>

إن بدأت يومك وأنت تتمنى النوم لساعة إضافية في فراشك، فتأكد أن الأمر سيبقيك بحالة من الغضب الدائم.
هذا ما أكده خبراء اميركيون في إطار حديثهم عن «دعاة النوم القليل» الذين يعتبرون أن النوم مضيعة للوقت. فبدلا من أن يكونوا في حالة من التعب والمزاج السيئ، يتميّز «دعاة النوم القليل» بالنشاط الدائم واللقاءات الاجتماعية الكثيرة والتفاؤل الكبير، مكتفين بأربع إلى خمس ساعات من النوم يوميا فقط.
بل أكثر من ذلك. تتسم أجساد هذا النوع من الاشخاص بالنحافة والقدرة على تحمّل عبء وظيفتين في الوقت نفسه فضلا عن قدرتهم على التكيّف مع متطلبات النهار الطويل من دون اللجوء إلى تناول الكافيين للبقاء متيقّظين.
ولاحظ الخبراء، الذين راقبوا نمط عيش عائلة في ولاية كاليفورنيا، ان الأم وابنتها في حالة صحية ممتازة رغم عادتهما في الخلود إلى النوم عند منتصف الليل والاستيقاظ باكرا جدا. وكشفت نتائج اختبارات الحمض النووي، ان لدى الأم وابنتها تحوّل جيني طفيف (أش دي إي سي 2) لم يكن موجوداً لدى باقي أفراد العائلة الذين ينامون بشكل طبيعي.
ويقول الباحث يينغ هو فو الذي شارك في إعداد الدراسة «هدفنا الأكبر هو الوصول إلى مرحلة نتحكم فيها بساعات وأساليب نومنا من دون التأثير على صحتنا».
وفيما ينام الكــثير من الناس قليلا لأنهم ببســاطة مجبرون او محرومــون من ذلك، يشكل 1 إلى 3 اشخــاص نسبة «دعاة النوم القليل» من أصل 100، وهـو تصنيــف عُرف به كل من بنــيامين فرانكــلين، أبرز مؤسسي الولايــات المتحدة، وليونــاردو دا فينشي، اشهر فناني النهضة الايطالية.



شارك برأيك

‫11 تعليق

  1. كل جسم بحاجة لساعات معينة بتختلف من شخص لآخر والانسان بيقدر يحدد كم ساعة نوم بيحتاجها جسمه مثلا في اشخاص بيكتفوا ب 5 ساعات نوم وفي اشخاص بيحتاجوا اكتر المهم الانسان مايعاكس حاجته من اجل هذه الدراسة ويروح ينام 5 ساعات ويصحى وهو طول اليوم حيط عم ياخدوا وحيط عم يجيبوا مشان يحصل على التحول الجيني الطبيعي

  2. النوم ليس للراحة فقط الجسم يجدد نفسه خلال النوم لاحظ العلماء ان إنسان معافى بدلاً من ثماني ساعات اصبح ينام خمس ساعات متلاً اصبح جسمه اقل مناعة تجاه الأمراض لوحظ ايضاً ان جسم الإنسان ينتج خلال النوم نحوسبعين في المئة من هرمون النمو المسؤل عن تجديد جلايا الجلد العضلات و العظام مما يقربنا من الكهولة في عز الصبا
    الى جانب إرتفاع ضغط الإنسان مقارنة بالأيام العادية الى جانب قلة التركيز و تراجع ملحوظ في القوى الجنسية
    حقائق منقولة بتصرف عن موقع فرنسي عن أهمية النوم يدعى Feminin Masculin

  3. كثرة النوم اما ان يكون السبب هبال يعني اهبل او غثاة بال يعني متضايق من الدنيا او اي شي .هاد مثل شعبي نورت.. على كل حال النوم احياناً بيكون منيح.لانو نوم الظالم عبادة!

  4. شنو هاللویصة, النوم 4 أو خمس ساعات یؤدی لتلف بخلایا المخ وعموما اللی یصیر انه الواحد مایلحق یکتفی نوم بالایام العادیة فیعوضها بنهایة الاسبوع وجدکم الله یرحمه

  5. سلام
    طيب، والتي تقضي ليلها ترضع صغيرها الذي يستيقظ كل ساعة، وتحاول عبثا أن تجمع الدقائق المبعثرة لتعرف كم ساعة نامت فلا تفلح في الوصول إليها؟ مع أنها تستيقظ الصبح لتحضير الأطفال للمدارس..ثم تظل طوال اليوم تحلم بالتمدد على السرير ولو لنصف ساعة
    أظن أن السر في النوم المريح وغير المتقطع، والذي يبدأ في الساعات الأولى من الليل

  6. ما بحب النوم كتير بحس عم ضيع عمري وانا نايمه على وذاني
    ههههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *