الصفحة الرئيسية سينما فيلم “Taken” يتهم العرب بالبغاء.. وقطر تمنع عرضه

فيلم “Taken” يتهم العرب بالبغاء.. وقطر تمنع عرضه

16 1712

اتهم نقاد وصحفيون عرب الفيلم الأمريكي “اختطاف Taken”، الذي يقوم ببطولته ليام نيسن ويخرجه الفرنسي “بيير مولار” بمحاولة تشويه صورة العرب والمسلمين بتعمد إظهارهم في صورة عصابات إجرامية تتاجر في البشر وتدعو للبغاء، فيما طالبوا بتنسيق الجهود لمواجهة حملة التشويه التي يتعرض لها العرب في الإعلام الغربي والسينما على وجه الخصوص.
وتدور قصة الفيلم حول ضابط استخبارات أمريكي سابق يجوب أوروبا بحثًا عن ابنته التي اختطفت على يد عصابة إجرامية تتاجر في الرقيق الأبيض، ويخوض في سبيلها البطل الأمريكي العديد من المطاردات والاشتباكات.

أفيش فيلم الأختطاف

أفيش فيلم الأختطاف

وبدا واضحًا من أحداث الفيلم أنه يوجِّه رسالة قوية لاحتقار المجرمين الذين يستدرجون الفتيات الأجنبيات إلى دوامة المخدرات قبل أن يتاجروا بهن في شبكة دعارة،غير أنه مع تصاعد وتيرة الأحداث يكتشف المشاهد أن العقل المدبر لتلك الشبكة الإجرامية عرب، وذلك في إشارة مباشرة إلى أن العرب شعوب إجرامية؛ حيث ظهرت السيارة التي يمتلكها التاجر الثري الذي اشترى ابنة الأمريكي تحمل رقمًا لدولة “قطر”، وظهر ذلك واضحًا في مشاهد المطاردة، كما أن الحديث بين أفراد هذه الشبكة الإجرامية في الفيلم الأمريكي كان باللغة العربية.

والغريب أن الفيلم تم عرضه في بعض دور السينما العربية، واقتصرت ردود الأفعال على احتجاجات ملئت المنتديات والمواقع الإلكترونية.
من جانبه علق الناقد السينمائي “سلام غارجو” على موجة الأفلام الغربية التي تهاجم العرب والمسلمين بالقول “إن العرب أنفسهم يتحملون جزءًا من المسؤولية عن زيادة الأفلام الغربية التي تشوه صورتهم؛ لأننا لا نستطيع تشكيل مجموعات ضغط بالمحليات في المجتمعات الغربية، كما أننا لم نستطع خلق سياسة إنتاجية سينمائية لتقديم صورة العرب للآخر بشكل صحيح”.
بدوره قال الصحفي القطري “صالح غريب” إن منع عرض الفيلم في قطر لا يرجع لأن لوحة السيارة تحمل رقمًا قطريًّا فحسب ولكن لأن الفيلم يستهدف الشخصية العربية بشكل عام، والخليجية على وجه التحديد.

وأشار إلى أن هذا الاستهداف ليس وليد اللحظة ولكنه موجود منذ فترة طويلة، والسينما الغربية والكتاب الغربيون يتناولون العرب بصورة مسيئة، وإن كان الخليجيون المستهدفين الأكثر في السينما الغربية التي تُلقي بالتهم المتعلقة بالجنس والعنف وغيرها من القضايا التي طرحت في السينما العالمية.

وأضاف غريب أن الإعلام الغربي بشكل عام وليس السينما فقط يستهدف العرب، وإن كانت السينما هي الأكثر تأثيرًا، كأن تشاهد العقال والجلباب في ملهى ليلي أو مكان دعارة أو غيرها من الوسائل التي تقدم دلالات معينة ترغب هذه الجهات في إيصالها لمشاهديها.

وانتقد الصحفي القطري ضعف المواقف في مواجهة تلك الإهانات، والتي تتمثل في مظاهرة أو احتجاج أو مقال عاطفي يستهجن الإهانة، مؤكدًا أهمية وجود استراتيجية مخططة بعيدة المدى لإيجاد إعلام مضاد لما يطرح في الغرب، سواء كان في الإعلام أم السينما أم غيرها من الوسائل.

أعلان الفيلم

16 تعليق

  1. اول شي الفيلم مو بينتقدو العرب تاني شي الفيلم قصه واقعيه يعني ما بزويدو شي…!!! طيب وكمان اتحضرو ارحمونا على طول شفتو شي فيلو عرب وجرايم قلتو حراااااااااااااام ببينتقدوونا احنا محا نسكت الفيلم يا عالم قصه واقعيه ما بدويدو شي اوكي سلام…!!!peace

  2. الفيلم لايسيء الى العرب و انما يوجه رساله الى العالم تحذر من مخاطر الوقوع في شبكات الدعاره اللتي تستدرج النساء من جميع الجنسيات و بعدين الفيلم وضح ان المشارك في هذه العمليات الاجراميه هم افراد من الحكومه تدعم الشبكة هذي و لم يتعمدو الآساءة الى العرب ابد….حتى انهم اظهرو الألبان و الفرنسين والأمريكيين انفسهم في هذة التجاره الللي ماتعرف جنسية معينه
    وبعدين ليش الزعل العرب و الخليجيين بالذات هم اللي يجيبوون الكلام لأنفسهم ولى كان ما مثلوا عنهم خلوكم محترمين شوفو الغرب كيف راح يحترمكم وهم ما يمثلوون الا الواقع و اللي يسافر باريس بيشوووف ان كلامي صحيح عربكم يشتروون و يبعيون في البغاء…ليش تزعلووون من الحقيقه

  3. حسبنا الله ونعم الوكيل

    والله انا مستغرب من الردود … بجد اشي مؤسف فعلا ..
    دايما العرب بلومو انفسهم وهاي ضعف بالثقة وبشخصيتهم …انا مابنكر انو العرب بتحملو جزء كبير من المسئولية عن الصورة هاي اللي عم تظهر بافلام الغرب …
    بس للاسف انو في عنا ناس ضايلين بتأملو لليوم انو في في الامريكان ناس فيهم خير … طبعا الصورة اللي رسمها بوش عن العرب ووضحها للامريكان ترسخت في عقولهم وصارو كل ما يشوفو واحج ملامحو عربية او شرقية …””ارهـــابي “”
    بالضبط زي اليهود … علشان هيك يا جماعة ما توهمو باشي اسم تغيير السياسة الغربية عامة والامريكية خاصة تجاه العرب والمسلمين ..
    كمان بحكي لمملوحة الفال انو هاي اساءة كبيرة بعينها للعرب وللمسلمين
    لانها بتسيء لعقديتنا اللي بتحرم البغاء والكلام هادا اللي طلع بالفيلم عن العرب.. لكن اللي بيحكي طلعو جنسيات تانية وطلعو اميركان انفسهم وبحكي انهم بصورو الواقع ..هما اكيد بصورو الواقع بالنسبة لالهم كغرب ..بس لما يدخلو المسلمين بصير مش واقع لانهم عارفين كيف العقيدة بانفسهم ومو قادرين يغيرو فيها علشان هيك بلجئو للكزب على العالم ونشويه صورتهم للتحذير منهم .. ولاحظنا هادا الكلام كتر وكثفو من بعد احداث 11 سبتمبر .. الاحداث ساعدت كتير بترسيخ الحقد على المسلمين في نفوس الكفرة … طبعا لانهم كفار ….

    بسم الله الرحمن الرحيم
    قال تعالى : ولن ترضى عنكم اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم
    وقال جل شأنه : ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم إن استطاعوا ..
    منذ أكثر من مائة عام والولايات المتحدة تحارب الإسلام وإن التاريخ شاهد صدق ذلك
    وهذا الاتهام ضد الاسلام ما هو إلا امتداداً لهذا الهجوم الشرس والطويل المستمر
    والذي نراه اليوم في هذه القضية هو أحدث الإساءات للإسلام وأشنعها وأفظعها
    امتداداً وتأثيراً .. وهي خطة وضعتها أمريكا بلغت من الإفساد وتسميم الأجواء
    ما يجعلها ليس اعتداء على المسلمين فحسب، بل هو اعتداء على كلمات الله
    وعلى الوحي الإلهي العظيم

  4. انا وبكل صراحهالتعليقين الأولين بالمره احسها ضدنا كعرب يعني مو بس للمسلمين وبعدين انا شفت الفيلم وحسيته ضد العرب ككل مو بس الخليج او غيره يعني اللي بيدافع عن الفيلم ومخرجه يحط في باله انه مو بس عن الخليج لأ عن (((العرب))) كلهم بمختلف دياناتهم

  5. وانا ايضا اصبحت اشعر تصوير العرب في هوليوود دائما بصوره سلبيه وعلى السينما العربيه ايضا ان تصور الغربي ايضا بصوره سلبيه . ولكن الافلام العربيه لا يراها كل العالم مثل افلام هوليوود ولكن المهم ان كل انسان يعرف نفسه وسيحاسب على اعماله

  6. صحيح ان السينما الهيلوودية تدار اغلب شركات الانتاج هناك من قبل يهود , وصحيح ان كثير من افلامهم تحمل طابع التحامل العنصري البغيض على العرب وذلك منذ ان يسطروا على صناعة السينما ، لكن هذا الفيلم بصورة خاصة لا يحمل اي اساءة للعرب الشرفاء بل بالعكس يصور العرب ( الغير شرفاء ) باستحياء وليس بوضوح شديد كان يلبس التاجر لباسا عربيا والى ما هنالك من السخافات ,,, الا نعرف جميعا ماذ يحدث في كثير من البلاد العربية وخاصة في بعض بلدان الخليج ؟؟؟ ان هذا الفيلم لا يصور الا واحد في المئة من تجارة الرقيق لاغنياء العالم العربي منها ما نسمع عنه في الصحف او المجالس ومنها ما لا نسمع عنه …

  7. يا عزيزي top quality وش تعرف عن اللي يحدث في البلاد العربية و لا بعد خاصة في الخليج هاه :@
    يا حبيبي دام تعليقك كذا أنا متأكد إنك ما قد رحت دول الخليج
    و بعدين أنا أول مرة أسمع إنه في تجارة للرقيق في دول الخليج أو العالم العربي و لا موجودة بالمجالس تقول و تسمع عنها بعد!!!!

  8. هو ليس اول وأخر فيلم يتهم العرب ب الأجرام فلقد تعودنا منهم دائما على هذه الصوره الحقيره ولكن ارجو من البعض ان يحترم دولة قطر فالفيلم يسيئ وبشكل خاص الينا نحن القطريون والخليجيون بشكل عام واعتقد من من علقو على ان بدول الخليج تجاره بالبشر هو ربما يكون نوع من المصراحه مع النفس ولكن ان تذهب بهذه المصراحه الى العالم اجمع لكي يعرفو ان الخليجين تجار بشر فهذا اسواء من اتهام اسرائيل ل المانيا بأنهم هم السبب بالمحرقه اليهوديه بل اسواء من ان يقال بأن ارض فلسطين هي ارض يهوديه فهذه الأراء المغرضه كمن يبيع نفسه للغرب لذالك وبرأيي الخاص علينا ان نفكر كيف يمكن لنا بتقديم صوره ناصعه البياض عن العرب وعن الأسلام بوجه خاص وارجو ان تنتبهو الى هذا النظام العالمي الجديد اللذي وضع خصيصا لتدمير أمنتا العربيه بيد قتله الانبياء

  9. مرحبا … بكل اختصاار بوضح شغلتين …
    اول شي العرب الي موجودين هم الي اشتروا البنات يعني مالهم شغل بخطف البنات ….

    ثاني شي الخياانه وتشويه السمعه حق الفرنسين والابانين لانه الظابط الذي خان في صاحبه وخان عمله وبلده هو ( فرنسي ) والمخرج فرنسي … يعني العرب هم المتفرجين يأحباائي …

    تقبلوا مروري .

  10. شالمشكله اذا طلعواا سلبياتنا مع انه الفيلم ما يمس العرب بشيء
    الفسق موجوود بكل مكان ، والصراحه العرب وين ما راحوووا ركزوا على عيونهم …. لازم يطالعون مؤخرات البنات .
    طبعاا هذاا ما يعني ان العرب سيئيين بس الاغلبية محرجه

  11. أنا ضد أصحاب النوايا البسيطه بإعتقادهم أن الفلم لا يمس العرب بتاتاً ومهم كآن العرب سيئون بنظرهم هنا أو هناك حقيقه أو وهماً من الذي أعطاهم الأذن لتصويرنا بهذا الشكل ؟
    تخت فاره وتاجر يرتدي اللبس الوثير وتأتيه النعم وبنتظار تلك العاهره ويخدومنه جنود يتحدثون العربيه !
    أليس هذا بمعنى أن العرب لا يهمم سواء الإنشغال في سفاسف الأمور !
    ومهما كانت الأيدي المشتركه في جريمه الإختطاف سواء ألبان أو فرنسايويون جعلوا الفريسه السمينه وهي ( ابنت البطل ) من نصيبه !
    إذن هو يمس العرب بسوووء وشر وكذا خبث نواياهم في جعل المختطف الأخير او التاجر الأخير عربي يتحدث العربيه وبمعنى أدق ( قطري )!
    لذا أرجو من جميع من يظن بحسن هذا الفلم وبرائته أن لا يروج له ولا يجعله في قائمه المفضله لديه !
    ويتنازل عن ذلك لأجل الغيره على دينه !
    حسبي الله ونعم الوكيل

  12. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    أول حاجة انا شايف انه اللي بيدافع عن الفيلم ليس له صله بالعرب .
    واللي بيقولك انه حقيقة ، ايه اللي حقيقة هم الغرب معندهمش كده مثلا (الإتجار بالبشر او النساء ) .
    حتى لو ده حقيقة هما يرضوا نطلع عليهم فيلم زي ده .
    وبعدين في حاجة اسمها الستر ولا محدش سمع عنها، من ستر مسلما في الدنيا ستره الله في الدنيا والاخره ، ولا غلط .
    ثانيا اللي بيقول مفيش اتهام للعرب ، حاطين لوحة قطر ليه بالذات ؟
    بيصوروا في امريكا او في اوروبا ليه ميحطوش لوحة بلدهم؟
    مش ده برضوا يبقى إسائة للعرب !!
    واذا كان في تجار عرب فعلا بيتاجرو في البشر فهم قلة قليلة جدا وليس في داخل بلاد الخليج بل في اوروبا .
    واللي بيقول ان في الفيلم بيسيئوا للعرب ولنفسهم ( الفرنسين ) يعني مش ظالمينا يعني خلوا في توازن في الإسائة ، لا: هم عايزين يسيئوا لنفسهم براحتهم لكن احنا منرضاش على نفسنا كده هم يرضو على نفسهم لأن ده اصلهم وطبيعة حياتهم ولأنهم رخاص الثمن ولا يساووا حاجة .
    وحسبي الله ونعم الوكيل فيهم ….لا تعليق ..
    سلام عليكم

  13. السلام عليكم
    ممكن انبه على شي اكثركم ما ذكره
    يتكلمون في العرب ما الومهم والسبب اني سافرت اوروبا واندنوسيا العرب ماتسافر الا للحرام بعكس الاجنبي اذا جا دولنا يبحث عن اثار او شي يستكشفه
    اما الشي اللي راح ازعل منه اذا تكلمو على مسلم لان المسلم عنده حد مايقدر يتعداه وعنده خوف من الله
    في الاخير السبب انفسنا واحنا نستاهل مايجينا
    وشكرا

  14. السلام انة من مملكه البحرين اهو صج انة هوليوود احيانا تعكس حقيقه العرب بس في هاذا الفلم حسيت مافي اساءه عاادي يعني بس يمكن انة الي في دوله قطر حسوانة في لان كان رقم السياره قطريه وحسبو انهم يقصدونهم في العمل وشكرا

ماذا تقول أنت؟

الرجاء, التأكد من الأطلاع على قواعد الكتابة في نورت قبل نشر تعليقك.