>

مرسلة من صديقة نورت nor & salam

السلام عليكم
نحن في النصف الأخير من شهر الله المحرم(ذو القعدة)وهي الأشهر التي قال فيها الله عز وجل:
{إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حرم ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن أنفسكم..{
وقد لاحظت هذه الأيام حروبا وارهابا واقصاء للآخر بين المعلقين، فتعالوا نتذكر(فلا تظلموا فيهن أنفسكم..)، ونوجه أنظارنا إلى الشعيرة التي ستقام قريبا ويستعد لها الملايين جعلنا الله منهم يوما ما

*******
إذا دخلت أشهر الحجّ فلن تسمَع في الكون إلاّ ذلك النِّداء العظيم الّذي أذّنه سيّدنا إبراهيم عليه السّلام فصار صوته يبلغ إلينا على مرِّ الشّهور وعلى كرّ الدهور، فإذا استمعت القلوبُ المؤمنةُ إلى ذلك الصَّوت، لبَّتْ ولبِستْ ثيابَ الإحرام وقطعت تلك المسافات، لأنّها تخشى
أن يقطع هادمُ اللّذّات بينها وبين تلبيةْ النّداء.
الحديث عن الحجّ، وما أدراك ما الحجّ، قال سيّدنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم لمّا جاءه السّائل يسأله: أيُّ الأعمال أفضل؟ قال: ”إيمان بالله”، قال: ثمّ ماذا؟ قال: ”جهاد في سبيل الله”، قال: ثمّ ماذا؟ قال: ”حجّ مبرور”.
إنّه الحديث عن أسباب المغفرة، عن حَطّ السّيِّئات وإقالة العثرات وذهاب التَبعات، فإن سيّدنا عمرو بن العاص رضي الله عنه لمّا بايَع النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم، قال صلّى الله عليه وآله وسلّم: يا عمرو أَلَمْ تعلَم أنّ الإسلام يهدم ما قبله، وأنّ الحج يهدم ما كان قبله”. وفي حديث سيّدنا ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال صلّى الله عليه وسلّم: ”تابعوا بين الحجّ والعمرة فإنّهما ينفيان الفقر والذُّنوب كما ينفي الكيرُ خَبَثَ الحديد”.
إنّه الحديث عن وفود الله تعالى وزوّاره الّذين نزلوا بساحته، أخرج المنذري عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: ”الحجّاج وفدُ الله، إنْ دعوه أجابهم وإن استغفروه غفر لهم”.
ولمّا كانوا وفدَ الله وكانوا أضيافاً في ساحة الله، فهم في ضمان الله وفي حِرْز من الله، قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: ”ثلاثةٌ في ضمان الله، رجلٌ خرج إلى مسجد من مساجد الله، ورجل خرج غازياً في سبيل الله، ورجل خرج حاجًّا”.
الحجّ جهاد الضعيف والمرأة، وهو جهادٌ وبذلٌ ومرابطة في ميدان الأجر، أخرج الإمام البخاري في صحيحه عن أمّ المؤمنين السيّدة عائشة رضي الله عنها قالت: يا رسول الله، ألاَ نغزوا ونجاهدْ معكم؟ فقال: ”لا، ولكن أحسنُ الجهاد وأكملُه حجٌّ مبرورٌ”، فقالت عائشة: فلا أدع الحجّ بعد إذ سمعتُ هذا من رسول الله صلّى الله عليه وسلّم”.
× بُشْرى لحجّاج كلّما أهلّوا وكبّروا.. بُشرى بالجنّة والجِنان، فقد ثبت عنه صلّى الله عليه وسلّم أنّه قال: ”ما أهَلَّ رجلٌ قطٌّ ولا كبّر مكبِّرٌ قطٌّ إلاّ بُشِّر بالجنّة”.
يا مُريد الجنّة، يا عاشق الحور، يا قاصد القصور، هاهو الحبيب المصطفى صلّى الله عليه وسلّم يقول لك: ”العمرة إلى العمرة كفّارة لمَا بينهما والحجّ المبرور ليس له جزاءٌ إلاّ الجنّة”.
هنيئاً للحجّاج كلّما لبّوا وكبّروا، قال صلّى الله عليه وسلّم: ”ما مِن مُلَبٍّ يُلبّي إلاّ ولبَّى مَا عَن يمينه مِن حجر وشجر ومَدَر”.
بُشراهم وهُم يسعون بين الصفا والمروة وشريط الذِّكريات يمرّ عليهم هنا هاجر، وهنا إسماعيل، وهنا مرّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم… الحجُّ رحلة لها بداية وليس لها نهاية

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. السلام عليكم
    أيام مباركة تفوح بنفحات الرحمن .. المؤتمر السنوي للمسلمين .. وشعارهم : لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والمُلك ، لا شريك لك .
    لبيك اللهم وسعديك .. والخير منك وإليك والشر ليس إليك
    تضج السماء والأرض بالتكبير والتهليل ..وترتفع الأكف ،، وتُذرف الدموع .. ويتساوى الغني والفقير ،، الملك والحقــــير ،، وتختفي الفوارق الطبقية ، والفوارق العرقية ، وتحل محلها الثياب البيض .. وطلب رضى الله سبحانه ،، والبكاء على ما فات من الذنوب والطمع في نيل رحمة الله والغفران ..
    رزقني الله واياكم حج بيت الله العتيق ،، ونيل غفرانه ورضاه .. آمين
    شكراً اختي .

  2. هنيئاً للحجّاج كلّما لبّوا وكبّروا، قال صلّى الله عليه وسلّم: ”ما مِن مُلَبٍّ يُلبّي إلاّ ولبَّى مَا عَن يمينه مِن حجر وشجر ومَدَر”.
    بُشراهم وهُم يسعون بين الصفا والمروة وشريط الذِّكريات يمرّ عليهم هنا هاجر، وهنا إسماعيل، وهنا مرّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم… الحجُّ رحلة لها بداية وليس لها نهاية.
    شكرا كثيرا على الموضوع الجميل اخت نور و سلام و ان شاء الله ربنا يجعلك من الموعودين لحج بيته
    بارك الله فيكي .

  3. أخ مأمون، أخ جنتل، تقبل الله دعاءكما وشكرا على المرور
    حياتي، العفو عزيزتي ألف وست مرات
    أخ شطيطحة، ربنا يتقبل دعاءك لي، لكن هل أفهم أنك أديت فريضة الحج؟

  4. لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والمُلك ، لا شريك لك .
    اللهم ارزقنا حج بيتك الكريم
    جزاك الله كل خير يا نور

  5. لا لم احج بعد انا دعيتلك دعاء اسمعو كتييير
    ان شاء الله يوعدنا اجمعيييين يا رب
    انا حاجة عايز اعملها لو كتب الله احج لامي و بعدين احج لنفسي يا رب .

  6. موضوع جميل فيه روحانية لطيفة .
    نسأل الله ان يرزق كل مسلم حجة لبيته الحرام يا رب .
    شكرا نور كالعادة موضوعك أكبر من الكلمات.

  7. سراب ولبنى
    جمعنا الله على عرفة عاجلا غيرآجل ، آمين..شاكرة لكما مروركما
    أخ شطيطحة، بما أنك لم تؤد فريضة الحج فأعتقد من الواجب أن تؤديها عن نفسك أولا، والله أعلم..جعلنا الله جميعا من البارين بوالديهم ورزقنا زيارة بيته المحرم

  8. موضوع جميل يا نور تمنيت في حواري مع احدهم : ذكر مراحل الحج مع العبرة من كل ما يقوم الحاج به مع الصور اذا امكن
    شكراً على موضوعك ستنا نور السلام

  9. لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والمُلك ، لا شريك لك .
    اكرمنا الله و إياكم أن نحج بيت الله الحرام ورزقنا برحمته حجا مبرورا وسعيا مشكورا و ذنبا مغفورا…آمين
    بارك الله فيك اختنا على الموضوع و لابد من التذكير بقرب حلول الليالي العشر التي أقسم الله سبحانه وتعالى بها في القرآن الكريم و التذكير أيضا بفضل صيامها..

  10. لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والمُلك ، لا شريك لك .
    اكرمنا الله و إياكم أن نحج بيت الله الحرام ورزقنا برحمته حجا مبرورا وسعيا مشكورا و ذنبا مغفورا…آمين
    بارك الله فيك اختنا على الموضوع و لابد من التذكير بقرب حلول الليالي العشر التي أقسم الله سبحانه وتعالى بها في القرآن الكريم و التذكير أيضا بفضل صيامها..
    copy

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *