>

 

جورج متّى

عقدت “الهيئة السياسية” الاستشارية لـ”الإئتلاف” السوري المعارض ، المدعوم من قبل الولايات المتحدة وحلفائها، اجتماعا لها اليوم في القاهرة لمناقشة ما سمي “مبادرة” الشيخ معاذ الخطيب للتفاوض مع النظام السوري. ورغم أن قرارات “الهيئة” غير ملزمة، وتقتضي الموافقة عليها من قبل “الهيئة العامة” التي ستجتمع في 21 من الشهر الجاري، فقد أصدرت بيانا ضمنته الموافقة ضمنا على “مبادرة” الشيخ الذي كان طالب الدول الغربية ـ في آخر حديث له مع صحيفة “يديعوت أحرونوت”الإسرائيلية ـ بقصف مقرات الجيش السوري على غرار ما حصل في ليبيا.

ليس هنا مجال مناقشة “مبادرة” الشيخ المتخصص بفتاوى الحيض والنفاس والعادة السرية ، التي ـ أي “المبادرة” ـ أقل ما يقال فيها إنها “لعب ولاد” وعلى درجة من السخافة والصبيانية والمراهقة السياسية بحيث أن من اهتم بها ليس أقل سخافة من صاحبها؛ ولكن ما جاء في مقررات اجتماع “الائتلاف” في القاهرة اليوم ، وتحديدا الفقرتين الثانية والثالثة منها.

تقول هاتان الفقرتان ما حرفيته ـ مع الأخطاء النحوية : “إن بشار الأسد والقيادة الأمنية – العسكرية المسؤولة عن القرارات التي أوصلت حال البلاد إلى ما هي عليه الآن خارج إطار هذه العملية السياسية وليسوا جزء من أي حل سياسي في سوريا، ولابد من محاسبتهم على ما اقترفوه من جرائم (…) إن الحل السياسي ومستقبل بلادنا المنشود يعني جميع السوريين بمن فيهم الشرفاء في أجهزة الدولة والبعثيين وسائر القوى السياسية والمدنية والاجتماعية ممن لم يتورطوا في جرائم ضد أبناء الشعب السوري والذين لا يمكن أن يكون بشار الأسد و أركان نظامه ممثلين لهم”.

ليس ثمة أي جديد في هذا القول ، المسروق أصلا ، وبشكل يكاد يكون حرفيا، من أدبيات “هيئة التنسيق” التي كانت أول من دعا إلى ذلك قبل أكثر من عام ، يوم اتهمت لهذا السبب بأنها “مجوسية ورافضية وكتيبة تابعة للحرس الثوري الإيراني وقاسم سليماني”! الفرق الوحيد هو أن “الهيئة” لم تسم بشار الأسد بالاسم، وإن تكن قصدت ذلك حين عمدت إلى نشر مقال لنزار نيوف على موقعها الرسمي يدعو فاروق الشرع إلى قيادة عملية تحول سياسي”من فوق”، وإلى إقصاء بشار الأسد ، الذي حمله الكاتب وزر كل ما جرى من جرائم ، سواء قصدا أو بسبب غبائه وبلادته الذهنية.

من حيث المبدأ، ليس ثمة غبار حقوقي أو حتى سياسي على المطالبة بإقصاء بشار الأسد ،ومعه كل من ثبت تورطه و ولغه بدماء الشعب السوري وكل من اقترف جرائم بحق هذا الشعب، عن المشاركة في أي عملية تحول سياسي انتقالية وعن الحياة السياسية المستقبلية كلها . لكن، ولأن ميزان العدل لا يمكن أن يعمل أو يستقيم حقوقيا ومنطقيا وأخلاقيا بكفة واحدة ، ولا بد له من كفتين، ينبغي أن تكون هذه القاعدة المعيارية شاملة، بحيث تشمل من هم داخل السلطة وخارجها. بتعبير آخر: لا يمكن إقصاء بشار الأسد وعلي مملوك وجميل حسن ، مثلا، والمجيء بـ”أبو محمد الجولاني” و”معاذ الخطيب” و”فاروق طيفور” و”جورج صبرة” و”رياض الشقفة” و”برهان غليون” و”بسمة قضماني” و”بسام جعارة” والضباط الفارين ، وغيرهم الكثير، ليتصدروا طاولات المفاوضات ويصنعوا مستقبل سوريا ويصوغوا دستورها! فهؤلاء ، وطبقا لمنطوق قانون العقوبات السوري وقانون العقوبات العسكري، وكلاهما يعودان إلى ما قبل نظام آل الأسد…بل وإلى ما قبل حكم البعث نفسه، أي إلى فترة “الحكم الوطني” بعد الاستقلال، يجب الحكم عليهم بالإعدام، أو السجن المؤبد مع الأشغال الشاقة على أضعف الإيمان،رغم أننا ضد عقوبة الإعدام من حيث المبدأ.

ليس هنا مجال التفصيل “المهني” الدقيق في القانونين المشار إليهما، ويمكن القول ـ اختصارا ـ إنهما ينصان على إنزال مجموعة من العقوبات تترواح ما بين السجن المؤبد مع الأشغال الشاقة والإعدام بحق كل من اقترف فعل الخيانة والاتصال بالعدو وإعطائه إسرار الدولة والجيش ..إلخ . ويفصّل قانون العقوبات العسكري ذلك بالنسبة لمن هم من العسكريين.

الأشخاص المذكورة أسماؤهم، ومعهم قيادات “المجلس الوطني” و”الائتلاف” جميعا ودون استثناء ، على الأقل بالتضامن والتكافل، وقادة ما يسمى “الجيش الحر”، اقترفوا الجرائم المشار إليها وما هو أعظم منها منذ العام 2011 على الأقل. ومنهم (مثل الشقفة وطيفور والبيانوني) من اقترف ذلك ، أو معظمه، قبل ذلك بكثير.

هؤلاء، وكما ثبت بالوثائق الغربية ( وليس وثائق قناة”الدنيا” أو “آل قنديل” في لبنان) اتصلوا بإسرائيل والولايات المتحدة وغيرهما ، وقدموا لأجهزة استخباراتها معلومات و وثائق رسمية حول مقدرات الجيش السوري والدولة السورية، بدءا من أسلحته الدفاعية الجوية وانتهاء ببرنامج  تصنيع السلاح الكيميائي والبيولوجي، مرورا بمصانع السلاح التقليدي ( كما فعل غليون مثلا في مذكرته للخارجية الأميركية عن مصانع الصواريخ التي جرى فيها “إخفاء المعتقلين!!”، والتي لم ينكر أمر حصولها). وهو ما فعله أيضا قادة”الجيش الحر”، من خلال الضباط المنشقين / الفارين، في تركيا والولايات المتحدة وفرنسا والأردن حيث اجتمعوا بضباط الموساد تحت إشراف المخابرات الأردنية…إلخ. وهي جرائم ينطبق عليها توصيف قانون العقوبات الجزائي لفعلي “الخيانة” و”التجسس”. هذا إذا وضعنا جانبا جريمة تدمير البنى التحتية بطريقة منهجية وسرقة مئات آلاف الأطنان من صوامع الحبوب في الشمال السوري، وتفكيك وسرقة أكثر من ألف مصنع صغير وكبير ونقلها إلى تركيا. وهي جرائم قام بها أساسا مسلحو جماعة الأخوان المسلمين ، لاسيما “لواء التوحيد” و”صقور الشمال”. وهذا الفعل الجرمي لم يقترف في تاريخ الحروب الحديثة ، وربما القديمة أيضا، إلا من قبل المتعاونين مع الجيوش النازية والفاشية، حين أقدمت هذه الأخيرة على سرقة ثروات وخزائن ومصانع البلدان التي اجتاحتها (خصوصا أوكرانيا وبولونيا والصين)!

أما فيما يتعلق بجرائم القتل ، الفردي منه والجماعي، فهناك من هو متورط في ذلك منذ أكثر من ثلاثين عاما، ومطلوب على هذا الأساس. ونحن لا نعني أنه مطلوب وفق “القانون 49 للعام 1981” الخاص بالأخوان المسلمين، وهو قانون “قرقوشي” لا نعترف به أصلا وكنا دائما في طليعة المطالبين بإلغائه، ولكن وفق منطوق قانون العقوبات العام الصادر سنة 1949. فمن المعلوم أن قادة جماعة “الأخوان المسلمن”، لاسيما الشقفة وطيفور والبيانوني، ارتكبوا مباشرة ،أو مداورة من خلال إعطاء الأوامر، جرائم الاغتيالات الفردية بحق أطباء ومهندسين وصحفيين وعسكريين لأسباب محض سياسية أو طائفية، وكذلك فيما يتعلق بجرائم القتل الجماعي (مجزرة كلية المدفعية، مجزرة الأزبكية بالتعاون مع المخابرات الفرنسية، جرائم القتل الجماعي الأخرى الناجمة عن استخدام السيارات المفخخة..إلخ).

يتضح ، إذن، أن من يطالبون اليوم بإقصاء بشار الأسد وغيره من نظامه عن عملية التحول السياسي الانتقالية، هم أكثر إجراما منه ، أو في الحد الأدنى لا يقلون عنه وعن بطانته إجراما. بل ـ ودون ريب ـ ثمة فظاعات وجرائم نوعية اقترفوها هم ولم يقترفها هو أو أركان سلطته. فكيف يستقيم مع القانون والمنطق أن يتولى مجرم سدة القضاء ليحاكم الناس ويصدر الأحكام القضائية بحقهم .. تبرئة أو إدانة؟ أوليس هذا شبيها بما وصفه الشاعر الكبير الياس أبو شبكة  في “أفاعي الفردوس” العام 1938: ” إن قاضي المستعبدين لعبد … وقضاة عور قضاة العور”!؟

وبتعبير آخر، إذا كان بشار الأسد وبعض من أركان نظامه يستحقون السحل في عرف هؤلاء القضاة العور، فإن هؤلاء القضاة العور لا يستحقون أقل من … ماكينة العرعور!



شارك برأيك

‫36 تعليق

  1. الله يا الله عاثا بنا الاعداء ناديت يا الله ما خاب بك رجاء.
    اتمنى من الله يا كمال ان يبليك الله بمرض لا يشفى منه احد.
    واذا كنت فاكر ان العرعور هو قدوتنا او شيخنا فاحب ان اقول لك نيلة عليك وعليه.

    1. مصطفى ما هذا الكلام والدعاء !!!!!!! كمال نقل مقالة عن احد الكتاب ولكن انا متأكدة انك لم تقرأها بل علقت على العنوان ….!!!!!!
      الله يبعد عنك يا كمال وعن كل المعلقين بنورت الأمراض حتى لو كانوا من المعارضين لي في السياسة والدين….
      لا شماتة في المرض خلللي عندكم شوية أخلاق ورحمة….

      1. شكرا مودى عادى مثل هذه الادعية تعود على أصحابها وانا أتمنى الخير للجميع عموما ………………الجزائر

    2. العرعور عراعر
      عرعرني وأنا عرعرته مابتعرعر إبن العور ياعرعور عرعر ياعرعور عرعر…….ليلى

      1. هاااي سوزي كيفك حبيبتي شو قصة العراعير هاليومين باينتهم معرعرين عالمظبوط هههههههههه……ليلى

  2. قلناها مررآ وتكررا مستحيل ان يكون اي حل سياسي في سوريا يشمل بشار وعائلته
    والا لماذا ثار السوريون هل قتل مئات الآلاف لكي يعودو ويجعلو من بشار رئيس بتكريم
    الساعه لا ترجع الى الوراء

    1. أين هى الاكاذيب اذكرها لى واحدة واحدة وبالتفصيل تفضل ………………الجزائر

      1. اخ كمال يقولون مقالة مليئة بالأكاذيب لكن لايوجد عندهم كذبة واحدة من الذي يدعون فيه هم فقد شاطرين بالحكي الفاضي الذي لاطعمة له ولا رائحة…….ليلى

      2. الشيخ المتخصص بفتاوى الحيض والنفاس والعادة السرية !
        عمرك شفت العرعور في برنامج فتاوى الشيخ تخصص العقيدة و ليس فقه هذا اولاً
        ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
        ثانيا : واضح ان من كتب المقال ليس محايد بدليل انه نعت الشيخ بالمتخصص بالحيض و النفاس و اعتقد ان في قلبه مرض اللهم زده مرض على مرضه

      3. ثالثا : انت فاقد للمصداقية مع احترامي لك
        في آمان الله و حفظه

  3. السَّيْفُ أَصْدَقُ إِنْبَاءً مِنَ الكُتُبِ ………………. في حدهِ الحدُّ بينَ الجدِّ واللَّعبِ
    بيضُ الصَّفائحِ لاَ سودُ الصَّحائفِ ……………… في مُتُونِهنَّ جلاءُ الشَّك والريَبِ

    1. ابتسمت .. فاهتــز العالــم ..
      كيف لو تحــوّل الابتســام إلى غضــب ..؟؟؟
      المناضل®…المغترب! سابقاً

  4. لا ســوريا بلا الأســـد
    ولا أســد بلا ســوريا
    إثنين مكّملين بعيون الملايين
    بشّــار والنصر المبين

  5. هههههه يامرحبا سوزي….بس ماحدا عم يفتح الفيديو….
    سوى ليلى………سلام

    1. موشرط ياجمال حدا يفتح الفيديو المهم عم يشوفوا عنوان الأغنية وهذا يكفي
      برافو عليك ياأحلى سوزي غير تلاتة مامنختار الله وسوريا وبشار….ليلى

  6. اعيد السؤال للمرة الالف لسوزي و ليلى و باقي الشلة من بيت الاسد ..لو كان رفعت كبس اخوه بالتمانينات كنتوا تدبكوا نفس شي و تربطوا شال على خصور (اسودكم ..رجالكم) و تهزوا ..الله رفعت سوريا و بس؟..كمان سؤال كم شهيد راح لبيت الاسد خلال هال50 سنة موووقامة؟..ما عدى شهداء حوادث الطرق طبعأ..؟…بدكم تعملوا الثورة ثورة عرورر ,..اللي عم يحارب نظام السفلة و المخنثين هم الفقراء من ابناء الارياف اللي بسبب نظامكم ما يعرفوا شو يعني انترنيت ليعرفوا مين هو العرعور ..العرعور صنعه النظام اعلاميأ ..رئيسنا القادم معاذ الخطيب اللي حذا ئه يشرف كل اسودكم..مع الاعتذار للاسود يوم صار ال ك لب يعوي و يفكر حاله عم يزئر

  7. ههههههههههههههه موضوع لطيف متل الأفلام الإباحية الجماعية إلي تحضرها مع شلتك واعترفت بي الموضوع بي لسانك ههههههههههههههههه الله يزيد إيمانك وتقابل البطة حبيب قلبك في الأخرى

    1. لا … يا عمر
      .. مع الاسف … انك تتكلم بمثل هذا الاسلوب ..
      لما تسيء للرجل بهذا الشكل …
      فان كنت محق .. اخرج لنا بكتابته .. ؟؟
      وان كان فعلا قد قال لسبب او غرض معين لانه لا عاقل يقول هذا بدون سابق حديث ..فهذا شي يخص حياته فلا تحاول ان تستخدمها بالطعن باخلاقه بغاية التهرب من ان تعطي التوضيح او تقنع المشاركين بوجهة نضر مخافه لما هو قد ابداها ..
      يا عمر الثقافه انك تاتي بحجه علميه او فكريه تتفوق بها على الاخر وليس بطريقة الشتم
      ولكن ..
      ان تسيء للرجل لانه مخاف لأرائك السياسيه فهذا مرفوظ يا عمر ..
      ..
      انا خلال متابعتي لمشاركات يا عمر .. وجدت
      لك حقد كبير لكل من هو مع بشار وهذا غلط جدا فعليك ان تسمع اراء الاخرين وتحترم افكارهم ووجودهم وتاكد الله اكبير ولا يرضى مثل هاي الاتهامات .
      ارجوا ان تتقبل نصيحتي كاخ ..
      والمثل يقول يقول امشي وراء الي يبكيك ولا وراء الي يضحكك ..
      ..

      1. http://news.nawaret.com/%D9%85%D9%86%D9%88%D8%B9%D8%A7%D8%AA/%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%88%D8%B1-3500-%D8%B9%D8%B1%D9%8A%D8%B3-%D9%88%D8%B9%D8%B1%D9%88%D8%B3-%D9%81%D9%8A-%D8%A3%D9%83%D8%A8%D8%B1-%D8%AD%D9%81%D9%84-%D8%B2%D9%81%D8%A7%D9%81-%D8%AC%D9%85
        هذا موضوع نورت إقرأ أول تعليق و احكم
        لم أجلب شيء من بيتي
        ثانيا كلامك عن مؤيدين البطة غلط في غلط فى أنا أكلم ليلى و مودي و أنت و رونق و الكثيرين من المؤيدين و نتحدث مرارا و تكرارا من دون مشاكل لكن كمال غير
        سلام

  8. لا ســوريا بلا الأســـد
    ولا أســد بلا ســوريا
    إثنين مكّملين بعيون الملايين
    بشّــار والنصر المبين
    لا ســوريا بلا الأســـد
    ولا أســد بلا ســوريا
    إثنين مكّملين بعيون الملايين
    بشّــار والنصر المبين
    لا ســوريا بلا الأســـد
    ولا أســد بلا ســوريا
    إثنين مكّملين بعيون الملايين
    بشّــار والنصر المبين
    لا ســوريا بلا الأســـد
    ولا أســد بلا ســوريا
    إثنين مكّملين بعيون الملايين
    بشّــار والنصر المبين

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *