>

 

قاسم شرف الدين – كلّنا شُركاء : 

 

سنة 2005 صدر الديوان الأول لزينب عساف بإهداء خاص بي يقول الآتي:

“إليه… الهارب من استبدادهم إلى عنصريتنا”.

كنتُ آنذاك شاباً في العشرينيات من عمره لم يجد أمامه من وسيلةٍ لمعارضة نظام بشار الأسد سوى الهرب إلى لبنان والكتابة في بعض الصحف اللبنانية التي تجاهر بمناهضة النظام.

وفي خضمّ هذا التحدّي صادفتُ الكثير من المواقف العنصرية. ومثلما لم أهادن الاستبداد (السوري)، لم أهادن أيضاً العنصرية (اللبنانية). كانت حالتي هي تماماً ما قاله إهداء زينب عساف: الهارب من الاستبداد إلى العنصرية!

***

تذكّرتُ ذلك كلّه وأنا أتابع آخر عروض العنصرية اللبنانية، ليس في المجتمع اللبناني فحسب بل وفي الصحافة اللبنانية أيضاً.

طوني خليفة (الصحافي القمَّام المهووس بالنبش في التواليتات والمراحيض) يحرّض ضدّ السوريين.

جمانة حداد (الشاعرة والصحافية التي تطالب بالحرية الجنسية من دون أن تنجح في تحرير نفسها من العنصرية) تحرّض ضدّ السوريين.

طلال سلمان (صاحب جريدة “السفير” التي جنَّدها بشكل كامل لنصرة النظام الطائفي في سوريا) أصدر تعميماً شفهياً على صحافيي جريدته يمنعهم فيه من التطرّق إلى حكاية ابن قريته شمسطار المجرم أحمد الطفيلي الذي كان يُحرّض ابنه على ضرب الطفل السوري في الفيديو المؤذي والشهير.

تلفزيون “ميادين النكاح” (لصاحبه غسان بن جدّو مخترع أكذوبة “جهاد النكاح”) يريد أن يُقنع العالم بأن لبنان خسر لقب “سويسرا الشرق” بسبب اللاجئين السوريين، وأن الكهرباء صارت تنقطع بسبب اللاجئين السوريين، بل أن حسن نصرالله ما كان لـ”يقرط” بحرف الراء لولا وجود اللاجئين السوريين.

صحف ومجلات وتلفزيونات وعشرات من العاملين في المجال الصحافي يُحرّضون ضدّ السوريين ويصمتون حين تكون الجريمة ضدّ اللاجئين السوريين.

***

سنة 2006 في بيت الرسام السوري الصديق حسن إدلبي تعرَّفت إلى صحافية لبنانية اسمها رحاب ضاهر كانت هاربةً هي وأختها من جحيم الحرب في الضاحية وقد استقبلهما حسن إدلبي في منزله طوال مدة الحرب كي لا تضطرا إلى النوم في الشارع.

قبل أيام قرأتُ خبراً يقول بأنه تمّ طرد هذه الصحافية من المؤسسة الإماراتية التي كانت تعمل بها لأنها كتبت تحرّض على قتل السوريين، قائلةً إنه يجب على كل لبناني أن يقتل سورياً!!

خطر في بالي فوراً أن أراسلها طالباً منها أن تبدأ هي بنفسها تنفيذ خطتها في قتل السوريين، مقترحاً عليها أن تبدأ بقتل السوري حسن إدلبي الذي حماها من التشرّد والنوم في الطرقات أثناء حرب 2006.

***

رحلة السوري بين سوريا ولبنان ليست بين بلدين وإنما بين حجرَيْ رحى.

 



شارك برأيك

‫31 تعليق

  1. كان الله في عون الشعب السوري الطيب!
    حيلاقيها من مين و الا مين و الا مين؟
    و الله عيب عليكم يا عرب أن تكونوا أشداء على بعضكم رحماء على أعدائكم؟
    يا ”بعض” الإخوة اللبنانية و أقول “بعض” و لا أعمم فمازال هناك أصحاب القلوب الطيبة بلبنان لكن أخاطب “البعض” تذكروا عندما كانت لديكم حربا أهلية طاحنة أتت على الأخضر و اليابس و هدمت لبنان و حولته لأطلال لا حياة فيها إلا غربان تحوم فوقها.. كيف كنتم تفرون بحياتكم طالبين اللجوء لأي بلد كيفما كان حتى أن الكثيرين هاجروا ووصلوا إلى بلاد افريقية بعيدة كساحل العاج و الكاميرون و غانا و سيراليون و غيرها.. ! أنتم السباقون للحرب و ذقتم طعمها المر و خبرتم أضرارها.. فلماذا لا تكونوا رحماء بجيرانكم و أشقائكم اللي دار عليهم الزمان؟ و بعدين أستغرب لبعض اللبنانيين كيف ينحازون لنظام بشار الطاغية و هم الذين ذاقوا منه الويلات أيام كانت قوات سوريا منتشرة بكثرة في لبنان بعد وقف حربها الأهلية..و كيف كانوا يعانون و يقاسون من قسوة و من تجاوزات و تصرفات ذلك النظام الظالم !!!!!!!!!
    ختاما نسأل الله الفرج لشعب سوريا عاجلا غير آجل.. و المحنة و إن كانت مريرة و لكنها تعلم دروسا !
    * عسى اللبنانية ما يزعلون من مريوووووم.. كلامي موجه لبعض العنصريين منهم …بس !
    و لا يفوتني أن أشكر مأمون.. مع كامل الود و الورد .

  2. امة الاسلام امة واحدة كالجسد الواحد ….واسرائيل ولبنان وجدنا لتكونا شوكة في حلوق الامة وخناجر في خاصرتها للحيلولة دون عودة وحدتها .والحل اعادة الامة امة واحدة من حلال ازالة اسرائيل واعادة لبنان الى سوريا بعد توحيد الامة في دولة واحدة !!

  3. هالكلام المكتوب بيثبت اللي قلناه أنه الحثالة اللي إسمها رحاب ضاهر ليست حالة شاذة بل هي ظاهرة تنتشر بأوساط كتير من اللبنانيين وعلى راسهم طبقة الفساد من الفنانين والكتاب وكلاب النظام اللي من زمن بعيد كانوا ينبحوا على كل معارض للنظام وعلى جمهور حزب إبليس ومن يواليهم من بقية الطوائف اللي أصبح وجود هاللاجئين مصدر قلق عندهم خوفاً من انه يكون بينهم من يحمل الحقد والكره لهم بسبب أفعال حزبهم ويقوم بأي عملية داخل لبنان …مفكرين انهم رح يبقوا يقتلوا ويخربوا ويساندوا هالفاجر ويزرعوا الكره بقلوب الجزء الأكبر من السوريين وبعدها هنن يعيشوا بسلام ويرجعوا بشارون رئيس لسوريا غصب عن شعبه خدمة لمصالح أسيادهم المجوس ….لكن الله سبحانه اللي ما بعمره بيرد دعوة مظلوم دعاه وإن أجلها إلى حين رح يفرجينا إنتقامه وعدله منهم ومن حزبهم ومن هالكلاب النباحة على المواقع اللي عم تحرض على السوريين وقتلهم ونسوا انهم جزء من مصيبة السوريين وسبب من أسبابها …انا بستثني من كلامي الشرفاء في لبنان اللي رغم أفعال بشارون وجيشه ببلادهم لكنهم ميزوا بين الشعب المغلوب على امره وبين بشارون وجنوده هدول هم اخوتنا اللي حاسين بألمنا ووجعنا لكن الباقيين رح يجي يوم نردلهم خيانتهم وخستهم وغدرهم النا .إن شاء الله هاليوم يكون قريب

        1. بعد الصلاة على النبي نقول : يا إبن الأجاويد الحل حلين و الديره ديرة أصل و ديرة عين كان لها معنا ماضي زين و أصبح شين و هي من قال فيها إبن خفاجه :
          يا أهل ،،،،،،، لله دركمُ
          ماءٌ وظلٌّ وأنهارٌ وأشجارُ
          ماجنة الخلد إلا في دياركمُ
          ولو تخيّرتُ هذي كنت أختارُ
          لا تحسبوا بعدها أن تدخلوا سقرا
          فليس تُدخلُ بعد الجنة النارُ
          ===================
          أنا بقول هذا نصف الحل أما النصف الآخر فهو الأصل ( أصل الجدود ) ، إذا صح النصف الأول أقول الثاني أما إذا خطأ فأقول لا تعيبوا من بالألغاز ما يصيبون و لكن لهُم بالذكاء يشهدون !!! تحياتي أحمد !!!! عفواً على التأخُر بالرد !!! نراكم لاحقاً !!!!

  4. الله يسعدك يا سنفور انا بخير والحمد لله , والفلاح هيو مرمي جنبي عم بتصبح عالفيس عالتلفون . بسلم

    1. هو جنبي مزعجني والله باغانيه هههه ولك وطي لكن ما برد عرق الفلاحه بحن عندو , حاط اغنيه بحكو فيها دايب دوب وهيك اشه

  5. كُنت بدي منه فكره حتى أهدي دُنيا شيء فرايحي مو مثل إختياراتي التي لا تُعجب أحد و كما يقول أصدقائي ( أرض – أرض ) بمعنى ما بترفع المعنويات !!!

    1. اهديها اغنيه ( والله ومحتاجك يا خي ) لمحمود انور راح تعجبها

      1. حلوه !!! آسفه ما إنتبهت و إلا كنت هديتها لها !! كُنت مفكره بسعدون الجابر و لكن الظاهر الجميع يُحب كاظم !!!!

        1. مشكورة سنفورة الاغنية تجنن.!!
          المطرب المفضل عندي هو كاظم الساهر
          لو كنت منزلة غير مغني كنت ازعل ههههه تسلمين انتِ وعمورة

      1. أكيد بجننو و أُرحب بأي إقتراح !!!!
        _______
        دُنيا تحياتي لكِ و أدام الله الوالد و الوالده ، و أهديتك و الجميع شيء في الموضوع الآخر !!!! أراكُم لاحقاً يجب علي الخروج الآن !!! باااي !!!

  6. كلا كلا ياسنفور
    كل شئ منك حلو ولا يهمك ياجميل
    عزيزتي سنفورة والعزيز عمر ابو ناشي شلونكم ياحبايبي ان شاء الله تكونوا بالف خير يارب.. اخ عمر الدراسة بقى اقل من شهرين وتصير سوالف ..الوالد اول مرة يسافر بعد العملية خفنا عليه اذا سافر واحنا مو جنبه لكن الحمد لله نعمل فيس تايم كل يوم هو منيح اسبوع ويرجع …. خذوا راحتكم اعزائي انا مو في البيت تحياتي للغالية ام وردة والجميع

    1. الله يوفقك يالبنوته وترفعا راسنا للطابق السابع والف سلامه على باباتك نتمنالو الخير والسلامه والعافيه . يااا رب

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *