مرسلة من صديقة نورت imene1114

السلام عليكم

ولاية الأغواط هي إحدى الولايات الجزائرية الثماني والأربعين تحمل الرقم
(03) ضمن التقسيم الإداري للبلاد يحدها شمالا ولاية تيارت ,غربا ولاية
البيض، جنوبا ولاية غرداية وشرقا ولاية الجلفة، وعاصمة الولاية هي مدينة
الأغواط.تتوسط بذلك منطقة الأطلس الصحراوي وبالتالي منطقة السهوب. تشتهر
بالنخيل وبكرم أهلها كما أنها تعرف بتربية المواشي بحكم طابعها الرعوي و
السهبي . و هناك أكبر مقر سياحي للولاية في قصر كوردان أو الزاوية
التجانية. بالإضافة إلى وجود مناطق سياحية غاية في الروعة والجمال مثل
منطقة الغيشة ,لالماية، صفيصيفة، الحويطة و مادنا هذه الأخيرة التي تتميز
بفوهتها الناتجة عن سقوط نيزك في غابر الزمان وتعد هذه الفوهة الرابعة عمرا
والثانية من حيث الحجم في العالم بعد التي موجودة بأريزونا وتوجد ببلدية
حاسي الدلاعة جنوبا.
وتشتهر الولاية أيضا بإنتاجها للغاز الطبيعي حيث بها حقول هامة بمنطقة حاسي
الرمل وبها احتياطي ضخم من هذه المادة الحيوية مما أهل الجزائر لاحتلال
مكانة هامة عالميا في مجال الطاقة. هذه المادة التي تضخ عبر عدة أنابيب
لتغذي أوروبا.
الأغواط ولاية جنوب الجزائر وتبعد عن الجزائر العاصمة بحوالي 400 كلم وتمتد
بساتينها ومبانيها ومساجد ها العتيقة عبر سهوب واسعة وجبال شامخة ومراعي
خضراء حيث ينبع من جبالها كل من واد الطويل الرافد الأكبر لواد شلف وواد
مزي حيث تسمى بلدية باسمه.
تتميز المنطقة بطابعها السهبي الرعوي والفلاحي والجبلي كما تتواجد بها
منطقة ذات طابع صناعي بحت وهي حاسي الرمل.إذ يمكن تصنيف الولاية من هذا
الجانب بولاية طاقوية في المقام الأول
السكان:
من الناحية التركبية يتكون سكان الولاية في معظمهم من مزيج بين العرب
الهلالين خصوصا و الأمازيغ مع وجود أقلية أصلهم أوربي لكنهم مسلمين الآن
ويتكلمون العربية لا تعرفهم إلاّ عندما تبحث عن أصلهم في كتب علم الأنساب.
لكن مع مرور الزمن شكلوا عرقا واحدا يتكلمون العربية بلهجة تقترب كثيرا من
الفصحى و هذا لتقاليد أهل المنطقة فعندهم الأولاد عندما يبلغون سن الثالثة
يذهبون بشكل يكاد يكون إجباري ليتعلموا القرآن الكريم في سن مبكرة جدا في
كتاتيب تعرف بالمحضرة. هذا لا ينفي و جود بعض الكلمات الأمازيغية في اللهجة
المحكية و هي عديدة لكن ما يجدر الاشارة اليه أن القاموس اللغوي لأهل
المنطقة غني و غني جدا إذ تجدهم يطلقون عدّة مسميات على شيئ واحد
أبناء ولاية الأغواط :
* الناصر بن شهرة: يعد من أبرز وجوه المقاومة في الجزائر ولكن لم يتناول
بالدراسة والاهتمام الكافيين و هذا لأن تاريخ الجزائر خاصة ما قبل ثورة
التحرير لم يأخذ حظه من العناية و همش مقابل التركيز على كرونولوجيا الثورة
التحريرية بحكم قرب مجالها الزمني.
استمات في الدفاع عن مدينته و بعد كفاح مرير خرج الشيخ بن ناصر بن شهرة سنة
1875 إلى الشام مرورا بتونس حيث التحق بالأمير عبد القادر وبقي هناك إلى
أن وافته المنية ودفن في سوريا بعد أن قضى 25 سنة في محاربة الاستعمار
الفرنسي حيث شارك في جل الثورات الشعبية منها:
* ثورة أولاد سيدي الشيخ بالبيض.
* ثورة الشريف بن عبد الله في ورقلة ومتليلي.
* ثورة بوشوشة وثورة محي الدين ابن الأمير عبد القادر.
* ثورة المقراني في بلاد القبائل.
فلم يضع السلاح إلا بعد أن انتهت كل الثورات الشعبية وعمره يزيد عن السبعين
عاما.
مبارك الميلي : رغم أنه لم يولد بهذه الولاية فان الشيخ العلامة والفقيه
والمؤرخ والأديب مبارك الميلي الذي كان من حظ هذه المدينة أن نفي إليها ومن
آثاره في الأغواط تأليفه لكتاب الجزائر في القديم والحديث وكذلك مؤلفات
أخرى
* عبد الله بن كريو: من أكبر شعراء الجزائر عان هو أيضا من الأهمال وسوء
الدراسة.
ولد الشاعر بمدينة الأغواط سنة 1869 تحت وطأة الاحتلال ما جعله يكبر وهو
يمقت هذا الاحتلال، وكانت الأغواط لاتزال تضمد جراحها بعدما ابيد نصف
سكانها واعتقل الباقي منهم في السجون عقب احتلال المدينة سنة 1851· عايش
الشاعر الثورة الشعبية بقيادة البطل الناصر بن شهرة والتي دامت ازيد من ربع
قرن (1852 – 1875) لذلك سجل بن كريو هذا التاريخ وكان يصف مدينته صاحبة
السبعة أبواب، ويصف وحشية المحتل:
من يطعن هذا الوحوش المؤذية *** يغدي لحمو بين الأظفار والأنياب
الشاعر بن كريو رحمه الله يبقى شاعر الحب بلا منازع لبلاغته إحساسه النبيل
وهو الأمر الذي جعل شعره ينتشر عبر كامل الوطن ولا يزال الناس يحفظونه الى
يومنا، كما أدى شعره عمالقة الغناء في الجزائر وعلى رأسهم الراحل الحاج
العنقى وخليفي أحمد·
الكثير من القصائد التي نظمها تظهر بصورة جلية ورمزية تعلقه بالفيلسوف
اليوناني الكبير أفلاطون وبالتالي فإن بن كريو راح يتحدث بإيحاء عن تلك
الحكمة التي أنشدها افلاطون وعن الحكم المثالي الذي ظل افلاطون يسعى ليطبقه
الحكام على المحكومين ولذلك قال بن كريو:
من عهد افلاطون كانت محفية·· *** دبرها من شاو عُمرو حتى شاب
ويظل الشاعر بن كريو وجها مشرقا من التاريخ الثقافي للجزائر والواجب تقديمه
للأجيال الصاعدة والتنقيب في تراثه الذي لا ينضب·
سجل الشاعر أن: الناس الزينين لو ماتوا حيين، *** حيين بخصلات تتعاد وراهم
ومن ثم لم يمت وبقي جزءا أساسيا في الثقافة الوطنية الجزائرية
الكثير من القصائد التي نظمها تظهر بصورة جلية ورمزية تعلقه بالفيلسوف
اليوناني الكبير أفلاطون وبالتالي فإن بن كريو راح يتحدث بإيحاء عن تلك
الحكمة التي أنشدها افلاطون وعن الحكم المثالي الذي ظل افلاطون يسعى ليطبقه
الحكام على المحكومين ولذلك قال بن كريو:
من عهد افلاطون كانت محفية·· *** دبرها من شاو عُمرو حتى شاب
تلقى الشاعر علوم الفلك على يد القاضي ابن الدين بن سيدي الحاج عيسى ودروسا
أخرى على يد العالم الأغواطي محمد العربي، كما درس بن كريو اللغة الفرنسية
وأتقنها ليشتغل قاضيا بعد نيله شهادة الكفاءة للوظيفة وهي المهنة التي
مارسها والده لمدة 35 سنة بمدينة الأغواط·
ومن القصئد التي تبرز تمكن الشاعر من علوم الفلك مثلا قوله:
لاح بعينو شاف نجمة ضواية *** كي برزت بنوارها من وسط سحاب
ماهي في حيز النجوم الضواية *** ولا يعرف تقويمها شاطر حساب
كل منجم دهشاتو ذا الرؤية *** بحثوا في تعديلها واحد ما صاب
كما تأثر بن كريو بالشعراء العرب وكان على رأسهم الشاعر عمر بن ربيعة
*الطاهر الجديد: مبتكر فن الترميل هذا الفن الذي نال شهرة دولية وأصبح من
رموز الفن الجزائري والصحراوي عموما.
الري مالك : رائد الفن الأندلسي بالأغواط ومن بين الفنانين الذين تركو
بصمتهم في هذا المجال ككل سواء جزائريا أو مغاربيا.
فيروز زياني: مذيعة في قناة الجزيرة بنت الاعلامي والبرلماني البارز محمد
بوعزارة.
علماء الأغواط:
* أولا :علماء الأغواط خلال القرن 18م
كانت الأغواط تزخر بكم هائل من العلماء وهؤلاء أبرزهم: الحاج العربي موتح
,الحاج العربي بن الحاج العربي, الشيخ سيدي محمد بن أحمد بن يحي, سيدي محمد
بن أبي زيان, سيدي عبد الرحمان الفقيقي, سيدي الحاج عيسى, سيدي أحمد
التيجاني, الشيخ سحنون بلحاج, الشيخ أحمد بن إسماعيل, الشيخ أحمد بلحاج,
سيدي محمد بن كسي, سيدي أحمد بن إدريس سيدي محمد بن خليفة، سيدي عبد
الرحمان الاييتيقي، سيدي إسماعيل العينماضوي
* ثانيا :علماء عصر النهضة بداية القرن 20 م
ينتمي معضم هؤلاء العلماء في هذه الفترة أساسا لجمعية العلماء المسلمين
الجزائريين . يمكن أن نطلق عليهم علماء التحرر لأنهم بكل بساطة هم عبارة
على النخبة الواعية التي نورت فكر الشعب وحثته على المطالبة بحقوقه و
التحرر من المستعمر , فلقد برزت جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في
بداية القرن ال 20 و كان هدفها تعليم الشعب أصول دينه من جديد و تنوير فكره
بعد أن فعل الاحتلال فعله في تجهيل واستعباد العب الجزائري . و ككل مناطق
الوطن فان هاته الجمعية بعثت بعلماء لهذه المنطقة ليدرسوا فيها حتى صار
لهذه الجمعية أتباع في ولاية الأغوط, و من بين هؤلاء العلماء نذكر: مبارك
الميلي أتى من ميلة ليدرس لأبناء المنطقة و ينورهم ,أبوبكر الحاج عيسى,
الحاج قصيبة ,أحمد شطة، الحاج محمد جعمات ,الحاج التواتي ….. وهناك علماء
لم يكونوا منتمين للجمعية على غرار مالك بن نبي جاء للأغواط عاملا بمحكمة
آفلو …
* ثالثا:علماء الاستقلال
هم أساسا دكاترة في مجالي الشريعة الإسلامية و اللغة العربية برزوا في عهد
الجزائر الحرة المستقلة نذكر على سبيل المثال لا الحصر :الدكتور العلاّمة
الحاج التواتي التواتي,الدكتور مبروك زيد الخير، الدكتور الطاهر برايك
وغيرهم….
و هناك الكثير من المعلومات ساكملها في شكل تعليقات بمساعدة لبنى طبعا
ههههه … الان بعض الصور من الاغواط الساحرة .

و نلتقي في التعليقات
سلام عليكم

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫57 تعليق

  1. يا باسم الله و ما شاء الله على جمالك يا بلدي — الحمد لله الذي خلقني ابنا لهذا البلد الحبيب — الاغواط بلد الكرم و الشعراء و العلم ربنا يحفظك من كل سوء يا بلدي و ١٠٠٠ شكر ايمان على مجهوداتك الكبيرة في اعطاء جزء من اجزاء جمال كل ولاية من بلدنا العظيم

  2. الغائط على وجهك يا وجه الغائط يا رمة واش دراك انت في السياحة خليك في القمل اللي في راسك

  3. انا بحب المواضيع الي فيها الصور جميله جدا .
    سانتظر موضوع عن ولايه الجلفه لأني سمعت فيها من قبل.
    الصور روعه والوصف جميل حفظ الله الجزائر من كل شر .
    شكرًا امونه .

  4. مصطفى من وين تعرف الجلفة هههه على العموم هي رقم 17 انتضر كمان شي اسبوعين او اكثر

  5. اختي الكريمه Mounia
    شن حالك يارب بخير .
    مونيا انا سبق كلمت صدام بالشتائم ومانفع معه وسبق كلمته بكلام حلو واخلاقي أيضاً ما نفع .
    أنصحك نصيحه قبل فترة صدام دخل شتمني وتكلم كلام غير اخلاقي عن العراق انا قمت بعثت شكوى للجريدة والحمد لله بغضون ساعات مسحت تعاليقه ويمكن فصلته من التعليق لعدة ساعات .
    وطريقه كتابة الشكوى كطريقه إرسال موضوع .
    بس ياريت الجريدة الان تكون لسه ما اغلقت وتقرا الرساله بسرعه .
    تحياتي اكي اختي ولاهل الجزائر وبذات ولايه الأغواط .
     

  6. صاحبي حسن هناك ودائما يكلمني عنها حتى من كثر ماكلمني عنها صرت بدي اروح لها .
    يومك سعيد اختي .

  7. السلام عليكم . نهاركم مبروك جميعا

    Mounia B-jour … merci frangine

    chtitha merci a toi aussi

    دلايلوووووو هههههه فعلا انت مهزلة هههههههه ما يليقلك غير امين ههههه هو الي يعرف دواك … على كل حال يومك قريب خليك برك تحسب يا الدلايلو و رد بالك تسوطي كاش رقم ههههههههه
    و كيما قاتلك مونيا روح دبر كرّاطة و التها بالشي الي راه ساكن فيك لوووول

    شكرا مصطفى حفظ الله بلدان الجميع خاصة الي عم يعانوا حاليا نسال الله الرحمة و اللطف …و اكيد رح يكون موضوع عن الجلفة لانها واحدة من الولايات 48

    شهيرة .. العفو و كلامك صح مهم جدا شكرا على المرور

  8. شكرا خيتو … و الجزاير بتحب يلي بيحبا
    و الله يحمي كل بلداننا العربية

  9. merci aicha … c’est gentil de ta part
    pour nous tt les arabes sont des freres et soeur …
    et on aime tout le monde surtt ceux qui nous aiment

  10. ان شاء الله راح يعينوكِ وزيرة السياحة يا ايمان…
    لكن الى ان تصبحي وزيرة,,, فعليك بشغلك الآن.
    شكراً على المواضيع الشيقة عن الجزائر.

  11. جنتل و الله ما بتهمني المناصب المهم اني مواطنة جزائرية و عم حاول على قد ما بقدر اني فيد بلدي الي ما اعز منه غير الله و النبي و الوالدين … اما عن شغلي الحالي الحمد لله ! كمان بعمل جهدي تما دخل قرش حرام ع جيبتي و يكون مدخولي من الشغل الي عم قوم فيه … و شكرا الك انت يا جانتي على المرور

    de rien sérina … merci

  12. مصطفى الله لا يورجيك الجلفة هاها ما لقيت غيرها مدينة صحراوية و حاااارة أرسلولي استدعاء لتأدية الخدمة العسكرية بها الحمد لله ما أزلت أدرس و الا كنت انتحرت..

  13. هههههه امين … كي تروح تقاجي فالجلفة قوللي باش نعود نوصيك على لكباش . كباش الجلفة ماركا توب كواليتي ههههه

    وش درتلنا ف هاديك لافار الي وصيتك سقسيت صاحبك ؟؟؟ ما تنساش لازم نفرشوهم و نجيبوا الصحيح

  14. أمين المدن الصحراوية الحارة الحياة فيها عادية ارواح لورقلة تشوف الجلفة من قال ساعات يصب الثلج احنا على العام الشمس طالعة حتى الربيع انتاعنا ما يتصنفش هههههههه

  15. ميرسي امونة كي لعادة راكي في القمة
    دلايلو راهو قاتلني بالضحك
    امين راك غالط في الجلفة على خاطر الجلفة هي ابرد منطقة في الجزائر وبردها قاسي جدا جدا في الصيف هي حارة بصح أبرد من العاصمة صيفا
    وانا شخصيا ماكانش بلاد شفتها سخونة في الصيف قد البويرة ياااالطيف في الصيف خاصة في اوت البويرة تقول عليها جهنم الحمرااا

  16. تتكون ولاية الأغواط من 10 دوائر هي:الأغواط- أفلو -حاسي الرمل-سيدي مخلوف-قصر الحيران-الغيشة-بريدة-عين ماضي-وادي مرة-قلتة سيدي ساعد
    و24 بلدية هي:الأغواط-سيدي مخلوف-الحويطة-قصر الحيران تاجموت-حاسي الرمل-حاسي الدلاعة تاجرونة-أفلو-الخنق-سبقاق-قلتة سيدي ساعد-بريدة-البيضاء-وادي مزي-واد مرة-سيدي بوزيد-الغيشة-تاويالة-بن ناصر بن شهرة-عين سيدي علي-العسافية-الحاج المشري-عين ماضي.
    أهدي لكل من يمر على هذه الصفحة أنشودة(تمر الليالي) لأروع منشد جزائري من ولاية الأغواط البلبل عمااااااااااار الدح
    http://www.youtube.com/watch?v=0tYybTpKceU

  17. لبنى راكي تقابضي وحدك ههههههههه

  18. صحا سيري واش راكي؟ لالا راني بعتت تعليق ولالة نورت راكي تعرفي .
    ياو اللوك يشعل اختي هههههه

  19. مرسلة من صديقة نورت imene1114
    السلام عليكم
    ***********************************************
    الى الأخت إيمان 1114

    بارك الله فيك ولك وعليك
    الله يحييك بالقران ويرزقك بالقران ويميتك على القران ويحشرك مع القران /
    الله يرزقك بالألف ألفة وبالباء بركة وبالتاء توبة وبالثاء ثوابا وبالجيم جمالا وبالحاء حصانة وبالخاء خبرة وبالدال دراية وبالذال ذكاء وبالراء رجاء وبالزاي زهدا وبالسين سعادة بالشين شهادة وبالصاد صفاء وبالضاد ضياء وبالطاء طهارة وبالظاد ظفرا وبالعين عناية وبالغين غنائم وبالفاء فوزا وبالقاف قرابة وبالكاف كفاية وباللام لزاما وبالميم مقامة وبالنون نجاة وبالهاء هداية وبالواو ولاء وبالياء يسرا********************/.
    تـــــــــحــــــــيات ايــــــوب للجـــمـيع/
    ســــــــــــــــــــــــــــــــــلام /.

  20. سلام ايوب آمين … ربي يفرحك خويا على الدعوة من فمك لباب ربي ان شاء الله . عليا و على جميع المومنين ان شاء الله .

    لبنى ههههههه شكون راه يتمسخر ههههههه ؟

  21. 48 يووووووووووووووووه طويله جدا يعني راح ننتظر كمان شهر او اكثر ..
    لك امونه ماتظبط تمشيها معك وتخليها ولايه رقم 4 … يله الله يرضى عليكي .
    لك امين والله مايسمعك صاحبي حسن هههههههههههههههههههه …
    كلها خير وبركه مادام الارض كانت ملك لله سبحانه وتعالى .

  22. مصطفى ليست هي الرقم 48 و انما قلت لك انها وحدة من ال 48 … الجلفة هي رقم 17 يعني اصبر شوي …

  23. ها يووووووووه اسف ..
    اعذريني امونه والله ما انتبهت سبق وقالت لي مونيا ولايه 17 ننتظر انشاء البركه فيكي ..
    ولاتنسي الصور الصور مهمه .
    يومك سعيد امونه .

  24. ميرسي امونة كي لعادة راكي في القمة
    دلايلو راهو قاتلني بالضحك
    امين راك غالط في الجلفة على خاطر الجلفة هي ابرد منطقة في الجزائر وبردها قاسي جدا جدا في الصيف هي حارة بصح أبرد من العاصمة صيفا
    وانا شخصيا ماكانش بلاد شفتها سخونة في الصيف قد البويرة ياااالطيف في الصيف خاصة في اوت البويرة تقول عليها جهنم الحمرااا
    أنشروووا والله تعبتونــييييي

  25. المهم ايمان تلهايلنا في سطيف اشكريها بزاف مدابيك !!
    وماتنسايش بسكرة تاني تهلاي فيها راهي بلاد الميمة ok
    😉

  26. sarab de rien … merciii

    ساموووو البويرة يوووووووه صح هههههه بزاف سخووووونة ! علابالك علاش ؟ خاطر هابطة و دايرين بيها لجبال – مغلوقة – بصح الحق شابة تريحي فيها سورتو ف الديار تع القرمود تع بكري … و بلا ما توصي ماشي محتاجة نشكرها سطيف خاطر صح شابة و ساليلي ع لميمة

    مصطفى عادي …

  27. الأغواط مفرده غوطة .. ولها معنيين ..
    الغوطة بفتح الغين تعني المكان المنخفض من الأرض ..
    والغوطة أيضاً هي مجمع الماء والنبات .. ومنها غوطة دمشق .. سُميت كذلك لكثرة الأشجار والينابيع فيها ..
    أعتقد يا إيمانو أنه اصل تسمية “” الأغواط “” هي المعنى الثاني .. لأنك كتبتِ أنه تكثر فيها أشجار النخيل ..
    وإليكِ هذا المُقتطف عن تاريخ الأغواط :
    يذكر المؤرخون أن لهذه المدينة تاريخا عريقا يبدأ مع المعطيات الأولى لإقليم جيتوليا من العهد الروماني حتى الفتح الإسلامي، فقد سكنت هذه الربوع قبيلة مغراوة المنتمية إلى زناتة، والثي رفضت الخضوع للسلطة الرومانية والبيزنطية، ولم تعتنق المسيحية وغم الضغوطاتء غير أن الوثائق التاريخية لم تحدد بالضبط متى تأسست، والراجح أن بداية الاستقرار البشري بهذا المكان تعود إلى عصور موغلة في القدم لتوفر الشروط الضرورية للحياة من مياه، وأراض فلاحية وموقع منيع ومما يدل على أثر الأمازيغ القدماء بالجهة عدة ألفاظ ما زالت متداولة فالهضبة التي تقع عليها المدينة القديمة تسمى تزقرارين، ومن أسماء

    التمور المعروفة بالواحة نجد: تادالةء تيزاوتء تيمجوهرت.

    ومما أورد ابن خلدون قوله: “وأما لقواط (هكذا بالقاف) وهم فخذ من مغراوة…. فهم في نواحي الصحراء ما بين الزاب وجبل راشد، ولهم هناك قصر مشهور بهم فيه فريق من أعقابهم”.

    وهناك قول آخر يعزو نشأة هذه المدينة إلى العرب الهلاليين يقول إبراهيم مياسي: “ويمكن ترجيح تأسيس الأغواط إلى السنوات الأولى من قدوم بني هلال سنة 1045 إلى المنطقة..

  28. ميمو شكرا على الاضافة تسلم الايادي … و صح تكثر بها الاشجار و النخول . مثل غوطة الشام و كمان كانت احدى منارات الثورة الجزائرية حتى قبل الثورة التحريرية ب 1954 …
    اما عن تسمية _ لقواط _ هي بالاصل الاغواط لكن سكانها ينطقون الغين قاف مثلا لا يقولون الاغنام بل لقنام يعني لهجة لغواطيين هيك .
    شكرا لك ميمو تسلم يا رب

  29. تعود نشأة الأغواط إلى عصور قديمة جدا كما تبينه بعض الرسومات الحجرية التي تعود إلى العصر الحجري الحديث الممتدة بين 09 إلى 06 آلاف سنة قبل الميلاد و هي موزعة بين البلديات و أثار سيدي مخلوف، الحصابية، الميلق، الركوسة، الحويطة.
    فالمعطيات المناخية و النباتية و التضاريسية للأغواط مثلما ساهمت في تواجد الإنسان ما قبل التاريخ فقد جلبت إليها النزوحات القبلية القديمة و هذا ما تبينه البناءات الأثرية من العهد الروماني و البزنطي، اتخذت كتحصينات و أبراج المراقبة للاقتفاء أثر بعض الحركات المناوئة لها من نوميديا أو بيونوليا ( التسمية الجغرافية للجنوب في التاريخ القديم ) في كل من تاجموت و الحويطة و تسمية المدينة ورد في قولين:
    · القول الأول: نسبة إلى قبيلة الأغواط من قبيلة مغراوة من زناتة.
    القول الثاني: و هو أصل الكلمة تعني غوط أي أرض كثيرة البساتين و الينابيع و تقع بحدود وادي مزي و وادي مساعد و وادي الخير الذي كان يقطع المدينة قديما.و قد أطلق عليها هذا الاسم بنو هلال الذين دخلوا المدينة في بداية القرن الخامس الهجري.

  30. أما السكان الأصليون لهذه المنطقة كما جاء في مقدمة ابن خلدون هم خليطة من البربر و العرب، فالفتوحات الإسلامية للمغرب العربي أكدت القطيعة الأبدية للعالم اللاتيني لهذه المنطقة حيث امتدت حملاتها المبكرة إلى مدينة الأغواط التي ضلت منذ ذلك التاريخ موقعا خصبا للمد العربي الإسلامي الذي تتجلى بصماته في أواخر الخلافة الأموية ثم الدولة الرسمية وتأثيرات خلافة المرابطون و خلافة الموحدين ثم نفوذ الدولة البيزنطية و قد امتاز سكان هذه المنطقة باستقلاليتهم ونشاطهم الفلاحي والرعوي و التجاري و بمستواهم الثقافي العالي.

  31. ايمانو انا حطيت رابط لصورة لمدينة الأغواط بس ما انتشر لسه ..
    انتي كيف نشرولك الرابط تاعك ..؟

  32. وقـائـع تـاريـخيــة :
    – 1518 مع دخول الأتراك إلى الجزائر أصبحت المدينة تابعة لباي تيطري ( المدية ).
    – 1662 استقرار الوالي الصالح سيدي الحاج عيسى بالأغواط قادما من تلمسان.
    – 1737 وفاة سيدي الحاج عيسى و مولد الصالح سيدي أحمد التجاني في عين ماضي.
    – 1784 دخول الباي محمد الكردي على الأغواط.
    – 1815 وفاة سيدي أحمد التجاني مؤسس الطريقة التجانية التي نشرت الإسلام في إفريقيا و في كثير من مدن العالم حيث يوجد أكثر من 100 مليون من أتباعها.
    – 1829 استقرار الوالي الصالح و المقدم الطريقة الشاذلية سيدي موسى بن حسن الشاذلي بالأغواط.
    – 1835 في بداية السنة يزحف جيش من قبائل الأغواط و نواحيها و أعراش أولاد نايل إلى العاصمة لتحريرها و وصلوا إلى مشارف البليدة و رجعوا بعد أن عقدت فرنسا الهدنة مع الأمير عبد القادر و أصبحت البليدة تحت يده.
    – 1849 استشهاد سيدي موسى بن حسن و رفاقه من الأغواط في ثورة الزعاطشة ببسكرة .
    – 1852 في 21 نوفمبر بدأت معركة الأغواط مع فرنسا و سقطت مدينة الأغواط في 04 ديسمبر 1852 .
    – 1875 خروج الشيخ بن ناصر بن شهرة إلى الشام مرورا بتونس حيث التحق بالأمير عبد القادر و بقي هناك إلى أن وافته المنية و دفن في سوريا بعد أن قضى 25 سنة في محاربة الاستعمار الفرنسي حيث شارك في جل الثورات الشعبية منها:
    * ثورة الشيخ بوعمامة بالبيض.
    * ثورة الشريف بن عبد الله في ورقلة و متليلي.
    * ثورة بوشوشة و ثورة محي الدين ابن الأمير عبد القادر.
    * ثورة المقراني في بلاد القبائل.
    و لم يضع السلاح إلا بعد أن انتهت كل الثورات الشعبية و عمره يزيد عن السبعين عاما.

  33. ميمو انا تاركيني اسرح و امرح ع كيفي هههههه ما عم يدققوا معي ابدا الحمد الله … و اخيرا نورت صايرة توثق فيني !!! بعد معاناة كبيرة ههههه

    شكرا نونووووو بس اوعكم تقلبوا علي هههههه

  34. يا أمونه هل أنت ناويه تفتحي شركة سياحه ههههههه
    شكرا للمعلومات هناك تشابه في العمران الجزائري والمغربي
    على العموم توكلي على الله خبرتك كافيه لتنفيد المشروع

  35. هههههه هنودة اهلا … ما تخافيش راني نتهلا فيك هههههه نديرلك bon prix
    و شي عادي العمران يكون متشابه المغرب العربي زماااااااان كان كامل بلاد وحدة من بعد الاحتلالات هي الي قسمت حتى وين ولينا هكا و لوكان تسوفي حتى تونس هكا

  36. هيييييييي ايمانوووو ناويه تفتحى شركه سياحه بدون ما تدفعى الرسوم
    انا مفتح عينى على الاخر ومافيش نمله تمشى فى المغاره من غير
    ماتسدد الرسوم وانا اعملك تخفيض ههههههههه .
    شكرا لك ايمانو على المعلومات القيمه والكثيره رغم ندره الصور .

  37. شكراً إيمان على موضوعك وإستكمالك لسلسلة الولايات الجزائرية
    والتى تعطينا نبذة جيدة عنها ، حيث لا نعرف الكثير إلا عن العاصمة فقط
    وأود أن أسألك ،، هل هناك ترتيب معين فى إستعراضك لها ؟؟
    أى من الولايات الأكبر فالاصغر ، او الأصغر فالاكبر …
    أم بحسب ماتتوفر لديكي المعلومات الكاملة عن أى ولاية ؟؟
    ولماذا لا تذكرين تعداد السكان بكل ولاية ؟؟

  38. ههههههه حميمد لا نفضل نخدم en noir ههههه اي من دون رخصة لووووول … احمد الصور في اكثر شي القديمة بس عم حاول جيب اكبر قدر منها … شكرا يا عم حميمد يا قابض الضرائب ههههه

    فارس اهلين … فارس هاد مو ترتيبي انا ههههه هاد التقسيم الاداري للجزائر من ولاية 01 الى 48 و الترتيب حسب تسلسل الحروف بس باخر تقسيم اداري تلخبط شوي الترتيب لان ضافوا ولايات فكان لازم يضيفوهم بالاخير بس الولايات الى غاية 30 بظن مو متاكدة رح تلاقيها مفروض بترتيب ابجدي ليك اول ولاية اذا شفت ادرار الف بعدين الشلف كمان الف و بعد الاغواط و بعدين ام البواقي و هيك بعدين الي بلش بالباء و هكذا … لا علاقة للمساحة و العاصمة هي رقم 16
    اما عن عدد السكان قلت بيني و بين حالي بلاها ههههه بلكي مليتوا ههههه بس اذا بدكم بصير اذكر الكثافة السكانية كمان … و شكرا لك يا بو الفوارس

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *