان على منبره ولقاتلتهما بيدي ولو لم أجد إلا بردي هذا)))
    ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يقتل قتلا ولم يمت فجأة… ..مكث في مرضه أياما وليالي يأتيه المؤذن فيؤذنه بالصلاة فيأمر أبا بكر فيصلي بالناس وهو يرى مكاني…. ثم يأتيه المؤذن فيؤذنه بالصلاة فيأمر أبا بكر فيصلي بالناس وهو يرى مكاني… ولقد أرادت امرأة من نسائه أن تصرفه عن أبي بكر فأبى وغضب وقال : أنتن صواحب يوسف مروا أبا بكر يصلي بالناس ، فلما قبض الله نبيه نظرنا في أمورنا فاخترنا لدنيانا من رضيه نبي الله لديننا… .وكانت الصلاة أصل الإسلام وهي أعظم الأمر وقوام الدين ، فبايعنا أبا بكر وكان لذلك أهلا لم يختلف عليه منا اثنان، ولم يشهد بعضنا على بعض، ولم نقطع منه البراءة، فأديت إلى أبي بكر حقه وعرفت له طاعته وغزوت معه في جنوده… …الى اخر ماقاله رضي الله عنه وارضاه ..

    اللهم انا نشهدك بحب نبيك واهل بيته الطاهرين من ازواج وذريه .. لكننا لانقدم احدا منهم بالخلافه على من قدمه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ..وكما قال علي رضي الله عنه انهم اختاروا لدنياهم من رضيه النبي صلى الله عليه وسلم لدينهم ..حينما اختار ابي بكر رضي الله عنه للوقوف مكانه بالصلاة وقت مرضه عليه ازكى الصلاة واتم التسليم.
    .

    1. خالتوا أمانى تشتغيلين خياطه . كاظه مقصج ومشتغله علينا قص ولزق . ترى الشغله مو شلغة قص ولزق من الخرط والحشو بالنت . طولى بالج علينا خاله ترى كلنا عدنا مقصات ونقدر نقص ونلزق مثل هذا الخرط .

  9. هل لاحظتم كم شيعي وشيعية دخلوا إلى هذه المداخلة مع صاحب المداخلة الشيعي أبو حسين وخافوا من الإجابة على هذا السؤال البسيط :

    ما المقصود بكلمة ” مولاه ” في مذهبكم الشيعي ؟

    انتظر الرد منكم يا زملائي الشيعة

  10. الموضوع بإيجاز ان النبي عليه الصلاة والسلام لو قصد الخلافة لكان أعلن عنها في وقفة عرفة في حجة الوداع والناس مجتمعون على اختلاف مشاربهم
    ، ولاينتظر حتى يرجع ثم يتذكر في الطريق ويعلنها على مسمع مرافقيه
    ثم أن قوله من كنت مولاه فعلي مولاه جاء بعد حادثة ان بعض الجند شكوا عليا للنبي وكانوا غاضبين منه، فقال لهم هذا القول، فهو مجرد تبيان لفضل علي رضي الله عنه وانه ما أخطأ في تلك ااحادثة ويمكنكم الرجوع الى القصة في كتب ااحديث. فالأمر مرتبط بحادثة ومجرد رد على جندي خطّأ عليا لاغير، فمن اين جاءت الخلافة بل الامامة بل ااعيد الذي جعلتموه خيرا من الفطر والأضحى!!!!””
    تحياتي لك أماني ودمت بخير وحفظ الله هذا الدين ممن يكيد له ولو ظن انه من أهله

  11. زين ….!
    لنأتي الان ولنحاول ان نفهم لماذا قدم له التهنئة يوم الغدير بقوله : بخ بخ لك اصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة … ثم يوم السقيفة انقلب عليه ؟؟!!
    وهو الذي يعلم كما يعلم غيره ان علي عليه السلام محله منها محل القطب من الرحى ! لا يرقى له الطير وينحدر عنه السيل ( كما وصف الامام نفسه بخطبته الشقشقية )!!!
    الجواب هو : اما يكون انه بطيء الفهم طالع هههه على ابو بنطلون والاعرابي ( المثل يضرب ولا يقاس لكن اريد ان اقرب لكم الصورة ! هههه ) او انه صاحب حركات قرعة ! والشهادة لله هو نفسه كان يعترف اكثر من مرة كما في كتب اخواننا السنة ان فيه الخصلتين معا ! فمثلا كان يقول : ما عاد عمر نفسه يعرف ان كان أصاب او اخطأ !! او انقلابه يوم احد ٣٦٠ درجة وهروبه الى الجبل من المعركة !! او إصراره على قراءة كتب اليهود رغم ان رسول الله صلى الله عليه واله نهاه بقوله : الم اتيكم بها بيضاء يا عمر ؟ او امتهوكنون يا عمر ؟؟ ثم توليه كعب الأحبار اليهودي الاصل ايام خلافته وجعله يلقي دروس في المسجد النبوي ! فانتقلت كثير من الإسرائيليات للفكر الاسلامي منه ! حتى جاء ابن تيمية وبعدها ورثته الوهابية وال سعود جعلوا لهم مذهب متصهين تماما !! تعاني الامة منه !! فهم نصبوا رافعة في الحرم بطريقة عوجاء ولما سقطت وقتلت مئات الحجاج قالوا : السبب والمسؤول الحقيقي هو الله والذنب ذنبه !! سبحان الله وتعالى عن ظلم العباد !! نعم هو هذا الفكر اليهودي المنحرف الذي كان يقول كما ذكر القران ان يد الله مغلولة !! فقال سبحانه غلت ايديهم ولعنوا بما قالوا …. فهم كانوا يلقون عدم امتلاكهم المزيد من الذهب والفضة على ان الله بخيل !! لعنهم الله بل تعالى عما يقولون ويديه مبسوطتان ينفق كما يشاء وهو الكريم المنان ….. وهكذا الوهابية فهمهم مستمد ممن استقدم كعب الأحبار اليهودي خاصة ان الوهابية مجسمة من الطراز الأول وقولهم الشركي : ان الله تعالى عما يقولون شاب امرد على خضرة يركب حمارا تارة واتان تارة اخرى !!!! قاتلهم الله بما قالوا …. يتبع .

  12. الدكتور العراقي الفاضل طه الدليمي يرد بالصوت والصورة على علماء الشيعة في خصوص ما يسميه الشيعة ” ببيعة الغدير ” بالأدلة على الرابط التالي :

  13. للعقول الراقية فقط انزله وما تطرق له الاخ Dark Man:
    عن كلمة مولاي او مولى وانها تعني المحبة عند البعض تدليسا ليحصروها في نطاق ضيق !! لكن الحقيقة
    علينا ان نفهم ما المقصود من كلمة مولى؟
    المسألة المهمة هنا هو تفسير كلمة «مولى»، فإنّها على وضوحها اسائوا الاستفادة منها، وبعد أن لم يجدوا طريقاً ولم يستطيعوا للتشكيك بالسند تحركوا على مستوى التشكيك في مفهوم الحديث ودلالته، وخاصة كلمة «مولى» ولكنّهم رغم ذلك لم يحققوا نتيجة.
    كلمة «مولى» وبكل صراحة لا تحمل في اغلب المواضع إلاّ معنى واحد، وهو الأولوية والجدارة، وبعبارة اُخرى: «الرئاسة»، وجاء في القرآن لفظ «المولى» بمعنى الرئيس أو المدير أو الأولى.
    وجاءت كلمة «مولى» في 18 آية في القرآن الكريم،
    ولذلك لا يمكن الشك في أن كلمة المولى هي بالدرجة الاُؤلى بمعنى الأولى والاجدر، ولم تأت في حديث الغدير إلاّ في هذا المعنى، والشواهد والقرائن كلها تشير الى ذلك المعنى.
    أدلة تؤيد المدعى:
    لنفرض انه يوجد لكلمة «مولى» معان متعددة، ولكن القرائن وشواهد الحال التي اكتنفت الحدث يوم الغدير التاريخي ترفع كل ابهام وشبهة، وتُتم الحجة على كل أحد:

    الشاهد الأول:
    نرى حسّان شاعر الرسول الاعظم صلوات ربي عليه واله وبعد اخذ الرخصة من الرسول صلى الله عليه واله قال: فقال له قم يا علي فانني رضيتك من بعدي اماماً وهادياً.
    لم يستفد حسّان من لفظ المولى غير معنى الإمامة والقيادة والهداية، والحال أنّه يعتبر من أهل اللغة ومن فصحاء العرب ولولا أنّ الشواهد والقرائن لم تفد الاّ ذلك المعنى لما تجرأ حسان لأن يقول ما قال. ولأشكل عليه باقي العرب وعابه باقي الشعراء.
    الشاهد الثاني:
    ما كتبه الأمام عليه السلام في اشعاره لمعاوية حيث قال: وأوجب لي ولايته عليكم رسول الله يوم غدير خُمٍّ
    فهل يوجد شخص افضل من الإمام عليه السلام يفسر لنا ما هو المقصود من كلمة مولى في الشعر اعلاه، ولم يستفاد منها الاّ الزعامة والقيادة؟.
    الشاهد الثالث:
    قبل أن يقول الرسول صلى الله عليه واله كلمته المباركة والشهيرة سأل الحاضرين: «ألستُ اولى بكم من انفسكم»؟ وبعد ما أخذ الإقرار بذلك من الناس قال: «من كنت مولاه فهذا عليٌّ مولاه…»
    فما فائدة هذا التقارن والتوالي؟ وهل هو إلاّ لكي يثبت له ذلك المقام الرفيع الثابت للنبي صلى الله عليه واله بنص القرآن؟ مع فارق مقام النبوة للنبي والإمامة لعلي، ويكون معنى الحديث أنّ كلّ من أكون أولى من نفسه فعلي أولى به من نفسه ويتحاشى القرينة المذكورة التي لا تخفى الاّ على المعاند الذي لا يريد أن يرى الحق والنور.
    الشاهد الرابع:
    ثم إنّ رسول الله صلى الله عليه واله أخذ الاقرار من الناس بالاُصول العقائدية الثلاثة، حيث قال لهم: «الستُم تشهدون أن لا إله إلاّ الله وأن محمداً عبده ورسوله وان الجنة حق والنار حق».
    فما هو الهدف من أخذ هذا الإقرار؟ وهل هو إلاّ لتنبيه الناس وتهيئة الأرضية لهم لما سيثبته فيما بعد لإبن عمه وأخيه وأن ولايته كباقي الاصول الاسلامية الدينية الثلاثة؟ فإذا كان المقصود من كلمة المولى الصديق والناصر، فلن يعود للكلام معنى، وسوف تتناثر المعاني في الجمل كلها.
    الشاهد الخامس:
    تنبّأ الرسول الأعظم صلوات الله عليه واله بقرب حلول أجله في بداية الخطبة فقال: «اني اوشك أن ادعى فاجيب»
    وهذه العبارة تحكي أنّه صلى الله عليه واله كان يريد بذلك تعيين الخليفة من بعده، بحيث يمكنه أن يسد الثغرة التي ستحدث بموته ويجب أن يكون كفواً لذلك المنصب والمقام، ولا تحتمل معنى آخر، وإذا ما فسرناها بغير الخلافة فستنتفى العلاقة المنطقية في كلام الرسول والحال أنّه (صلوات الله عليه واله ) افصح وابلغ من نطق بالضاد، وهل هناك قرينة أقوى من هذه؟
    الشاهد السادس:
    الرسول (صلى الله عليه واله ) بعد جملة «من كنت مولاه…..» قال: «الله اكبر على اكمال الدين واتمام النعمة ورضى الرب برسالتي والولاية لعلي من بعدي».
    فاذا كان المراد هو اعلان المحبة لواحد من المسلمين، فكيف يمكن من أثبات المودة لعلي عليه السلام ونصرته، اكمال الدين واتمام النعمة؟ والأوضح من ذلك أنّه صلى الله عليه واله قال: «رضى الربّ برسالتى والولاية لعلي من بعدي».
    فهل يبقى شك في أن المقصود من كلمة «الولي» هو معنى الخلافة؟
    الشاهد السابع:
    الشاهد الأقوى هو تهنئة الشيخين (أبي بكر وعمر) وجمع غفير من أصحاب رسول الله صلوات الله عليه واله للإمام علي عليه السلام بعد نزول النبي صلى الله عليه واله عملية التهنئة إلى وقت الغروب، وكان الشيخان من أول من بادر إلى التهنئة، حيث قالا له: «هنيئاً لك يا علي ابن ابي طالب اصبحت وامسيت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة»
    فأي مقام ناله علي عليه السلام في ذلك اليوم حتى يستحق من الشيخين ذلك التبريك؟ وهل هو الاّ الزعامة والخلافة والقيادة للامة، لانها لم تكن قد بلّغت للناس بشكل رسمي، وأوصلها الرسول صلى الله عليه واله في ذلك اليوم؟ وإلاّ فان المحبة ( التي تطرق لها الاخ Dark Man) نقلا عن بعضهم لم تكن شيئاً جديداً تستحق التهنئة.
    الشاهد الثامن:
    إذا كان المقصود من كل تلك الامور مما ذكر سابقاً هو تبيين محبة الناس للإمام علي عليه السلام فلا يلزم طرح هذه المسألة في ذلك الهواء الحار والمناخ المحرق (بأن يتوقف مسير الركب المكوّن من مائة ألف نفر، ويجلس الناس لإستماع خطبة طويلة في هذا الهؤاء الحار على أرض الصحراء المحرقة).
    وما الداعي للتكرار؟ ألم يذكر القرآن الكريم: (إنّما المُؤمِنُونَ إخوة) وعلي (عليه السلام من المؤمنين كما ذكر مراراً وتكرار، فلم تكن حاجة لتلك المقدمات الصعبة، وكان بالإمكان طرح هذه المسألة في المدينة، كل ذلك يشير بصورة قاطعة إلى وجود أمر أهمّ وأكبر خطورة من ذكر مسألة الصداقة والعلاقة الحميمة.
    لنجلس الآن للتحكيم:
    بعد كل ما تقدم من الشواهد والقرائن هل يبقى شك في أن مقصود النبي الأكرم(ص) هو الخلافة والولاية المطلقة على المسلمين؟ وكيف يغالط نفسه من يشك في ذلك؟ وبم يلاقي ربّه من ينكر تلك الامور؟
    من المسلّم أنّ المسلمين إذا تركوا التعصب والرسوبات الفكرية، وشرعوا في دراسة حديث الغدير بنظرة جديدة، فسوف يصلون إلى نتائج مطلوبة مما سيكون سبباً في اتحاد المسلمين اكثر واكثر.

  14. يا أخوى |أبو حسين الله يطول بعمرك وهى العالم مو عارفه معناها بس شتسوى بالحقد والنفاق . هسه هذا المواطن خبص الامه الشيعه ما يردون على والشيعه يخافون منى مع أن الكل رد على سؤاله السطحى المريض ولكن مرض الله إبتلاه بيه ونسأل الله أن يشافيه منه وهو مرض الحقد والكره لال البيت وأتباعهم . يا خويه الخلف ما مات ومعاويه ويزيد خلفوا وهذى خلفتهم تشوفهم شيقولون .
    يعنى هى ما تريدلها دراسه فلان ولى أمر فلان بمعنى يتولى أموره بمعنى يقوده بمعنى هو صاحب الشأن ولكن العناد والحقد معمى هاى الاشكال عن الحقيقه . وتشوف المنافقين يطبلون اله وكأنهم هم معميين عن الجواب .
    اللهم نسألك بحق محمد وأل محمد أن تشفع لنا وتغفر لنا وتحشرنا معهم بعظمتك يا إلهى . هسه يطلع المريض ويقول لك وينهم الشيعه ليش ما يجاوبونى وهذا جواب أبو حسين شافى وكافى مثل جواب الاخت Mnal

    1. من يتعامل بالتقيه هو من تنطبق عليه كلمة مُنافق .
      يا مُنافقين

      1. تقيه منين خالى ؟ منك إنت أبو اللفات ولك إنت مو قادر تمون على زوجتك بعشا هم أعتبرك زلمه وينخاف منك . روح نام خالى بس دير بالك لا الجلب ينبح وتقعد المره ترزلك خخخخخخخخخخخ

        1. يعني لازم تبهدلني قدام الناس 🙁 وتنشر غسيلي
          كان عطيتني شوية تقيه ترى والله استاهل 🙂

        2. يخرب بيتك انت منحوس , تلقى المراقب لابدلي من وراك , خليني اطلع من الموضوع والحق عمري .
          لو سمحت من تطلع سكر الباب وراك 🙂
          بس لا تسكر على ذيلك مع انو ذلك قصير .
          الخنازير واوضاعهم .
          سلام مربع
          خخخخخخخخخ
          🙂

  15. قال تعالى ( وقل جاء الحق وزهق الباطل ) .
    قال تعالى ( بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق ).
    وأحلى جيلات لاحلى أبو حسين ومنال

    1. والنعم والله انتم والعشائر وجيلاتكم رفعة رأس …. ونحيكم بجيلات ( رصاص لمن لا يعرف معناها ) مثلها واكثر …. حياكم الله .

  16. لاحول ولاقوة الا بالله مضطرين للرجوع الى الماضي الذي لايفيد حاضرنا في شئ ، بل والجدال لأيام وليالي وسنين وكان أولى بنا لو تسابقنا لبسط جماليات ديننا للغير لا اختلافاتنا وعورات تفكيرنا والاسلام منها براء
    نقطة واحدة أراها كافية للرد على صاحب هذه المواضيع: ترى كم مرة نقل لنا الآية ااكريمة:ان تتوبا الى الله فقد صغت قلوبكما، وان تظاهرا عليه فإن الله هو مولاه وجبريل وصالح المؤمنين…”
    ااذا حسب المعنى الشيعي لكلمة مولاه فإن اي مؤمن هو مولى اانبي صلى الله عليه وسلم …فيافرحتاه، يمكنن لأي مؤمن الترشح للخلافة والإمامة بمقتضى هذا المفهوم، فأسرعوا يامؤمني نورت لايداع ملفات الترشح للانتخابات اذ لايمكن تعيين مؤمن كخليفة دون غيره من المؤمنين
    ومحدش أحسن من حد 🙂

    1. نعم يا نور السلام
      صدقتي في شيء واحد وهو لا حول ولا قوة الا بالله … وأضيف حسبنا الرب من المربوبين والخالق من المخلوقين والرازق من المرزوقين وحسبي من هو حسبي وحسبي من كان منذ كنت لم يزل حسبي حسبي الله عليه توكلت وهو رب العرش العظيم …. اما الاية الكريمة التي اوردتي فقد سبق وان ذكرتها ومعناها ان الله قائده ودليله وناصره بكلمة مولاه ثم جبريل والمراد بصالح المؤمنين الذين هدد الله بهم زوجتيه ان تظاهرتا عليه ( لان الاية نزلت في عاءشة وحفصة كما هو معروف ) هم علي عليه السلام ومن تبعه وتحققت تلك الاية المهددة في الجمل تماما كما نبأ الله اذا تظاهرت احداهن وخرجت من بيتها على جمل بعدما منع الأخرى أخاها عبدالله من عمر من الخروج مع السيدة عائشة كما ارادت ! فالله قال صالح المؤمنين يكونون لرسوله أنصارا على من يتظاهر عليه …..
      اما معرفة الماضي فهي ضرورية ان استخدمت في إصلاح الحاضر وبناء المستقبل وتوجيه بوصلتنا ودون ذلك لن نفلح ! فلندرسه اي الماضي دون تعصب وتقديس للا مقدس ثم نبني عليه ! اما وضع حجر غصيب في بيتنا فلا محال انه سيهدمه عاجلا او آجلا .( وتذكري انه قال صالح المؤمنين وليس كلهم وهذا كان في الجمل لا غير الشيعة يتقدمهم علي عليه السلم ).

  17. هل لاحظتم كم شيعي وشيعية دخلوا إلى هذه المداخلة مع صاحب المداخلة الشيعي أبو حسين وخافوا من الإجابة على هذا السؤال البسيط :

    ما المقصود بكلمة ” مولاه ” في مذهبكم الشيعي ؟

    انتظر الرد منكم يا زملائي ويا زميلاتي الشيعة

  18. Dark man حتى بدو العراق يرمي رصاص مو بس الجنوب يعني مو معجزة

  19. لو كان المقصود ب(تظاهرا عليه)انباء بحادثة الجمل المستقبلية لجاءت بصيغة المفرد(تظاهر)وليس المثنى لأن السيدة حفصة رضي الله عنها قد رجعت فكيف تكون قد أذنبت(وخروج السيدة عائشة ذنب في نظركم)، فالسيدةعائشة خرجت وحدها، ولذلك يبطل تفسيرك من أساسه…
    للإشارة فإن أغلب المفسرين يفسرون (صالح المؤمنين) بعمر وابي بكر لأنهما هما من ردعا ابنتيهما في تلك الحادثة التي ذكرتها سورة التحريم
    وأتمنى ألا أضطر للعودة الى هذا الموضوع ثانية فأشد ما أكره:الجدال

    1. إذن دعينا نتذاكر فنعتبر ولا نتجادل فنتدابر …!
      وهي دعوة لجميع أهلنا من اهل السنة … فالخلاف اول تالي هو في بيتنا الاسلامي الواحد ! وشئنا ام أبينا لا نستطيع ان نخرج او ننسب حتى من زل من الصحابة وينتقده الشرير وهب الحسيني الى بيت غير البيت الاسلامي ! نعم اقول فلان شيخ ظلم وكفر بعض النعم ( اي لم يؤديها حقها شكرًا لله ) لكن لا استطيع ان اقول انه غير مسلم الديانة ! مثل الشيخين او ابنتيهما !!
      فقد يبغي المسلم ويظلم ويسرق ويقتل متعمدا وغير متعمد …. ولهذا أمرنا الله ان نقيم عليه الشهادة بالحق لا ان نقدسه وأمثاله او نتخذهم اربابا !! ويجب ان لا يضار في ذلك كاتب او شهيد شاهد ( كما يُفْعَلْ مع وهب الحسيني وان كان من النوع الذي لايهزه الريح وتتكسر النصال على درعه الحصين !) ….. وأية ان تظاهرا عليه أتت بصيغة مثنى صحيح لكن ان حصلت من واحدة منهن ليس معنى ذلك لن يكون كذلك الله مولاه ثم جبريل وصالح المؤمنين والملائكة بعد ذلك لرسول الله ظهير …. وهي عامة لامخصوصة بحادثة معينة وليس فقط بحادثة إفشاء السر من قبل عائشة وحفصة يومها !! وخروج السيدة عائشة يوم الجمل والتي كان في نفس حفصة الخروج معها وبقى ذلك في نفسها لولا ان يتدارك الموقف عبدالله بن عمر ويجبر أخته العودة للبيت راغمة !! رغم ان ذلك الخروج هو عصيان لله وتظاهر على رسوله صلى الله عليه واله وإيذاء له …. لكن عالج الموقف الشيعة يتقدمهم صالح المؤمنين وهو الامام علي عليه السلام لا غير وكانوا مع جبرائيل والملائكة خير ظهير لرسول الله صلى الله عليه واله فما كانوا وكنا لنتركه دون نصر والله مولاه نعمة المولى والنصير .

  20. خير لك أن تقضي وقتك في السعي لإدخال نفسك الجنة علي السعي في إثبات أن غيرك سيدخل النار
    (طارق الحبيب)

    1. هذا ما أسعى له اي : أحاول ان ادخل نفسي الجنة بإقامة الشهادة لله خالصة ولا أكون في الظالمين بل مع الصادقين لينالني عفو الله ورحمته وهو ارحم الراحمين …. اما من سيدخل النار او يخرج منها فهذا لله كذلك وحده ! المهم لا نزكي عليه احد ممن زل ونتخذهم اربابا او نمجدهم زورا فقد ضلوا واضلوا … ومثلما تستمعين لطارق الحبيب لا اقول استمعي لكل ما يقول ياسر الحبيب بل شيء منه مأخوذا عن وهب الحسيني .

  21. حتى في بيت الله الحرام الشيعة لا يذكرون الله تعالى , مع الأسف فقد تم غسيل أدمغتهم بالحسينيات حتى أنستهم الحسينيات ذكر الله تعالى حتى في بيت الله تعالى .

    عموما: أكرر سؤالي للزملاء والزميلات الشيعة :

    ما المقصود بكلمة ” مولاه ” في مذهبكم الشيعي ؟؟

  22. إلى النصرانية ميس: وأنتم أصلا كنصارى عظمكم منخور طبيعي وأصلا الكثير من النصارى يعلنون إسلامهم بفضل الله تعالى واليهود كذلك ومنهم عمر الشريف رحمة الله عليه الذي كان يهوديا ومات مسلما وماري منيب رحمة الله عليه التي كانت نصرانية وماتت مسلمة وووو وأما الشيعة فهم أصلا ليسوا من أمة الإسلام والشيعة أقلية ونسبتهم لا تعتد بها في أمة الإسلام وهم ليسوا من أمة الإسلام

  23. شاهدوا هذا العالم الشيعي جعفر الإبراهيمي وهو يستهزئ بالله العلي العظيم من خلال نكتة يضحك عليها عوام الشيعة الميتة قلوبهم وعقولهم فلا تقدير ولا احترام لا وقار عند هؤلاء المعممين الشيعة لله عز وجل :

  24. مشكلتك يا لهوبي أنك عديم وعي وفهم وتعتقد إنك تعرف كل شيء ،،، وبما أن هذهِ قصتك تفتقر لأي تحليل موضعي صحيح تصبح ثريداً خالياً من العظام واللحم فهي مجرد ملء الفراغ. كتبها مخنثي الدين المتاجرين به ,,,

    1. يا زبيوي هذه في كتبكم والا الرفيق ميشيل عفلق المقبور ما كان كاتبها في أدبيات السيد الرئيس ابو حفرة ؟ الي كانت نساء اهلك ترقص وتغني له شبه عارية ! ريسنا غالي !
      طيح الله حظك وحظ الحزب الي رباك على الذل يا ذليل .

  25. ههههههههههههابو حسين هو لسة الموضوع ده شغال!!!!!! انا سافرت ورجعت ومن قبل سفري عملت car accident and my car had been totaled 🙁 🙁 🙁 🙁 وأنتم لية في نفس النقاش!!!!!!! يعني أقول ايه
    طيب من فضلك يا ابو حسين ابعت لي من عندكم عربية Lexus RX 2016 لو سمحت لانها عجباني ههههه

    1. آه ومن فضلك عايزة leather seats احمر والعربية سوداء مزاجي كده ههههههههه وتكون من اللي بتعمل heated seats علشان في البرد اتدفي مش تنسي بليييييز وتكون فيها gps مزاج يعني وشكرا

  26. نايا
    هههههه تأمرين انت وراح ارسلها الك وارسل الك معاها وحدة اسمها جيداء تعلق في صفحة المغاربة وهي تبع غسل وكوي ومسح جزم تستفادين منها في مسح السيارة والجزمة هههههههه واذا تريدين ارسل الك معاها اخرين من عبدة الطاغوت ومساحي الجزم لال سعود في نورت ههههههه انت بس أشري ….. ولاتسوقين وانت تضحكي انا هههههه عارفك .

  27. ارسلها الك بيضة بس الشبابيك مظللة اسود والكراسي الجلد بمبي مو احمر ! فقط من باب الرأي والرأي الاخر لانها احلى رغم انها أغلى بس انت تستاهلين تخفيضات بالسعر ههههههههه يا كيداهون وراتب البنات المنضفات انا كفيل به .

  28. Thanks ابو حسين كلك خير والله بس كده هتكون custom made وهتمووت أغلي بس لو انت متبرع خلاص هقولك ok and thank you so much
    بس لااااااا ارجوووك مش تبعت معاها حد لا ينضف ولا غيره اصلي بكره العرررب انا ب 10$ اخليهم ينضفوها كل يوم لو انت مصر اوي خلاص ابعت فلبينيات بلاش اللي ذكرتهم دول لأَنِّي مش بحب الروايح والعرب لتاتين يعني بيحبو اللت والعجن ههههههه وانا بكره وفي العرب اووووف ده انا والله آمون بالصدفة في مكان واسمع صوتهم من علي بعد 2 miles والمشكلة بيحلي لهم NY مش عارفة ليه مش عارفة اروح فين منهم ههههههه
    علي العموم منتظرة منك المفاتيح وأرجوك مش تعملي مفاجاة وافتح العربية ألاقي فيها حد من اللي ذكرتهم قال يعني عملتلي مفاجاة لااااااااا مش بحب المفاجآت دي ممكن تبعت لي فيها عمرو دياب ههههه كده يعجبني ويقعد جنبي انا اسوق وهو يغني هههههههههههه بدال الراديو يعني
    كمان من فضلك عايزاها من غير مفتاح ب start up engine button علشان مش بحب ام مفاتيح هههههههههههههههه

    1. هتكون مش هتمووت لاااااااا كفاية عربيتي اللي ماتت دي لااااا يمكن تموت
      بس انا هحيي ذكراها كل سنة اصلها الله يرحمها كانت غالية علية ههههه

  29. نايا
    انا أتفهم ليش انت لا تريدين العربان لانهم بصراحة بألف وجه ! وبعضهم حمير هههههه تصوري يقدسوا واحد جبان ما عندو كلمة ! قال للامام علي عليه السلام مبروك وبخ بخ وبعدين رجع في كلامه زي العيال لانه فعلا عيل ههههه وواحد ثاني حطوه خليفة وسموه ابو الأنوار راح لاطش الخزينة وسرق اموال افريقيا ومجوهراتها وأعطاها لزوجته !!!!! يعني طلع حرامي !!! بس خلاص راح ارسل الك السيارة وانا ادفع الفاتورة ، لكن محتار ارسل الك مين يمسح الجزمة ؟ وشبابيك السيارة ؟ طيب شنو رأيك بالجعبورات والجعابير ؟ او إخوان الجن تبع كرد وعرب هربجي ؟ ارسل معاهم الولد عساف تحطيهم في الصندوق يغنوا ؟ هههههههه والا أقولك أرسلهم جميعا والي ما يعجبك منهم ادهسيه بالسيارة ويغور في ستين دهية ! فعسى ان نخلص منهم ونبني مجتمع عربي جديد حضاري يشارك في صنع عالم راقي بدل الزبالة الموجودة .

  30. انت يا نجسة يا رجسة يا خرقاء
    نشتريكي ونشتري ال سعود الي شغالة انت لهم على الخط ! فلنا خرج العراق ومنبر الملك !
    المهم قبل ما تمسحي الجزمة تبع ستك نايا تغسلي نفسك بالسبيرتو المطهر ولا تفشلينا امام الزميلة نايا…. وقبل ما تروحي عالجي نفسك من مرض ههههههه الهرش والقمل ! فحتى المدام عندي مثل نايا لهذا السبب ما تقبل تدخل شغالات تبع استعمالات سابقة لآل سعود هههههه بسبب الهرش رغم انها لا تقول لكن ألاحظ انها لا تقبل بغير الاسبانيات كشغالات ….. لا تنسين السبيرتو المعقم قاتل القمل والذباب المعشش في راسك جاك القرف .

  31. نايا!!!!
    ماحب ادخل بتعليقات غيري ولااحاسب شديكتب لأنو كل واحد لو رأي مقتنع فيه الا اذا إساءة للدين او البلد او تعدي بدون سبب ساعتها بدخل ،،، انا لاحظت يانايا وبتمنى أكون غلطانة كلما يسب الصحابة هالمحشش تصيري تأخذي وتعطي معوا بالحكي !!! اذا كنتي مسلمة صدقيني ينحسبلك ذنب وان كنتي غير مسلمة فأنتي حرة بس ياريت تحترمي رموزنا الدينية ولاتصدقي كلام هالمعتوه كتهبهم كلها مزيفة كتبها الخميني النجس وأهل العمائم بإيران لكرههم الشديد للعرب والصحابة رضي الله عنهم
    بتمنى كلامي مايزعلك وتفكري فيه يهمني أشوف ردك

    1. هههههههه
      غرتي من نايا ؟
      حقك حفيتي خلفنا وشكيتي همك فما عبرتك !
      وذكرتي لي من الموصل أصلك فتجاهلتك !
      وما بقى الا عنوان بابا تعطيني اياه فطنشتك !
      ههههههه والآن جاي تقولي اننا في جامع وهابي لا يجوز الحديث عن حرامية التقديس والتدليس فذاك يغضب هبل !!
      هههههههه
      على كل لست الوحيدة في هذا فعندما لا يكون لقائل بعد قول وهب الحسيني مقالا ! يهربون لواذا !!
      احداهن هربت ههههه لكوالالمبور هههههههه ثم تحججت انها ما جادلتنا الا لغياب من اخزيناه مرارا ههههه فاصبح يمعمعميعوو ! فاصبح يجبن غيره ان الحديث مع وهب الحسيني يجر آثاما ! جبان كغيره يفر فرارا بدل ان يقر اننا اصوب نهجا ومسارا !
      وما أطاعه او أطاعته من ليس لهم البابا !!
      نحن الشيعة منفتحين شجعان موقنين لا نخشى نقاشا !
      لياتينا احدهم بدليل اننا على باطل فوالله والله لنترك التشيع ان كان باطلا ونتبع الصوابا !
      لكن هيهات ان يكون الحق في غير ال محمد صلوات الله عليهم فانهزمتم انهزاما !!!
      كان الأحسن ان تقولي لنايا كنصيحة ان تقبل ههههه امثالك مساحات للسيارة الجديدة او ههههه في القليل تسوق على مهل والدنيا لا بد لها ان تروق .

      1. قمة السقوط والانحطاط يا عجوز النار اذا الرزالة والإهانة تحسبها غزل فما عندي كلام أقوله ، انا ذكرت الموصل يا وضيع كان ضمن الموضوع بعدين وين المشكلة اذا واحد يعرف عن اصله ونسبه يابلا اصل ولا آنقهرت لأنك بلا اصل ؟
        اكيد انصح نايا لأنو حسيت فيها شوية هبل ماتزعلي نايا وهي الوحيدة الي معبرتك ولا انت قوندرة عتيكة محد معبرك ، فأتمنى تكون اكثر احترام تاخذ وتعطي مع معلقين محترمين مو أمثالك . قلتلي امسح سيارة هههههه والله لا انت ولا أبوك يوصل لمستواي الحمدلله والشكر بس مو الاول توقف إعانات ومساعدات بريطانيا وبعدين تعال احكي
        يلاه يا وضيع خسرت خمس دقائق من وقتي انتظر الجاي عالويكيند وما تنسى يا مكنسة تتوسل بنورت انت والمحروسة تسبون نورت سبي أميلات واتصل بنا

  32. اقروؤا هذا الخبر من إيران بلد المتع الجنسية :

    ( كشفت فاطمة دانشور، العضوة في مجلس الشورى بمدينة إسلام شهر التابعة للعاصمة الإيرانية طهران عن وجود طفلة في الـ10 من عمرها أنجبت طفلين، وتقوم بتأجيرهما للآخرين من شدة الفقر.
    وأشارت دانشور وهي تتحدث عن مآسي الأطفال في إيران إلى أن الطفلة ذات العشر سنوات لم تنجب طفليها عن طريق الزواج، بل حسب تأكيد الطفلة نفسها أن حبس أبيها في أحد السجون وفقر أمها المدقع أديا بها إلى هذه الحال المأساوية”، وهذا يعني حسب تصريح المسؤولة الإيرانية أن الطفلة ربما قد تكون تعرضت إلى اغتصاب أدى إلى إنجابها هذين الطفلين .
    وسبق أن نشر نشطاء إيرانيون فيديو من المرجح أن يعود لنفس الطفلة الإيرانية التي تحدثت عنها العضوة في مجلس شورى البلدية، حيث تبارك لها إحدى زائراتها باللغة الفارسية، حسب الفيديو المنشور على موقع يوتيوب.
    وانتقدت دانشور في حديث مع وكالة “إيسنا” الإخبارية، المسؤولين في بلادها، مؤكدة أن وضع الأطفال بات أكثر سوءا، وأن المنظمات الحكومية لم تعمل بالمستوى المطلوب حيال مشاكل الأطفال في إيران.
    وأوضحت المسؤولة في مجلس شورى البلدية بمدينة إسلام “للأسف كل يوم نشهد ولادة أطفال بدون هوية، هذا الرقم سيزداد ولا يوجد حل لذلك”.
    وقالت دانشور إن الإحصائيات التي تنشرها منظمة السجلات المدنية في إيران مغايرة تماما للواقع، وإن أغلب المشاكل تتعلق بالأطفال الذين يولدون من دون هوية”، وهي تقصد بذلك ولادة الأطفال خارج الإطار القانوني للزواج في البلاد. )

  33. لهوبي على الأقل أن أفكار الأستاذ المرحوم أبو زياد والشهيد صدام حسين رحمهم الله وحزبهم الذي نفخر كل الفخر بمنجزات حققوها لازالت كثير من آثارها باقية شاهدة شاخصة وألتي كل أحزابك أللأسلامية العميلة الذين سرقوا كل شيء حتى أبار النفط وما تحت الأرض رهنوه للشركات الأجنبية لن يستطيعوا أن يجودوا بأمثال أنجازات حزب البعث لأن هؤلاء الذين تتكلون عنهم هم من قاموا ببناء دولة وجيش من العلماء الحقيقين (( من15 ألف عالم نووي إلى 60 ألف عالم )) عدى بقية الأختصاصات العلميه والفنيه والفقهيه وجعلوا البلد من أوائل بلدان العالم الخالي من الأميه وأفضل نظام صحي وأول بلد عربي قام بأطلاق صاروخ العابد إلى الفضاء الخارجي إضافة لمئات المشاريع العملاقه كــ سدود المائيه والمدارس والمحطات الكهربائية والطرق والجسور ومشاريع زراعية ومئات المعامل (1200 معمل )ومشروع استخلاص الكبريت ومشروع أنتاج الفوسفات ومعامل تكرير النفط ,,,, وصناعة عسكرية وتصنيع وتجميع الالات الزراعية والسيارات والطائرات والدبابات والأنجازات تطول تعدادها على أمثالك أطول من نهر إلعَراق الثالث (560كم) وووو ,…. الخ … اما بالنسبة للحفرة رغم أنها واضحة لمن يملك عقلة براسه أنها مسرحية رخيصة قام بها جنود آل اليت الأبيض ليضحكوا على السذج لكني أستغراب على شخص من أمثالك جالس ينتظر شخص يقول عنه إنه غائب منذ مئات السنين في حفرة ويبكي ويدعي يومياََ بـــ عجل الله فرجه لكي يخرج له ثم يأتي ويتكلم عن شخص قاموا له بمسرحية رخيصة لتشويه صورتة بعيون الناس ,,,,,,,,,,, وبعيدا لنفرض أن هذهِ الحادثة صحيحة وفعلاََ أنها قد حصلت له أنت يآ لهوبي ماهو الشيء الذي يزعجك ما أدراك يجوز صدام حسين كان يبحث عن الشخص الذي تقولوا عنه إنه غائب وهو حب يــ عجل بفرجه ههههههههه ,,,, (( الصورة يوم 5 كانون أول عام 1989 لأطلاق صاروخ العابد الفضائي الثلاثي المراحل من قاعدة الأنبار الفضائية والذي صنع بأيدي وعقول عَراقية خالصة 100/100 ))

    1. تفخر بماذا يا احمق ؟؟!!
      وهل يخفى على احد ان معبودك صدام سلم العراق مدمر وبعد حصار مدمر قتل مليون طفل وشيخ وامرأة لا لشيء الا ليبقى راكبا على امثالك ! محتفظا بالكرسي ! لو كان له ذرة من الشرف والغيرة لستقال بعد فشله وهزيمته الأولى ! اما من بنى العراق وصنع له المجد فهم أهله وليس صدام وبنيه وعائلته الأمية امثال حسين كامل الذي رقاه من سائق الى منصب وزير التصنيع الحربي ! وهو بالكاد يستطيع كتابة اسمه وكذلك علي حسن المجيد وبقية الشلة ! من بنى العراق نحن وليس من الطاءفية ان قلت نحن الشيعة ! فكل علماء الذرة الأوائل على الأقل شيعة وكذلك في بقية المجالات واتحداك ان تذكر لي اسم واحد من الشمال او الغربية الرمادي !؟؟ نحن من بنينا العراق وصدامك دمره وجعله خرابا وما زال ايتامه يدمرون حتى محطات الكهرباء حتى لا يقال نجح الشيعة !! لكن سنمحوهم ونعيد بناء العراق والمعمعة الحالية وخلط الأوراق والافتراءات لن تدوم ……
      صدام وحزبه والمغفلين من امثالك هم المسؤولين عن خراب العراق وعدم استقرار المنطقة وضياع اكثر من ثلاثة آلاف مليار دولار على مدى ثلاثة عقود كانت كفيلة ان تجعل كل عاءلة عراقية من اهل المليونيرات !
      فلا تفخر بحمقك وفيق من سباتك ولا تكن ذليلا يهتف بحياة قاتليه ! وياله من بغباء عقله في خصيتيه ! ان وجدت طبعا .

      1. هههههه ثلاثة آلاف مليار دولار من هجم بيتك يا أبو فخري على هالجذبة يول من لمن تأسست دولة إلعَراق ليوم الأحتلال ما دخل لخزينة الدولة ربع هاي الأموال اللي ذكرتها ,,, ثم يا لهوي تكَوللي أتحداك تجيب الي عالم من الغربية لعد الدكتور همام عبدالخالق من وين مو من الأنبار ,,,
        عموما هلم هلم يا لهوبي لي تعليق أخرى

          1. ورد عن سيدنا المسيح علية السلام ,,, يقول عالجت كل أكمه وأبرص مشوه لكنني لم أطق قط علاج الأحمق ))
            أولاََ ،،، ماهذهِ السذاجة وضحالة التفكير ومحدوديته الضيقة رغم كل السنين العجاف التي مر بها إلعَراق وكل الأوضاع السئية التي حصلت وتحصل بسببكم وبسبب جلبكم للأحتلال للعَراق وجعل إلعَراق بلد مسخ وحديقة خلفية بيد إيران وبيد دول ملوك البترودولار ,,,
            لازالتوا تكابرون أو تتجاهلون الحقيقة التي أدت لأحتلال و كأنها طلسم محال فك رموزه وكن لو تنحى صدام حسين سوف لن يتم تدمير إلعَراق !!!!هذا إلعَراق اليوم خالي من صدام حسين منذ سنوات عديدة ماذا قدم له المحررون جنود آل البيت الأبيض الذي أعترفوا ـأنهم كانوا على خطى أو ماذا قدمتوا أنتم لهذا البلد لم تقدموا شيء له غير دمار ما تبقى من بناء الذي تتهموه أنه كان السبب بتدمير إلعَراق وليس أنتم من جعل إلعَراق ألاول في قائمة الفساد عالمياً وتهجير وسفك دماء أبناءه وتحويل عقول أجيال عَراقية من عقول مبدعة خلاقة إلى جاهلة ومغيبة وطائفية؟؟؟؟ تُساق كالقطيع بيد أشد أعداه لتحقيق مخططات أنتم أنفسكم تدفعون وستدفعون ثمنها الأن وفي الاخر بعد أن يتحقق لها ما أوريد له تحقيقة !!!! ثم عن أي ثلاثة آلاف مليار دولار تتكلم يعني يأحمق ويأ غــــبي يعرف كل إلعَراقيين أن هذا الهراء الذي تقولة لا يمت إلى الحقائق والوقائع بأية صلة فإذا أردت أن تكذب على الأقل أكذب بشيء معقول ,, إلعَراق منذ تأسيس الجمهورية إلعَراقية (طبعاََ هذا إذا كنت تعرف متى تأسست )وإلى يوم أحتلالة من قبل جنود آل البيت الأبيض الذين قمت بالترحيب فيهم بالورود لم يدخل لميزانية الدولة ربع ربع ربع هذا المبلغ الذي ذكرته وفي أفضل الظروف خلال حكم البعث وفي عام 76 خلال الخطة الأنجارية أو الخماسية التي حققت طفره نوعية في اقتصاد البلاد وصلت إلى الــ 12 مليار .. وهي كانت أقوى ميزانية في تاريخ إلعَراق ،،،،،، وأثنار فترة الحصار ميزانية الدولة السنوية لم تكن تتجاوز الـ 2 مليار دولار سنوياً واستطاعت القيادة إلعَراقية وخلال مدة قليلة لا تزيد عن 6 شهور بأعادة اعمار وتعمير ما تم تدميره خلال الحرب وفي مقدمتها المحطات الكهربائية ومحطات تصفية المياه والطرق والجسور وشبكات، الاتصالات، والمستشفيات،والمدارس ،ووغيرها من المنشآت والمشاريع العملاقة.. ليس هذا فحسب بل ان العراق قام بخطوة فاجئت العالم باسره ألا وهي القيام بمشاريع في الوقت نفسه !! منها برج صدام للاتصالات وجسر الطابقين وتأسيس قرابة 17 جامعة ومعهد في كل أرجاء من شمال إلعَراق إلى جنوبه و النهر الثالت الذي يبلغ طولة (560كم),, ..وهنا أتكلم على سبيل المثال لا الحصر
            ثانياََ ،،، رغم الحصار وقلة الموارد الشحيحة جميع الخدمات الإساسية التي كانت تقدم للمواطنين وتلبي احتياجاتهم لم يتم ألغاءها وأهمها أن السلة الغذائية ”حصة البطاقية التمونية ” (( الدقيق ,الطحين ) والرز وزيت الطبخ والبقوليات والشاي والسكر وحليب الكبار وحليب الأطفال ومواد النظافة مسحوق الغسيل + الصابون وووو … ألخ ملح الطعام وموس الحلاقة و في بعض الأحيان علب الكبريت وعلب السكائر الرشيد +السومر)) التي كانت تسلم للمواطنين شهرياٌ دون انقطاع وكاملة المفردات وفي الأزمات يتسلم المواطنين حصتين إضافيتين أو أكثر ويضاف إلى مفرداتها الثابتة مفردات ومواد غذائية إضافية خلال شهر رمضان كالبيض والدجاج والعدس وطحين نمره صفر فضلاََ عن زيادة أوزان المواد الأساسية كالطحين والرز وزيت الطعام ,,والموطن عندما كان يتأخر بالذهاب لأستلمها من الوكيل يذهب اليه الوكيل بنفسة ويدق الباب علية لكي يبلغه أنه يجب علية أن يأتي أو يرسل أحد لأستلمها عكس ما حصل بعد الأحتلال والميزانية العملاقة لم يستطيع احد تجهيز المواطنين شبه قد تم الغاءها علية ,,في حين أن هؤلاء جاؤوا مع المحتل أنفسم عندما كانوا في احضان امريكان واليهود والمجوس طالبوا من صدام حسين أن يزيد من حصة البطاقة التموينية ويجعلها اربعين مادة غذائية أو أكثر وإذا لم يتمكن صدام حسين من توزيعها يقومون هم بأشراف الأمم المتحدة بتوزيعها وعندما استلموا زمام الحكم بادرو بالغاء الحصة التموينية وكأنهم أعداء الشعب إلعَراقي وهم فعلاََ أعداء لأنهم خونة وعملاء تدربوا في احضان المجوس و الكنيسة اليهودية ولأنهم كانوا مذلولون عملوا المستحيل لكي ينتقمون ليس من الذي كان يذلهم لا بل ينتقموا من إلعَراق و شعبة

          2. ثالثاََ ،،، سأذكر لك كمية الأموال التي دخلت للعَراق بعد الأحتلال وأنت أذكر لي ماذا قدمتم أنتم بها للمواطن أو ماذا بنيتوا له بهذه ِالميزانية التي دخلت للعَراق بعد الأحتلال والتي بلغ مجموعها ما يٍقأرب 1000 مليار دولار أضافة للأموال التي كانت مجمدة في الخارج أضافة للأموال التي تعود لخزينة البنك المركزي إلعَراقي ,,, بالتأكيد لن تستطيع أن تذكر شيء لأنها ذهبت في جيوب أحزابك اللإسلامية وأرصدتهم في البنوك خارج إلعَراق والتي عجزت أمريكا منذ أحتلالها للعَراق وإلى الأن أن تجد ولو دولار واحد أو عقار مسجل بأسم صدام حسين أو بأسم أحد أبناءه أو حتى بأسم أحد وزراءة ؟؟
            وهذهِ أرقام الأموال التي دخلت للعَراق بعد الأحتلال!!
            ميزانية عام ٢٠٠٣ = ١٤ مليار دولار
            ميزانية عام ٢٠٠٤ = ١٨ مليار دولار
            ميزانية عام ٢٠٠٥ = ٢٦ مليار دولار
            ميزانية عام ٢٠٠٦ = ٣٤ مليار دولار
            ميزانية عام ٢٠٠٧ = ٤٢ مايار دولار
            ميزانية عام ٢٠٠٨ = ٧٠ مليار دولار
            ميزانية عام ٢٠٠٩ = ٧٤ مليار دولار
            ميزانية عام ٢٠١٠ = ٧٥ مليار دولار
            ميزانية عام ٢٠١١ = ٨٤ مليار دولار
            ميزانية عام ٢٠١٢ = ١٠١ مليار دولار
            ميزانيه عام ٢٠١٣ = ١٣٠ مليار دولار
            ميزانيه عام ٢٠١٤ = ١٥٠ مليار دولار ( هذهِ اختفت بالكامل ولا أحد يعرف أين ذهبت )
            ميزانية عام ٢٠١٥ = ١٠٥ مليار دولار
            !!
            أترك لك متعة جمع هذه الأرقام .. وتذكر أن هذهِ الأموال كان بمكانها بناء ١٠ عراقات كأروع ما يكون،
            رابعاَََ ،،، أي محطات كهربائية لم يتم تفجيرها ومن أي جهه كانت لا أرهابية ولا غيرها أبابك الميليشيات الأرهابية ثم أن هذهِ المحطات حتى أمريكا عند احتلالها للعَراق لم تقم بقصفها ورغم أن القصف كان قوي ومستمر كانت الكهرباءء موجودة فبدل هذا اللف والدوران وأتهام هذا وذاك السبب الرئيسي لعدم توفرها اليوم هي ما يسمى الحكومة خاصة ,,, حسين الشهرستاني وبهاء الأعرجي وهذا بالتحديد يجب عليك أن تسأله لماذا قام ببيع لأحد التجار ” 18 محطة من المحطات الكهربائية وكل هذه المحطات تم بناءها بزمن حزب البعث والوثائق التي تخص هذهِ الصفقة أعتقد قد قام أحدهم ههههههههه بنشرها قبل فترة ,,,,,
            خامساََ ،،، أنا لم أقول أن جميع العلماء هم فقط من أهل السنة ولن تستطيع لا أنت ولا غيرك يستطيع أن يندعي أو يقول أن هؤلاء أو كل أعضاء حكومة صدام حسين كانوا يقتصرون على فئة لن هذا فيه بخس لحقوق الأخرين ولأن في الأصل لم يكن أحد يعرف هذهِ الأسماء في داخل إلعَراق الأ عندما تسرئس الذنب مخنثين الدين نغولة ايران الذين قادوا البلد إلى الهلاك وحوّلوا لواحد من أبرز وأكبر الدول الفاشلة ليس في المنطقة بل في العالم اجمع ، فالبقال تحول في إلعَراق لوزير داخلية. والميكانيكي وزيراً لحقوق الإنسان والقصاب وزيرا للتجارة وبائع السبح إلى رئيساََ للحكومة !! والطبيب المتقاعد نفسياََ وزيرا للخارجية !!
            سادساََ ،،، قولك أن جميع العلماء الأوائل هم نحن وطبعاَ أنت هنا تقصد أنتم الشيعة محاولاً أن تنسب لفئة ما هو ليس لها حقاً وهذا غير صحيح بالمطلق و يعبر عن مدى جهلك لأن العلماء الأوائل كان من بينهم الدكتور المرحوم” قدامة الملاح أستاذ الطاقة النووية أبن الموصل كان يشترك بتقديم برنامج العلم للجميع على قناة إلعَراق مع الأستاذ المرحوم كامل الدباغ ،،
            الدكتور ”حكمت نعيم جلو أستاذ قسم الفيزياء في جامعة الموصل
            الدكتور ”علي عطية عبد الله ،، مدير المعهد البحوث النووية (مركز البحوث) وعضواً في لجنة الطاقة الذرية إلعَراقية ..ورئيسٍ قسم الفيزياء في كلية العلوم / جامعة بغداد ،، ثم الدكتور ”همام عبدالخالق ( أبن الأنبار) رئيس مركز البحوث الذرية أنذاك ووزير التعليم فضلاََ عن كونة ضابط عسكري في الصنف الكيميائي والدكتور ”خالد ابراهيم سعيد مدير مركز البحوث النووية والدكتور” ميسر الملاح ( أبن الموصل ) وهؤلاء الثلاثة هم أعضاء لجنة الطاقة الذرية التي ترائسها صدام حسين وجميعهم من أهل السنة وطبعاََ ليس هؤلاء فقط بل يوجد هناك غيرهم الكثير من العلماء من أهل الأنبار والموصل وصلاح الدين وديالى حالهم حال جميع المدن إلعَرقية التي خرجت خيرة أبناء إلعَراق ,,, وسذكر لك بعض الأسماء الأخرى على سبيل المثال وطبعاََ أسماء هؤلاء بالتحديد هي معروفه لدى الأعداء قبل الأصدقاء ،،،،،،
            * الــــدكـــتـــور… فاضل الجنابي رئيس (بدرجة وزير) منظمة الطاقة الذرية
            * الــــدكـــتـــور ،،، أنس الراوي الذي أشرف على عمل مفاعل تموز1 بعد أغتيال العام المصري الدكتور يحيى المشد رحمة الله في فرنسا وهو العالم الذي طلب منه الشهيد صدام حسين أن ياتي للعَراق ويعمل مع العلماء العَرقيين بأنشاء المفاعل إلعَراقي تموز
            * الــــدكـــتـــور… المرحوم مازن عبد الحميد كاظم السامرائي (توفى قبل عشرة أيام في عمان ) مديرا الدائرة العلمية – هيئة البحث والتطور العسكري وعميد كلية الهندسة في جامعة صدام للهندسة والعلوم ومستشار وزارة الدفاع العلمي أضافة الأ أنه كان شاعراً واديباً …
            * الــــدكـــتـــورة … هدى صالح مهدي عماش رئيسة جمعية الأحياء الدقيقة، عضوة القيادة القطرية لحزب البعث لقبت بـــ “الدكتورة أنثراكس,,
            * الــــدكـــتـــورة … رحاب رشيد طه العزاوي المديرة السابقة لبرنامج الأسلحة البيولوجية (( زوجة العالم والأستاذ عامر رشيد العبيدي الذي قبل يكون وزيراََ كان رئيس هيئة البحث العلمي والتطوير الفني العسكري وهو الذي صمم وأشرف على إنتاج طائرات الأنذار المبكر ( بغداد )
            و( عدنان 1 ) و( عدنان 2 ) وهي التقنية التي كانت أمريكا تتفاخر بالريادة فيها ) ،،،،،، وأعتقد هذهِ الأسماء تكفي يا لهوبي ألأ إذا كنت تريد مزيد من الأسماء لكي تأخذها وتسلمها إلى أحبابك في الأطلأعات الأيرانية ليقوموا بتصفتهم كما قاموا سابقاََ هم والصهاينة بمساعدة أحزابك بأختطاف وتصفية أكثر 350 عالم ,, وهذا بحثاََ أخر لأنك بكل تأكيد لأن تنأل مُرادك لأن غيرك أشطر ،، ولعنة الله على روحك خميني هي الــخــتــام هههه

  34. وبالسنة عن الشرف الذي تتكلم عنه هزلت وربك الكعبة
    -سبحان من جمع فيك
    -سوء الخِلقةِ والخُلق
    -الكذب والنفاق
    -الجُبن والمراوغة
    -فساد الفعل واللسان
    -الخِسّة والنَذالَةٌ
    كل كلامك وطعنك وقله الأدب التي تحاول بها دائما لي الذراع لا يقدم ولا يؤخر عندي تعرف لماذا ؟؟؟ لأنك تعلم علم اليقين بأن عرضك الذي تذهب به للمُعمم وتتركة عنده كم يوم يقرأ عليها لكي تتبأرك به لأنه أبن رسول الله منتهك بمحض أردتك فلا تعتقد أنك بكلامك هذا تستفزني لأني لا أترتجى من الخنيث رجوله ولا من أهل الرذيله أنصاف المهم عود دير #بالك .. ؟
    من تسوق #الشرف !
    لا تدعم #أختك ،
    قال شرف قال وهو علاقتة بالشرف مثل علاقة ((حسنه ملص وعباس بيزه )) ,,,

    1. هههههههههههه
      ذاك فيك وليس فينا …!
      نحن المجد والنبل والكرم ….
      وكل منا باسق رواه دجلة والشموخ له انحنا .
      فمن من العراقي الحق ذو المجد انت ام انا .
      غور ولا تنطق بالخنا .

  35. بنت الرافدين اييييييييه الكلام ده؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    انا اولا الحمدلله مسلمة سنية لا انا شيعية ولا مسيحية وكتييير قلت اني ما عندي خلق اقرأ تعليقات طويلة ولا حتي بفهم تعليقات كتير لأبو حسين
    انا مش زوجته يا بنت الرافدين مثل ما اتهمتيني من قبل اني قات اني عراقية وانا لست عراقية أرجوكي اما والله وأقسم بالله وحده اني من ايام ما دخلت نورت لأَنِّي عندي مشاكل كتيرة جدا وربي شاهد أرجوكي لا انا زوجته ولا احب احد يقول كلام مش يعلم عنه شيء كفاية اتهامات انا بطلب بذوق ما بعتقد شفتي مني شيء مش وحش انا سفت تعليقك الان بس انا من ايام had a huge car accident و بعدها سافرت ورجعت وكنت بالمستشفي وعندي مشاكل كثيرة جدا الله اعلم بها وانا بترك نورت لفترة لأَنِّي مش عندي وقت للمشاكل هنا
    ارجو مش تتهمي احد بشيء انتي مش متاكدة منه
    واعتقد ابو حسين موجود in England انا باميركا و my Arabic accent غير عراقية اذا بتحبي نتقابل وتشوفي زوجي واولادي انا مش عندي اي مانع لو انتي في NY
    مرة تانية اتاكدي وانا هشوف ردّك بعدين مثل ما قلت لك والله وربي شاهد انا عندي مشاكل الله اعلم بها أرجوكي
    انا مش هزعل منك بس ارجو علي الأقل ما تقحموني في شتايمكم

  36. بنت الرافدين انا خارجة لأَنِّي تعبانة جداااا وكمان مش هقدر ادخل نورت لايام علشان ما تقولي اني متنكرة او زوجة احد تاني
    أرجوكي انا عملت حادثة كبيرة وعربيتي totaled وخرجت من المستشفي الصبح وعندي مشاكل كتيييرة جدا أرجوكي ما تقحموني معكم بمشاكلكم ولو شتمتيني انا هسامحك بس خرجيني برة موضوعكم من فضلك
    اما خارجة ومش اعرف ممكن ادخل نورت امتي
    سلام

  37. Dear naya
    I need to talking to you but not today Monday very busy day wait my comments on weekend
    I gotta go now

  38. ال ي اعلاه اختصار لعبارة يلعنك انت وهمام عبد الخالق الرقاص وزير الثقافة البعثي كان حمار مثلك وحتى لما تم اعتقاله بالسجن كان لا يعرف يجمع او يطرح انما شغلته الرقص رغم انه وزير بالوكالة للتعليم والبحث العلمي ! لكن بدرجة رقاص ( عالمة وليس عالم ) وهذا حال اغلبكم !!
    فإذا كنت حمار ولا تعرف ان العراق كان يخسر سنويا اكثر من ١٠٠ مليار دولار كناتج دخل قومي على مدى ثلاثة عقود ! اي ثلاثة آلاف مليار دولار فمعناه انت ابن عم لحمير العوجة هههههه
    يقال ان احدهم ذهب لبغداد فاسكنوه هوتيل كانت شركة فرنسية قامت ببنائه وبعد يومين مسكوه خارج الهوتيل وهو يقضي حاجته فقال / انتم ما تعرفون من انا ؟ وأثبت لهم انه ولد عم من بطل الحفرة ! فسألوه ولكن لماذا تستعمل الشارع كتواليت ؟ قال لانه لا يوجد تواليت في الغرفة ! ولما صعدوا معاه وعرفوه على التواليت ههههههه قال : انا كنت أحسبه حب ( خزان مياه شرب ) ههههههه وكل تلك المدة اشرب منه ههههههههه فيا بهائم متى كان لكم علماء او مثقفين ؟؟ نحن ونحن فقط من علمكم ! يا رواقيص الكيولية …… اذا وزير الإعلام لطيف الدليمي كان يفخر انه لا يميز بين التلفزيون والاريل وجاي تقول لي عندكم علماء ؟؟ وكيف خسر العراق ثرواته ؟؟ غور يا بهيمة .

    1. حلو الهروب من الغباء إلى الأستغباء ،،
      يقول الإمام الصادق(ع) ( لا يفلح من لا يعقل ولا يعقل من لا يعلم وبين المرء والحكمة نعمة العالم والجاهل شقي بينهما) ،، تحياتي يا أحمق صدك مفصلة عليك تفصال . أسمع وعود ركز زين

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *