>

أعياد الميلاد .. هي المناسبة الرئيسية المنتظرة لعدد من الدول المسيحية في أنحاء العالم .. وهي بطبيعة الحال من أطول الإجازات التي تُعطى للموظفين والعاملين والطلاب للإحتفال بمناسبة دينية تخص المسيحيين وتهمهم كثيرا ..

 

 

السؤال الكبير والمُحير هنا .. إذا كان المُحتفى به هو مولد نبي جاء لينشر الخير والبر.. والتسامح والأخلاق والقيم .. والإنضباط السلوكي والرقي البشري والتفوق الحضاري .. والنهضة الفكرية والسمو الإنساني بين الناس .. ويصلهم بخالقهم ومولاهم سبحانه وتعالى .. ويرتقي بهم من مراتع الجهل إلى مراتب العِلم .. ومن مستنقعات الضياع إلى حدائق الهدى , ومن هوان التخبط إلى عز الثبات .. ومن جحيم الضيق إلى نعيم السعة.. فلماذا إنحطّ العالَم المادي إلى هذه الدرجة .. حيث تنقلب هذه المناسبة إلى مهرجان للخمر والسفه والتباهي بالفسق والفجور والانحلال بكل صوره وألوانه.. الذي لا يعقله عاقل ولا يقره حكيم ..؟؟

 

إنه احتفالٌ بمولد نبي .. ولكنّه في الحانات والبارات والديسكوات الصاخبة !!

هل يعي هؤلاء ما هو قدْر من يحتفون به .. وما هي منزلته ؟؟

هل يعرفوا رسالته ومغزى بعثته وثمن تضحياته ؟؟

 

أم أن قيمة عيسى عليه السلام لا تتعدى كونها إجازة تقرع فيها الكؤوس .. وتُعانَق فيها الغواني .. ويتعرى فيها الجميع .. وتُسافر فيها الجموع للسياحة والاستجمام .. ويستمر المجون والجنون حتى تعود الحياة إلى حالتها الطبيعية بعد انقضاء الإجازة .. فتكون هناك مناسبة أخرى قادمة يتكرر فيها السيناريو الصارخ بكل أركانه !!

إنه ولاشك لأحد صور الإنحطاط الأخلاقي والقيمي الذي نراه الآن في عالمٍ أقل ما يُقال عنه أنه يخدع نفسه بإمتياز .. ومع مرتبة الشرف الأولى !!

 

عالَمٌ يهجم على القشور .. ويهرب عن اللب .. يخطف اللذة العابرة .. ويفشل في عبور اللذة إلى كامل حياته ..!

يبحث عن أي مناسَبة لك يتباهى بها بحريته المزورة .. حيث يكون الإنسان كائنٌ آخر غير الإنسان .. خُلق للّهو واللعب والهزل والمجون ليس إلا !!

فأصبحت هذه المناسَبة لا تعْدوا كونها مباراة في الفوضى الخلاَّقّة !!

إنه العالَم الأول كما نعتقد .. الذي لو دخل جُحر ضَبٍّ لدخلناه ..!

 

ولكن السؤال الأصعب هنا هو كيف لنا نحن أن نكون كاللعبة في مسرح العرائس .. بلا عقل أو مبادئ شخصيةٍ اعتباريةٍ مستقلة .. نُجاري هذا الجو العام و تلك العناوين والمظاهر .. وننزلق في هذه المناسبات .. ونحن نعلم إن عيسى نبيٌ مُكرّم .. لا يمكن الاحتفال بميلاده بهذا الشكل المقزز والساذج .

 

دعوةٌ للتفكر حتى التدبر .. وإلى التدبر قبل التقهقر !!

والسلام عليك يا عيسى يوم وُلدت ويوم تموت ويوم تُبعث حيا.

 

سلطان بن عبدالرحمن العثيم

مستشار ومدرب معتمد في التنمية البشرية والتطوير CCT

عضو الجمعية الأمريكية للتدريب والتطوير ّASTD

* تم تغيير العنوان 

 




شارك برأيك

‫52 تعليق

  1. سنظل نعايد إخواننا المسيحيين و الشيعة و الدروز و ليس لنا ان نحاسبهم كيف يحتفلون بآعيادهم او يبكون شهدائهم

      1. لكنه ليس عقل الشرع في الاسلام يا نادية …لان كلامها مخالف لبديهيات الاسلام .ولا يكابر في هذا اي مسلم عنده ذرة من الوعي على الاسلام !!

    1. هل انت بكامل فواك العقلية يا نهى!!!
      الم تسمعي قول الرسول صلى الله عليه وسلم : “إنَّ الرَّجُلَ ليتكلمُ بالكلمةِ مِنْ رضوان الله لا يُلقي لها بالاً يرفعه الله بها درجاتٍ ، وإنَّ العبدَ ليتكلم بالكلمة من سَخَطِ الله لا يُلقي لها بالاً يهوي بها في جهنَّم “

    2. اما الشيعة فهم اخواننا بلا شك … لان الله يقول “انما المؤمنون اخوة” …ولان الرسول يقول المسلم اخو المسلم “..وهم اخوتنا لانهم يشهدون ان لااله الا الله وان محمدا وعيسى رسل الله …….
      اما غيرهم فليسوا اخوة للمسلمين لان هذا القول يخالف كلام الله ورسول واجماع علماء المسلمين ولا يخالف في هذا الا جاهل بالاسلام او ….!!!!!!!!

      1. الأخ منذر ممكن أسألك سؤال ؟إنتا على أي أساس تعتبر الإنسان أخوك وتعتبره إنسان جيد ومؤمن بالله هل فقط لأنه مسلم (شيعي سني اسماعيلي صفوي و غيره)
        أم تقييم الإنسان من عمله وخيره وشره أرجو ان تجيبني
        ولك وللجميع السلام عليكم

  2. لا اعلم ماهي الغايه من طرح شؤال او اساله مثل هذه الاساله بالذات في هذا الوقت ؟ هل ياترى هو ..سؤال بسيط او هو لاستفزاز المسيحيين ..نحن نحتفل بمولد السيد المسيح عليه السلام بذهابنا الى الكنيسه وزيارة الاقرباء والاهل والاحتفال في ان نتناول الغداء او العشاء مع بعض ونصلي ونحمد الرب على نعمته … كل له طريقته بالاحتفال باعياده ومناسباته .. وليس من حق اي شخص التدخل بطريقة احتفال اي مناسبه تمر في حياته.نعم نحن نتبع السيد المسيح عليه السلام باعماله واقواله .. الا وهو السلام .. وحتى ليس من حقي كمسيحيه ان اسال اي مسلم لماذا يعمل هذا او ذاك في المولد النبوي او اي مناسبه اخرى كل له طريقته وما علينا الا ان نحترمها…نعم انا ضد السكر والعربده .. والشخص الذي يريد ان يتناول الخمور ويعربد لا يحتاج لعيد ليعمل كل هذه الاشياء .
    (المجد لله في العلى وعلى الارض السلام وفي الناس المسره) كل عام وجميع المسيحيين بالف خير وعافيه .

  3. سلام
    فعلا تساؤلات في محلها، ولا يجب أن يتحسس منها أحد، فالأخلاق لا يختلف عليها اثنان مسلم أومسيحي، نحن أيضا نستنكر إحتفال البعض بالعيد بالذهاب للسنما مثلا خاصة إن كان الفلم به شبهة، لكن الموضوع هذا نبهنا إلى تناقض كبير بين المحتفل به وطريقة الإحتفال
    وما دامت الأعياد وقفات للإعتبار وأخذ الدروس، فإن الواقع يقول أن الأكثرية تجعله يوما للمجون، حتى من المسلمين الذين أقسموا على دخول جحر الضب، ففي البلدان الإسلامية ترتفع نسبة استيراد الخمور وجلب الغواني ووو، ومن باب النهي عن المنكر…كان هذا الموضوع
    مشكور أخ مهند

    1. احسنت يا اخت نور ..نوّر الله عليك …وشكرا للاخ مهند على الموضوع الذي جاء في وقته المناسب!!

  4. لا اعلم ماهي الغايه من طرح شؤال او اساله مثل هذه الاساله بالذات في هذا الوقت ؟
    ……………………………..
    ومتى يجب ان يطرح الموضوع يا نادية ان لم يكن الان؟؟!!
    الان وقته وان الاوان لمن كان له عقل ان يستعمل عقله ويرد على صاحب المقال بنقض كلامه ان كان مخطئا او مفتريا ….
    هل يرضى عيسى عليه السلام ان يكون الاحتفال بولادته بهذه الطريقة التي تغضب الله في كل الاديان الصحيحة في اصلها!!!
    ان المكابرة في المحسوس لاتنفع صاحبها .

  5. سلام الله على المسيح ابن مريم
    يوم ولد ويوم يموت ويوم يولد حيا
    طبعا مرسل الموضوع هو ابو المنذر // لكن باسم مهند

    1. …….احسنت يا اخت نور ..نوّر الله عليك …وشكرا للاخ مهند على الموضوع الذي جاء في وقته المناسب!!

    2. الك ذب حرام فيكل الاديان وحتى عند الصابئة قبل ان يحرفوا دينهم !!!
      اتمنى لو انني مرسل الموضوع ولكنني منذ شهر لم تنشر لي نورت اي موضوع!!

      1. اها انا ديني محرف
        ليش سمعت فتاوي هناه وهناك ههههههه
        او المنذر انت من بعثت الموضوع
        فالكذب خيبه

  6. اخ احمد
    هههههههههههههه
    كنت انتظر جوابك وكنت اعلم بالظبط هذا سيكون ردك .. ليس هنالك اي مكابره .. وكما ذكرتُ انا ضد السكر والعربده وخاصة في مناسبات كهذه .. ولا يجوز لنا الا الشكر لله على نعمه وعلى انبياء ارسلهم الله للهدايه .. وارجع واقول كل انسان حر في تصرفاته وسيدان من عند الله عز وجل .. لاننا اذا اردنا ان نُعقب على كل شيء فلن تكون هنالك نهايه في الجدل .ولقد انعم الله عليه بعقل يا اخ منذر لاطفئ نار الفتنه وليس اشعالها .. جميع الانبياء لا ترضى بهذه الاعمال ومع هذا في كل بقع العالم يفعلون اكثر من قتل وسفك دماء وغش وتجويع واهانه .

    1. الحقيقة يا نادية ان ردودك المؤدبة تفرض على الاخرين احترامك وليت الاخرين يقتدون بك في ادب الحوار …وصدقت في ما تفضلت به ….وتحياتي لك .

  7. اخ عطيات
    ومن يكون عيسى ؟اليس هو نبي من عند الله ولقد ذكر بالقران الكريم ؟ سوف لن ادخل في جدل معك لاني اعلم وجهة نظرك !!!!!!!!!!!!! اذا انت لا تريد ان تاخذ المسيحيين اخوه لك فهذا شيء يرجع لك .. ولكن لا تنسى تعايشنا واكلنا وشاركنا افراحكم واحزانكم وهذا هو المسيحي الحق . ونمد يدنا دائما لكم لاننا لا فرق عندنا بين اي نبي او اي كتاب انزل من عند الله .

    1. يا نادية كل انسان مطالب بالالتزام باوامر دينه ونواهيه …وانا لا احقد على النصارى ولا مانع عندي من التعايش معهم بسلام …وموضوع عدم اخوتهم لنا ليس من عندي او بناءا على مزاجي بل بناءا على اوامر القران والسنة….!!
      اما انه ليس عندكم فرق بين الانبياء فهذا رايك الشخصي -الذي من الصعب ان تثبتيه بالادلة من دينكم -علاوة على انه لااحد يشاركك في هذا الراي من اخوانك على نورت!!
      اكرر تحياتي لك على اسلوبك الراقي والمؤدب في الحوار!!

      1. اخ احمد
        حقا هذا هو رأي بالنسبه للانبياء .. ولا يهمني ان شاركوني الراي ام لا.. فهذه هي قناعتي بالاديان .

  8. هلو ناديه عزيزتي
    عيد ميلاد ميمون وكل عام وانتم بالف خير
    وان شاء الله خير ورفاه يعم على كل اولاد الخاله
    وياربي يعم السلام على الكره الارضيه
    بنت خالتكم ام ماريوس

    1. ميسلون
      وكل عام وانت بخير .. اعاده الله على البشريه بالسلام والمحبه .. وهذا هو ما اوصانا به يسوع المسيح عليه الف سلام.

  9. أتمنى أن أسأل الجميع وطبعا أنا إنسانة مسلمة وسنية وأفتخر بما ولدت وتربيت عليه والحمد لله أشكره ولكن هل فكر أحدكم بأن هذه الديانات موجودة من مئات والاف السنينن
    ماذا لو ولدتم في بيت مسيحي وتربيتم على معتقداتهم وماذا لو كنتم قد خلقتم بالهند وعبدتم البقر
    او بوذا او الشمس
    طبعا أشكر صاحب الموضوع وأقول إنما الهداية من الله إن شاء هدى عباده جميعا للإسلام أتظنون ان الله بعاجز عن ذلك ولكن الله أعلم بكل عبد وما فعل ولسنا نحن من نعرب او نصنف البشر حسب ديانتهم التي بالأصل هم لم يخترعوها بل ولدو عليها وتربو في بيوت عبادة أبائهم وما يوقنون ويصدقون به والله الحاكم بيننا ولست عليهم بمسيطر أدعو الله ان يهدي الجميع لخير ما يرضاه هو

    1. يا اختي وررود يقول الله تعالى “وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا ” اي ان الله لن يحاسب من لم يؤمن بالاسلام اذا لم يوضح له الاسلام بالشكل الصحيح …. اما باقي الناس الذي بلغهم الاسلام بشكل واضح فهم محاشبون ان لم يدخلوا في الاسلام …والمسلم الذي يحق له الفخر بالاسلام هو من اسلم بناءا على قناعة بالاسلام ويستطيع الذب عن الاسلام وبالادلة وليس من ورث الاسلام عن ابويه ” انا وجدنا اباءنا على امة …الخ !!
      وعليه فكل من بلغه الاسلام بشكل واضح كالزملاء على نورت فانه ينطبق عليهم
      قول ارَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ” لا يَسْمَعُ بِي مِنْ أُمَّتِي أَوْ يَهُودِيٌّ أَوْ نَصْرَانِيٌّ ثُمَّ لا يُؤْمِنُ بِي إِلا دَخَلَ النَّارَ ” .

      1. أخي رأيك أحترمه ومن تعليقك هذا خطر ببالي سؤال مهم أرجو ان تفيدني بجواب
        هل كل من هو غير مسلم سيذهب للنار او لعذاب جهنم
        أحب أن أخبرك مع أني أعلم انك تعرف عز المعرفة يوجد إناس جدا طيبيين وجيديين وهم لم يكونو مسلميين وهناك كثيرا من غفر لهم الله ووعدهم خيرا في توبة نصوحة
        وأنا وأنت لا نعلم من سيتوب عليه الله ولو أخر ثانية ولا نعلم كل إنسان ما يفعل لربه
        من خيرا او شرا وأكبر مثال على أنه هنالك ناس جيدة أختنا ناديا فهل بربك رأيت لها تعليق واحد به كره او حقد على اي دين
        وشكرا للجميع حياكم الله

        1. اختي الجواب نعم … حتى لو كانت اعمالهم ارقى من اعمال بعض المسلمين بالف مرة لان اعمالهم دون الايمان بالله وعقيدة الاسلام لا قيمة لها وانما يجزون عليها في الدنيا دون الاخرة …
          قال تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْ أَحَدِهِمْ مِلْءُ الأَرْضِ ذَهَبًا وَلَوِ افْتَدَى بِهِ أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ وَمَا لَهُمْ مِنْ نَاصِرِينَ)
          [آل عمران: 91].
          وقال تعالى “مثل الذين كفروا بربهم أعمالهم كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف لا يقدرون مما كسبوا على شيء ذلك هو الضلال البعيد}.

        2. اما ناديا فاخذت اجرها من الجميع مدحا لاخلاقها …وليس لهذا قيمة يوم القيامة لان اخلاقها الجميلة ليست مبنية على عقيدة الاسلام …تحياتي للجميع والى لقاء فقد انتهت الساعة المخصصة لمقارعة نورت ومن عليها لهذا اليوم هههه

    2. السلام عليكم
      عزيزتي ورود، على حسب ما فهمت من طرحك، فإنك تعتقدين أن الإسلام يريد إلغاء الآخر، وهذا غير صحيح، فغير المسلمين سيبقون موجودين دوما وحقهم في ممارسة عبادتهم مكفول وحياتهم الخاصة لا يطولها أي تغيير، لكن الحكم والقوانين والآداب العامة لا بد أن تكون إسلامية، طبعا هذا ما نعتقده والواقع يقول أننا في الحالة العكسية ومع هذا نلام على مجرد مشروع

      1. أهلا بالعزيزة الغالية أختي نور لا والله لم أقصد ما فهمته بل قصدت إن من هو على دين المسيح الآن قد ولد في بيت مسيحي وإحترم ديانته وما ربي عليه أجداده
        وكذلك البوذي وكذلك المسلم وتكثر الديانات والمذاهب فلا يحق لمذهب إلغاء الثاني
        أو عدم معاملته معاملة جيدة لأنه يختلف معه وهذا كل ما قصدته والله أعلم بالنيات

      2. صدقت يا نور …ولكن عندما كانت الغلبة لهم في الاندلس وفلسطين فانهم ابادوا المسلمين ولم يسمحوا لهم بمجرد البقاء في بلادهم …
        حكمنا فكان العدل منا سجيّة..وحكمتم فسال بالدم أبطح!!
        اين معاملة المسلمين لاهل الذمة من معاملة محاكم التفتيش في الاندلس والصليبيين في القدس!!!

          1. يا أخي الا تلوم المسلميين في ذلك متى كان المسلميين كالجسد الواحد مثلما وصفه رسولنا الا على ايامه عليه الف الصلاه والسلام وايام الخلفاء وبعد ذلك تفرقو والى الآن نرى سني شيعي وغيره مع إحترامي للجميع
            اللهم وحد كلمتنا وإجمع شملنا وقوينا بقوة من عندك يارب نرد بها على أهدائنا اللهم أميين
            أترك هذه الصفحة بأمان الله وتحية للجميع

  10. اخ احمد
    او لا تريدني ان اقول اخ لانني مسيحيه
    بعثت موضوع في صفحة مشاركات منقوله الرجاء ان تتطلع عليه .. (للعقول العظيمه \هدف وللعقول الاخرى امنيات)

    9

    1. لست انا الذي لااريد يا نادية لكن الله ورسوله هما اللذان لايريدان ،وانا كمسلم لا يسعني الا ان اكون تبعا لما جاء به الاسلام …لان الله يقول ” وما كان لمؤمن ولا لمؤمنة اذا قضى الله ورسوله امرا ان يكون لهم الخيرة من امرهم ” ولان الرسول يقول “لايؤمن احدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به “… اكرر تحياتي لك لك وان كنت نصرانية لان اختلاف الدين يمنع الاخوة ولا يمنع من حسن التعامل معكم لقوله تعالى : { لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين } .

  11. شكرا للست ورود
    كلام جميل ومنطقي وعداكي العيب
    كل عام وانتي وعائلتكي بالف خير يارب

  12. ورود
    لم اخطأ عندما لقبتك باحلى عطر في نورت .. تجلبين البسمه للكل والمنطق الحلو .. وكل على دينوا الله يعينوا .

  13. اترككم الان في امان الله .. وسنه مباركه على الجميع .. ولنصلي ونركع لله ان يعم السلام على كل بقعه في الكره الارضيه .. الله يرحم كل من سقط قتيلا في ثورات الدول العربيه ويسكنهم فسيح جناته ويحفظ ويبارك بكل من هو شريف يغار على سلامة الابرياء.

  14. ربما النصارى لم يسمعوا أو يعرفوا أن المسيح عيسى عليه السلام ينزل ويحكم آخر الزمان فيقتل الدجال ويكسر الصليب ويقتل الخنزير كما أخبرنا الرسول عليه الصلاة والسلام وبإمكانهم البحث في الموضوع ..

    قال تعالى : ” ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعا “…. الآيه
    وقال : ” فإنما عليك البلاغ وعلينا الحساب “

  15. صاحب الموضوع يقول عن المسيحيين انهم يحتفلون بالتعري وشرب الخمر لكنه نسى الملا هي الليلية والبارا ت والخما رات الموجودة في الدول العربية الاسلا مية وما موجود فيها من رقص وتعر ي وخمو ر وعلى عينك يا تاجر واصحاب هذه الاماكن وروادها طبعا مسلمين ونسى راقصات الرقص الشرقي والمتعر يات على صفحات المجلات والفيسبوك امثال علياء المهدي وغيرها ونسى فضائح دينا وفيفي ولوسي وهيفاء وايناس الدغيدي وغادة وسمية الخشاب وافلام رزان مغربي الجنس ية وقمر وابنها الغير شر عي والقائمة طويلة والاسماء كثيرة والفضائح لا تعد ولا تحصى ولا اعتقد ان المذكورة اسمائهم مسيحيات ونسى المنتجعات السياحية وشواطئ المايوهات والبكيني ونسى غشاء البكا رة الصيني الذي اصبح من المشاريع المربحة في الدول العربية مما يدل على العفة والطهارة

    1. الله حي اصلك
      و مع اني مسلم و لكن هيك عقول متحجرة ما بينفع معها غير هيك جواب
      يعني شو هالموضوع الخطير الي طارحينو
      الفسق و العهر موجودين وين مكان ولا دين لهما

  16. اللي شفتو واللي بعرفوا عن احتفالات الاصدقاء المسيحين ان كان ببلادنا او بالغربة بيصلوا بالكنيسة ببلادنا بيصلوا بسبع كنائس باوروبا بكنيسة وحدة
    وبعدين بيطبخوا العيلة ببيت الجدة او بيبيت اكبر واحد بالعيلة او بيبت احد افراد العائلة المهم بيطبخوا وبيجتمعوا بياكلوا وبيسهروا مع بعض وبعدين بيتبادولو الهدايا
    اما فيما يخص السهر خارجا ليس لها علاقة بالدين المسيحي او هي جزء من المعتقدات متل اللي بيطلعوا بيسهروا من المسلمين بايام الاعياد شئ ذاتي شخصي

  17. سلام
    بالضبط مراحب، هذا ما فهمته من المقال; هو لم ينتقد الدين ولا المناسبة، ولكنه انتقد المجون والخروج عن الأخلاق التي يدعو إليها المسيح مع أن الإحتفال هو مناسبة دينية، إذن هو ينتقد أشخاصا مهما كثروا
    نهى، أتعجب لموقفك من الموضوع الذي أظنه متأثرا بموقفك من أبي المنذر شخصيا

  18. وعليكم السلام اختي نور كلامك صحيح ردي كان على بعض التعليقات اللي ظنت ان المقال موجه الى الدين المسيحي كدين ومعتقد وليس الى اشخاص بيمثلوا نفسهم

  19. بمناسبة عيد ميلاد السيد المسيح له المجد

    نتقدم بأحر التهاني لجميع المسيحيين وخصوصا مسيحيي العراق وسوريه سائلين الله العلي القدير ان يعيد العيد في السنة القادمة وهم في حال افضل من هذا الحال .

    وان يعم السلام عليهم في السنة الجديدة وندعوا الى الله ان يبعد عنهم وعن جميع العراقيين والسوريين شر الارهاب المقيت

    كل عام…والأخوة المسيحيين…..أخوة مع المسلمين…يدا واحده…قلب واحد…جسد واحد….رغم الظلاميين الذين يريدون ان يزرعوا بذور التفرقة

    عيد سعيد علينا جميعا

  20. شكرا عبد الوهاب على الفيديو .. صور جميلة لاخي الغالي اخيليس فعلا اشتقت له كثيرا ..
    عزيزي اخيليس .. ميلاد مجيد وسنة مباركة كل عام انت والاهل بالف خير ويارب تتحقق كل امانيك واحلامك بالسنة الجديدة ..

  21. موضوع جميل طرحو … لكن تهجمي أسلوبو
    صحيح أنو لازم نعايد اخوانا المسيحين … بس يا أخي قبل ما تستعجل بموضوعك أعرف كيف أخوانا المسيحين العرب بحتفلو بعيد الميلاد وبعدها ..يقول كل عام وانتو بخير

    1. يعني المسيحيين جايين من الفضاء الخارجي مثلا لحتى ما نعرف كيف يحتفلوا باعيادهن

  22. موضوع مهم جدا يحيلنا للتفكير في حقيقة فهم مكانة النبي والغاية من بعثه ومن رسالته عند جزء كبير من الناس وكيف تغير المفهوم وأصبح الدين محصورا في بعض من الممارسات القليلة في اماكن العبادة المغلقة ويستباح التجرد منه متى غادروها .والحقيقة الاكثر ايلاما أننا نجد من المسلمين من يحتفل هكذا أيضا رغم أنه غيرمعني أصلا.ولا بأس بتوسيع مجال النقاش ليشمل احتفالات المسلمين فالتقليد انسحب ليطبق جزءا منها مثل المفرقعات والالعاب النارية والولائم وسهرات الانشاد بمولد الرسول عليه الصلاة والسلام.
    على كل من يحتفل بالشكل المذكور في الموضوع أن يراجع نفسه وليكن صادقا الى اي مدى يؤمن برسالة المسيح هل هي مناسبة عظيمة في نظره ام انها مجرد حجة ليمارس فيها شطحاته .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *