يطلق على المدينة اسم “لؤلؤة الصحراء” وتقع على بعد نحو 549 كيلومترا حنوب غربي العاصمة الليبية طرابلس بالقرب من الحدود مع الجزائر وتونس. ويعيش في غدامس زهاء سبعة آلاف من الطوارق.

وتعيش كل واحدة من عشائر الطوارق السبع التي تسكن المدينة في منطقة خاصة بها تحتوي على ساحة عامة للاحتفالات. وضمت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) البلدة القديمة في غدامس إلى قائمة مواقع التراث العالمي.

وورد اسم غدامس في سجلات تعود للعصر الروماني الأمر الذي يشير إلى أن القوات الرومانية عاشت بعض الوقت في المدينة. وتحولت المدينة في عصور لاحقة إلى مركز تجاري يربط بين شمال أفريقيا وجنوبها وراء الوديان الصحراء.

gadames

وقال الطاهر الجراري مدير مركز المحفوظات والوثائق التاريخية “أهمية غدامس كنقطة للتحول والانطلاق تجاه أفريقيا وتجاه الشمال. أيضا لأن التجارة كانت تتراوح ما بين استلام من الشمال واستلام من الجنوب وتبادل في ليبيا كنقطة تبادل تجاري وغدامس. وكان دور غدامس مهما وأساسيا في إتمام عمليات تجارية ما بين الشمال والجنوب.”

وتولت السلطات الليبية في الآونة الأخيرة تجديد المدينة وإعادة بناء أجزاء منها من أجل الحفاظ على أحيائها وصيانتها. وافتتحت في غدامس فنادق صغيرة ومطاعم لخدمة السياح.

كما يقام في المدينة الآن مهرجان سياحي سنوي يستمر ثلاثة أيام في أكتوبر تشرين الأول يتزامن مع فترة الحصاد. ويتزايد تدفق السياح على المدينة مع استمرار انفتاح ليبيا على العالم.

وقالت سائحة أمريكية أثناء زيارة لغدامس “اعتقد أن غدامس مدينة جذابة وسيرغب أناس كثيرون في القدوم إلى هنا إذا عرفوا المزيد عنها. إنها رائعة.”

ومن بين المعالم التي تجذب السياح في غدامس المتحف الثقافي و”البيت التقليدي” المزين بإسراف والمسجد الكبير والساحة الرئيسية التي كانت في الماضي تضم سوقا للعبيد.

وينبوع عين الفرس الذي كان مورد المياه الرئيسي في غدامس أصبح الآن منطقة استحمام.
وقالت سائحة سويدية في البلدة القديمة في غدامس “البيئة مناسبة جدا لظروف المعيشة حيث تحصل على البرودة من الجدار ومن الطرقات المظللة. إنها مسألة عملية للغاية يبدو أنهم فكروا حقا في كيفية إدارة الأمور بطريقة جيدة.”

ولا تزال المنازل المبنية من الطين تساهم في تلطيف قيظ الصحراء حتى أن سكان الأحياء الجديدة في غدامس يعودون إلى الأحياء القديمة خلال فصل الصيف.

شارك برأيك

‫175 تعليق

  1. انا ساثبت لك اني ليبي وافخر ..انا اعتدر لتوب واقول له انا اسف لم استديع السكوت عندما شاهدت شخص يهين بلدي,,واطلب منه ان يرجع الى جميع محبيه ,انا اعرف ان هذا صعب عليه ولكني اطلب منه ذلك بالحاح نكاية في الذي سرق ايميله ولاني لا احب الظلم ولا احب ان اظلم احد .ارجوك سامحني وارجع اريد ان ارى تعليقك ..

  2. سيد توپ اذا لم ترجع الى الجريدة و تعلق على الإخوة فلن نسامحك ابدا

  3. فعلا اثبت يا خي ليبيان انك ليبي شريف ، وانا ما قصدت الشعب الليبي بصورة خاصة ولكن قصدت الشعوب العربية ونحن منهم ، وهذا يعتبر نقد ذاتي ،،، حيا الله اصلك وأصل كل الشرفاء ،،، بس فعلا انا مشغول هاليومين وراح يكون صعب على الرجوع مثل الآول ،،، المضحك يا أخي ليبيان أن هناك بعض المنافقين ، ما صدقوا أنه حضرتك تدخل معي بنقاش حتى بدأوا الهجوم علي بدون سبب ويطلبون من الاعتذار لغيرتهم الشديدة مني بالرغم من محولاتهم أن يكونوا مثلي محبوبين هنا ,,, شكرا اخي يا شريف الاصل ,,,, أما انت يا من مسمية نفسها ورد فاقول لك تذكري انك من كان يطاردني ورددته وعندي اثباتات في ذلك ، فلا ترمي بلاكي على غيرك … عيب يا حرف الأم !!!!

  4. 7amdela 3ala salamtak haj top kont 3arfa enak akbar men el kalam da we marhaba fek dayman we alah la yedakhal eshaytan bena

  5. VIP
    يا ريت كل رجال يكونو برجاحة عقلك ورزانتك أخ VIP رغم أنك لسة ٢٧ سنه inshae الله عقبال مية سنة

  6. انا فعلا توب يا أخ ( عبد الوهاب ) وسابقى توب والجميع هنا يعرفون طيقة كتابتي، ولم أدخل هنا هذه المرة الا لاحيي رجلا عربيا شهما ، فانا لست منافقا ولا كاذبا والحمد لله ولا أخاف في الحق لومة لائم ، ولاني عربي معتز بعروبته ، أُقدر دائما الرجال، والاخ ليبيان كان وما زال رجلا شهما ، اما من يصطاد في الماء العكر فسينفضح أمره لا محالة ….(sooner or later ) تحياتي لجميع الشرفاء في هذا الموقع ,,, وكما كانت الاخت سوزان تقول ( الكبير كبير ،،، والنص نص ، والصغير لا نريده ) …

  7. هههههههههههههههههه حلو رجعت سوزي كمان الف الف مبروك
    هاي ننوسه كيفك كيفك زهاااا وين سوزان
    كتكوووووووووووووووووووت

  8. بسم الله الرخمن الرحيم
    ” وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ , فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ ”
    صدق الله العظيم
    ما شاء الله عليك أخ ليبى ،،، والله إنك انسان خلوق ومحترم ..
    بارك الله فيك ،،،
    وعودا حميدا أستاذ توب ،، إن شاء الله ربنا ما يجيب زعل تانى مرة.
    والأخت ورد وفلاش وزهى وعبدالوهاب ومصطفى وحنان والكل ناس طيبين ومحترمين ،،،
    ناطرين للأخت حنان تعلق بالموقع تانى …
    بتمنى على الله أن نترك موضوع اللوم والزعل وما نفتحها تانى مشان المسائل ما تكبر وإن شاء الله الكل بيصفى قلبه وبيتقبل الطرف الآخر بصدر رحب وبقلب كبير ،،،
    الكل إخوة وبارك الله فالجميع..

  9. بالرغم من أننا لن نتفق على رأي خاصة في السياسة إلا أني انحني احتراما لموقفك الاخير واعتذارك ولنفي اللبس حول مااعتقدته من عدائي لليبيا فاعلم أن لاأحد يعادي وطنه الاإذا كان خائن إلا إذا كان حزني على اوضاع اخواني وشعبي من جراء الاستبداد خيانة _ سعيد أخي توب بظهور الحق وأدعوك مع ذلك ان لا تهادن في الحق كما نعرفك ولعل هذا درسا لنا أن سوء الظن يؤدي للظلم _ اخيرا الرجوع للحق فضيلة فأرجو من كل مخطئ الاعتذار ممن أخطأ في حقه وان نبتعد عن الامور المثيرة للاحقاد فلكل منا كرامتين كرامته الشخصية وكرامة وطنه ولن تجد من يتنازل عن اساءة تلحق بوطنه فالننأى بأوطاننا عن سجالنا وجدالنا _ بارك الله فيكم

  10. مبروك الرجعة اخي توب لا تحرم محبيك منك ,اما انا فسوف لن تراني هنا الا فيما ندر شي تاني ازعجني هو قول نورساي للدي سرق الايميل اخت بينما يقول عني سخيف ..قبل الامس قال على اخوته اليبيين ارهابيين والان يقول عنهم الشعب البطل كفاه نفاق يجب ان يعتذر لاخوته ,,انا فعلا سعيد لاني لم اظلمك واخد خطيتك ومن الان انا اعرض عليك اخوتي فهل تقبلها؟

  11. انا سعيد برجعتك يا توب خلونا نحن جميعا اخوة ننتقد النظام السيايسي ولا نقحم الشعوب العربية لاننا نحن اخوة ولم تفرقنا سوى تلك الانظمة…نحن شعوب شمال افريقيا لسنا سوى شعوب مهاجرة من الجزيرة العربية ايام الفتوحات الاسلامية ..

  12. هل سامحتني يا أخي توب على عملتي الشنعاء أم لا فانا لم أكن أعرف أنه إذا وضعت ايميل شخص ما يكون التعليق تابع إلى صاحب الايميل و أنا لم أكن أقصد أذيتك فانا أعلق على internet explorer بإسم داني و على mozilla firefox بإسم أبو خالد لان إسمي داني و ابني الكبير يدعى خالد كما أني لن أعلق مرة ثانية و سأكتفي بالقراءة و خصوصا تعليقاتك يا أخي توب لانك إنسان مثقف و شكراً

  13. سلام يا شباب العرروبة Ackheles يناشد الجميع
    الحق يعلو .. ولا يُعلى عليه

  14. أخي ليبيان ،،، اذا كان لي معّزة عندك ، وصفيت نفسك من ناحيتي ، فاني أرجوك بكل معاني الشهامة والنخوة التى تملكها أن لا تحرمنا منك ومن تعليقاتك ، فانت رجل والله ،،، والرجال قليل ،،، ابقى يا سيدي نحن الضيوف هنا وأنت صاحب المكان ،،، أما عن الاخ نورسى فهو انسان خلوق والله ، وكما أخطأت أنا بكلمة فُهمت خطأ ، فارجوك أن تأخذ في بالك منه ، ودعنا نبقى هنا أصدقاء أحبة ,,, تحياتي للرجال الحق ….

  15. شو القصة يا أستاذ توب ؟ الرجال بس يستنوا بالموقع؟
    يعنى نآخد بعضنا ونمشى ولا إيه؟؟؟

  16. خليكم هكذا قلب العربي على العربي..وسلامي لابن بلدي الشهم فلاش والفتى العربي الغيور مصطفى…اريد ان اراك هنا على طول يا توب انت وفلاش اخوة اخوووووووووووووووووووووووووووووووووة

  17. أنا أقصد بالرجال الذين يتمتعون بالرجولة الذكورية ، فكم من الذكور لا يملك من الرجولة الا الاسم ، وكم من الاناث من تملك من صفاة الرجولة أكثر من كثير من الذكور ،،، الرجولة هي التمتع بالاخلاق الحميدة كمثل الأخ الكريم ليبيان ،،، والصدق ، وعدم الخوف من قول الحق ، وعدم وجود ذرة نفاق في قوله أو تصرفه ،،، هذا ما قصدته بتحية الرجال ( ذكور ، واناث ) …

  18. نحن في شعب شمال افريقيا في الاصل عبارة عن شعوب مهاجرة من الجزيرة العربية الى المغرب العربي ايام الفتوحات الاسلامية…شعب عربي واحد ……ذو رسالة خالدة…..انا الكونترول يحذف في تعليقاتي ربما بعد ذهابي ستجدون تعليقاتي متشابة فاعدروني …سلامي الى ابن بلدي الشهم فلاش …والفتى العربي الغيور مصطفى ….تذكر يا توب انت وفلاش اخوة….الى اللقاء.

  19. الحقيقة أن على أن أوضح شيئا للاخ ليبيان اولا نعتك لي بالنفاق مردود عليك فأنا لم اصف الشعب الليبي بالارهاب ابدا الا اذا كنت تعتبر نظام القذافي هو الشعب وهذا اذا لم تكن تعلم ظلم للشعب والوطن الذي تقول أنك تغار عليه وإذا كان مطلوب مني الاعتذار لهذا المستبد فذلك اسخف ماسمعته سأظل اقول ماأؤمن به من أن سبب نكبة شعبي هو هذا النظام الى أن يتحرر بإذن الله _وعذرا من الجميع لمقاطعتي لاجواء التسامح السائدة في الموقع بدون أن أنسى شكر اخي توب على كلامه الطيب _

  20. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،،،،،،،ألف حمد الله على الصلح،،،،،

  21. هلى صدق ضني أخي ليبي ألم أقل لك توب يحب الجميع ويحب العرب والمسلمين وسيرجع ويعتذر منك توب يمكن خطأ وسبحان الحي القيوم الذي لا يخطأ لا يوجد أنسان كامل حتى رسولنا الكريم صلى ألله عليه وسلم أخطأ .
    على كل حال حمد لله على السلامة وأنا كنت أعلم أن توب سيرجع ولن يخيب ضني أبدا لأنه يبقى توب كوايت تحياتي لك يا أغاتي وأخي العزيز وشكرا لك على أعتذارك الجميل .
    تحياتي .

  22. { يارب العالمين ياألله كما فرحتنا بصلح الأخوة العرب ورجعت أخي توب الى الموقع أرجع لنا حنان ياألله وفرج هم العراق وفلسطين قضية العالم العربي الأولى يارب العالمين }

  23. لا أقول غير سامحك الله العلي العظيم .
    تحياتي أخي العزيز .
    أنا مصطفى العراقي أبن العراقي .

  24. لسة الوقت مبكر أخي العزيز محمد .
    أنا كتب لك تعليق في صفحة { الطيران السعودي يقصف مواقع الحوثيين في شمال اليمن ألم تقرأه }
    تحياتي ياأخي العزيز .

  25. ها هي اللعبة الخبيثة تتكرر ، لكن هذه المرة بقصد وليس كماحدثت معي ومع الاخ داني واعتذر عنها . فحاذروا أيها الاصدقاء في الموقع …ها هو من يدعو نفسه tripoli ( طرابلس ) ينتحل صفة الشهم ليبيان ، ويضع تعليقه بعد حصوله على الايمال الخاص به في خانته كما حصل معي ، ويكتب في الآخر( ايضا تعليقات من ليبيان) حتى يُشَكِك الاخوة والاخوات بأن من كتب هذه السخافة هو ، بالرغم من أن الاخ ليبيان ليست تلك طريقته فهو رجل ، ومن كتب شيء آخر ،،، لعبة مكشوفة حتى يُخرب العلاقات بين الاخوة ( العرب ) ،،،

  26. يا ( أحمد حمال ) ،، هل تستطيع يا فيلسوف ( الغبرة ) أن تفهمني ما علاقة الانسحاب التكتيكي الذي خططت له بنجاح حتى أكشف الفئران المختبئة في جحورها ، وبين العودة ثانية لموقعي الجميل هذا؟؟؟!!! لقد حدث ما كنت أرجوه ، فكما ظهرت الفئران بعد أن ظنوا أنني ذهبت الى غير رجعة وصالوا وجالوا في أرجاء ( البيت) بحثا عن الفُتات ،،، عادوا الى جحورهم بعد عودتي ، وبانت الوجوه على حقيقتها ،،، فلا تتفلسف على وأنا أعلم بك وبتفكيرك من نفسك !!!

  27. أسف أختي الغالية Zoha لانني تأخرت في قرأة التعليقات ، بارك الله فيك وأسعدك ودمت لنا اخت وصديقة الجميع يُحبها ويقدرها ….

  28. شكرا عمنا اخيليس ، توني مسوي كابوتشينو وقاعد اشربه ،،، اتفضلوا معانا …

  29. أنا مو معصب يا أخي أخيليوس ،، كل ما في الامر أنا مشغول في تنظيف الموقع بالرد على كل (….) بعد أن اشاعوا فيه الفساد …

  30. شو يا عيني عليك بلكويت كابوتشينو….وين المناسف و صب القهوة….عم نمزح

  31. يا توب عيفك من هل شعب ….انت تعرف مين انت ولي مو عاجبو لصبات خالد…لا يصلح العطار……..

  32. من ينكر اصله الا الذي اصل له اخي اخيليوس ، لكن أنا مولود هنا وعشت طول حياتي هنا في بلدي الكويت ،،، ثم أن الخير كثير والحمد لله ، بالنسبة للكابتشينو فما عليك الا فتح الكيس الصغير ثم اضافة السكر على والماء المغلي ، يعني لا يكلفك حتى ثمن فنجان قهوة في المقهى ،It’s not a big deal )، وشكرا على نصيحتكم الغالية ،،، بس معلش هيه شوية تنظيفات بعد أن خلفوا ما خلفوا ورائهم من (…..) …

  33. ايه صحيتو يا احفاد المجاهد عمرالمختار , يا اولاد عمي اعطو على راسة والله منورين.

  34. Ahmad Gamal صباح الخير ليش معصب عل صبح….ليش ما نكون حبايب في هل البيت الصغير…

  35. يا حاج توب الاعداء كتار ولازم تحتاط وتاخذ بعين الاعتبار كلامي يعني ممكن تحكي مع شخص يكون من اعز الاصدقاء وما بتكون بتعرف انو خاين حضرتك بتفهم ما تستسلم ازا الموقع بيعنيلك شي وبتفرح لما تعلق عا المواضيع بالنسبه الي انا هلئ والله العظيم رح سكر صفحه نورت وما بئا افتحها بيحياتي وتحياتي الى كل الاصحاب المخلصين
    وبلا كتكوت بلا مسخره قال عصابه قال كل واحد يروح يشوف شغلو
    باي باي

  36. sayed top momkin an ta9bal an ab3ata laka msn taba3i linatakalam lianak lam taroda 3ala kalami ba3da mana3atani biaousafi moch ouala bod

  37. السلام عليكم لكل المسلمين اينما وجدو اتأسف علي هذا التعبير انا ليبي لكن لاتعصب لكوني ليبي او عربي او اعادي من يخاف اصلي او عرقي ولكن الاصل المولي ومعاده في دين الاسلامي_

  38. خسارة يا اختي سوزى انك تحرمينا من خفة دمك ، على كل حال يجب يا اختي الكريمة أن نشك بالاصدقاء ، حرام أن نظلم أحد ونحن غير متأكدين من أنه سبب الغعلة التي ضايقتنا ،،، ارجعي ،،، ولكن لا تتبسطي مع الجميع ، لان الله ما فرض النقاب على زوجات الرسول امهات المؤمنين الا ليمنع عنهم من في قلبه مرض ،،، ( اعتقد انك فهمت ما اقصد ) ،،،عودي ونحن معك ان شاء الله …. أما انت أخي عبد الحق فلا مانع وسأتكلم معك على الماسنجر ، ابعثه لي وأنا اضيفك …

  39. صباح الخير عزيزتي واحلى سوزي كيفك صباح الخير اخي توب
    ارجع واقول اذا الموقع بيعنيلك شي لازم ما تحرمينا من تعليقاتك
    سوزي احب اعرفك عن نفسي
    انا بنت عشيرة معروفة في العراق وخريجة جامعة ومعي ماجستير يا سوزي
    وعندي 3 اطفال
    والله اخذت كلام جارح وبدون سبب من اشخاص في الموقع عمري وحياتي لم اسمع لا من بابا ولا من زوجي هذا الكلام يعني يا عزيزتي لازم طنشي .
    سوزي انا حاليا غير متواجدة في الموقع سبب الاول العمل والسبب الثاني
    حماتي ( ام زوجي ) وظعها الصحي خطر يعني جو البيت كئيب

  40. صدق راح تتركين الموقع!!!!!
    هاي انا منو اناكد لو انتي غبتي.!?
    يا سوزي مو طالعة مني كلمة ارجعي

  41. لا تفرح يا زرقاوي سوزي راح ترجع وتكتب لاني اعرف سوزي من النوع ما تتنازل بسهولة مفهوم قصدي يا ابن لادن

  42. سوزي ليه بدك تسبينا كده يعني إحنا كنا بنضيع وقتك ؟ خسارة كل الحبايب بدها تسبنا وأنا أفضل مع مين هنا ؟
    أنا كمان مش حافتح الموقع ده
    تعرفي إني حلمت بكم إمبارح كنا بنتناقش في موضوع إنت و وسوزان ونانوس و توپ و مغترب و اخيليس و عبد الوهاب و متيم و ڢيپ و مصطفى و رانيا و حنان و فلاش و اصدقائنا كلهم طب إزاي بدك ننسى الصداقة ده والله حرام عيكم

  43. akhi flash belah 3alik ensa eza3al e7na f yom gom3a yom 3id el 3arab yom etasamo7 atmana nefdal asde99aa men gher za3al ya sidi kole wa7ed 7or f 7ayato w tafkiro mesh dayman ben9ol al fekra tona9ash we araay yohtaram
    atmana ya sade9i al 3aziz an tansa ùmawdo3 haj top we khalik ma3ana zaye zaman beye”gebne ta3li9atak kter we benestafed menha plzzzzzzzzzzz

  44. ربنا يسلمك اختي الكريمة zoha والله انك اصيلة بنت اصول ،،، بارك الله فيكِ وأسعدك …ورضي عنك ..ووفقك الى ما تُحبين ، وحفظ لك أحبابك …وحفظك لهم ولنا …

  45. ليش يا رئيس الموقع تم حذف تعليقات الاخ فلاش
    ما كان بها اي غلط انتم عكس الناس الكلام الذي يكون به غلط لا يتم حذفه والكلام العادي يتم تدقيق قبل النشر وحذف الباقي ليش
    اخي فلاش انا فهمت قصدك وقراءة كل تعليقاتك قبل الحذف

  46. أرحو من الاخوة في الموقع حذف كل التعليقات التي شتمتني وأنا غير موجود لارد عليها مثل تعليقات ما يسمي نفسه ( فلاش ) ،،، فلا يصح أن تحذفوا تعليقات جديدة تشتم وتسب ثم تتركوا التعليقات البذيئة السابقة ،،، أساسا هذا ليس جيدا لانه يضر بالموقع وبمن يحب أن يدخل فيجد تلك البذاءات فقط لاختلاف الآراء حول موضوع معين، فيبتعد لانه أو لانها تحترم نفسها ،،، خافوا على مكانة صجيفتكم ، اذا لم تكونوا راغبين في الخوف علينا ، نحن الشرفاء ….

  47. echetima betlef oubterga3 lisahebha ouala yhemak akhi astaoudi3okom allah lazim anseheb nrouh nchouf akl 3ichna 3ala 9olt ekhouana al masriyin

  48. لقد أضفتك أخي العزيز عبد الحق على المسنجر ، فمتى كان عندك وقت تستطيع أن تُشرفني بالحديث معي ، خصوصا أن اليوم عندنا اجازة كما هي عندكم في الدنيمارك …

  49. يبدو ان صاحب التقرير غير ملم بالمعلومات الكافية بمدينة غدامس فقد نسب المدينة الى الطوارق وهذا غير صحيح طبعا فالطوارق نزلا على المدينة اولا وليسو 7000 كما ذكر صاحب التقرير . فالسكان الاصليون للمدينة يعرفون بالغدامسية وهم اول من سكن المدينة فالرجا كل الرجا ان صاحب التقرير ان يصلح من معلوماته وشكرا

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.