>

مرسلة من صديقة نورت نهىnoha

الى جميع اصدقاء نورت
خطر لي ان اطرح هذا السؤال على الجميع
حصل نقاش بيني و بعض الأصدقاء ما إستنتجت منه رفضهم للحوار السياسي لأنه كما يعتبره البعض تدخل غير مرغوب فيه
كوني لبنانية مثلاً الأفضل ان لا اكتب عن الشأن المصري كونه قد يثير حساسية طائفية عند البعض و بالتالي لا داعي للحوار قلنترك امر مصر للمصريين فقط
رأيي الشخصي عندما يلتزم اي إنسان أدب الحوار ممكن ان يناقش الإنسان اي موضوع
شكراً سلفاً للأصدقاء



شارك برأيك

‫50 تعليق

  1. شكراً نورت على سرعة النشر مع اني وضعت عنوان آخر استفتاء لأنني بالفعل قصدت ان يكون هكذا كي لا يتم جرح احد بدون قصد من خلال مناقشة قضايا داخلية لبلد آخر

  2. بما اننا كلنا عرب , فلكل الحق بان يتكلم وطالما نحن العرب لا نجيد الا الكلام وبما ان الكلام ببلاش, فلا يحق لاحد ان يمنع الاخر من الكلام بحجة انه ليس من ذلك البلد, لكن يجب على من يتكلم ان يلم بالموضوع ولا يتكلم لاجل الكلام والثرثرة ومحاولة اثارة الفتن والسب والشتم!

  3. سالتي السؤال يانهى واجبتي عليه باحسن اجابه .. الالتزام بادب الحوار يجعل الانسان يناقش الاخر بكل اريحيه وادب وبدون زعل … لكن ماذا عسانا نفعل مع اشخاص ما ان تحط رجلك في الموضوع حتى هبوا بوجهك هبة معلق واحد وقالوا (( ماخصك _ بلدنا وبكيفنا __ امشي اطلع بره )) مع انك لم تشتم او تسب!!!! فلا تملك سوى ان تحط قلمك بجيبك وتلملم اوراقك وتغادر الصفحه هذي ان كنت شاري دماغك ومالك باللت والعجن !! وهناك فئه من بلد معين في نورت ومن دون تسميه للاسف يشتمون كل الحكومات العربيه ويتدخلون بكل صغيره وكبيره وهذا رائيهم وهم احرار لكن عندما تتكلم على حكومتهم وتنتقدها تجد انواع السب والقذف والالفاظ البذيئه !!!! الحوار مغ غير ابناء البلد مفيد ويقربك من البلد الاخر اكثرواكثر لكن قاتل الله التعصب !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  4. هلا بنهى الذكية,
    رأيي بدافع الدين المشترك أو حتى بدافع القومية العربية أو حتى كإنسانة لك الحق في حرية التعبير و النقاش و هذا تعصب أن لا نتدخل في بلد آخر لكن كما ذكرت التزام أسلوب الحوار و النقاش بإحترام.
    كما جاء في حديث رسول الله-عليه الصلاة و السلام-
    (مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد، إن اشتكى منه عضو تداعت له سائر الأعضاء بالسهر والحمى).

  5. انا بوجهة نظري لا متل ما غيري بيعطي رأيو ببلدي
    انا بحقلي اعطي رأيي ببلدو دون اي تجريح او مداخلات ما بفهم فيها
    شي ضمن نطاق مفهوميتي او شي شايفيتو
    ورغم هيك بضل في شي انا بكون ما بفهمو وما حدا بيعرفو الا ابن البلد بس حلو الاخذ والعطا
    ولو ما التدخلات الخارجية ما كان خرب شي
    وكمان ما كان في امور ظبطت

  6. سلام
    رغم أني لا أدخل معظم المواضيع السياسية لأني لا أحب الجدال، لكني لاحظت أنه كلما تعلق الموضوع ببلد ما وعلق أحد بما لا يعجب أهله أجابوه:مالكم ولمواضيعنا..وقد يكون هذا سببا ثاني لعدم مشاركتي في هذه المواضيع
    تصوري أن لو كان الموضوع منشورا في جريدة وطنية وعلق شخص من خارج هذا البلد لحقّ لهم ذلك، لكن هذا موقع يجمع الكل حتى أنه يعلق فيه بكل اللغات، يعني مناقشة أي موضوع ليست حكرا على أحد دون الآخر…وسياسة :امدح أو أنت مطرود لا أجدها حضارية بالمرة
    شكرا نهى على الطرح

  7. GENTLE في تشرين أول 13, 2011 |

    بما اننا كلنا عرب , فلكل الحق بان يتكلم وطالما نحن العرب لا نجيد الا الكلام وبما ان الكلام ببلاش, فلا يحق لاحد ان يمنع الاخر من الكلام بحجة انه ليس من ذلك البلد, لكن يجب على من يتكلم ان يلم بالموضوع ولا يتكلم لاجل الكلام والثرثرة ومحاولة اثارة الفتن والسب والشتم!

    شكرا نهى للطرح
    وشكرا للاخ جنتل عم يكتب كل اللي بيخطر ببالي

  8. صباح الخير أختي نُهى ..
    النقاش والحوار بمفهومه العام والصحيح هو ظاهرة صحية وجيدة .. ويكفي أن نعرف أن الله سبحانه وتعالى قد حاور الملائكة وناقشهم في مسألة خلق آدم عليه السلام عندما قالوا له ” أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ….. ” وهذه المحاورة لفتت نظر الدكتور الذي أسلم جيفري لانغ فألف كتابه ” حتى الملائكة تسأل ” ..
    الحوار قد يكون سبباً في كشف الكثير من المسائل التي ربما تكون خافية على البعض ..أو تصويب بعض وجهات النظر الخاطئة … ولا يتأتي ذلك إلا بالحوار …
    لكننا للأسف بمعظمنا لا نفهم الحوار كما يجب .. وغالباً ما يتخذ حوارنا أسلوب التخوين والشتم والتشبث العبثي بالراي .. ولا نعرف كيف نلتزم بآذاب الحوار ومتطلباته ..

  9. والله كلام في محلُه تشكرين عليه نهىnoha
    في كثير من المرات تكون التعليقات جارحة خاصة اذا كانت تخص بلدك ومن غير ابناء بلدك
    وذالك لعدم اطلاعهم عن الحقائق فلهذه اناشد الاخوة المعلقين مرعات ذالك

  10. اي مراحب انا هيك عم يطلعلي
    وفكرت من النت عندي
    وحتى الصفحة انقلبت عندي راحت كتير ع الشمال
    فكرت حالي كبست شي ع الكيبورد

  11. بصراحة يا أخت نهى..أنا لست ضد أن أتحاور مع أي عربي في شؤون بلادي..طالما هذا العربي يحترم أصول و أدب الحوار..و طالما أني لاحظت منه نصحا لا ذما لمجرد الذم..هناك من لا يريد بتدخله في شؤون غيره إلا ذما و قدحا و أغلبهم من الذين لا يعرفون حقيقة الوضع في ذاك البلد..عدا عن ذلك فتدخل أي عربي في شؤون بلادي يعني أن أمري يهمه و أنه حقيقة يريد من خلال تدخله الخير لي و لبلادي..هذا رأيي

  12. فيه بعض النقاشات لا يجب التدخل فيها مثلا أنت ذكرت مصر أثناء الثورة كلنا تدخلنا و أبدينا آراءنا و لكن عندما يكون نقاش اسلامي-قبطي نحن كعرب لا يجب أن نتدخل بل يجب ترك النقاش بين المصريين فقط أيضا مثلا في الجزائر نحن لم نكن نريد أن نقوم بثورة و لكن بعض العرب أرادوا منا أن نقوم بذلك و أنشأوا مجموعات في الفيسبوك تنادي بثورة يوم 17 سبتمر و هذا يعتبر تدخلا سافرا غير مسموح به أبدا

  13. كنت في البداية لا أكترث بملاحظات الآخرين كون الموضوع لا يخصنا لأن البلد بلدهم طالما أعلق باحترام وفي حدود معرفتي دون تجاوز الامر لإبداء الرأي أو الاستفسار لكن أصبح الموضوع بعدها يأخذ منحى آخر لكون بعض أبناء بلدي كانوا يطالبون الآخرين بعدم التعليق على مواضيع الجزائر حتى صار توضيح بعض الأمور للآخرين يفهم من قبلهم أنه رفض لتعليقاتهم .
    هذا يا نهى جعلني أتأكد أن الامر لا يتعلق بطريقة التعليق (محترمة ومؤدبة او لا)أو بالمعرفة والاطلاع من عدمه بل هو مجرد رفض وحسب فأصبحت لا اعلق الا على مواضيع بلدي تقريبا فالعلة فينا يا نهى وليست في أن الامر غير مقبول في حد ذاته.

  14. نهى كلامك صح بس اذا كان التعليق يجرح شعب كامل او فيه قدح وذم
    أما انا بلاقي انو لو قرآت موضوع عن لبنان او عن مصر او عن اي بلد آخر سواء بحبو هوي وسياستو او لا المفروض اعلق بشيء ما يزعج الأخرين وخاصة من كانو من شعب هذا البلد كأن أهين ثوار مصر وانا لست مصرية ولا اعلم بالضبط كيف ولماذا ثارو (مثال)
    ان أبني تعليقي واكتبه على اساس فكرة موجودة داخلي او قضية أؤمن بها
    ولا اراعي الحدث بحد ذاته …
    ولكن افضل تعليق للتقرب من بعضنا وان نكون كلنا امة عربية واحدة
    ان ندعو لجميع البلدان بما فيه خير لهم ولبلادهم
    وأخيرا إسمحيلي يا ست الذوق قول ( الله يفرجها على بلدي الغالي بكل خير)

  15. والله عرفت من العنوان أنك صاحبة الموضوع يا نهى.
    أنا متفقة معاكِ فى الموضوع نفسه، لأن كل ما واحد يقول رأيه فى قضية أو موقف تبع دولة عربية أخرى، البعض بيقول وأنتم مالكم خليكم فى بلدكم وكمان ممكن يتجاوزواْ فى الكلام ويتطاولواْ علينا بالشتيمة. وعلشان كده فيه كتير من الموضوعات الخاصة بدول معينة بطلت أعلق فيها للسبب ده، وغيره من الأسباب.
    لكـــــــــــــــن بختلف معاكِ فى المثل اللى ضربتيه، وهو أنك لبنانية بتعلقى فى الشأن المصرى!
    يا نهى يا حبيبتى إحنا كمصريين لانمانع أبداً أن يعلق الاخرين على موضوعاتنا ويبدوأ أرائهم… وأعتقد أن أكتر دولة الأخوة العرب بيأخدواْ راحتهم قوى فى التعليق على موضوعاتها وأبداء الاراء هى مصر.
    وعلى فكرة مابقولش كلام من عندى ولا بكذب، والدليل نورت روحى شوفى الموضوعات الفنية والسياسية والاجتماعية حتى أخبار الجريمة اللى عن مصر لو شفتى التعليقات هاتلاقيها أغلبها لغير مصرين.
    واحياناً بشعر أن الأخوة العرب ناقص ينتخبولنا رئيسنا وأعضاء مجلس الشعب والشورى!!!!!!!!!
    واتحدى أى حد أنه يجيبلى تعليق لمصرى بيقول خليكم فى بلدكم لمجرد ان الاخرين قالوا رايهم فى الموضوع….الا لو حسينا أن معلق بعينه متعمد الاساءة أو الاهانة، يا نهى ده أحنا من فترة قريبة حتى من قببل الثورة كان اللى بيفكر يعمل بطل بيعمله على حسابنا!!!
    بصى يا نهى فيه موضوعات خط احمر ماينفعش أن الاخرين يجزموا بصحتها، زى موضوع الأقباط ده ماينفعش أنا كمصرية أشوف حد طالع يجزم ويؤكد أن الأقباط مضطهدين فى مصر واسكت واقول ده حوار!
    وكمان أنا شخصياً لا أسمح لاى شخص أنه يتطاول على جيشنا المصرى ابدا ابداً… لكن مش معنى إنى أرد عليهم أنى كده بقول مالكمش دعوة ببلدنا وشئونها، والا يبقى حوار ايزاى؟
    أنتِ بتتكلمى عن الحوار، طيب عمرك شفتى حوار احادى الجانب، يعنى واحد يبدى رأيه والتانى قاعد ساكت وممنوع أنه يرد، ولو رد يتقال عليه مش محاور؟؟!!!

  16. سلام عليكم

    تمام يا نهى
    ملاحظتك بمكانها والأخوه الذين سبقوني في التعليق ذكروا أهمية كل إضافه للموضوع من أي متصفح للجريده ما دام أنه يطرح وجهة نظره ملتزما بأدب الحوار محترما كلامه وكلام الآخرين

    ولكن هناك أشخاص يدخلون لإثارة الفتنه بتعليقات تتصف برمي فتيش أو تعليق بكلام مستفز على تعليق إحد الأخوة

    أو هناك أشخاص يحقدون على شعب بأكمله وينتظرون الفرص لبث سمومهم حتى ولو كان باقحام تعليق مسيءفي موضوع لا يمت بصله لهذا الشعب

    من ناحيتي لن أتورع عن الرد لهؤلاء الأشخاص الذين بتعليقاتهم لا يثرون النقاش بل يسخفونه ويحولوه لاتجاهات أخرى

  17. و ليش بئا مو انا لي غلطت فيك ?
    فيكي ترجعي للموضوع وشوفي مين ابتدى ومين لي لازم يعتذر

  18. لن اناقش احد في امر يخص بلدي و لن اتناقش مع احد في امر يخص بلده هنا بنوت لأن اغلب المعلقين يعتبرون نفسهم فاهمين و هم يجهلون كل شيء عن واقع البلد و كذلك مواضيع نورت salé
    و يبقى اهل مكة ادرى بشعابها.

  19. بما ان الموضوع موضوع اصلاً للمناقشه فلن يستطيع احد منعي من ابداء رأيي ولكن بأسلوب حضاري ,,ولكن ,,ملاحظه ,,هي غير لكن الأولى,, ما يقهرني في تعليقات البعض هو اعادة التعليق وفرضه علينا ولكن بأسلوب آخر مع انه نفس الرأي فقط لأستفزاز الطرف الثاني ,,كلنا بنعرف بعض واكتر من هيك حفظنا بعض ,,حلو نحترم آراء بعض وانتمائنا العقلي وجهة نظرنا بعيد عن العداوة ,بالنهايه نورت للجميع
    والله هيك خلق الكون وهيك رح يضل ,شئتم ام ابيتم,,سلام نهى

  20. مرحبا الين الطيبة كيفك ليش معكرة بعرفك رايقة وهادية
    وبتمثلي بنظري البنت اللبنانية عن اصولا
    حبيت سلم عليكي

  21. من حسنات نورت الضغط على الأسم تنعرف بأي زاويه كنا آخر مرة,,,
    يسعد مساكي ورود عذرا ما شفت تعليقك الا هلأ ,,
    اما ليش معكرة !! ليش هيك باين علي خلص مرة تانيه بغسل وجّي وايديه ههههه تحياتي الك

  22. طالما وانا بجريده إعلاميا فسابدي رأيي باي موضوع دون استثنا وكما قلتي اخت نهي علينا ان نعرف اسلوب الحوار وادابه ماقصرتي .
    الين كيفك
    كيفك الين

  23. هذه جريدة مفتوحة لكل الناس بتشابههم و اختلافاتهم للمشاركة بآرائهم و لا انكر اني تعلمت الكثير الكثير من اخواننا و اخواتنا و كذلك طريقة تفكيرهم و عرفت مدى التقارب و التباعد بيننا لهذا اجد انه من المعقول التناقش و تبادل الافكار و الاراء في حدود ادب الكلام و اقول لا للتعصب و البذاءة و انما نعم للاخوة و التقارب و ان اختلفت آرائنا
    العلم و المعرفة تستلزم علينا البحث و الاستفسار و المناقشة
    اظن انه وقع سوء فهم بينك و بين Shahira لاني لاحظت عنكما الاثنتين الاخلاق الحميدة في تداخلاتكما
    شكرا لك نهى و سؤالك ذكي و في محله

  24. نهى برايي ليس من ليس من البلد من لا يحق له الكلام عنها , من ليس على دراية كافية بتلك البلد ما يحله حتى ان كان من تلك البلد لان بكل بساطة رايه رح يكون عن جهل و ليس على دراية
    هاي انتي مثلا مع انك مو جزائرية و لا حتى امازيغية لكن لما حاورتيني عن موضوع الامازيغ حكيت معك لان اولا شفت انك مهنمة و ايضا الشي الي ما بتغرفيه بتسالي مو تجي تلطشي حكي و تروحي و زد عن هذا ادبك في الحوار لهيك كان الك كل الحق انك تحكي و لازال
    و شكرا على الموضوع

  25. بما ان الموضوع موضوع اصلاً للمناقشه فلن يستطيع احد منعي من ابداء رأيي ولكن بأسلوب حضاري ,,ولكن ,,ملاحظه ,,هي غير لكن الأولى,, ما يقهرني في تعليقات البعض هو اعادة التعليق وفرضه علينا ولكن بأسلوب آخر مع انه نفس الرأي فقط لأستفزاز الطرف الثاني ,,كلنا بنعرف بعض واكتر من هيك حفظنا بعض ,,حلو نحترم آراء بعض وانتمائنا العقلي وجهة نظرنا بعيد عن العداوة ,بالنهايه نورت للجميع
    والله هيك خلق الكون وهيك رح يضل ,شئتم ام ابيتم,,سلام نهى
    copy

  26. الشباب كفوا ووفوا شكرا لهم جنتل وساهر وندى ومراحب وايمان وسوزي وندى ومامون وبكام وسعاد الناصرة وورود .لا تعليق تحياتي لاحلى شباب وصبايا

  27. بغض النظر عن التعليقات موضوعك جميل اختي نهى ..
    وساتكلم عن نفسي انا عن نفسي اهتم بجميع الدول العربيه ..
    سوف اعطي مثال مثلا يعني .. ( المعلق امين الجزائري ) .. هو من اعز المعلقين عندي لذلك ضربت في المثال او فالنفرض فتيما او او ..
    نزل موضوع عن الجزائر وانا دخلت وعلقت عليه اذا جاء امين وقلي انت مالك دخل بشاون الجزائر راح اقول له تعال هنا ارجوك من انت حتى تتكلم بأسم شعب كامل بأسم ملايين الناس اني لا اتكلم في شأنهم ؟؟
    وانا ايه الي عرفني انك اصلا جزائري ..
    نفس شئ مع فتيما وكل المعلقين .
    ___________________________
    ما دام عربي مسلم فلي الحق بأعتبراي عربي مسلم ان اتدخل بكل شئ يخص العربي والمسلمين ..
    وشكرا للموضوع نهى .

  28. سلامات نهى يا بنت بلدي موضوع رائع واعتقد بانه رد على موضوع بصفحه اخرى, معك كل الحق يا صديقتي لكل معلق ان يدلي بدلوه بأي موضوع كان بشرط ان يكون ملم بالموضوع ولا يطبع بلد ببلد ثاني مثلاً الطائفيه في مصر يختلف عن مفهومها في لبنان فعلى المعلق ان يأخذ هذا المفهوم بعين الأعتبار وإلا سيكون تعليقه من دواعي الفتن وما اغنانا عنها هنا فالتعليق الهادف ينمي المعرفه ويوسع الأفاق.

  29. من بين الاسباب التي جعلتني لا اعلن عن بلدي هاته الحساسية المفرطة من البعض
    فالله يعلم اني انتقد بلدي كما انتقد باقي الدول العربية وانا متاكدة ان كل واحد فينا تشده اخبار وطننا العربي اكثرمن اي دولة وانه لا قدر الله لو صار اي شي في اي بقعه عربية لانفعل جل العرب
    فارجوا لاداعي للحساسية الزائدة
    والله وحده اعلم بما في القلوب ونوايانا

  30. شكراً اصدقائي لكل من دخل و اعطى رأيه كما ادعو الى المزيد من الحوار

  31. استاذ الياس شلهوب تحية الك ايضا ,,,

    نهى عاشقة الحوار و النقاشات ,,, كيفك ؟

  32. هههههههه حياتي لاااا مرة اعلنتي عن بلدك
    و انا شفت اعلانك , هههههههه قرعاجية علابالي

    مين يدفع و اقول له حياتي من وين هههههه ؟؟؟

  33. طالما ان الراي في حدود الاحترام وفي نطاق اللا افتراء فانه قد يكون منطقي وقد يبنى عليه حوار,اما من لا يرغب احد في مشاركته حوارا عن بلده فعليه ان لا يتدخل لا في بلد ولا دين ولا طائفة ولا شخص ولا مدينة ولا بيت ولا حتى طبخة غيره,اما التانيب فعليه ان يكون لمن يبرون ويحمون ويمطون السنتهم لتشرشر الكلام الراقي والعذب عند رؤية دين او طائفة او شخص يخالف افكارهم

  34. ادعو الجميع الى مراعاة مشاعر الآخرين عند التعليق على المواضيع الأجتماعية التي قد تكون مهينة بعض الأحيان و تزيدها التعلقات الجارحة إيلاماً
    من ناحية ثانية لا داعي للحساسية المبالغ فيها المرونة و التسامح مطلوبين دائماً
    هناك بعض العقول المريضة التي تكلمت عنها ندى في موضوعها التحرش اللفظي لا شأن لنا بها و الله يشفيها
    شكراً مجدداً لكل من شارك بالحوار

  35. اعجب ممن يعتبر كلام مسلم عن بلد مسلم اخر تدخلا!!
    هل كلام المصري من القاهرة يعتبر تدخلا في الاسكندرية؟؟
    ما الفرق بينهما الان وما الفرق بينهما لو قام في كل منهما دويلة!!
    الم تكن مصر والسودان قطعة واحدة الى ان تسبب عبدالناصر في فصلهما بسبب طغيانه..والسودام الذي كان الى ما فبل اشهر سودانا واحدا هل صار كلام الشمالي فالجنوب تدخلا في شؤوون دولة اخرى ..استعملوا عقلكم يا بشر!! ونفس الامر يقال عن كل الدويلات العربية والاسلامية فهل اذا قامت في كل مدينة دويلة جديدة يصبح من غيرالجائز تدخل ابن المدينة س في شؤون الدويلة ص!!!

  36. وقالوا (( ماخصك _ بلدنا وبكيفنا __ امشي اطلع بره )) …
    ………………………………….
    صدقت يا ساهر,,,, ومن يفعل هذا فهو من الذين حرمهم الله نعمة العقلـ فهم كالانعام او اضل سبيلا!!

  37. لكن عندما يكون نقاش اسلامي-قبطي نحن كعرب لا يجب أن نتدخل بل يجب ترك النقاش بين المصريين فقط
    ………………..
    هذا الكلام غير صحيح… فالمسلم اخو المسلم شرعا وواجب على المسلم ان يامر اخاه بالمعروف وينهاه عن المنكر وان يتصحه ويتصره ويقف الى جواره ويفرح لفحه ويتالم لالمه …ولا يوجد من ناحية شرعية شيئا اسمه المصريين او السوريين بل يوجد مسلمون وغير مسلمين فقط!!

  38. عندما يملك اي شخص طابو بالبلد الذي ينتمي له يصبح ذلك البلد ملكا له ومن حقه منع الاخرين من التدخل وبما انه لااحد يملك ذلك – الا الحكام وهم كاذبون في ادعاء ذلك ،والكل يمقتهم لاجل ذلك الادعاء- اذا ليس من حق اي واحد ان يتفلسف لان بلاد الاسلام هي لكل المسلمين وليست لشخص بحد ذاته!!
    ولم يكن المسلمين الاوائل الاعواء الكرام يفعلون ما يفعله البعض على نورت من التعصب لبلادهم لانهم يعلمون انهذا من المحرمات التي نهى رسول الله عنها فاما ان نكون مسلمين وتلتزم باوامر الاسلام، وانما ان نعلن الارتداد ونعامل على هذا الاساس!!

  39. علقى يا نهى براحتج وإللى يعجبه يعجبه وإللى ما يعجبه يطق راسه بأكبر كهف بالمغاره !
    ما دام الحوار والكلام والنقد بأدب فمو من حق أى شخص أن يمنع الثانى من التعليق !

  40. اهلاً وسهلاً بالبلدوزر شرفتني بهالزيارة دائماً بسألك نفس السؤال ليش غيباتك بتطول هالقد ما تحرمنا من نهفاتك و روحك المرحة !!!!!!!!!!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *