يزخر تاريخ الادب العربي بروائع قل نظيرها في اداب العالم الاخرى , فما حفلت به العربية لم تستطع ان تدنو منه لغة اخرى , ساعد في هذا خصب اللغة العربية وخصب مفرداتها وروعتها وتمكن اللغة من التعبيرالجميل الساحرالسلس , وساعد فيه ايضا عشق العرب للغتهم واهتمامهم بها اشد الاهتمام بحيث انهم نظّموا لها مهرجانات ومسابقات ادبية وشعرية منذ قرون طويلة فكانوا يرحلون ايام وليال طويلة على ظهور الابل الى هذه المهرجانات لحضورها واشباع حبهم الفطري للادب . ما نتحدث عنه اليوم هو احدى هذه التحف الادبية الرائعة .

ديك الجن شاعر فذ مرهف الحس يعده مؤرخوا الادب بانه من شعراء الواحدة الذين ذاعت شهرتهم بسبب قصيدة واحدة , بعضهم لم ينظم غيرها وبعضهم نظم الكثير وله ديوان لكن شهرته جاءت من واحدة . من هؤلاء الشعراء الشنفري , قطري بن الفجاءة شاعري الاثير , طرفة بن العبد وهو من شعراء المعلقات , الطغرائي , ابن زريق البغدادي , مالك بن الريب اضافة الى شاعرنا اليوم ديك الجن وغيرهم كثير .

ولد ديك الجن الحمصي سنة : 161 هجرية بـ ” سلمية ”

كني بديك الجن لكثرة تنقله في بساتين الشام، سمي ديك الجن بهذا الاسم , واسمه الحقيقي عبد السلام بن رغبان الحمصي , لانه كان يحب دائما الخروج الى البساتين وقضاء الوقت الجميل فيها وديك الجن اسم لدويبة تعيش عادة في البساتين وهو من مواليد حمص في الشام.

فاق بشعره شعراء عصره ، و طار صيته في الآفاق حتى صار الناس يبذلون الأموال للحصول على القطعة منه.

لم يتكسب بشعره حيث لم يمدح خليفة و لا غيره ، بل ولم يرحل إلى العراق رغم رواج سوق الشعر فيه في زمنه ، فبقي شعره ضمن الحدود التي عاش فيها .

عاش ديك الجن في أوساط أسرة متعلمة معروفة , تقلب بعض رجالها في أعمال الدولة , فكان من الطبيعي أن تدفع الصبي إلى المسجد , حيث حلقات الدرس ومجالس العلماء . وفي المسجد تلقى علوم عصره , فوعى علوم اللغة والأدب والدين والتاريخ , وحصّل كماً جيداً من المعارف , كان موضع فخره , فهو يقول :‏

ما الذنب إلا لجدّي حين ورّثني علماً وورّثه من قبل ذاك أبي‏

قلما يخلو كتاب من خبر أو شعر يتعلق بديك الجنِّ بطرف . وربما تأتت له هذه المنزلة من شاعريته العالية , واحتلاله مكاناً هاماً بين أقطاب حركة التجديد الشعرية التي بدأت ببشار بن برد , واستوت على يدي أبي تمام , حبيب بن أوس الطائي , صديق ديك الجن وتلميذه …
خرج ديك الجن يوما مع صديقه الاثير بكر كعادتهما يرومون جلسة جميلة بين البساتين وتحت ظلال النخيل والاعناب فدخلوا دون علم ارضا تابعة لدير من الاديرة النصرانية التي كانت منتشرة ذلك الوقت في مناطق الشام فكان ان شاهدا بعض الصبايا الجميلات يحتفلن بمناسبة دينية ويتسامرن ويتحدثن وكانت احداهن تتغنى بابيات من شعر ديك الجن نفسه تقول :

عساكِ بحق عيساكِ مريحة في قلبيَ الشاكي

فإن الحسن قد أولاكِ إحيائــى وإهلاكـــي

وأولــعني بصلبــانٍ ورهبـــان ونسَّــــاكِ

ولــم آت الكنـــائس عن
هـــوى فيــهن لـــــولاك
سكن ديك الجن وبكر يسمعان حديثهن وانشادها الساحر وقد تولع صاحبنا بها ايَّما تولع . كل هذا والجميلة لاتعرف ولم تشعر لاهي ولا صويحباتها بهما وياليتهم لم يعرفوا الى الابد لكن شاء قدرها وقدر ديك الجن ان يصدر من الاثنين صوت
نبه الصبايا اليهما فانبرت التي كانت تتغنى بشعره اليهما تهددهما باخبار اهل الدير بانهما اقتحما ارضه ودخلاها بدون موافقتهم . سالها ديك الجن اتعرفين لمن هذه الابيات التي كنت تنشدين فقالت الفتاة انها لديك الجن فقال لها وان قلت لك انني انا ديك الجن ؟ سكنت الفتاة وفكرت فاجابت ومن يثبت لي انك انت هو ؟ سالها ديك الجن فكيف اثبت هذا ؟ ردت الفتاة بان ترتجل ابياتا من شعرك الان . فوافق ديك الجن وانشد قصيدته الشهيرة التي جادت بها قريحته يحركها الحب الذي شعر ديك الجن انه سقط به لقمة سائغة بمجرد ان راى تلك الجميلة و تحدث اليها :

قولــــي لطيــفـك يـــــنثنـي
عن مضجعي وقت المنام
كي استريـح وتنطفـي
نار تؤجج فـي العظـام
دنـف تقلبـه الأكــف
على فراش من سقـام
أما أنـا فكمـا علمـتِ
فهل لوصلك من دوام ؟

فقالت له ولكن الجميع يقدر على هذا فربما انت حفظتها وترددها الان لذلك اطلب منك شيئا لن يقدر عليه الا ديك الجن وهو ان تبقي الابيات نفسها وتغير القافية فقط بحيث تبقي على المعنى فانشد ديك الجن وقد اطلق الحب قريحته من عقالها :

قولــــي لطيفــــك يـــنثنـي
عن مضجعي وقت الرقاد
كـــي استريـــح وتــنطفـي
نـــار تـؤجج فـي الفـــؤاد
دنــــف تقلبــــه الأكــــف
علــى فـــراش مـــن قتـــاد
أمــا أنــــا فكمــــا علمــــتِ
فهل لوصلك من معاد ؟

فلم تقتنع وطلبت المزيد فانشد ديك الجن :

قولــــي لطيفــــك ينثـنـــي
عن مضجعي وقت الهجوع
كـــــي استريــــح وتنطفــي
نار تؤجج فـي الضلـوع
دنــــف تقلبـــــه الأكــــف
على فراش مـن دمـوع
أمـا أنـا فكمـا علمـتِ
فهل لوصلك من رجوع ؟

فلم تقتنع وطلبت المزيد فزاد :

قولــــي لطيفــــك ينثـــني
عن مضجعي وقت الوسن
كــي أستريـــــح وتنطفـــي
نــــار تأجــــج في البــدن
دنــــف تقلبــــه الأكـــــــف
علـى فــراش مـن شجـــن
أمــــا أنـــا فكمـــا علـــمت
فهل لوصلك من ثمن؟

حينها , لم تقتنع الفتاة فحسب بل ان ملاك الحب اصاب قلبها بنفس السهم الذي اصاب به قلب ديك الجن فربط الحب بينهما حبا رائعا جميلا اشتهر بين العالمين عرف به الداني والقاصي وصار مضرب امثال اهل المدينة .
توجا هذا الحب بالزواج لكن قدرهما كان بالمرصاد حيث

زوجته وحبيبته ( ورد )  قضت على يديه مقتولة بسيف غيرته ….وذلك على إثر مكيدةٍ دبرها ابن عمه أبو الطيب على إثرِ صدِّ زوجة وحبيبة ديك الجن (ورد)له بعد العديد من المراودات والعروض التي قدمها لها لينال من نفسها…

وحكاية ذلك أن ديك الجنِّ قام برحلةٍ بعيداً عن حمص طلباً للمالِ كي يردَّ بعض ديونه المستحقة,وعندما لاحَ خبر عودته قام ابن عمه أبو الطيبِ بالإيقع بينه وبين زوجته فقام بإعلامها أن ديك الجن قد قتل على الطريق..

فسيطر عليها الحزن والكمد وملأها الهم والحسرةُ ..وفي ذات الوقت قام أبو الطيبِ بإعلامِ صديقِ ديك الجنِّ (بكر)وأعلمه بذات الخبرِ وطلب منه الذهاب إلى بيت صديقه كي يهدِّئَ من روع زوجته (ورد)..

ذهب (بكر) إلى بيت صديقه وشارك ورداً في همها وكمدها وحزنها على زوجها,وشرع بمواساتها وتهدئتها،ومع وصول ديك الجنِّ (سالماً)إلى حمصَ أسرع إليه ابن عمه أبو الطيب وأخبره بوجود صديقه في بيت زوجته أثناء غيابه وأنه كان يتردد إليها باستمرار..فاستبد الغضب بديك الجن ومضى هائجا إلى بيته,وعندما تحقق من صحة مارواه أبو الطيب شهر سلاحه وقتل زوجته وصديقه بسيفه..

توفي ديك الجنِّ بعد سنواتٍ مليئةٍ بالحزنِ والهم والندم على صديقهِ وزوجته سنة : 235 أو 236 هجرية و له أربع أو خمس و سبعون سنة.

مع الموضوع صورة مقهى و مطعم ديك الجن على العاصي حمص

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫60 تعليق

  1. اول مرة اسمع به صراحة ولكن قصته حزينة
    الله على الفتنة شو بتعمل بالحبايب
    مشكور ناشر الموضوع

  2. كثيراً ما دعانا والدي رحمه الله في طفولتي الى هذا المقهى و المطعم ديك الجن منذ فترة خطر لي ان أجري بحثاً لمعرفة سبب هذه التسمية الغريبة كانت نتيجة بحثي ما قرأتم
    اما كون الشاعر الكبير ديك الجن ليس معروفاً لمتذوقي الأدب العربي سببه بسيط جداً كونه لم يتكسب بشعره حيث لم يمدح خليفة و لا غيره ، بل ولم يرحل إلى العراق رغم رواج سوق الشعر فيه في زمنه ، فبقي شعره ضمن الحدود التي عاش فيها .
    تمنياتي ان تستمتعوا بقرأة هذه المقالة

  3. بصراحة اول مرة اسمع عن هذا الشاعر مع اني كثيرا ما اتردد على هذا المطعم على العاصي سنويا
    وفي كتير مطاعم ومحلات بالشام اسمها ديك الجن بس ما كان يشغل بالي الاسم متل الاغلبية
    وبصراحة مدري هية قلة انتباه او عدم الاهتمام واهمال اشياء تراثية جميلة او تقصير من المسؤوليين على الحفاظ بقصص كهذه تدور بين العامة
    على كل حال انبسطت كتير بقراءة الموضوع وخاصة وانو ظلمها لورد اشعر ان كل الرجال متسرعون
    وحتى وان كانو شعراء ولا كتاب ولا جاهليين اي بدون تعليم
    وبتمنى منك يا نهى تنزليلنا مواضيع كتيرة متل هاي وانا من فترة قرأت عن معالم في حمص وحلب وشاهدت فيديوهات لم اكن اعلم انها موجودة بس للاسف منها الان ما خرب وتدمر
    شكرا لك نهى بالفعل استمتعت واعذريني لطول التعليق

  4. كم تمنيت ان اكون دمعة تولد في عينيك وتمشي على خديك و تموت على شفتيك

  5. شكراً لكل من مر و ترك تعليقاً
    هذا الموضوع اثار فيي شخصياً الكثير من العواطف لأنني قضيت في سوريا و في حمص اجمل ايام حياتي
    وروود يا عزيزتي اجبتي دون قصد على سؤال مر بخاطري هل يا ترى هذا المعلم الوحيد في حمص الذي يحمل أسم شاعرنا المنكوب ؟؟؟
    مع الأسف هذا المقهى إمتدت اليه يد الإهمال حتى قبل بداية الحرب
    نتمنى كل الخير و الصفاء ل سوريا الحبيبة

  6. من هو ديك الجن ؟
    ديك الجن ، هو عبد السلام بن رغبان الكلبي الحمصي ، و هوشاعر شيعي مشهور عُرف بشاعر اهل البيت، ولد سنة : 161 هجرية بـ ” سلمية ” بالشام.
    فاق بشعره شعراء عصره ، و طار صيته في الآفاق حتى صار الناس يبذلون الأموال للحصول على القطعة من شعره .
    لم يتكسب بشعره حيث لم يمدح خليفة و لا غيره ، بل ولم يرحل إلى العراق رغم رواج سوق الشعر فيه في زمنه ، فبقي شعره ضمن الحدود التي عاش فيها .
    له مراثٍ كثيرة و رائعة في الإمام الحسين ( عليه السَّلام ) ، منها:
    جاؤوا برأسِك يا ابنَ بنتِ محمّدٍ *** مُتَرمِّلاً بدمائه تَرميلا
    وكأنّما بك يا ابنَ بنتِ محمّدٍ *** قَتَلوا جِهاراً عامِدين رسولا
    قَتَلوكَ عطشاناً ولمّا يَرقُبوا *** في قتلِكَ التأويلَ والتنزيلا
    ويُكبِّرونَ بأنْ قُتِلتَ، وإنّما *** قَتَلوا بك التكبيرَ والتهليلا

    1. ٦صديقي شكراً لك للضوء على الجانب الروحاني من شخصيته من خلال اللقصيدة. لاكمال الصورة الجميلة التي صورتها صاحبة,االمقال ,,,

  7. وهب الحسيني
    مسكين أنت يا وهب الحسيني عفواً على سؤالي ٠٠٠لكن في اي بيئة نشأت ؟؟
    اي موضوع يطرح امامك تحاول ان تحوله لمسألة افضلية الشيعة على السنه بالنسبة لي هذا شيء مضحك
    شكراً على مرورك يا وهب

    1. ههههههههههههههههههههههههه
      هو يذكرها من باب التذكير الي ينفع المؤمنين وعلاقات عامة هههههههههههههههه على كل عنواني موجود عندك

    2. نهى
      من منا الطائفي ؟ ! ما دام ذكرتي انه حمصي لما لم تذكري انه من شعراء اهل البيت عليهم السلام , ثقيلة عليك ؟ ام تبخسون الناس اشيائهم ؟ وشكرا لكل من ساند ان كان على استحياء او حتى على استهزاء واتفهم موقفهم فأن الامر صعب وخطير اما انا

  8. هذه بعض أشعار ديك الجن

    قال في حبيبته ورود

    أشفقت ان يرد الزمان بغدره 000او ابتلى بعد الوصال بهجره

    قمـرانا استخرجته من دجـنه0000لبليتي وجـلوته من خــدره

    فقـتـلـته ولـه عـلـي كـرامـه 000ملءالحشى وله الفؤادباسره

    عـهدي به ميتا كأحسن نائم00والدمع ينحر مقلتي في نحره

    لوكان يدري الميت ماذا بعده 000بالحي حل بكى له في قبره

    غصـص تكاد تفيظ منها نفسه00وتكاد تخـرج قلبه من صـدره

  9. نها
    الله الله احببت موضوعكي جدا .. خاصة ان القصه تتكلم عن شاعر رائع قرأت له بعض الاشعار في السابق واعجبت كثيرا بما كتب.
    مشكوره نها

  10. عنده كم هائل من الشعر لم يكن عندي علم … شكرا نهى الموضوع جميل عاشت ايدك …
    يامنْ حلا ثمّ طابَ ريحاً ففيهِ شُهْدٌ وفيهِ وَرْدُ
    لو لم تكنْ للسَّماءِ شمسٌ لَكُنْتَ تَبْدو من حيثُ تَبْدو
    ما إنْ أَظُنُّ الهلالَ إلاّ من نورِ خَدَّيْكَ يَسْتَمِدُّ
    ناجيتُ فيكَ الصفاتِ حتى ناجيتني ما لذاكَ ندُّ
    ~ ~ ~ ~ ~ ~ ~ ~ ~ ~
    حبيبي مقيمٌ على نائهِ وقلبي مقيمٌ على رائهِ
    حنانيكِ يا أملي دعوة ً لِمَنْ صارَ رحمة َ أَعدائِهِ
    سَأَصْبِرُ عنكِ وأَعْصى الهوى إذا صَبَرَ الحُوتُ عنْ مائِهِ
    ~ ~ ~ ~ ~ ~ ~ ~ ~ ~
    ديك الجن

  11. لمعلوماتك ان كلكامش ههههه يقول ان ديك الجن شاعر شيعي معروف وله ابيات في الامام الحسين انقلك منها

    قَتَلوكَ عطشاناً ولمّا يَرقُبوا *** في قتلِكَ التأويلَ والتنزيلا
    ويُكبِّرونَ بأنْ قُتِلتَ، وإنّما *** قَتَلوا بك التكبيرَ والتهليل
    يمكن كلكامش اذا شك في حبيبته يسوي ههههههههههههه مثل ما سواه ديك الجن الله يستر
    يبدو لهذا منعته نورت ههههههههه حسنا فعلت

  12. من أبياته
    يا طلعة طلع الحمام عليها …….. فجنى لها ثمر الردى بيديها
    حكّمت سيفي في مجال خناقها ……. ومدامعي تجري على خدّيها
    روّيت من دمها الثرى ، ولطالما ……. روّى الهوى شفتيّ من شفتيها
    فوحقّ نعليها وما وطئ الحصى ………… شيء أعز علي من نعليها
    ما كان قتليها لأني لم أكن ……….. أبكي إذا سقط الذباب عليها
    لكن بخلتُ على العيون بلحظها ……… وأنفت من نظر العيون إليها

    شكرا نهى اول مرة اسمع فيه
    ^_^

  13. ناديه
    كتبت لك تعليق لكن تم حذفه و لست ادري السبب المهم أنني عندما ارسلت الموضوع كنتِ ببالي لأنك شاعرة نورت
    لايلا.2 يسعدني ان المقالة اعجبتك
    الزهرة روحك حلوه و تحبين الضحك يعجبني هذا
    زهــــراء ♥ اليــــمن ♥ ابيات شعرية رائعة مع انني لا اتذوق الشعر كثيراً لكن قصته و شعره حركت شيء في نفسي شكراً على الإضافة

    1. نها
      ليه حذفته نورت ممممممممممممم زعلت عليهم ..يلا يا حلوه يانورت افرجي عن تعليق نها .

    2. نها
      ههههههههههههههه فضول حابه اعرف ايش كتبتي .. ارجعي اكتبي التعليق ان امكن.

  14. نها
    المعرض كان ممتاز وعدى على خير وبركه من الله .. بس تعبت كثير كثير .. والان الاعياد ..وراس السنه الله يعين .. وبعدين سفره عبر المحيط .

  15. قرأت الموضوع واحببت تصوريك ووصفك لشخصيته ,,,,,واردت التعليق لاقول لك كم اسامتعت بالقصة وهناك عبرة او اكثر في هذذه القصة… ولكن عندما رائيت تعليق وهاب ,,,تترددت ..خوفاً من اتهامي انني اعجبت بشخصية الشاعر وشعره لانه شيعي ,,,, ولكن قرارت ان كتب لاقوال اان ااسسلوبك جمييل وفيه سلاسة وشكراً

  16. Darios
    شكراً على اسلوبك المهذب
    اكثر ما يؤلمني في نورت الطائفية
    في عائلتي ككثير من العائلات اللبنانية مصاهرة مع اخواننا الشيعة لذلك تضايقني جداً هذه الحوارات التي تحمل هذا الطابع لا فرق من اي جهة اتت النتيجة واحدة الفرقة و الخصام
    اسعدني إعجابك بالمقالة

    1. معك مئة بالمئة …
      وشكراً لك …لالقاء الضوء على هذا الشاعرالذي لم اسمع به من قبل …. ولكنه سيكون احد من شعرائي :-))كلامه فيه طرب ,,

  17. قصدت ان اقول احد شعرائي المفضلين….. اما بالنسبة للطرب فهو مغنا ومسيقي .. يطرب ويحرك االوجدان قبل السمع ………سهل معبر .. بالاخص قصيدة ورود
    اقتضى التنويه قبل ما يطلع لي شي شيخ من شيوخ نورت ويعترض على كلمة ” طرب”:-))

  18. بصراحة لا أعتقد اني سمعت بهذا الشاعر حتى اني وجدت اسمه غريب لكن بماانه فنان بطل العجب فعادة يكونون مختلفين ولو بالاسم
    الغيرة تدفع الغير للتدخل بين الحبيبين و الظاهر رفاق السوء الغيورين موجودين بكل زمن ومكان!

    ذكرني الموضوع بقصيدة كنت أحفظها لجميل بثينة :
    أبثين إنك قد ملكـت فأسجحي ” ” وخذي بحظّك من كريـم واصل
    فلربّ عارضـة علينا وصلها” ” بالجـدّ تخلطه بقـول الهـازل
    فأجبتهـا بالقـول بعد تستّـر ” حبّي بثينة عن وصالك شاغلي
    لو كان في صدري كقدر قلامة” فضـل وصلتك أو أتتك رسائلي
    ويقلن: إنكَ قد رضيـتَ بباطل “” منها فهل لك في اجتناب الباطل
    ولبـاطل ممن أحـبّ حديثـه ” أشهى إليّ من البغيـض الباذل
    ليزلن عنك هـواي ثم يصلنني ” وإذا هويـت فما هـواي بزائل
    صادت فؤادي يا بثين حبـالكم ” يوم الحجون وأخطأتـك حبائلي
    منّيتنـي فلويت مـا منّيتنـي ” وجعلت عاجل ما وعدت كآجـل
    وتثاقلـت لما رأت كلفي بهـا ” أحبـب إليّ بـذاك من متثاقـل 🙂
    وأطعـت فيّ عواذلا فهجرتني ” وعصيت فيك وقد جهدن عواذلي 🙁

    شكرا ع الموضوع نهى

  19. Darios
    قدماء العرب احبوا في الشعر الموسيقى التي يشعرون بها في داخلهم الناتجة عن انسجام الكلمات و مخارج الألفاظ مما كان يخلق لديهم حالة من السرور و الرضى و قد دعوا هذه الموسيقى الشعرية إذا صح التعبير باسم الجِرْسْ الموسيقي لذلك من الممكن ان نطرب من جمال الكلماتق

  20. نورة
    ليزلن عنك هـواي ثم يصلنني ” وإذا هويـت فما هـواي بزائل
    في هذا البيت بالذات شعرت بجمال القصيدة و كما تعلمين يا نورة هذه قصة تذوق جمال اللغة و معانيها تختلف من شخص الى آخر
    شكراً يا نورة لمرورك و للإضافة الجميلة

  21. وهب الحسيني في ديسمبر 10, 2012 3:03 مرد

    نهى
    من منا الطائفي ؟ ! ما دام ذكرتي انه حمصي لما لم تذكري انه من شعراء اهل البيت عليهم السلام , ثقيلة عليك ؟
    ——————————————————————————————-
    عفواً يا وهب لكن الآن إنتبهت الى تعليقك و ردي هو الآتي :
    اخترت موضوعاً شعرياً لكي نبتعد عن الأجواء الطائفية التي تخيم على عالمنا العربي بفعل فاعل لن اخوض الآن في التفاصيل قصدت في هذه المقالة ان نعيش لحظات في أجواء شعرية عاطفية جميلة مع شاعر غير معروف لأبناء جيلنا حاولت ان القي الضوء على شعره لتعريف اصدقائنا في نورت به
    اتمنى أن اكون وُفقت في ذلك اما كونه شيعياً فلن يضيف الى موضوعي شيئاً مما قصدته
    تحياتي لك وهب العالم ارحب بكثير من قصة سني و شيعي حتى شعر جميل لا تستطيع ان تستمتع به لأنك اقمت حاجزاً حول افكارك أنت مسجون فيه
    عذراً لصراحتي

    1. نهى
      المعلومة التي ذكرتها انا من باب المعرفة بالشيء
      بعدما تعمدتي اغفالها هههههه وتذكري يانهى
      ان المعارف عند اهل النهى ذمم
      فاحفظي يا نهى الذمم

  22. أمتعني في الموضوع تغيير القافية، فعلا العربية زاخرة بالمفردات والمعاني
    شكرا نهى لنية تلطيف الأجواء

  23. وهب الحسيني
    صباح الخير جميعاً
    اتمنى يا وهب ان تكون لديك نظرة اشمل لكل شيء في الحياة إبتداءً بالأدب العربي بعيداً عن ما يقّسم و يباعد بين البشر
    في نيتي الكتابة عن بعض الأدباء من جميع اقطارنا العربية هل تتصور إنني يجب
    ان إجري بحثاً كل مرة عن إنتماء كل شاعر او اديب او فنان كاريكاريست او نقد فني لبعض اللوحات عن إنتماءآتهم الطائفية المفروض عندما نتناول سيرة او عمل اي من هؤلاء ان نبحث عن قيمة العمل الفني لأي مدرسة فنية ينتمي و قد يكون فريداً في مجاله
    اتمنى يا وهب ان تكون وصلت فكرتي لك

  24. لا دخليك خليكي في الادب اللبناني المعاصر او القريب المعروف , التاريخ والسير لايكتبون بطريقة مبتسرة او اخفاء حقائق خاصة فيما يخص ال بيت النبوة واتباعهم
    اكتبي عن جبران خليل حبران وقصته مع مي زيادة فهي لاتحتمل التزوير المضر من جهة كما انها تهم وهب الحسيني من جهة اخرى وكثير من اهل نورت , حيث الحب والوفاء من خلال الحروف والكلمات فقط … والى الابد دون ان يلتقوا ابدا

  25. نور السلام
    شكراً لكلماتك اللطيفة اشعر بحاجة اكثر فأكثر الى المواضيع العامة المفيدة حتى لو كان الموضوع بسيط لأني صراحة مليت من مواضيع نورت و البركة بأصدقاء نورت

  26. فيطعن عطيل نفسه حزناً على ديدمونة ويصف نفسه وهو يلفظ أنفاسه الأخيرة
    “…. رجل لم يعقل في حبه، بل أسرف فيه،… رجل رمى بيده (كهندي غبي جاهل) لؤلؤة، أثمن من عشيرته كلها، رجل إذا انفعل درت عينه، وإن لم يكن الذرف من دأبها، دموعاً غزيرة كما تدر أشجار العرب صمغها الشافي..” ولعل هذه الأوصاف التي وصف بها نفسه أصدق من كل تحليل لشخصيته

  27. مرحباً يا نُهى .. موضوع جميل ..
    أنا أعرف هذا الشاعر سابقاً ولدي كتاب عنه .. هو شاعر مُجيد .. وفعلاً تولع بفتاته لكنه قتلها ثم بكاها .. ويُقال أنه كان مغرم بفتى أيضاً .. وهناك شعر يُنسب إليه يُنكر فيه الآخرة والمعاد ويقول فيه :
    حياة ثم موت ثم بعث **** حديث خرافة يا أم عمرو ..
    طبعاً هناك الكثير من اللغط حول هذا الشاعر ومجونه لا نعرف إن كان صحيحاً كله أم هناك مبالغات .. لكن الغريب أن تجدي من يفتخر بمثل هذه الشخصية ويطعن بالعظام الذي فتحوا الدنيا ..!!!!!!

  28. يا هلا بمأمون العزيز
    هههههههههههههههه وصلت الفكرة شكراً لمداخلتك لكن شعره جميل دون شك و العبرة مفيدة أيضاً لعدم التسرع لإتخاذ اي موقف قد يندم الإنسان حيث لا ينفع الندم
    لكن يا مأمون رغم كل شيء احببت هذا الشاعر كما قلت لأن والدي كان يصحبنا منذ الطفولة الى هذا المقهى الى جانب حبي الكبير لمدينة حمص

  29. يا مرحباً بنُهى ..
    من ناحية الشعر فشعره جيد طبعاً يا نُهى .. ولكنه من حيث شخصيته فهي شخصية قيل حولها الكثير وكتبوا فيها الكثير .. ومما يُقال فيه أيضا أنه كان ذو نزعة شعوبية .. أي انه مبغض للعرب وموالِ للفرس وهناك شعر له يدل على ذلك وهو :
    هل من رسول مخبر *** عنِّي جميع العربِ

    من كان حياً منهم *** ومن ثوى في الترب

    بأنني ذو حسب *** عال على ذي الحسب

    جدي الذي أسمو به *** كسرى وساسان أبي

    وقيصر خالي إذا *** عددت يوماً نسبي

    كم لي و كم لي من أب *** بتاجه متعصب

    أنا ابن فرعي فارس *** عنها المحامي العصب

    نحن ذوو التيجان وال *** ملك الأشم الأغلب .
    وله أيضاً :
    أو كنت وافقته يوماً على نسب *** فاضمم يديك فإني لست بالعربي

    إني امرؤٌ بازل في ذروتي شرف *** لقيصر ولكسرى محتدي وأبي

    واسمحي لي يا نُهى أن أضيف تعجب آخر إلى تعجبي في التعليق الاول .. هههه لأنه فعلاً مما يُثير العجب أن تجدي من ينتقد شخصية عظيمة كالسلطان أورانك زيب .. فاتح الهند لأن كان عاقاً لأبيه كما يدعي .. ويفتخر بهذه الشخصية القاتلة .. الذي قتل فتاته بسبب الغيرة ..ألا يحق لي أن اتعجب يا نُهى ^_^

  30. يحق لك طبعاً لكن إذا دخلنا في هذه المتاهات سيثير هذا ما يعتقدونه الشعور الديني و كلنا نعلم تاريخياً كيف نشأ هذا المذهب لشق صفوف المسلمين و مع الأسف نجحوا في ذلك لدرجة كبيرة
    لذلك لا احب كثيراً التركيز على ما يفرقنا كمسلمين متمنية يوماً ما ان يقدروا و يستوعبوا جيداً عظمة الدين الإسلامي بحيث يتخطوا كل ما يفرق بيننا قد لا يكون هذا قريباً لوجود مصلحة كبيرة لدى البعض في ان تستمر الخصومة
    صدقني يا مأمون اليوم التفرقة كبيرة بين السنه و الشيعة في لبنان كما لم تكن في يوم من الأيام لكن اتأمل في وصول الديمقراطية الى سوريا ان يغير هذا الوضع الشاذ

  31. ألا لا أدخل بهذه المتاهات يا نهى إلا عند الضرورة ههه .. وكنت أتعجب فقط ..
    وكنت اتناول زاويا أخرى لم تسلطي عليها الضوء في مقالك الجميل يا نُهى .. على فكرة حبذا لو تناولتِ سيرة الشاعر مالك بن الريب الذي ذكرتيه في الموضوع وقصيدته الرائعه التي اشتهر بها ..
    كذلك قطري بن الفجاءة .. وإن كان من قادة الخوارج لكن له قصيدة رائعه أيضاً ..وأحب له هذه الأأبيات :
    أقول لها وقد طارت شعاعاً … من الأبطال ويحك لن تراعي
    فإنك إن طلبتِ بقاء يوم .. على الأجل الذي لك لم تُطاعِ
    فصبراً في مجال الموت صبراً … فما نيلُ الخلود بمستطاعِ ..

  32. تكرم عينك يا مأمون رح حضّر موضوع عن احد الشعراء او كليهما
    غالي و الطلب رخيص
    بجدد كلمات محايدة مغتربه لما قالتلك نحن نطمئن عليك من خلال مقالاتك او تعليقاتك
    اسعدني الحديث اليك اخ مأمون
    تحياتي و حبي لكل حبة تراب في سوريا الجريحة

    1. الله يكرمك يا نُهى .. إن كان ولا بد فليكن عن الشاعر مالك بن الريب وقصيدته التي رثى بها نفسه .. وله قصيدة أخرى يصف فيها كيف تعلقت به ابنته قبل خروجه وكيف بكى لفراقها أيضاً من القصائد الرائعه .
      وأشكرك يا نهى على كلامك الطيب ومشاعرك والشكر أيضاً للاخت محايدة مغتربة .. رأيت كلامها ولم يُتح لي أن أشكرها .. ولكن صدقيني كل من يسأل عني ويهتم بي أو ببلدي لن أنساه ..وأسجل أسمائكم عندي حتى لا أنسى أحداً منكم .. جزاكم الله عني كل خير ..!!

  33. حلو الموضوع نهى وجديد بس نهايته حزينة…شكرًا عهالمعلومات يللي ما بعرفا..

  34. الحسد من جمال زوجة ديك الجن وروعتها جعل ابن عم ديك الجن يعمل فتنتَه ، حينما يفكر الرجل فقط فيما بين فخذيه متناسيا الود والمشاعر يفعل الحيل والآثام .
    الله ينتقم لمن يفرق بين الأحباب.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *